-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تدهور القدرة الشرائية وغلاء الأسعار

المتقاعدون “يضغطون” لإنتزاع 5 بالمائة زيادات في معاشاتهم!

إيمان عويمر
  • 8540
  • 17
المتقاعدون “يضغطون” لإنتزاع 5 بالمائة زيادات في معاشاتهم!
أرشيف

تجتمع الفيدرالية الوطنية للمتقاعدين، بمسؤولي الصندوق الوطني للتقاعد “سي آن آر” في غضون الأيام القليلة القادمة لدراسة الزيادة السنوية المقترحة على معاشات أكثر من 3 ملايين متقاعد، والتي يتم إقرارها بداية من الفاتح ماي المقبل تزامنا مع احتفاليات العيد العالمي للعمال، حتى تكون سارية المفعول بداية من شهر جوان بأثر رجعي منذ تاريخ إقرارها.
عمدت الحكومة في السنوات الأخيرة إلى إقرار زيادات سنوية في المعاشات الخاصة بالمتقاعدين تقدر بـ2.5 بالمائة، وذلك منذ تراجع مداخيل الخزينة العمومية إلى النصف، جراء الأزمة النفطية التي ضربت الدول التي تعتمد على البترول كأهم مورد اقتصادي لها.
وإن كانت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تؤكد أن هذه النسبة يتم تحديدها تناسبا والتوازنات المالية وقدرات الصندوق الوطني للتقاعد، إلا أن المتقاعدين يعتبرون أن هذه الزيادة طفيفة جدا ولا تتناسب مع المتغيرات الاقتصادية التي تشهدها البلاد على غرار تراجع قيمة الدينار، وتهاوي القدرة الشرائية للمواطنين بالإضافة إلى غلاء أسعار المواد الأساسية وهو ما يجعل معاشات المتقاعدين بحاجة إلى زيادات معتبرة.
وتعالت الأصوات المطالبة برفع نسبة الزيادة إلى ما يفوق 5 بالمائة داخل الفيدرالية الوطنية للمتقاعدين شهرا قبل الإعلان عن هذه النسبة من طرف وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، في ظل تسجيل معاشات لا تتجاوز الأجر الوطني الأدنى المضمون المسقف عند 18 ألف دينار منذ سنوات، ويأتي ذلك في وقت لم تسجل الفيدرالية أي تحركات رسمية، واكتفى الراغبون في الزيادة بنشر مطالبهم في أوساط المتقاعدين حتى تصل إلى مسامع السلطات ومنها إلى رئاسة الجمهورية.
وبهذا الخصوص، قال الأمين العام للفيدرالية الوطنية المتقاعدين، بوكريس اسماعيل، في اتصال بـ”الشروق” “أن المتقاعدين البالغ عددهم 3 ملايين متقاعد، يدركون جيدا الظرف المالي الصعب الذي تمر به البلاد والصندوق الوطني للتقاعد، لكنه يؤكد في نفس السياق أن الزيادات في معاشات المتقاعدين التي حددت السنة الفارطة عند حدود 2.5 بالمائة غير كافية”، مشددا: “سنقترح خلال لقائنا مع مدير الصندوق الوطني للتقاعد زيادات جديدة في معاشات المتقاعدين، ونسعى لافتكاك نسبة أعلى من 2.5 بالمائة من أجل تدعيم القدرة الشرائية لفئة المتقاعدين والحفاظ على ديمومة منظومة التقاعد والأجيال القادمة”.
ودعا نفس المتحدث إلى التكفل بالمتقاعدين، والحرص على صب معاشاتهم في وقتها من دون تأخير، خاصة وأن العديد من الأسر والعائلات لا تزال تنتظر هذه المعاشات وتعتبرها مصدر دخلها الوحيد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • مقرئ

    هذاجزاءمن أفنى عمره في خدمة هذاالوطن الذي صارغريبافيه مباشرة بعدخروجه من العمل نسأل الله أن يرفق بنا

  • kamel

    افراد الجيش الذين تم استدعاؤهم خلال سنة او اقل كافؤوهم بمرتب 42000دج اي ماعمله الموظف خلال /26 سنة .
    أنا لاأحسدهم ولكن أين العدالة في تثمين الجهد ؟! ومن يتكلمون عن عجز الصندوق الاولى لهم الكلام عن النهب للخزينة تحت مسميات عديدة .
    أي ظلم هذا وتلاعب بأرزاق الناس وأقواتهم ؟!
    . ان الظلم ظلمات يوم القيامة وربنا على الظالمين .

  • عبد الهادي بن بوزيد

    لماذا لا تنظر الحكومة بعين الرحمة لهذه الفئة الأكثر تضررا من الارتفاع الفاحش للأسعار والمستمر وغير المبرر وعليه حتى 7 بالمئة قليلة في نظري لفئة تدفع ضريبة على الدخل لا يدفعها من الذين يمارسون نشاطا تجاريا يدر ربحا فتجار جملة المواد الغذائية على سبيل المثال لا يدفعون ما يدفعه بعض المتقاعدين شهريا فيا حكومة حصلي بعض الضرائب على قطاعات منتجة وساهمي بها للصندوق لتصب في الزيادات السنوية للمتقاعدين والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه لا سيما ونحن على أبواب الشهر الفضيل.

    ،

  • محمد علي الشاوي

    رغم كل الصعبات التي كانت في زمن مضى ونحن ننقب عن هته الثروة البترول التي بنت كل واقولكل ما هو ينبغي بناؤه او شراؤه ونكون احسن وطن في العالم ونقبنا بكل روح وطنية وكانت انذاك صحراء جرداء ونحن في ادغالها فارحين بما انتجناه بترول وغاز مهندسين تقنيين عمال وكل الفيأت بمرتب ضئيل جدا و تقاعدنا وهرمنا حتى ابناؤنا متخرجين منذ2007 جامعين لم يوضفوا الى حد الآن بسبب اننا لم نكن معهم ولكن كنا لبناء اقطصاد وطننا اما الباقية ضمنوا لآبنائهم مناصب وعمل ونحن حتى مرتب التقاعد مرتب العار لكن هكذا صار الينا كأبناء الشهداء منذ1962 وكذلك لآبنائنا كمواطنين اصليا لبناء اقطصاد الوطن الي غاب غاب سهمو هذه هي المقولة

  • s.abdallah

    نعم انتم على حق فلا بد من المطالبة برفع هذه الزبادة لى 7% لان 2.5% لا تعني شيئا ولا تسمن ولا تغني من جوع..اتدرون ما هي قيمة الزيادة اذا كانت 2.5%...بالنسبة مثلا لمتقاعد يحصل على 30000 دج شهريا.. هذه الزيادة تكون 750 دج يعني المتقاعد تصبح منحته 30750 دج وهذتا مبلغ ضئيل جدا لا يكفي حتى لشراء كلاكيت والتي ثمنها 800دج ...والسلام ختام

  • kaouachi

    بأي حق يدفع المتقاعد ضريبة تساوي ما يقارب من 30%من منحته الشهرية .ولم يطبق القانون في جميع الزيادات على المواطن ودون تأخير ؟اما 5% سنوياالتي اقرها القانون الجديد تقلص الى 2.5 في المائة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ramed

    لماذا نسبة الزيادة في التقاعد لا تكون مختلفة حسب قيمة المنحة حتى تكون منصفة من جهة و لا تكون عبأ على الصندوق من جهة أخرى؟ نسبة الزيادة المتساوية تكون دائما لصالح المنح المرتفة و الفرق بين المنح يتسع اكثر فاكثر.

  • عبد السلام

    المتقاعدين من حقهم الزيادة وتكون الزيادة أكثر من 5 بالميئة لماذا لآن هؤلاء المتقاعدين قد قدمو خدمات جليلة لهذ الوطن ولهذا يستحقون أن تكون الزيادة أكثر من 5 بالمائة / كل التحية والتقدير للمتقاعدين /

  • جزائري غيور

    - 2.5 % فتات لايغني ولايسمن من جوع بعد أن كان أكثر بكثير لكنه يبقى حق ومطلب طرحته الحاجة والوضع المزري بعد انخفاض قيمة الدينار ...

  • بوكوحرام

    حقرة كبيرة يتعرض لها المتقاعدون العاديون ..2.5 /100 زيادة ..هذه اهانة كبرى مقارنة مع مرتبات الوزراء والولاة وكل الاطارات بدون استثناء ...

  • متقاعد بعد 33 سنة

    يجب على الدولة تحيين منحة التقاعد لتتماشى مع القدرة الشراءية التي نزلت الى ادنى مستواها.هل يعقل في ظل الغلاء الفاحض للمعيشة ان يتقاضى متقاعد الذي افنى حياته في العمل منحة لا تتعدى 15000 دج شهريا.باي عقل يفكر هؤلاء المسؤولين الذين يصرفون في اليوم قيمة هذا المبلغ.فكيف يرتاح لهم البال واخوانهم يتوسلون من اجل انهاء شهرهم لان المنحة لا تلبي حاجيات اسبوع للعاءلة.اذا كانت لكم ايها المسؤولون الانسانية فكروا في اخوانكم الذين لا ياكلون اللحم سوى في المناسبات (عيد الاضحى)وانتم ترمونها يوميا في المزابل وحتى حيواناتكم تعيش خير منهم.انكم ستسالون غذا عند الله ولا نسامحكم.اننا نتمنى ان ينتقم الله منكم قريبا.

  • عمر عمران

    لا بد من تكاتف الجهود، يجب على جميع المتقاعدين أن يشاركوا في المطالبة بنسبة 5 بالمائة، أخي المتقاعد كن إيجابيا.

  • hrire

    العام و الخاص يعلم ان التوزنات الكبرى للصندوق جيدة جدا و زيادات اكثر من 5% لا تضره فى شىء
    هذا خطاب كان لما اقرت الدولة تمرير قانون 60عام
    اذا فرضنا الميزانية ذءيلة فالمتقاعدين يطالبون ككل المتقاعدى العالم بالاعفاء من الضريبة المرتفعة جد و هنا يسمى المتقاعد الجزاءرى بلعامل من دون عملا مدام يدفع اكثر من الغنى او تلتنقيس منها حتى بعتبر السيد انه متقاعد فعلا
    فمتى تنتهى هءا التصرفات المنكرة

  • chakchouk

    المتقاعد الذي يتقاضى أكثر من 100.000دج لا يعاني من مشكل إسمه القدرة الشرائية وعلى هذا الأساس زيادة قدرها 2.5 %له تعتبر مقبولة اما الذي هو أقل من 40.000دج في هذه الأيام فالأدنىىى بالنسبة له هو أكثر من ذالك . ولما لا يعطى مبلغ محدد و موحد لثلاثة مليون متقاعد ،علما أن ليس هناك فرق بين المتقاعدين كما هو الحال في الإدارات والمؤسسات إذا لما هذه التفرقة ؟ واحد يأخذ 100دج والآخر 10.000دج

  • كريم

    صندوق اجور عماله عالية جدا و يمنح اكثر من 300مليون لعماله عند الخروج للتقاعد يعاني عجز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بالأضافة لمادا لا يتم توزيع دفع الأجور للمتقاعدين على ايام الشهر بدل من تاريخ 24 الدي فيهاضغط كبير

  • محمد

    حتى ولو اصبحت زيادة 20% مااقنعت فكيف بـ05% هم يأكلون الاخضر واليابس ونحن بخلهم حرمنا من غبار الحصاد

  • سامي

    على الاقل نتمنى ان تكون 7 بالمئة في ظل تدهور القدرة الشرائية.