-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ولد عباس" هرم و"بركات" تغيرت ملامحه.. والمحكمة العليا تضم ملفيّهما

المتلاعبون بأموال”الزوالية” أمام العدالة في 9 سبتمبر

نوارة باشوش
  • 5545
  • 10
المتلاعبون بأموال”الزوالية” أمام العدالة في 9 سبتمبر
ح.م

قررت محكمة سيدي امحمد الأربعاء، تأجيل محاكمة الوزيرين السابقين للتضامن  جمال ولد عباس والسعيد بركات، المتابعين في قضايا فساد ثقيلة، مرتبطة بفترة إشرافهما على وزارة التضامن والأسرة، إلى تاريخ 9 سبتمبر الداخل، بعدما تم ضم الملفين في قضية واحدة.

تأجيل قضية الحال المعروفة بـ”التلاعب بأموال الزوالية وذوي الاحتياجات الخاصة”، جاء بناء على طلب من الوكيل القضائي للخزينة العمومية، لعدم إحالة أمر بالإحالة من طرف قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد، حيث لم يتوفر عند الأطراف المدنية وهيئة الدفاع سوى الأمر بالإحالة الصادر عن المستشار المحقق لدى المحكمة العليا.

وقد تم استخراج الوزرين السابقين  الأربعاء من المؤسسة العقابية للحراش، حيث تفاجأ الحاضرون في قاعة الجلسات عند دخول جمال ولد عباس وهو مكبل بالأغلال، حيث كانت علامات الكبر بادية عليه خاصّة تقوّس ظهره، بعد أن تجاوز 87 سنة، ويعتبر أكبر سجين في الجزائر، إلا أنه احتفظ بنظارته الطبية وبدلته الكلاسيكية، فيما لم تتغير ملامح الوزير السابق السعيد بركات كثيرا، مع أنه بدا متعبا ومرهقا وعلامات الحزن والمرض واضحة على وجهه وجسمه، وبعد تأسيس هيئة الدفاع، وتقديم ممثل الخزينة العمومية لطلباته، قررت رئيسة الجلسة تأجيل قضية الحال إلى تاريخ 9 سبتمبر الداخل.

وحسب المعلومات التي تحوز عليها “الشروق”، فإن المستشار المحقق لدى المحكمة العليا واجه الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس بـ3 تقارير خبرة تتعلق بالتحقيقات التي قامت بها المصالح المختصة، بخصوص قضايا فساد تعود إلى سنوات 2001، 2002 و2003، وهي فترة تولي الوزير الأسبق لقطاع التضامن والأسرة، كما واجهت الوزير السابق السعيد بركات بـ3 تقارير أخرى تتعلق بقترة توليه لقطاع التضامن والأسرة خلال سنوات 2010 ـ 2011 ـ 2012، كما قام المستشار المحقق لدى ذات الهيئة القضائية بضم ملف كل من المتهمين جمال ولد عباس والسعيد بركات في قضية واحدة، مع متابعتها بتهم ثقيلة تتعلق بتبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع المعمول به، استغلال الوظيفة، والتزوير في المحررات العمومية وفقا لقانون مكافحة الفساد 01/ 06.

وفي التفاصيل الواردة في قضية الحال، فإن جمال ولد عباس يشتبه تورطه في  تبديد الملايير من الدينارات، في الفترة الممتدة ما بين 2001 و2003، إذ تم تحويلها حسب تحقيقات ذات الجهات إلى جمعيات ومنظمات غير حكومية، ترأسها جمال ولد عباس، بالإضافة إلى اتفاقات أخرى غير شرعية وصفقات مخالفة للتشريع، أشرف عليها وزير التضامن السابق الأسبق سعيد بركات.

وإضافة إلى ولد عباس، يتابع في قضية الحال 21 شخصا مشتبها فيهم، منهم الأمين العام الأسبق لوزارة التضامن والأسرة، إلى جانب 9 إطارات بنفس الوزارة، مديرين مركزيين، ومديرين ولائيين للقطاع ورؤساء جمعيات استفادت من أموال ضخمة، وفي الواقع لم يكن لها أي نشاط جمعوي بل استولوا على أموال الفقراء والمحرومين والمعوقين وذوي الاحتياجات الخاص.

كما يتابع ولد عباس أيضا في قضية شراء 1200 جهاز إعلام إلي وحافلات نقل التلاميذ دون الإعلان عن الصفقات حسب القوانين المعمول بل تمت بالتراضي، حيث إن قضية الحافلات يتابع فيها أيضا سلفه سعيد بركات الذي منح مبلغا ماليا يفوق 2000 مليار سنتيم سنة 2010، لسلفه جمال ولد عباس باسم جمعيته التي يترأسها “السلم والتضامن”، من أجل شراء حافلات نقل التلاميذ أو ما يسمى بـ”حافلات التضامن”، وكذا تورطه في إبرام 15 اتفاقية غير قانونية لشراء سيارات إسعاف وهمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Djaffar

    Des escrocs

  • s.Hasnaoui

    الميزان الحقيقي ينتظرهم يوم لاينفع مال ولابنون . شخصية الانسان لا تقاس بمنصب ولا شهادة عليا وانما اتقاس بالاستقامة وتحري العدل والعمل به . فلو كانت لهؤلائ البشر ذرة من الايمان لما اقترفوا هذه الجرائم في خق البلاد والعباد. في زمن غير بعيد كان ولد عباس يقدس المفسد بوتفليقة ويتفاخر به ويدعمه في فساده ونسي ان الله كان له بالمرصاد. اتمنى ان يكون عبرة لكل مسؤول

  • Mahi

    هده النمادج البشرية يجب الحكم عليها بعد مصادرة كل اموالها و ثرواتها،النفي الى كاييان حتى ننسى وجودها و قذرتها

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    جاء في الحديث الشريف أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن موعد قيام الساعة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة) رواه البخاري.
    الاموال التي نهبت تبني ملاين السكانات والاف المدارس والمستشفيات العصرية والمصانع. تركنا كتاب الله واقبلنا على البدع فابعدنا و اصبحنا في عيشة ضنكة. ابنائنا تلطمهم الامواج ليلتقطوا فتات المفسدين منا في بلدان الكفر.

  • dringol

    هذا الشىء المدعوا جمال ولد عباس اكبر سارق عرفته الجزائر رغم سنه الكبير 86سنة .الى الجحيم. اللهم استر عاقبتنا .

  • maknin

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قَالَ اللّه: ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِه أَجْرَهُ "
    قوله في الحديث: رجل أعطى بي ثم غدر: المراد أعطى بيمينه أي عاهد عهدًا وحلف عليه بالله ثم نقضه، والغدر من الصفات الذميمة، لا يتحلى بها إلا فاقد الإيمان من كافر مشرك، ويهودي، ونصراني ومنافق، ومن أخذ صفاتهم من المسلمين.

  • buffalo

    هذا إستحمار لشعب.فقط هذه المجموعة الصغيرة جدا التي سرقت أموال الزوالي؟ كلهم و بدون إستثناء الذين كانوا في السلطة أو مقربين و من تعامل معهم من 1999 إلي هذه اللحظة سرقوا أموال الزوالي.

  • watani

    اين هو سيدي السعيد ؟ win rahou sidi said ta3 l'UGTA,

  • ديار الغربة المرة

    سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر
    يمهل و لا يهمل
    و ما ربك غافل عما يعمل الظالمون
    اذا اشبعت كلبًا جائعا لن يعضك
    ذلك هو الفرق بينه و بين الإنسان
    اللهم عذبهم في الدنيا كما عذبوا الشعب و سرقوا أمواله و يوم القيامة ضاعف لهم العذاب ..
    لن اسامحكم و سأبقى أدعوا عليكم إلى آخر يوم في حياتي

  • Malika

    C'est des escrocs et des traitres il faut les pendre a des arbres sur les places publiques