-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بحجة أنه لا يخدم المدرسة الجزائرية

المدارس الخاصة تطعن في عقد التمدرس الجديد

نشيدة قوادري
  • 2071
  • 0
المدارس الخاصة تطعن في عقد التمدرس الجديد
أرشيف

طالبت مؤسسات التربية والتعليم الخاصة، وزارة التربية الوطنية، بإلغاء المقرر الوزاري المشترك الذي يحدد نموذج “عقد التمدرس” الذي يربطها بأولياء التلاميذ، بحجة أنه لا يخدم المدرسة، بالمقابل لا يزال أولياء يواجهون صعوبات كبيرة في تحويل أبنائهم من المدارس الخاصة نحو العمومية بسبب “تكاليف التسجيل” للسنة الماضية، والتي لا تزال تشكل عائقا.

قالت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، بأن عديد المدارس الخاصة، وجهت مراسلات لوزارة التربية، تلتمس عقد لقاءات دورية، لمناقشة المقرر الوزاري المشترك الصادر عن وزارتي التجارة والتربية الوطنية الذي يحدد نموذج “عقد تمدرس“، وذلك قصد إسقاط بعض البنود المتعلقة بالجانب المادي، فيما أكدت بأن العقد المستحدث أزعج المؤسسات الخاصة وعرقل نشاطها.

وأضافت، مصادرنا بأن الأزمة القديمة بين أولياء التلاميذ والمدارس الخاصة، والمتعلقة بالصعوبات التي يواجهها الأولياء في تحويل أبنائهم إلى المؤسسات العمومية تجددت، بسبب رفض بعض المدارس الخاصة منحهم ملفات تمدرس أبنائهم، بسبب مستحقات الدراسة السنة الماضية.

وعلمت الشروق بأن مديرية التربية للجزائر وسط وحدها، تلقت  700 طلب تحويل، من بينها 335 تحويل في الطور الثانوي، لعدة أسباب أبرزها ارتفاع تكاليف التمدرس ونقص الخبرة المهنية لدى الأساتذة، القادمين من الجامعات دون إخضاعهم لتكوين بيداغوجي تربوي، والاستنجاد بأساتذة متقاعدين غير مطلعين على البرامج الجديدة.

يذكر، أن وزارتي التربية الوطنية والتجارة كانا قد أفرجتا شهر أكتوبر الفارط، عن مقرر وزاري مشترك يحدد نموذج “عقد تمدرس”، الذي يربط مؤسسات التربية والتعليم الخاصة وأولياء التلاميذ، لأجل تأطير العلاقات “التعاقدية” بين الطرفين وسد الفراغات القانونية الموجودة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!