-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهرجان المسرح الأمازيغي بباتنة:

المسرح الجهوي لأم البواقي يتوج بجائزة أحسن عرض عن “تيمنفلة”

الشروق
  • 820
  • 1
المسرح الجهوي لأم البواقي يتوج بجائزة أحسن عرض عن “تيمنفلة”
أرشيف

توج مسرح أم البواقي الجهوي، بجائزة أحسن عرض متكامل عن مسرحية “تيمنفلة” أو “الخيوط المتشابكة” وذلك في اختتام المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الناطق بالأمازيغية في طبعته العاشرة الذي احتضنته قاعة عروض مسرح باتنة الجهوي في الفترة من 13 إلى 19 ديسمبر الجاري.
وتدور أحداث المسرحية التي أخرجها الفنان لحسن شيبة حول قصة رجل وزوجته اضطرتهما الظروف لمغادرة المدينة والاستقرار في الريف بمنزل عائلي قديم لكن تتوالى الأحداث في شكل كوميدي تراجيدي ويتبين أن الفترة تعود لسنوات العشرية السوداء حيث يشتد الصراع بين الشخصيات التي تعيش تحت هذا السقف ويتحول الزوجان إلى حكم في الأحداث التي تجري بالمنزل في قالب فكاهي.
وعادت جائزة أحسن إخراج لتونس آيت علي عن مسرحية “إنوا كتش” أو (من تكون) للجمعية الثقافية ماشاهو ايفرحونن من تيزي وزو وهي الولاية التي تحصلت أيضا على جائزتي أحسن سينوغرافيا عن مسرحية “تيمووراث” أو (المطلقات) وأحسن دور نسائي للممثلة زوليخة طالبي عن دور فاطمة في ذات المسرحية التي أنتجها مسرح تيزي وزو الجهوي.
أما جائزتا أحسن نص وأحسن تأليف موسيقي فعادتا للمسرح الجهوي للعلمة بسطيف عن مسرحية ”إيض ن أوسلكم” (ليلة الإعدام) فيما منحت جائزة أحسن أداء رجالي للممثل محمد لفقير عن دور موح في مسرحية “موح يروح” للمسرح الجهوي لبجاية كما عادت جائزة لجنة التحكيم لجمعية ثاغرما أقبو ببجاية عن مسرحية “أنتيقون”.
وأوصت لجنة تحكيم منافسة المهرجان بأن تحظى المسرحية المتوجة بجائزة أحسن عمل متكامل بجولة وطنية للعرض مع اقتراح أيام تكوينية لفائدة الجمعيات والتعاونيات النشطة في مجال الفنون الدرامية وكذا إدراج العروض المسرحية الناطقة بالأمازيغية ضمن برنامج المهرجان الوطني للمسرح المحترف.
وتضمنت التوصيات أيضا المطالبة بدعم المهرجان ماديا عن طريق تخصيص ميزانية تمكنه من تحقيق الأهداف التي أنشئت لأجلها.
وتخلل حفل اختتام التظاهرة الذي استقطب جمهورا غفيرا من عشاق الفن الرابع إلى جانب مثقفين ومهتمين بالمسرح وصلات غنائية منوعة لفرقة “نيوزيك” (جديد الأمس) وكذا تكريم بعض الفاعلين في الساحة المسرحية.

ق. ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Abderrahman

    كذلك يجب مطالبة المشرفين على الإعلام الاهتمام بهذا المهرجان وتسجيل مسرحياته لتصل إلى الجمهور الناطق باللغة الأمازيغية.