-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المسلمون في فرنسا: من إسلام السوق إلى سوق الإسلام

عبد الرزاق قسوم
  • 5497
  • 12
المسلمون في فرنسا: من إسلام السوق إلى سوق الإسلام

إنّ هذه المشاهد الجميلة، التي ما فتئ المسلمون في الغرب عمومًا، وفي فرنسا على الخصوص يقدمونها من خلال الملتقيات التي ينظمونها، بفسيفسائية عرقية متميِّزة، وبتنظيم اجتماعي لافت، وبمستوى علمي راقٍ، إنّ هذه المشاهد المتنقلة من منطقة إلى أخرى، لمما يثير الإعجاب والخوف معًا.

فالتنافسية الشريفة بين المنظمات الإسلامية والحضور العلمي العالي المستوى، والتمثيل الجغرافي الإسلامي مشرقًا ومغربًا لمما يطبع هذه الملتقيات بطابع خاص، فإذا أضفنا إلى كلّ ذلك مشاركة كلّ الأجيال ولا سيما الشباب، وحسن التنظيم الذي خلا من أيَّة شائبة عنف، والحماس الذي ساد عشرات الآلاف من الحاضرين والحاضرات، أدركنا أيَّ مستوى من الوعي وصله المسلمون في المهجر، وزادنا اطمئنانًا على مستقبل الإسلام في الغرب.

فاللقاء الإسلامي الهام لمسلمي الشمال الذي حضرناه في مدينة “ليل”، بداية شهر مارس 2013م، والذي حضره الآلاف من مسلمي الشمال، قد أعطى للفرنسيين المتعايشين مع المسلمين، ولوسائل الإعلام الحاضرة، أعطاهم الانطباع بأنّ جيلاً جديدًا من المسلمين مختلف تمامًا عن الجيل الذي صنعه الاستعمار، والمتّسم بالجهل، والتخلف، وعدم الوعي بعقيدته. إنّ الجيل الإسلامي الجديد، قد أصبح جيلا متحضرًا، ديدنه العلم في شموليته، والتّقدم بمختلف وسائله، رابطًا المسجد بالمعهد، والجامعة، والكلّ بالحياة. وإنّ خير دليل يقدمه المسلمون في الشمال عن كلّ هذه الخصائص الحضارية هو تصنيف ثانويتهم الخاصة “ثانوية ابن رشد” كأوّل ثانوية من حيث المستوى العلمي، في القطر الفرنسي كلّه، متقدمة على ثانويات فرنسية عريقة، كثانوية “هنري4” “Henri4” وثانوية “لويس لو قران” “Louis le grand” وغيرهما.

إنّ هذا التصنيف الذي رتبته وزارة التربية الفرنسية بالذات ليؤكد المستوى العلمي والتربوي الذي حققته ثانوية “ليل الإسلامية” الخاصة التي تشرف عليها منظمة مسلمي الشمال الفرنسي.

ولقد انعكس كلّ هذا على المستوى العلمي الذي تحلّى به الملتقى، فكان عاليًا، سواء من حيث نوعية الحضور أو من حيث المشاركين من العلماء المحاضرين.

وجاء الملتقى الثلاثون لاتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا أيام 29- 30 -31 مارس 2013م، والذي ينعقد كلّ سنة في مدينة “لوبورجي Le Bourget” الباريسية فصنع الحدث بكثافة ونوعية الحاضرين إذ فاق عددهم “المئة وستين ألفًا” جمع بين النشاط العلمي والإعلامي، والاقتصادي، فكان نموذجًا لإسلام السوق، وللسوق الإسلامي. فعلى مدار أربعة أيام عاش المسلمون من كلّ أنحاء فرنسا عرسًا إسلاميًا شاملا، سادته الأخوة الإسلامية، وطبعه التسامح الاجتماعي وقدم للجميع صورة أخرى للقيّم الإنسانية السّامية كما عودتنا مدينة “ايستر Istres” الواقعة جنوب فرنسا، على تنظيم أيامها العلمية بمركزها الثقافي الإسلامي المزدهر، فنظمت يوم السابع من أفريل 2013م، ملتقى جعلت موضوعه “تجديد الخطاب الإسلامي المعاصر” دعت إليه كوكبة من العاملين في الحقل الإسلامي داخل فرنسا، وخارجها، شارك فيه من الجزائر، معالي الدكتور سعيد شيبان، وكاتب هذه السطور، وسينعقد بعد أيام، بكلّ من مدينة “ليل” من جديد، وبمدينة “مرسيليا” ملتقيان هامان.

فأمّا الأوّل، فتعقده الاتحادية الجزائرية لشمال فرنسا، بليل، بمناسبة يوم العلم وذلك يوم 14 أفريل 2013م، ودعت إليه هي الأخرى كوكبة من العاملين في الحقل الإسلامي داخل فرنسا وخارجها، أبرزهم علماء من الجزائر ومن الأزهر، ومن السعودية وغيرها.

وأمّا الملتقى الآخر فسينعقد إن شاء الله يوم 19 من مايو 2013م، بالمركز الإسلامي بمرسيليا، بمناسبة إطلاق مشروع إعدادية، وثانوية “ابن خلدون” الإسلامية الخاصة، ومن بين المدعوين إليه من الجزائر كاتب هذه السطور.

إنّ هذا الزخم المعرفي، وهذا الحراك الإسلامي الذي يطبع الحياة الإسلامية في فرنسا بالذات، لدليل على صحة التحوّل الذي طرأ على الحياة الإسلامية نحو الأفضل، مما يقدم صورة مشرفة عن الإسلام والمسلمين.

على أنّ كلّ هذا ينبغي أن لا يجعلنا ننسى كبريات المشاكل التي تعانيها الجالية الإسلامية في الغرب، وفي فرنسا بحيث يُعتقد أنّ المسلمين قد تجاوزوا كلّ معاناتهم، وأنّهم أصبحوا خير جالية أخرجت للناس. إنّ الموضوعية والوعي بالذات يقتضيان التركيز أيضًا على جوانب القصور في الذات الإسلامية. فلا يزال الضياع يطبع حياة جانب كبير من جاليتنا، ولا تزال السجون الفرنسية غاصّة بالكثير من أبناء المسلمين.

ولكن ما نخشاه على الجالية الإسلامية في محاولتها للقضاء على الضياع، وكلّ أنواع الآفات الفتّاكة، هو الفرقة التي قد تتسلل إلى التنظيمات، باسم التّعصب أو الانتماء الضيّق، وكذلك حبّ الذات والاستئثار بالمناصب والمصالح إلى جانب بعض الغلّو في فهم الدين، مما قد يفسد على المسلمين عرسهم ويضيّع عليهم غرسهم، ونعوذ بالله من السلب بعد العطاء {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}النور63.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • محمد ب

    كلامك إيجابي وتشكر على إخلاصك لكن ما كتمته يفرض علينا ذكره وهو انسحاب التنظيمات الجزائرية من الميدان ومن مؤازرة أبنائها وترك جاليتنا دون دعم يقوي مكانتها الاجتماعية. في حين نشاهد جاليات أقل عددا تتلقى الدعم المادي والسياسي من طرف دولتهم الأم وتظهر بوجه قوي ثقافة ووعيا فإن إخواننا لا يحظون على أي اهتمام ما عدا تلك الإرساليات الدينية المحصورة. من كرامتنا أن تظهر الجالية الجزائرية كفئة مثقفة قوية علميا ومرتبطة كذلك بوطنها الأصلي وبدينها بعيدا عن كل تطرف يدفع البلدان المضيفة إلى مقتها أوإبعادها كليا

  • عصام

    السلام عليكم
    الرجاء تحديد مكان الملتقى الذي سيجرى يوم 2013/04/14 و شكرا

  • محمد مسلم

    الذي لا يطال العنب يقول ...حامض

  • الأخلاق

    الأخ رابح هباش ـ (ميلوز فرنسا)

    أدامكم الله عز وجل وأدامنا لخدمة الإسلام

    لنحيا في سبيييييييييييييييييييييييييييل الله

  • doudoumoh

    Que Allah leur accorde la grace et la miséricorde...amine

  • ahmed

    ربنا يبارك فيك يا أستاذنا.

  • رابح هباش

    وانا ادعوك ياشيخنا الفاضل بان تحضر اللقاء الجهوي الدي ستنظمه جمعية المسلمين بلالزاس وذلك يوم 8 جوان وهو شبيه بلقاء مدينة ليل الشمالية فاهلا ومرحبا بك وبعلماء الجزائر والوطن العربي والاسلامي عاشت جمعية العلماء ونحن خدم لكم سيدي

  • عزالدين معزة

    نشاط المسلمين في فرنسا وخاصة في مدينة ليل لا يقتصر فقط على هذه الثانوية التي ذكرتها وانما يمتد إلى جميع النواحي من تقديم المادية والمعنوية لكل المسلمين يشرف عليها نخبة من المتعلمين الذين ضيقت عليهم بلدانهم .

  • هنية

    عندي حق الاقامة في فرنسا و زوجي عامل هناك لكن لم استطع العيش فيها مخافة على اولادي من الضياع

  • الأخلاق

    السلام عليكم ورحمة الله
    تحية طيبة
    علاّ متنا الفاضل جزاكم الله خيرا
    لقد دمعت عيناي وأنا أقرأ هذه العبارات الطيبات التي تبشر بخير كثير.
    نسأل الله الثبات لإخواننا الذين هم بالمهجر ودمتم لهم ولنا
    علاّمتنا الفاضل المرشد الواعظ و القدوة الحسنة والسراج المنير أطال الله في عمركم.
    آمين يارب العالمين

  • ام كلثوم

    لقدوضعت يدك على الداء فىالفقرة الاخيرة من المقال"حب الذات.الجاه.
    المصالح الضيقة.المناصب والشهرة"حقا هذه الامور هىالتى تفسد مثل هذه المحطات المهمة فى تاريخ المسلمين. ثم هل كل الحضور لمثل هذه الندوات حقا يملك الثقافة الاسلامية المشرفة للعمل الاسلامى الصحيح.لانشك فىقدرات وامكانيات المحاضرين ومنهم الجزائريين لكن ما يقلقنا ان يحضر هذه الملتقيات من يحمل من الاسلام الاالقشور والمظاهر المزيفة اصحاب المطامع الدنيوية ويغيب عنه النزهاء والربانيون الذين يبتغون وجه الله وحق المعرفة فى مثل هذه المناسبات ..

  • اسحاق

    خليهم فى فرنسا فهى امهم بالتبنى فهم ابناء غير شرعيين و لا يعرفون الجزائر الا فى ايام الصيف و عند تنقل مواتهم الى الجزائر. سحقا لهم.