-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير المسرح الوطني التونسي فاضل جعايبي لـ "الشروق":

المهرجانات العربية في حاجة إلى الاستقلالية والمسرح العربي مريض

المهرجانات العربية في حاجة إلى الاستقلالية والمسرح العربي مريض
ح.م
فاضل جعايبي

أكد فاضل جعايبي مدير المسرح الوطني التونسي في لقائه بجريدة “الشروق” على هامش أيام قرطاج المسرحية، أهمية المهرجانات المسرحية التي تنظمها البلدان العربية التي تبقى في نظره تفتقر إلى آليات الإبداع ولا تسمح بتطوير التجارب المسرحية، بل أصبح الفن المسرحي في المدة الأخيرة يسير نحو الاندثار جراء تدني مستوى الإنتاج المسرحي.
وقال جعايبي إنّ المسرح في البلدان العربية مهدد من طرف الأنظمة والمجتمعات في ظل غياب الاستقلالية والديمقراطية في مجال تسيير التظاهرات المسرحية.
وأوضح أنّ أهل المسرح من مخرجين وكتاب تجمعهم المهرجانات ليتبادلوا جهلهم.. إنها أوساط فنية لم تتغير فكريا وثقافيا همهم الوحيد افتكاك الجوائز. كأننا في سباق خيول. وعبر فاضل جعايبي عن رفضه لفكرة الجوائز في المهرجانات، لأنها بالأساس تخلق النرجيسية لدى أصحابها، الأمر الذي تنجر عنه أمراض نفسية كالضغينة والحسد لدى المتوجين.
وفي السياق، يقول المتحدث: “لابد من كتابات إعلامية ودراسات نقدية لا ترحم، تنجزها أقلام حرة مستقلة لا انتهازية تلهث وراء الربح والكسب المادي، لأن المجتمع في حاجة أكثر إلى أن يرتقي الفن بالذوق العام. فمثلا بعد 35 سنة من الحركة المسرحية، لم يقدم مهرجان قرطاج للمسرح النتائج المرجوة ونفس الأمر ينطبق على مهرجان القاهرة الدولي للتجريب ومهرجان الهيئة العربية للمسرح.. كلها تظاهرات تسير دون استراتيجية لأنها مهرجانات تشتغل على الموجود. وهو وضع كارثي بما أن الاستراتيجية تبقى بعيدة عن مواكبة تطلعات الفرد والمجتمعات، على خلفية غياب الاستقلالية والحرية في التسيير، لأنه من المفروض على أي مهرجان محلي أو دولي أن يتمتع بالاستقلالية التامة على كافة المستويات، البشرية منها والمالية. لا بد من الاستقلالية عن الوزارات والأحزاب، وأيضا عن كل ما من شأنه أن يؤثر بالسلب على مجريات التظاهرة المسرحية، قانونية كانت أم إدارية. من الضروري جعل المهرجانات مؤسسات تديرها سلطة إشراف بعيدا عن أي وصاية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • omar one dinar

    ارسلوه إلى الفال دي اقراس. .....