-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال "نحن عرب" ردا على بورقيبة

الموقف الصحيح لأحمد بن بلّة من المسألة الأمازيغية

عثمان سعدي
  • 6281
  • 14
الموقف الصحيح لأحمد بن بلّة من المسألة الأمازيغية

في حديث لـ”الشروق” يوم 29/4/2014 قال الأستاذ مقران آيت العربي كلاما غير سليم عن القائد الكبير أحمد بن بن بله فأتمه بأنه “من أشد أعداء القضية الأمازيغية”، وهذا غير صحيح. عندما قال بن بلة “نحن عرب” ثلاث مرات، كلامه هذا كان موجها للحبيب بورقيبة الذي كان يهاجم العروبة، وليس موجها للأمازيغية كما يزعم مقران.

 بن بلة كان ضد المفهوم الاستعماري للأمازيغية. اسم المحامي مقران يتكون من ثلاث كلمات عربية (مقران.. آيت.. العربي): مقران وهي كلمة عربية أي الكبير، متأتّية من “أقرن الفارسُ إذا أتى بأسيرين في هجمة واحدة.. ناقة قَرُون إذا ملأت إناءين في حلْبة واحدة”، الاسم موجود حتى الآن في الجزيرة العربية هناك يسمون اسم (مَقْرنْ)، ولي العهد الثاني في السعودية اسمه مقرن.. آيت معناها آل.. العربي: يبدو أن جد المحامي عندما طلب الفرنسيون من العائلات بالجزائر اختيار اسم عائليّ في الحالة المدنية اختار العربي تيمنا بمحمد العربي، أو أن المحامي ينتمي إلى عشيرة عربية تقبّلتْ.. وذلك عندما كان مفهوم الأمازيغية ببلاد القبائل وطنياً قبل أن يشوّهه الاستعمار.

ونعود إلى موقف بن بله من الأمازيغية. في سنة 1996 رأت الأكاديمية البربرية بفرنسا ألا أمل في نجاح النزعة البربرية ما لم ينضم لها الشاوية بجبال الأوراس، وقرر ما يسمى بـ”الكونجرس البربري” عقد ندوة دولية بربرية يشارك فيها ألفان من مختلف انحاء العالم في مدينة باتنة عاصمة الأوراس، وسهّل مهمة عقد المؤتمر أحمد أويحي الذي كان رئيس ديوان رئيس الجمهورية. ورفض الشاوية عقد هذا المؤتمر في عاصمتهم فتجمّع ستون من ضباط جيش التحرير الوطني في باتنة ووقعوا على لائحة ترفض عقد المؤتمر، ونزل إلى باتنة من قرى جبال الأوراس مجاهدون وقابلوا والي باتنة السيد جباري ليقولوا له: “إذا اصرّت الحكومة على عقد هذا المؤتمر الذي سيشارك فيه ألفا عدوّ للعربية، فلتحفر ألفيْ قبر يدفنون فيها بالأوراس”.. وأمر الرئيس اليمين زروال بإلغاء المؤتمر.

واتصلت الولاية الأولى ببن بلة فأصدر بيانا نشره بالصحف نصه كما يلي:

بيان تأييد من الرئيس أحمد بن بلة:

اجتمعت الولاية الأولى التاريخية (أوراس النمامشة) في مدينة باتنة، يومي 30  و31 مارس 1996، وأصدرت لائحة حول المسألة الأمازيغية تتفق مع تاريخنا، ومع بيان أول نوفمبر. ومنطقة هذه الولاية تضم (الشاوية) أكبر تجمّع أمازيغي بالجزائر، وأكثرهم أصالة من الناحية الأمازيغية، ولا تستطيع أي فئة أخرى أن تزايد عليهم في هذا الميدان، ولهذا فإن هذه اللائحة تعبّر عن الأمازيغ الأحرار، الوطنيين، الذين لم تشوّههم دسائسُ الاستعمار.

لقد استعمل الاستعمار الفرنسي القديم ورقة البربرية في نهاية الأربعينيات من أجل تدمير حزب الشعب الذي أعدّ للثورة المسلحة، وتمكنـّا من إفشال مؤامرته، وطردنا من الحزب العناصر التي استعملها، فلجأت إلى الحزب الشيوعي. وبقيت خميرة (البربريزم) حية إلى ما بعد الاستقلال، فالتقطها الاستعمارُ الفرنسي الجديد، وأسّس عليها الأكاديمية البربرية في جامعة (فانسان) بباريس سنة 1967، من أجل التآمر على هويتنا المتمثلة في الإسلام والعروبة، وذلك بتدمير الوحدة الوطنية، بواسطة خلق لغة وطنية ثانية تدخل في صراع مع العربية، حتى تبقى الفرنسية مهيمنة تلعب دور الحكـَم في هذا الصراع.

إن سائر الأمم الحية المتقدمة تعتمد على قاعدة (لا وحدة وطنية بلا وحدة لغوية)، وتعدّد اللغات يعني تعدد الأمم، ومَثـَل يوغوسلافيا، والاتحاد السوفياتي شاهد على ذلك. ولهذا فإن لائحة (أوراس اللمامشة) قدّمت التناول السليم للمسألة الأمازيغية، وذلك باعتبار تراث اللهجات الأمازيغية رافدا للغة العربية وللثقافة العربية.

وبناء على ذلك فإنني أؤيد بقوة هذه اللائحة، وأهنئ أمازيغ أوراس النمامشة الذين سمَوْا فوق الغرائز العرقية، وقدّموا لنا المفهوم الصحيح لهذه القضية، التي لوّحت في السنوات الأخيرة بخطر تمزيق وحدتنا الوطنية، بل وجرّ بلادنا إلى حرب أهلية على أساس عرقي، على غرار ما يجري الآن في يوغوسلافيا.

فهنيئا لإخوتنا بأوراس النمامشة، على هذا الموقف الوطني الذي لا يعتبر غريبا عنهم، ألم تنطلق ثورة أول نوفمبر من الأوراس؟

 أحمد بن بلة

الجزائر في 28 أفريل 1996

 الخلاصة:

أولا: إن بن بلة لم يكن عدوا للأمازيغية وإنما كان عدوا للمفهوم الاستعماري للأمازيغية علما بأنه أمازيغي من الشلوح.

ثانيا: عندما جاء الهواري بومدين سار على منوال بن بلة في موقفه من الأمازيغية ومن العروبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • ابن الجنوب

    ولماذا لم يعتنق المسيحيون المشارقة كلهم الاسلام وبقوا على عقيدتهم ولم يصبهم أي سوء بل وأكثر من ذلك لماذا بقي الأراميون في سورية يتكلمون الأرامية وهي اللغة التي كتب بها الانجيل (الكتاب المقدس) وأهلها مازالوا يستخدمونها إلى يومنا هذا ولم يجبرهم أحد على تركها ولم يتهموا أحد بأنه يسعى لطمس هويتهم باستخدام اللغة العربية كلغة جامعة بين أبناء البلد الواحد بالرغم من وجود عدة لغات كالأرمنية والشركسية والكردية ....وغيرها ؟

  • بن بريك

    الدراسات الحديثة في علم الاجناس اثبتت ان لا عرق او جنس على وجه الارض صافي او نقي من اول الاجداد الى يومنا هدا حتى اليهود وعكس ما يدعونه وعكس ماكان يزعمه هيتلر وبنى عليه نظريته النازية .لانه لايوجد شعب على وجه الارض معزول عن بقية الشعوب فالحضاراتازالت الحدود العرقية والجغرافية امريكا خليط منالاوربيين الفاتحين والهند الاصليين والافارقة الستعبدين واليم منصهرون في مجتمعلا ينظر الى الخلف باحتقار الاخر واوروبا مع شمال افريقيا والشرق الاوسط تتالت الحضات فيه مند فجر التاريخ وانصهرت الاعراق والجنسيات الى

  • ahmed

    الدراسات الجينية الحالية تثبت اختلاف الامازيغ و العرب

  • محمد ب

    الغريب في الأمر أن الصغار يريدون في كل عصر ومصر تشويه تاريخ الكبار.الرئيس بن بلة الذي لم يبق في حكم البلد سوى سنتين بعد اقتتال بين الرفقاء ترك بصمته الوطنية النقية واحتفظ له التاريخ بذلك البطل المعادي لكل المستعمرين وأذنابهم من الحركة وأمثالهم.فالحملة القائمة اليوم ضده وقد غادر الحياة الدنيا لا تزده إلا عظمة واحتراما مهما ارتفعت نباح السفهاء.أما اللغة العربية فستبقى عالية لأن الذي فضلها رسم بها كتابه وخذل بها الأشرار وضعفاء النفوس.لما لم يصرح هؤلاء المتعصبون إلى خبثهم في نصرة لغة من يستعبدونهم؟

  • بدون اسم

    ولماذا لم يعرب الاسلام الماليزيون والاندونيسيون؟

  • Kader.dz

    لقدسئمنا هذاالجدال العقيم العنصري الذي يريد ان يضعنا فيه بعض المغرورين والمغمورين من دعاةالانفصال الفرنكو-بربريست.اغلب سكان الجزائرحاليا هم مزيج لدماء امازيغ عرب وكلهم مسلمين. فالجزائريين الامازيغي قبلوا عن طيب خاطر اخوانهم المسلمين من العرب و غيرهم وتصاهروا واختلطت دمائهم.اصبح دم الامازيغ يسري في عروق العرب من الجزائريين والعكس صحيح وهكذا اصبحناشعب واحدا امازيغي عربي مسلم اضافة الى ماوصل اليه اغلب الاكادميين والباحثين بان اصل الامازيغ عرب كماثبت ذلك بدراسات وبحوث الدكتورعثمان سعدي في هذاالمجال

  • حمدان

    على سبيل المثال هناك من نسبهم للجرمان تحت حجة بعض الكلمات المتشابهة مثل كلمة فوس التي تعني رجل بالالمانية و يد بالامازيغية و احد الحروف يشبه في النطق ك لكنه ليس مثله و هو موجود في الامازيغية و الالمانية و استعمال حرف الغين كثيرا و بعض العادات المتشابهة مثل الطاجين ولم يسلم الامازيغ حتى من كتاب هتلر كفاحي الدي قال فيه ان بربر شمال افريقيا من الجرمان و كلها حجج واهية تشبه الى حد بعيد الحجج التي تفضلت علينا بها سابقا و بنفس طريقتك انت و من يدعون هذا وجهان لعملة واحدة اختلف اللاعبون و الهدف واحد

  • حمدان

    و من اسباب رفض القومية العربية انها تلقاءيا ستضعنا في نفس السلة مع مسيحيي لبنان و مصر و فلسطين وسوريا و الاردن كحلفاء وهو امر غير مقبول تماما فهل تحالف الرسول مع يهودي او نصراني ضد اي كان ثم ان سعدي لهده الغاية لجا الى المراوغة و الطمس الغير مبرر لتاريخ اجداده وتاريخة جنس من البشر اختار لهم الله ان يسكنو هدا الجزء من العالم و ان يتكلمو اللغة الامازيغية وهي مشيئة الله فيهم ثم ان اسلوبك في محاولة نسب الامازيغ للعرب لا تختلف كثيرا عن اسلوب الامم الاخرى التي اعتمدت على دلائل و حجج واهية

  • حمدان

    يبدو ان عثمان سعدي يطبق كثيرا مقولة الغاية تبرر الوسيلة اظن ان نيته صالحة فهو يظن ان ترسيم الامازيغية ستزرع البلبلة و تقسم البلاد لدا فقد استخدم وسيلة الطمس و ارجاع اصول و لغة الامازيغ الى الجزيرة لتهدا النفوس و يكون الامازيغ اكثر تقبلا للعربية كلغة ولا مشكل في هدا و المشكل انه يريد ان نتقبلها ايضا قومية وهو الشيئ المرفوض باعتبارنا من اهل السنة و نتبع سنة رسولنا في كل شيئ فنحن نعلم ان الرسول اسس لقومية اسلامية لكن لم يؤسس مطلقا لقومية عربية و هي مرفوضة جملة و تفصيلا

  • بدون اسم

    أوصديق من عائلةذات أصول عربية من الجزيرةنشروا الإسلام في زواوة و جاء العرب فرادى و تزوجوا من أمازيغيات فيقول الأمازيغي للعربي "سيدي"لأنه يعلمه أصول دينه و يقول العربي للأمازيغي "خالي"... حققوا في تاريخ المنطقة

  • ابن الجنوب

    القضية الأمازيغية أحدثتهاالدوائر الاستخباراتية الغربية وعلى رأسها فرنساكقطب مضاد لماأسموه في الشرق الأوسط القومية العربية والهدف من هذين القطبين هو تقسيم العالم الاسلامي إلى مسلمين وعرب ثم إلى عرب وأكراد وبربرثم إلى عشائر شيعة وسنه ثم إلى دير ودواوير وهذا في إطار الصراع الصليبي الاسلامي منذ قرون واللغات واللهجات في أي مماكان يعرف بالعالم الاسلامي لم يكن مطروحا لأن ثقافة الدولة كانت هي السائدة أما اليوم فقد عم الجهل والعصبية والتخلف نتيجة انتشار الأمية و الكسل وغياب الحقيقة التاريخية الحقة وكفى

  • عقبة

    ياولد بلادي. بومدين وزروال وعلي كافي أليسوا أمازيغ أقحاح؟ بل وكاتب المقال أليس نموشي شاوي قح؟

  • annab

    الرئيس احمد بن بله رحمه الله من اوائل الرؤاساء في الجزائر و هو الاول الذي اقصى الآمازيغية لانه ليس امازيغي الاصل . اما بالنسبة للامازيغية لا ترقى الى لغة و طنية الا بمجيء رئيس امازيغي

  • حمورابي

    أبن بلة رحمة الله عليه اشتهر بمقولته : " نحن أمازيغ عربنا الاسلام " ...ومن يشك في ذلك فهو جاحد ...وغيره اشتهر بمقولة : " العرب أتوا علي الجمال فليعودوا الي جزيرتهم علي متن البوينغ "...إنها قمير من تري أن العربية والاسلام هما صمام أمان الجزائر ...والاسلام هو من حفز المليون ونصف المليون من الشهداء لدحرها وطردها من الجزائر .