-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النزاهة هي فعل الشيء الصحيح

باري لوين
  • 985
  • 6
النزاهة هي فعل الشيء الصحيح
ح.م
باري لوين

لطالما جعلني أولادي الثلاثة فخورا بهم، لكن أكثر اللحظات فخرا بالنسبة لي كأب، كانت عندما رفض أحد أولادي وظيفة، على الرغم من أنه كان عاطلا عن العمل، كان ذلك بُعيد تخرجه من الجامعة، وقد كانت الوظيفة في شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجال الخدمات المالية، كان الراتب مغريا، وكان سيستفيد من التدريب والتأهيل المهنيين، وكان سيعمل في مكان جميل في الخارج.

فلماذا رفض ابني الوظيفة إذا؟

لأنه اكتشف، بعد بحث واسع على الأنترنت، أن مبادئ الشركة كان مشكوكا فيها، كان العمل يتمثل في بيع منتجات مالية مشبوهة لزبائن أجانب، وكان مقر الشركة موجود خارج المملكة المتحدة لتفادي القوانين البريطانية الصارمة في مجال بيع المنتجات المالية. قرر ابني رفض الوظيفة في سبيل تمسُّكه بقيمه، ليتحصل بعدها على وظيفة أحسن.
كنت فخورا لأن القرار كان قرار ابني الشخصي، وهو الذي كان على مسافة 10000 كم بعيدا عن منزل العائلة، وبعيدا عن سيطرة الوالدين ومراقبتهما.
قال الكاتب البريطاني سي أس لويس (CS Lewis)، “إن النزاهة هي فعل الشيء الصحيح حتى ولو لم يكن أحدٌ يراقبك”؛ فذلك يعدُّ احتراما للنفس واحتراما للآخرين. فضيلة النزاهة هي قيمة أساسية من قيم الخدمة العامة البريطانية. ويعني ذلك الالتزامات بالخدمة العمومية على حساب المصالح الشخصية. أما القيم الأخرى للخدمة العمومية البريطانية فتتمثل في:
– الصدق: قول الحقيقة والوضوح.
– الموضوعية: إعطاء النصائح واتخاذ القرارات بناء على التحليل الدقيق للأدلة.
– الحياد: التصرف وفقا لجوهر القضية وخدمة الحكومات على اختلاف انتماءاتها السياسية.
وبصفتي موظفا في القطاع الحكومي، أنا فخور بالتزامي بهذه القيم، المنشورة في قانون الخدمة العامة البريطانية.
غير أنه ومن خلال تجربتي الخاصة تبين لي أن هذه القيم ليست حكرا على الخدمة العامة البريطانية، بل يتميز كل الأشخاص الطيبين في كل بلد ومن كل الثقافات بالنزاهة والصدق واحترام الآخر والالتزام بالحقيقة.
وأعتقد أن هذه القيم كانت وراء رفض الناس القويّ حول العالم للأعمال التي تقوِّض النظام العالمي القائم على القواعد والأحكام، على غرار نمط السلوك غير الشرعي للكرملين – فمنذ 2014، قامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم، وتدخلت في دونباس، وأسقطت طائرة الرحلة MH17، وقامت بمحاولة انقلاب في مونتينيقرو (الجبل الأسود)، وبعملية اختراق في بوندستاغ، وتدخلت في الانتخابات، وعلى خلفية الاتفاقيات الدولية الخاصة بحظر الأسلحة الكيميائية، عبَّر الناس عن اشمئزازهم حيال استعمال الأسلحة الكيماوية في كل من سوريا والمملكة المتحدة.
يرفض الناس المعلومات المضللة التي تنشرها الحكومة الروسية عن هذه الأحداث وذلك احتراما للحق، فقد قدَّمت الحكومة الروسية، على سبيل المثال، أكثر من 30 رواية كاذبة بعد هجوم ساليسبوري بالمملكة المتحدة.
لقد كنت فخورا بابني الذي اختار اختيارا حكيما، وأنا فخور كذلك بعملي كسفير في بلدٍ عقد العزم أن يقف مع الحق وأن يدافع عن القوانين الدولية التي تقوم عليها الديمقراطية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • جزائري حر

    النزاهة هي إبادة الهنود الحمر وسكان أستراليا الاصليون و و و و و ما شابه دلك. لم يعد للكلمات الرنانة أي معنى كل شيئ فقد معناه بسبب المنافقين.

  • franchise

    ما كان للعالم أن يختبر نزاهة روسيا، لو تصرّفتم مع العراق بقليل من النزاهة، فعندما تتهمون هذا البلد أنه قادر على تركيب أسلحة دمار شامل في ظرف 48 ساعة بأدلّة كاذبة لتستعمروه فلا يحقّ لكم أن تعطوا دروسا في النزاهة.

  • الحقيقة

    النزاهة هي فعل الشيء الصحيح ... هذا في البلدان التي تحترم نفسها وفي المجتمعات النزيهة هي أيضا أما في بلدنا المسكين فالنزاهة لها ركنين لا ثالث لهما : أن تكون عربي اللسان ومسلم العقيدة وكل من توفر لديه هذين الشرطين فهو نزيه ولو كان جاهلا ومنافقا ومتطرفا وفاسدا ولصا وسارقا .... وكل من لم تتوفر فيه هذين العنصرين فهو : عميل وخائن وفاسد وفاسق ... ولو أنجز المعجزات

  • رياد

    الى الرقم 1
    لولم تنظر اليه كغربي عدو لك لما خرجت عن الموضوع
    ماذا تقصد بـ
    نحن نقول لكم أن الشعوب المضطهدة لم تقل كلمتها بعد
    من هي الشعوب المضطهدة وأي كلمة ستقولها
    كأنك تتوعد بالشرور
    زيادة على هذا أن خارج عن الموضوع
    السيد السفير البريطاني يتكلم عن الحاضر الواقع
    فلماذا أدخلت التاريخ و أقحمت الخزر و اليهود و فلسطين
    هو أشار الى مراوغات روسيا المتمردة و أنا لا أستبعدها
    كما أنه نفس المراوغات يمكن أن نجدها في كل بلد
    أنا أرى بأنها قضية نفوذ صراع سياسي
    و تمثيليات إعلامية لتشتيت الذهنيات
    فلا أحد يصدق لكن الكثير يصفق
    للأكاذيب التي يجد فيها مصلحته
    الحال الجميع بدون إستثناء

  • النزاهة تزدهر عندما ينتهي الفقر

    وهل يستطيع أن يكون الشخص المحروم نزيه
    الشخص الذي يتخبط في ظلمات الفقر منذ صغره
    هل يستطيع الإبن أن ينتظر اباه لـيفتخر به وهو لا يفتخر بأباه
    هناك ظلم عالمي قائم لهذا لازلنا اليوم نتكلم عن النزاهة
    لأنها في حقيقة الواقع لا توجد نزاهة بل قانون العقوبات
    الموضوع بسيط
    كيف أشتكي من العطش وفي يدي قنينة ماء
    و كيف يشتكي صاحب قنينة ماء من شخص عطشان
    لانه سرقها منه ليشرب
    اليست النزاهة من أولويات مسؤول الأول عنها
    ولانه مسؤول قادر بمسؤوليته على تحقيق النزاهة بتحقيق العدل
    أما عن روسيا وكل هذه السياسات العالمية لا أحد أفضل من غيره
    في غياب النزاهة الحقيقية تبقى مجرد شعارات ترقيعية مصلحية

  • محمد

    سيادة السفير ...دعنا لانتمادى في التضليل الممنهج الذي إتبعته دولتك منذ القديم..أي منذ كونها إمبراطورية تسببت في مقتل أكثر من 100 مليون نفس بشرية حول العالم..لالسبب إلا لأنكم تظنون أن الله نصبكم وجعلكم مختارين وأن عليكم عاتق إيصال حضارة الرجل الأبيض للعالم المتخلف الهمجي
    دعنا لاننسى أنكم من سلمتم فلسطين للصهيونية العالمية التي تنتسب زورا لليهودية وأنت تعلم أن جلهم من الخزر ممن إعتنقوا اليهودية زورا..ولكنكم معهم تظنون أنكم شعب الله المختار وأن الباقي عبيد لابد أن يركع لكم وإلا كان مصيره الهلاك.
    نحن نقول لكم أن الشعوب المضطهدة لم تقل كلمتها بعد ..وأما الدعاية التضليلية ضد روسيا فلن نصدقها.