-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النساء يفرطن أكثر من الرجال في تناول أدوية دون وصفات!

جواهر الشروق
  • 1875
  • 3
النساء يفرطن أكثر من الرجال في تناول أدوية دون وصفات!
ح.م

أظهرت دراسة علمية، نُشرت اليوم الثلاثاء، أن النساء في عدد من دول أوروبا والبحر المتوسط يفرطن أكثر من الرجال في تناول الأدوية التي تتطلب وصفات طبية.

وبحسب هذه الدراسة، التي أعدها مجلس أوروبا، فإن النساء عرضة لمخاطر تناول أدوية بشكل غير صحي ودون وصفة طبية، ولا سيما مسكنات الألم والمهدئات والأقراص المنومة ومضادات الاكتئاب.

وشملت هذه الدراسة أشخاصا تناولوا من تلقاء أنفسهم أدوية لم يسبق أن وصِفت لهم، أو وصِفت لهم مرة في السابق وأعادوا استخدامها دون مشورة طبية.

وارتكز التقرير على بيانات من 17 منطقة ودولة في أوروبا وحوض البحر المتوسط، منها دول عربية كمصر ولبنان والمغرب وتونس.

وبينت الدراسة أن هناك “فرقا كبيرا” بين النساء والرجال في التعامل مع الدواء وتناوله دون مشورة طبية، بصرف النظر عن السن، بحسب ماريلين كلارك الأستاذة في جامعة مالطا ومنسقة مشروع البحث التابع لمجلس أوروبا.

ففي فرنسا مثلا، تفرط 15% من الشابات في تناول الأدوية التي تحتاج الى وصفات طبية، مقابل 8% فقط في صفوف الشباب، بحسب بيانات عائدة للعام 2010.

وفي ليتوانيا، ترتفع النسبة بين الشابات إلى 19% مقابل 7% لدى الشباب، وتبلغ هاتان النسبتان في هولندا 11% و6% على التوالي.

ويضيق الفارق بين الذكور والإناث في التعامل مع الأدوية في الدول التي تنخفض فيها أصلا هذه الظاهرة، مثل إيطاليا وصربيا والمغرب.

وتشير الدراسة إلى أن الإفراط في تناول الأدوية تشجعه سهولة الحصول عليها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • saby

    مِؤخرا أصبحت أتناول مضادات الالتهاب ومسكنات الالم ..أوجاع الرأس والام البطن مع أنني لا أثق في الادوية الصناعية وأحبذ الاعشاب المخففةللآلام كالزعتر والنعناع غير أنني نفسيا تعودت على المسكنات.

  • زهرة

    أنا أيضا أستعمل الدواء دون وصفة . لا أتحمل زيارة الطبيب وطول الإنتظار وتضييع الوقت ، ما يهمني أكثر هو توقيف الأعراض الظاهرة أما الباطنة فلا يهمني معرفتها فلا شيء سينقص من عمري.

  • بدون اسم

    انا فعلا اتناول كمية كبيرة من فتامين سي ابسا كروكي وبرستامول ونوبين دي .أس . بدون وصفت طبيب