-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد يوم من انهيار الخام الأمريكي سلباً

النفط يهوي لأقل مستوى في عقدين

الشروق أونلاين
  • 2986
  • 13
النفط يهوي لأقل مستوى في عقدين
رويترز
مضخة نفط في دوايت كاونتي بولاية تكساس الأمريكية يوم 13 جانفي 2016

هوى سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي وخام برنت للتسليم في جوان لأقل مستوى في عقدين، الثلاثاء، بعد يوم من تحول التعاملات الآجلة للخام الأمريكي تسليم ماي سلباً لأول مرة في التاريخ مع تهاوي الطلب بسبب أزمة كورونا.

ونزل خام برنت في عقود التسليم بجوان، المعروفة بعقد شهر أقرب استحقاق، وذلك بعد انتهاء عقود ماي، إلى 18.10 دولار للبرميل وهو الأقل منذ نوفمبر 2001. وبحلول الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش فقد 18 في المئة إلى 20.98 دولار.

ونزل عقد جوان لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 في المائة إلى 16.14 دولار بعد أن بلغ أقل مستوى منذ عام 1999.

وسجل عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر ماي، وحجم التعاملات عليه أقل كثيراً، -3.99 دولار بعدما هوى أمس لأقل من الصفر لأول مرة وأغلق على – 37.63 دولار للبرميل.

وينتهي التعامل على عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي لشهر ماي في وقت لاحق الثلاثاء، مما فاقم الخسائر. ومع وجود فائض في السوق وامتلاء منشآت التخزين وجد حائزو عقد ماي نفسهم في وضع غير مسبوق إذ يدفون لمن يشترون الخام.

ويُتوقع امتلاء مركز كوشينغ للتخزين في أوكلاهوما بالولايات المتحدة، وهو نقطة تسليم خام غرب تكساس الوسيط، خلال أسابيع.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن كبار منتجي النفط في العالم قد يعقدون محادثات مجدداً لمناقشة اتفاقهم بشأن الإنتاج إذا اقتضت الحاجة.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانهيار التاريخي الذي شهدته أسعار النفط، الاثنين، بأنه قصير الأجل وناجم عن “ضغوط مالية” وذكر أن إدارته ستدرس وقف شحنات النفط القادمة من السعودية أكبر دولة مصدرة للخام العالم والتي تقود جهود أوبك لكبح الإنتاج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • TADAZ TABRAZ

    النفط يهوي ويهوي وسيهوي ونهوي معه .. ونقترب بخطى ثابتة نحو الكارثة التي لا مفر منها وخاصة وحكام البلاد لا زالوا على سلوكاتهم التي تعودوا عليها منذ الأزل وهي العمل على ارضاء المتحايلين والغشاشين بغنوان المحتاجين الى درجة أن عددهم يقارب ال 40 مليون محتاج يتجولون بملفاتهم بين أروقة مكاتب البلديات طمعا في ال 10 الاف دج وهذه تضاف الى الملايير الممليرة التي وزعت في ال20 سنة الأخيرة على الشباب بعنوان : ansej – cnac .. والملايير على ما سمي بذوي الحقوق من أبناء شهداء يتقاضون منحة شهرية ب 60 الف دج ( أكثر من أجرة طبيب) ولم يحدث أن اشتغلوا في حياتهم … وما خفي أعظم في بلد الغش والغشاشين

  • TADAZ TABRAZ

    النفط يهوي لأقل مستوى في عقدين
    ... نقترب بخطى ثابتة نحو الكارثة التي لا مفر منها وخاصة وحكام البلاد لا زالوا على سلوكاتهم التي تعودوا عليها منذ الأزل وهي العمل على ارضاء المتحايلين والغشاشين بغنوان المحتاجين الى درجة أن عددهم يقارب ال 40 مليون محتاج يتجولون بملفاتهم بين أروقة مكاتب البلديات طمعا في ال 10 الاف دج وهذه تضاف الى الملايير الممليرة التي وزعت في ال20 سنة الأخيرة على الشباب بعنوان : ansej - cnac .. والملايير على ما سمي بذوي الحقوق من أبناء شهداء يتقاضون منحة شهرية ب 60 الف دج ( أكثر من أجرة طبيب) ولم يحدث أن اشتغلوا في حياتهم ... وما خفي أعظم في بلد الغش والغشاشين

  • إلى kaddour رقم 7

    راك غير تخلط وما فاهم والو لأنك لو تتابع الأحداث أو حتى تفهمها تعرف لماذا انخفض السعر بالسالب.
    يا سي محمد لم يجدوا من يخزن النفط، أمريكا حدود تخزينها هو 20 يوم من الانتاج العالمي وهو ضئيل جدا، يستخدم في ضمان الاقتصاد وسيرورة الانتاج.
    زيادة الانتاج السعودي الروسي كانت ضربة للانتاج الامريكي، وكنت لترى النتائج لكن لما تعطلت الصين توقف الاقتصاد ولم تنفع حملة تخفيض الانتاج حتى ب10 مليون برميل يوميا.
    أمريكا تستطيع الوقوف، فهي عندها بدائل اقتصادية وأكبر منتج صناعي في العالم، الكارثة البلدان الريعية مثلنا ماذا تنتج وماذا تصدر؟
    التمور أو حمود بوعلام!!!

  • Ali de tizi

    Le peuple algériens qui vs souffrire bien la crise du corona virus plus l abaisse des prix du pétrole 'donc il faut ouvrire la frontière avec notre voisin maraucains

  • Bejaa

    On vs demander maintenant aux habitants de Tindouf les Polisarios de ne prêter de l argent ou bien d ouvrire la frontière avec nos voisin et cousin maraucains .

  • حمادي رشيد

    البترول طلع مستفدناش او دروك حبط منستفادوش .السياسة العوجة ضيعت الأمم

  • kaddour

    كل هذا لعب أمريكا بل كرسي ترامب ..ضغط على السعودية لرفع الإنتاج فاستأجرت الناقلات وعمرتها وأخدت تتسول في البحار والمحيطات لمن يشتريه وأوهموها أنها بخطتها هذه ستقضي على الغاز الصخري في أمريكا لكن أمريكا إشترت وألأت مخزونها الإستراتيجي بل ضاعفت المخزون بملئ كهوف من النفط الرخيص وتركت السعودية "فهكذا جزاء سنمار"

  • El jijeli tamazight

    HAYA YA GUALIL , LE BARIL A 1 DOLLAR ET DEUX BARILS GRATUIT .
    HAYA YA ZAWALI , LE BARIL DU PETROLE A 1 DOLLARS ET DEUX BARILS GRATUIT ..

  • TADAZ TABRAZ

    النفط يهوي لأقل مستوى في عقدين ... ويعود بنا الزمن الى أزمة الثمانينات بل نقترب رويدا رويدا الى أزمة الثمانينات والاستنجاد بصندوق النقد الدولي وشروطه القاسية والتي على رأسها : تسريح العمال بالجملة والتوقف عن دعم الأسعار .. أنذاك سيدرك الجزائري نتائج رمي الخبز في القمامات وشراء الحليب ب 10 و20 كيسا لتخزينه ....... كما سوف يتذكر يوم سكت على حكومة بذرت الملايير في قسنطينة عا صمة الثقافة العربية وتلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية وفي تخصيص الملايير للمسجد العظيم .... الخ يقول ونستون تشرشل : يعيد التاريخ نفسه لأن الحمقى لم يفهموه جيداً.

  • فشناش

    العالم الصناعي اتجه بدون تردد الى الطاقات المتجددة وهذا ماافرزته هذه الوضعية بالملموس توقفت المركبات فانهار الطلب،
    الحاضر للتراموي،الانارة ،الصناعات الثقيلة ،السفن بالطاقة النووية ...
    والمستقبل للسيارات والطائرات الكهربائية ليسدل الستار عن النفط ويلتحق بالفحم الحجري بذهاب دون رجعة.
    للقصة بقية....

  • القمري

    عندما ينخفض النفط بدل البعض ان يفكر عميقا في حاله وماذا استفاذ من النفظ لخمسة عقود وهو في نفس دائرته بل اسوا ولان نفسيته كسولة فنيانة تجده يبحث عن الكلمات ليقنع نفسه ان الامور بخير لانه يعرف ان المستقبل مرعب امامه ويشبه النفط بالماء وجسم الانسان ونسي ان الكون كله يبحث عن الحركة بطاقات جديدة ومتجددة لا علاقة لها لابنفط ولاغاز مثل هؤلاء البشر لايمكن التعويل عليهم في اصلاح الحال وهم ركائز التخلف ولايشعرون هم وبراميل النفط سواء ههه يقول المثل يضحك من يضحك اخيرا

  • SoloDZ

    النفط بالنسبة للعالم مثل الماء بالنسبة للجسم 70% من الجسم مكون من الماء ونفس النسبة او اكثر يحتاجها العالم من الطاقة ليعيش ويتحرك وينتج ووو .. الخ هذه الطاقة موجودة حصرا في المحروقات لذلك فإن العالم لا يستطيع ان يستغني على النفط مثل الانسان لا يستطيع ان يستغني عن الماء تبقى مسئلة ارتفاع الاسعار وانخفاضها هذه تخضع لامور جيوسياسية متحكم فيها او حالات ظرفية عابرة والملاحظ ان مرحلة انخفاض الاسعار قصيرة للغاية امام مرحلة ارتفاع الاسعار فانخفاضها لا تتعدى فترتها اسابيع او اشهر في احلك حال اما ارتفاعها فيدوم سنوات عديدة السؤال هو هل يستفيد البلد الشاري من انخفاضها كما يستفيد البائع من ارتفاعها ؟ ههه

  • كلمة انصاف

    اضن ان جائحة كورونا فرصة لا تعوض لاعادة ترتيب الاولويات الصحة الارض الفلاحة التعليم العائلة البحث العلمي العمل التباعد الاجتماعي اعطاء حقوق الناس كاملة غير منقوصة التنقيص من الطلوع و الهبوط و التسكع في الطرقات اعطاء راحة للارض و النفس ... فلا تقلقوا امر المؤمن كله خير.