-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في الذكرى الـ58 لنظم أبياته..

النّشيد الوطني الجزائري.. هل يمكن إعادة كتابته؟

سلطان بركاني
  • 23645
  • 138
النّشيد الوطني الجزائري.. هل يمكن إعادة كتابته؟

النّشيد الوطنيّ عند كثير من دول العالم يمثّل النّظْم البشريّ الأوجز والأكثر تعبيرا عن هوية البلد ومقوّمات الشّعب، وعن ماضيه وحاضره ومستقبله الذي يرنو إليه، ولذلك نجد النّشيد الرّسميّ لدولة الاحتلال الإسرائيليّ الذي يحمل عنوان “هاتيكفاه” أي: “الأمل”، يشير إشارات واضحة إلى يهودية الدّولة وإلى الحلم الأبديّ الذي يعيش لأجله الصّهاينة ويتحرّقون لتحقيقه، فتقول كلماته: طالما في القلب داخلَنا، روح يهوديّة ما زالت تتحرّق شوقا، وما دام صوبَ نهاية الشّرق، عين ما زالت تتطلّع صوب صهيون؛ فأملنا لم ينتهِ بعد، أمل عمره ألفي عام، أن نصبح أحرارا في أرضنا، أرض صهيون وأورشليم (القدس).

وهكذا النّشيد الإيرانيّ الذي اعتُمدَ بعد نجاح الثّورة الخمينية، يعبّر عن هوية الدّولة الإيرانية الفارسية المعتزّة بانتمائها إلى “بهمن” أحد أكثر ملوك الفرس شأنا وأفضلهم تدبيرا، والمصطبغة بالصّبغة الشّيعية الإمامية، حيث تقول كلماته: «بزغت من الأفق، شمس الشّرق، تلك التي تستنير بها أبصار المؤمنين بالحقّ. “بهمن” هو رمز إيماننا، ونداؤك أيّها الإمام، للاستقلال والحرية، منقوشٌ في أرواحنا. أيها الشهداء، لا زالت صيحاتكم تملأ مسامع الزّمن، فلتبقيْ خالدةًً وأبية، أيتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية». 

وبين الدّول العربيّة المسلمة، نجد كثيرا من الدّول يعبّر نشيدها الوطنيّ في عبارات موجزة عن هوية البلد ومقوّمات شعبه، فتقول كلمات النّشيد القطريّ مثلا: «قسما قسما قسماً بمن رفع السّماء *  قسماً بمن نشر الضّياء، قطَرُ ستبقى حرّة * تسمو بروح الأوفياء، سيروا على نهج الألى سيروا * وعلى ضياء الأنبياء، قطر بقلبي سيرة * عزّ وأمجاد الإباء، قطر الرّجال الأولين * حماتنا يوم النّداء، وحمائم يوم السّلام * جوارح يوم الفداء».

وهذا النّشيد يتناغم في مقدّمته مع النّشيد الجزائريّ الذي تبدأ كلماته بالقسم، ولكنّ النّشيد القطريّ يقسم بالخالق، في حين يقسم النّشيد الجزائريّ بالمخلوق، وهو ما نبّه كثير من العلماء إلى أنّه يناقض تعاليم دين الإسلام الذي يمثّل الدّين الرّسميّ للبلد حسب المادّة الثانية من الدّستور.

وإن كان النقّاد يثمّنون اهتمام النّشيد الوطنيّ بالثّورة التّحريرية المباركة، ودعوته إلى نقل مآثرها للأجيال، إلا أنّهم يأخذون عليه طوله الذي لا يضاهيه فيه إلا النّشيد الوطني الفرنسيّ “لامارسييز”.

كما أخذ بعض النقاد على النّشيد خلوّه من إشارات صريحة إلى هوية البلد، وإلى مقوّمات شعبه المتمثّلة في الإسلام والعربيّة والأمازيغيّة، على خلاف الأبيات المشهورة التي كتبها إمام النّهضة الإصلاحية عبد الحميد بن باديس، وأشار فيها إلى أنّ الشّعب الجزائريّ مسلم وإلى العروبة ينتسب، وأنّه لم ولن يحيد عن أصله.

النّشيد الوطنيّ الجزائريّ وإرهاصات مؤتمر الصّومام

من المعروف تاريخيا أنّ النّشيد الوطنيّ الجزائريّ كتبه شاعر الثّورة مفدي زكريا رحمه الله في سجن بربروس، بطلب من عبّان رمضان في الـ25 أفريل 1956م، أياما قلائل قبل انعقاد مؤتمر الصّومام، الذي كان عبان رمضان أحد مهندسيه، وهو المؤتمر الذي رأى غير واحد من أعضاء مجموعة الـ22 التاريخية أنّه جاء للالتفاف حول بيان أوّل نوفمبر الذي أكّد أنّ الهدف الأوّل للثّورة هو “إقامة الدّولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية ذات السّيادة في إطار المبادئ الإسلاميّة”.

ولعلّ هذا ما يفسّر خلوّ النّشيد الوطنيّ من أيّ إشارة إلى أهمّ هدف نصّ عليه بيان أوّل نوفمبر، ما يؤكّد أنّ عبّان رمضان يكون قد وضع لمفدي زكرياء –الشّاعر المزابي المتشبّع بالقيم الإسلاميّة والعربية- الإطار العامّ لكلمات النّشيد الذي يريده.

بومدين أمر بإعادة كتابة النّشيد الوطنيّ

جرى اعتماد النّشيد الذي كتبه مفدي زكريا نشيدا رسميا للجزائر سنة 1963م في عهد الرّئيس أحمد بن بلّة، وبعد عام من الانقلاب الذي نفّذه الرّاحل هواري بومدين على بن بلّة قرّر إعادة كتابة النّشيد الوطني الجزائريّ      سنة 1966م، على خلفية خلاف نشأ بينه وبين الشّاعر مفدي زكرياء، وأوعز إلى مستشاره مولود قاسم نايت بلقاسم بإجراء مسابقة للشّعراء الجزائريين لكتابة كلمات نشيد آخر، ولكنّ مولود قاسم استغلّ علاقته الوطيدة بمفدي زكريا؛ وأقنعه بالمشاركة في المسابقة، التي استطاع أن يفوز فيها بنشيد “قسما”، وهو ما جعل الرّئيس بومدين يرضخ للأمر الواقع، ويوافق على الاستمرار في اعتماد النّشيد.

دول عربية وغربية تعيد كتابة أناشيدها الوطنيّة

عمدت أكثر من دولة غربية وعربيّة إلى تغيير نشيدها الوطنيّ تماشيا مع تغيّر النّظم وتبدّل الأوضاع، ولعلّ من أبرز الدّول الغربية التي غيّرت نشيدها الرّسميّ، تبرز أستراليا التي أعادت صياغة كلمات نشيدها الوطني سنة 1984م.

أمّا في أوساط الدّول العربية، فقد شهدت ليبيا بعد ثورة العقيد معمّر القذافي تغييرا لنشيدها الوطنيّ سنة 1969م، وبعد الثّورة الليبية الأخيرة التي أطاحت بنظام القذافي، أعاد المجلس الوطنيّ الانتقالي العمل بالنّشيد الأوّل الذي اعتمد سنة 1955م إبان الفترة الملكية.

وفي مصر تمّ تغيير النّشيد الوطني سنة 1952م بعد الإطاحة بالنّظام الملكيّ، وغيّر مرّة أخرى سنة 1960م ليتحوّل إلى سلام وطنيّ، ثمّ أعيدت صياغته مرّة ثالثة سنة 1979م وتمّ اعتماد النّشيد المعروف حاليا: «بلادي بلادي بلادي * لك حبّي وفؤادي… »

وفي العراق أكّدت لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان العراقي الحاليّ أنّ العديد من المثقفين والشّعراء اقترحوا أن تكون القصيدة التي كتبها الشّاعر الرّاحل محمّد مهدي الجواهري سنة 1947م مضمونا للنّشيد الوطني السّادس منذ تأسيس الدولة العراقية، كونها توضّح هوية العراق ووطنية الفرد العراقي، وقد صوّت البرلمان العراقي على هذا الاقتراح.

إعادة كتابة النّشيد الوطنيّ الجزائريّ هل ستظلّ من الطّابوهات؟

في الجزائر، وباستثناء الخطوة التي أقدم عليها الرّئيس الرّاحل هواري بومدين سنة 1966م، فإنّ إعادة كتابة النّشيد الوطنيّ لم تطرح للنّقاش في الأوساط الثّقافية والسّياسيّة، ولعلّه قد آن الأوان لطرح هذه المسألة لتأخذ حقّها من الأخذ والردّ، خاصّة وأنّ الجهات الرّسمية قد أعطت الضّوء الأخضر لكسر كثير من الطّابوهات التي لم يكن أوّلها طابو قانون الأسرة الذي سُمح لبعض الأطراف بطرحه للنّقاش بكلّ جرأة، دون مراعاة للحساسية التي يمثّلها للشّعب الجزائريّ المسلم.

ومن يدري لعلّ الأوساط الدينيّة والثّقافية والسّياسية تصل إلى كلمة سواء لفتح المجال أمام المواهب الشّعرية الجزائرية لجيل ما بعد الاستقلال، للتّنافس في كتابة نشيد وطنيّ جديد يجمع في أبيات قليلة بين تمجيد ثورة التّحرير المباركة والتغنّي بالماضي التّليد لهذا البلد، وبين التّأكيد الواضح على التشبّث بمقوّمات هذا الشّعب المتمثّلة في الإسلام والعربية والأمازيغية؛ فالجزائريون ليسوا أقلّ حرصا على ثوابتهم ومقوّماتهم من الصّهاينة، ولا من الإيرانيين والقطريين وغيرهم من المسلمين والعرب الذين عبّروا في أناشيدهم الوطنيّة عن هويتهم ووجهتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
138
  • اميرة

    مرحبااا ،
    ان الجزائر دولة نظام وسيادة وكرامة لذا وجب علينا جميعا احترام رومز سيادتها ومن بينهم العلم الوطني والنشيد قسما .
    وشكراااا لكم .......

  • سامية

    بغض النضر عما قاله الجميع و من سب ومن شتم لكل لديه الحق الا انه في بداية نشيدنا الوطني شرك بالله عوضا ان تختلفوا لماذا لا تفتشون على كلمة تستبدلون بها هذا القسم الذي سوف يحاسبنا الله عليه يوم القيامة. هذا لا يحتاج الى مفدي زكريا اخر بل يحتاج الى تروي و الكف على اقاويلكم مثلا تقولون {نعترف.نقر نشهد.....} مع اني لا اعرف الشعر البتة. لكن خوفي من سؤال الله لي يوجبي علي هذا رغم اني امية.

  • ابن الجزائر

    النشيد الوطني الحالي ، لا غبار عليه ، وهو منسجم مع تعاليم الإسلام ، ومبادئ الثورة التحريرية ، وطموحات الشعب الجزائري .
    أما القسم الذي جاء في مطلعه ، فهو صحيح من حيث العقيدة ، لأن القسم يدل على التعظيم ، والتعظيم هنا نسبي يناسب المقسم به تماما بتمام ،

  • gharib

    قسما برب النازلات الماحقات و الدماء الزاكيات الطاهرات

  • عزالدين

    أولا النشيد الوطني بني على أساس مبادئ أول نوفمبر و أهداف أول نوفمبر لم تحقق إلى حد الأن.

    ثانيا أنت تتحدث عن تغير الشعوب إذا كان هذا هو مقصدك فشعبنا أخلاقيا هو في الهاوية في الإنحلال الأخاقي . .

    ثالثا من الذي أوكلك لكي تتحدث بإسم الشعب الجزائري عن النشيد الوطني إذهب إلى الشارع و ربي جيل صاعد و قم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسوف يتغير كل شيئ وحده مع مرور الوقت .

  • لامية

    تابع ... وتترك الاهم والاخطر الذي اصبح يهدد وجود الامة في وحدتها ونسيجها الاجتماعي المتنوع الذي يحسدوننا عليه –الاشقاء والاعداء لا مفر لنا الى تماسكنا ببعضنا البعض ولا قوة لنا الا في وحدتنا هي الجدار الحصين في وجه المؤامرات الخارجية والداخلية المدسوسة بيننا.

  • لامية

    تابع...(أي فرنسا تريد للجزائريين ان ينسوا ويمحون من ذاكرتهم ما تعرضوا له من تعذيب وقتل وتشريد – وحرمان –وتجهيل – ونفي -- وابعاد من ارضهم الى بلدان بعيدة وغريبة بالنسبة للجزائريين من قبل جينيرالات فرنسا المتحضرة التي تدعي الحرية – والاخوة -- والمسواة )هي تريد قلب الصفحة السوداء التي تزعجها دون دفع مقابل --دون عناء كما هي عادتها تاءخذ وتاءخذ دون ان تدفع ثمن . المشكلة ليست في النشيد الذي بات ياءرق البعض المشكلة في العقول التي تفكر في صغائر الامور -- وتترك الاهم والاخطر ايتبع...

  • لامية

    في الاونة الاخيرة كثرالكلام واللغو وبدء الهرج والمرج والتشكيك في الهوية والانتماء –تغيير العلم -- وعدد الشهداء والمجاهدين المزيفين ((وهذه الاخيرة حقيقة لا ينكرها الا خائن))و تغيير النشيد الوطني الذي يزعج كثيرا فرنسا والموالين لها وعبيدها الذين يرعونا مصالحها في بلادنا -- هذا النشيد بالتحديد لا يحبونه يذكرهم ويجعل الجزائريين لا ينسونا المئاسي التي ارتكبتها فرنسا الاستدمارية في حق الشعب الجزائري طيلة قرن ونصف القرن وهي (أي فرنسا تريد للجزائريين ا يتبع ...

  • airtox

    ذكرتني بامام صلى بنا صلاتا و قد اخطا في التلاوة وراح يخلط الحابل بالنابل مع ان المشكلة ليست في الخطا لكن المشكلة انه كان يبكي خشوعا و تاثرا.

  • kamel

    بالله عليكم اسمعوا الى هذا الشيخ و شهاده في النشيد والجزائر و الجزائريون https://www.youtube.com/watch?v=qDpLywvGMXw

  • kamel

    اسمع يا ايها الكاتب ماذا يقول هذا الشيخ السعودي على الجزائرين و الثورة المباركة و النشيد الوطني افتح هذا الرابط نفتخر بهذه الشهادة
    https://www.youtube.com/watch?v=1ByWbEYd6RY

  • said

    عوضا ان تكتب كيف نحارب الافات و المناكر كالعري و الزنا في كل مكان و سب الدين و المسيقة الصاخبة في كل مكان و المخدرات التي حصدت الاخضر و اليابس و امام اعينك و اعين من له مسؤولية على هده الامة فاين هي رضيت لكم الاسلام دينا

  • jojo

    الله اكبر الشرك من سفاسف الامور

  • توفيق

    دعك من النشيد ..واكتب لنا كيف نعالج التبرج والآفات التي اتشرت وبدأت تنخر في شخصية الجزائريين ..

  • ص م

    هكذا تبدأ الخيانة. بأسئلة بريءة ..........!

  • merghenis

    هذا الكلام يخضع لشروط حتى يكون مسموعا و هذه الشروط معروفة. فلو تأكدنا أنها تتوفر في قائلها الأعتبر لتقدير الذي تتكلمون عنه.

  • بدون اسم

    بالنازلات الماحقات والدماء الزاكيات الطاهرات والبنود اللامعات الخافقات في الجبال الشامخات الشاهقات ماذا ؟ ====>نحن ثرنا فحياة او ممات
    يعني كل الذي ذكر هو حال وصفة هاته الثورة وليس ماقسم به عليها

    والقسم هو بالله تعالى , وكلمة قسما وحدها تكفي

  • smail

    اضحكتني ياصاحب المقال ,الم تجد موضوعا اخر تطرحه الا هذا الموضوع ياسلطاني حول ان تراجع افكارك وابحث عن شخصيتك واثبت وجودك بمواضيع اخرى ذات قيمة حتى يعرفك القراء .وشكرا

  • نصرو الجزائري

    تعليق مختصر مفيد شكرا

  • لقمان

    نفس الخطأ الله هو الشهيد وليس شهيد

  • جزائري مسلم

    بدأ حين لم يدخل التلميذ المدرسة

  • مفدي زكرياء

    يا كاتب المقال انصحك و نفسي قبل الخوض في أمور التبديع و التشريك و التكفير بقراءة اللغة العربية و فنونها اولا فاذا بقي لديك القليل من الوقت اقراء الشعر و فنونه أيضا.
    قسما بالنازلات الماحقات . القسم هنا فيه تقدير والتقدير هو قسما برب النازلات الماحقات فلا شرك في ذلك ولا هم يحزنون ؟

  • aldjazairy

    ما هذا التطاول و على من ?مجاهد و شاعر حافظ لكتاب الله و وطني حتى النخاع...ما هذا المستوى اللغوي ??الا تعرف يا موقظ الفتن الجوازات الشعرية ???الا تعرف ان اصل البيت هو:
    قسما برب النازلات.....ويمكن حذف كلمة رب دون تغير المحتوى و لا المعنى...??ما هذه الرجولة التي تطعن في مجاهد وهو في قبره وتنتصر لموزة و ال موزة قاتلي المسلمين ..اولياء ال صهيون..وتطعن في الفرس المسلمين وان اختلفنا معهم..
    اطلب الاعتذار فورا وتعلم اصول الشعر وقواعده قبل نشر فكر هدام كهذا .واخرج من هذه الطائفية فاكرمنا عند الله اتقان

  • aldjazairy

    ما هذا التطاول و على من ?مجاهد و شاعر حافظ لكتاب الله و وطني حتى النخاع..ما هذا المستوى اللغوي ??الا تعرف يا موقظ الفتن الجوازات الشعرية ???الا تعرف ان اصل البيت هو:
    قسما برب النازلات.....ويمكن حذف كلمة رب دون تغير المحتوى و لا المعنى...??
    ما هذه الرجولة التي تطعن في مجاهد وهو في قبره وتنتصر لموزة و ال موزة قاتلي المسلمين ..اولياء ال صهيون..وتطعن في الفرس المسلمين وان اختلفنا معهم.
    اطلب الاعتذار فورا وتعلم اصول الشعر وقواعده قبل نشر فكر هدام كهذ .واخرج من هذه الطائفية فاكرمنا عند الله اتقانا.

  • جزائري حر

    هاذو هوما أولاد فرنسا بعد محاولة نزع بيت من النشيد الوطني الرائع و المدوي و الحماسي و الملم بعزة و قوة الجزائريين الذين خلدوا ثورتهم المباركة بنشيد يشهد له العدو و الصديق بروعته ليعتبر من أحسن الأناشيد الوطنية في العالم , فموتو بغيظكم يا اولاد فرنسا و الحركة

  • أبو مريم

    السلام عليكم أخي في الله هناك خطأ في كتابة الآية في كلمة المنافقين بحيث ينقص حرف الميم شكرا

  • جزائري فطن

    خطوة جديدة لضرب التاريخ ورموزه باسم الدين

  • djamal

    من يغيره...برلمان الحفافات... .والا السلطة التسلطية....بلاك خليدة تومي يا ابو لحية... ويساعدها العلامة غلام هههه....الذان يمثلان هوينا الدينية والثقافية.???...بلاك حزب ج ت و لكن يجب نبلولو اسمه خطراكش مايصلحش فهو سطو على الاسم التاريخي... ولا فخامتو بصح تعرف حالتو ....بلاك احزاب الشيتة والمصلحة بصح ما عندهمش مصلحة فيه...بلاك سلال يديرنا كاش اية يحطها شعر وصير من السلاليات...

  • بدون اسم

    قديما قيل إن لم تستح فافعل ما شئت يا دعاة الفتنة الإباضية أطهر ممن يستبيح دماء المسلمين

  • بدون اسم

    حري بهذا الكاتب أن يناقش مواضيع تنفع الشعب الجزائري في الدنيا و الآخر عوضا من اهتمامه بنشيد لا يقدم و لا يأخر في واقع الشعب الجزائري ، و اذا كانت له الشجاعة الكافية أن يتطرق إلى بند في الدستور الجزائري ألا و هو الاسلام دين الدولة، و في الواقع أمر آخر فنرى تعاملات البنوك بالربا، و تفشي ظاهرة الرشوة و البيروقراطية في الإدارات، و انتشار المخمرات و الكبريهات ووو....

  • z@oui

    السي الطيب الوطني هو اللقب الذي أطلق على محمد بوضياف خلال الثورة الجزائرية ، بمنطقة أولاد ماضي من ولاية المسيلة وليس على المرحوم هواري بومدين

  • بدون اسم

    راك قديم خو. صحح معلولت وطالع أكثر

  • صالح بن ابراهيم

    كيف يستح من الخلق من لم يستح من الله باستباحة دماء المسلمين جهارا ؟؟
    فالأولى لك بالشفقة على هؤلاء الرعاع القتلة المستبيحين لحرمة دم و عرض و مال المسلم الجزائري الأمازيغي
    و قبل ذلك لمن قام بغسيل أدمغتهم

  • محمد

    موضوع يستحق ان يطرح على طاولة المختصين للنقاش.

  • أبو سهيل

    بارك الله فيك أيها الأخ الفاضل والله لقد تطرقت إلى موضوع مهم جدا لا أظن أن جل إن لم أقل كل الجزائريين والجزائريات يتمنون أن تتغير بعض عبارات النشيد الوطني خاصة عبارات القسم بغير الله الذي هو شرك لاشك ولا ريب فيه . ولا مانع من تغييره إذ ليس هو منزل من لدن رب العالمين كتبه جزائري مسلم وطني في فترة زمنية كان الواجب فيها إثارة النخوة الحماسية. أما اليوم فنحن نرنو إلى التطور إلى البناء إلى الحضارة إلى الرجوع إلى هويتنا الاسلامية الأمازيغية العربية

  • salah

    نطلب الله ان يهديك و تتوب الى الله قبل ان ياتي يوم لا ينفعك جهلك و لا امك ولا احد من العالمين و القاضي هو الله رب العالمين

  • مبغض الخوارج

    الحلف بغير الله لا يجوز ، و ثانيا الاباضية قاموا بمعاهدة الحماية مع فرنسا سنة 1853 و سلموا غارداية الى المستدمر الفرنسي و اهل السنة في غارداية لاقوا النكض فمن جهة الخوارج الاباضيون و من جهة اخرى فرنسا ، اسالكم هل يوجد مقاتل اباضي واحد ضد الاستدمار ، باعوا البلد و اذا اردتم التاكد فشيخهم بيوض له بطاقة العمالة التابعة للواحات ارجعوا و انظروا فيها

  • بدون اسم

    إذا كنت أنت شيعيا فلا يلزم أن يكون كاتب المقال كذلك، فيتبنى أدبيات الشيعة...
    هم يرونها ثورة إسلامية (بالمعنى الشامل) وغيرهم يراها ثورة شيعية خمينية، ولعل خير من يدلي برأيه في هذه المسألة هم أهل السنة الإيرانيون، هل يرونها ثورة إسلامية أم خمينية؟
    ***************************************
    يا أخي.. الشيعة نفسهم ليسوا متفقين على تسميتها.. اقرأ مثلا كتاب الثورة البائسة للدكتور الشيعي (موسى الموسوي)لتجد من الحقائق ما يكفيك إن كنت باحثا عن الحق...
    ****************************************

  • بدون اسم

    تبا للضرورة الشعرية إذا أسخطنا بها الله تعالى وتلفظنا بألفاظ الشرك المنهي عنها في الحلف والقسم بغير الله .
    ثم الاستشهاد بأن مفدي زكريا حافظ للقرآن ومتخرج من الزيتونة لا يبرر التهوين من هذا الخطأ العظيم
    فهناك من كان أكثر منه علما بالدين وقد تفوته أشياء لا ينتبه لها أو يجهلها أو يتجاهلها
    والقاعدة تقول أن " الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال "
    يكفي إضافة كلمة " رب " في النشيد الوطني وكفى المؤمنين القتال.

  • بدون اسم

    {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }الزمر23.

  • بدون اسم

    لا أحد رمى مفدي زكريا بالشرك فلماذا التهويل؟.

  • بدون اسم

    الله يقسم بما يشاء، ولكن المخلوق لا يقسم إلا بالله...
    لا أحد اتهم مفدي زكريا رحمه الله بالشرك، وإنما تحدث المقال عن مخالفة تعاليم الدين لا أكثر...

  • بدون اسم

    الرويبية؟؟؟!!!...
    هذا يدلّ على قمّة إتقانك للغة العرب؟؟؟.

  • بدون اسم

    إلى من يشم الروائح sniffer :
    كفاكم من التصنيف المبدئي الأعمى بمجرد أن ترون ملتحي أو من يدافع عن الدين الحنيف
    فنبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم كان ملتحيا وكان أول ما دعى إليه هو توحيد الله والتحذير من الشرك فإن الشرك ظلم عظيم !
    والحلف بغير الله هو من الشرك الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم
    ومسألة النشيد الوطني حله أمر سهل هو إضافة كلمة "رب " أي " قسما برب النازلات الماحقات .."
    هل شممت رائحة أخرى الآن !

  • نوري

    النازلات الماحقات تعني قنابل الطائرات و بالتالي قول قسما برب النازلات الماحقات يعني قسما برب قنابل الطائرات . و هو اسلوب ركيك و منطق ضعيف في حق الله سبحانه . لهذا اقترحت اسم الله الشهيد كونه كان شاهدا على الاحداث..

  • جمال

    لا تخلط . ما تقوله هو قسم الخالق بالمخلوق و هو الطبيعي , و لا علاقة له بقسم المخلوق بالمخلوق

  • اعتقد

    اعتقد انه كذلك انا قد سمعت عن ذلك و قيل لي انه طلب منه نشيد للثورة الزراعية لكن الشاعر المرخوم رفض بحجة انه لا يستطيع ان يؤلف في شيء يراه لن يعمر طويلا ....
    ذ

  • نسيم

    ما رايكم لو استبدلنا النشيد الوطني باحد الاناشيد مثل : موطني او من جبالنا .من اجلك عشنا يا وطني..

  • نسيم

    ما رايكم لو استبدلنا النشيد الوطني باحد الاناشيد مثل : موطني او من جبالنا ...

  • ahmed oran

    تابع لما سبق//وظهرت كراهية بومدين لمفدي انه مدح بن بلة والحسن وتجلي دلك بوضوح في ملتقي الفكر الاسلامي المنعقد بتلمسان عام 1975 حيث حرم المرحوم من اقاء قصيدة في الملتقي بسبب حضور بمدين افتتاح الملتقي وهو اغمر لم يكن متوقعا ومند دلك الحين خرج مفدي الي الخارج ومن مكة توجه الي المغرب حيث بوضياف وقائد احمد الي تخلي عن قيادة الحزب عام 1972 بسبب رفضه للثورة الزراعية وعلي كل فان النشيد الوطني تم اعتماده رسميا لانه لم يوجد احسن منه اما عن القسم بالنازلات والجبال فان الامام البوصيري اقسم بال

  • ahmed

    قسما بالنازلات معناها قسما برب النازلات وهنا حذف المقسوم به وهو طبعا الله سبحانه و تعالى و هذا اسلوب من اساليب اللغة العربية و هذا جواب احد المتمكنين في اللغة العربية و عارف باصول الدين و الفقه و الله اعلم

  • ahmed oran

    اصحح مايلي//ان الرئاسة في عهد بومدين ار د استبدال نشيد قسما ليس لسبب ديني وانما لخلاف بومدين مع المرحوم مفدي ونشرت الصحف وقتها ومنها الشعف اعلانا عن مسابقة لاسبدال النشيد الوطني دون تقديم اسباب ثم بعد شهرين اعلنت الرئاسة انه لم يتقدم الشعراء المعروفون وقتها بنشيد مناسب وافضل من النشيد قسما واعلنت انها ستبقي علي نشيد قسما وطويت المسالة ويمكن الرجوع الي جريدة الشعب والنصر والجمهورية والمجاهد وكانت الشعب هي الوحيدة بالعربية والتاريخ كان في سنة 1968 وليس 66/ وظهر كراهية بومدين لمفدي

  • youcef

    المقسوم به هو رب النازلات الماحقات يا سبويه

  • alilou

    bèrbèr musulman et fièr d'etre

  • عماد

    معلومات الموضوع خاطئة النشيد الجزائري لم يكتب في بربروس ثم ان مفدي زكريا فاز في المسابقة التي ذكرتها و لكن ليس بقسما بل بقصيدة اخرى و هو ما ترك بومدين يامر بالابقاء على نشيد قسما

  • علي

    لا هو شرك ولا هم يحزنون و انما جاءت على صيغة و الفجروليال عشر او لاقسم بهذا البلد فهل اقسم ربنا بالفجر و الشمس و مكه الخ لا طبعا و انما لاقسم برب هذا البلد او و رب الفجر ...الخ و هذا ما اراده مفدي زكريا قسما برب النازلات ال ماحقات ارجوا ان لا تنسى انه من جمعية العلماء

  • نورالدين القلي

    هل نسيتم أن مفدي زكريا حافظ لكتاب الله و خريج لجامع الزيتونة يعني ثقافته دينية فكيف نرميه بالشرك ؟.
    اتظنونه لايعرف ان القسم بغير الله شرك؟ لكن الكلام فيه تقدير تمليه الضرورة الشعرية فلا ننقد الشعر بغربال النثر .

  • نوري

    اقترح ببساطة اضافة اسم الله " الشهيد" و هي طريقة تمكن من حفظ الوزن و التوزيع :
    قسما بشهيد النازلات الماحقات ..و الدماء الزاكيات الطاهرات.
    و اسم الله هنا يحافظ على معناه دون الحاجة الى الالف و اللام للتعريف , كالقول قسما برب الكعبة . اما المعنى فهو كون الله شاهدا على كل ما سيتلى و يتبع , كما انه اسم يلائم لفظه السياق العام للابيات بالايحاء للشهيد الذي ضحى , في نفس وقت القسم.
    عذرا على اقتحام مساحتك يالمصري

  • الراشدي

    فكرة رائعة ...لكن ينبغي ان تضاف اليها تغيير الراية الوطنية ...و أشياء اخرى ...ليبدأ تصحيح دورة التاريخ .... فثورة نوفمبر ليست بداية و لانهاية التاريخ الجزائري ... ينبغي لبعض الرموز أن تختفي لأنها تحولت الى رمز للظلم و التسلط و العجز الحضاري باسم الشرعية الثورية و ما يشبهها ....يكفكي ان نتذكر ان صاحب نشيد قسما مفدي رحمه الله رغم حبه للجزائر و مشاركته في الثورة....,,و...و.....ولكنه مات في المنفى بعيدا محروما من وطنه الحبيب ....تبدو هذه الأفكار و كأنها كفر.... ولكنني على يقين انه اذا وصل احد الشباب الى الحكم فهذا ما سيبدأ به حتى تخرج الامة من أوهام الكذب على الذات و ت

  • حسام

    يا سي الطيب القسم يكون بالله وإلا السكوت اذا اخرص ماكش فاهم اسكت نحن كشعب مسلم نريد ناشيد وطني لا يوجد به شرك نقسم بالله فقط

  • بدون اسم

    سبحان الله الحقد والعقدة الازلية مازالت تنطقكم ونزلت مبتهجا بغل للتعليق قبل الجزائريين
    يا مصري ريح قلبك لان القسم ليس دينيا ولا لشهادة او لنفي ولا شرك فيه بل اجتهادات ادبية ومقاربة شعرية القصد منها برب النازلات الماحقات
    مع تحياتنا لفيفي واخواتها

  • محمد غليزان

    التغيير في العقلية،ماشي في النشيد الوطني (ومن لايقشعر بدنه عندما يسمعه فأنه ليس بجزائري).

  • mohamed

    عندي مقترح أيضا لماذا لا نغير أيضا العلم ونجعل مكان لون الأخضر أزرق ونقوم بتغيير ثوابت الأمة آن تأكدت ان فرنسا لم تخرج من الجزائر أما عن القسم في النشيد ارجوا ان يعيد كاتب المقال تعلمه للأدب العربي ليفهم معاني النشيد فولله نعيش عصر الرويبية

  • tahar

    ... يعبّر عن هوية الدّولة الإيرانية الفارسية ...

    لاحظ الخلفية الطائفية

    يعلم كل العالم لو كان الايرانيون أصحاب نزعة قومية لسموا دولتهم الجمهورية الفارسية الايرانية بدل الجمهورية الاسلامية في ايران ولا يملك أحد حق التدخل في تسمية دولتهم لكن في المقابل من يتكلم على المملكة العربية السعودية أو الجمهورية السورية العربية أو جمهورية مصر العربية ....الخ

  • tahar

    ... بعد نجاح الثّورة الخمينية...

    لاحظ الخلفية الطائفية

    كل العالم يعلم أن الايرانيون سموا ثورتهم الثورة الاسلامية لكن الكاتب يأبى الا أن يسقط كلمة الاسلام من حيث لايشعر.

  • ياسين الجزائر

    قَسَمًا نشيد الجزائر الوطني، كتبه الشّاعر مفدي زكريا داخل سجن بربروس في عهد الاستعمار الفرنسي بدمه بعدما تم تعذيبه من طرف الجلاد الفرنسي في الزنزانة رقم 69 عام 1956

  • فداء الدين

    فرضا اتفقنا على تغيير النشيد هل يوجد في الجزائر شاعر يضاهي مفدي زكرياء لنكن صرحاء رغم انه ميزابي الا ان فصاحته اكبر من فصاحة العرب انفسهم .صدّقوني لن يكون هناك نشيد بقيمة هدا النشيد ابدا .فبدلا ان تلتهو بسفاسف الامور انظرو الى حالكم مع الله .وهل انتم متشبعون حقيقة بالدين الاسلامي .ليكن في علمك سيدي الكريم مفدي زكرياء حافظ لكتاب الله ومتشبّع بالقيم والاخلاق والمبادىء والوطنية .رحمه الله واسكنه فسيح جناته .هو قدّم كل مايملك للجزائر فانت مادا قدّمت لهدا الوطن ام تغيير النشيد ليشهد لك التاريخ

  • salah

    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ
    ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
    سورة آل عمران اية 23 و 24

  • ashraf

    اللهم لا تطل أعمارنا طويلا حتى لا نرى مزيدا من التطاول!

  • بدون اسم

    هناك قتل باسم الدين، وهو مرفوض إلا إذا كان في حق الكفار المعتدين، وهناك قتل وتخريب لأجل الدنيا، وهذا أيضا مرفوض.

  • ناصر سليمان

    السلام عليكم
    لماذا هذا الإقتراح الآن بالذات ؟ وبعد العدوان السافر الذي جرى ضد الميزابيين في غرداية؟ وكما قال أحد الإخوة الفضلاء: هل انتهينا من حل كل مشاكلنا لنفكر في تغيير النشيد الوطني؟ وهل قطر مثال يُقتدى به؟، فكّر أخي السلفي في شكل اللحية والقميص أحسن لك، ودع مثل هذه الأمور لمن يفهم فيها، فلسنا ناقصين فتن، هداك الله.

  • بدون اسم

    واين المقسوم به يا سبويه؟

  • بدون اسم

    المقال فيه رائحة السلفيين كان الأجدر منك أن تكتب حول القتل والتخريب باسم الدين

  • حمورابي

    هنا يموت قاسي ...الا النشيد الوطني ...الذي شنف آذان الشهداء قبل استشهادهم ...يبقي كما هو والا يعتريه ما لحق بالدستور كل رئيس يطرح النشيد الذي يحلو له ...في راي إذا تغير الدستور سوف لن تقشعر الأبدان ...في اغلب دول العالم كل شيء قابل للتغيير الا النشيد الوطني ...والعلم الوطني ...فيه التاريخ وفيه الهوية وفيه المستقبل ولا ينقصه شيء .

  • saad

    اكبر خطر علي الجزائر يتهددها هم ابنائها وخاصة من كونتهم فرنسا وغيرت انتمائهم الثقافي والحضاري.

  • yacine

    ما رأيك بتغييره بقصيدة اخى للمرحوم مفدي زكريا !!
    وهبنا العروبة جنسا ودينا *** و إنا بما قـــــد وهبنا راضينا
    إذا كان هذا يوحــــد صفا *** و يجمع شمـــلا رفعنا الجبينا
    و إن كان يعرب يرضى الهوان *** و يلبس عارا .. أسأنا الظنونا
    و قلنـــا : كسيلة كان مصيبا *** و كــاهنة الحـــي أعلــم منا
    سيكون أنسب

  • بدون اسم

    نشيد جديد فيه عبارات امازيغية حتما.

  • moh

    قسما بالنازلات الماحقات
    و الدماء الزاكيات الطاهرات
    و البنود اللامعات الخافقات
    في الجبال الشامخات الشاهقات
    نحن ثرنا فحياة أو ممات
    و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...
    هو من أقوى الأناشيد الوطنية في العالم و الي ما عجبوش إروخ إبدل البلاد

  • حسن

    فـداء الجزائـر فـداء الجزائـر روحي ومـالي ألا فــي سبيـل الحريـة
    فـليحـي حـزب الشعب الغالي و نجـم شمــال إفريقيـة
    وليحي جند الاستقلال مثــال الفــداء والوطنيـة
    ولتحي الجزائـر مثل الهلال و لتحـي فيهــا العربيـة
    سلامـا سلامـا أرض الجدود سلامــا مهـد معالينــا
    فأنت أنت دار الخلود غرامك صــار لنــا دينـا
    وإنـا حواليك مثـل الجنود لسـان هــواك يناجينـا
    سنرعـى حقـوقك مثـل الأسود و لــو قبضـوا بتراقينـا
    سـرى بالروح دم الفـاتحين فـأذكـى فيهـا معانـي الفـداء
    نخوض الكون مـع الخائضين و لا نرتـد ولـو بـالـر

  • الشعب الجزائري

    لماذا ابتلانا الله في هذا الزمن بأشباه المثقفين والدعاة.. يهتمون بالشكليات وبالمظاهر ولا يهتمون باللب أي مايحتاجه العالم الإسلامي للنهوض كالعلوم والصناعات والتكنولوجيا.. جاتك في كلمة من النشيد با أخي انوي باللي القسم لله، فإنما الأعمال بالنيات ولا أظن أن شاعر الثورة يقصد بها الحلف لغير الله فهو متشبع بالقيم الاسلامية والوطنية أكثر مني ومنك. كفى مظاهر واهتمو باللب رجاء لنهضة البلاد والعباد.

  • الاستدلال بنشيد

    يا أخي اذا كنت تقرأ مليح راك تميز لماذا الاستدلال بنشيد قطر - للاشادة - ولماذا الاستدلال بنشيد ايران -للانتقاد-. لكن اذا ما فهمتش. يجب عليك دراسة الدلالة في اللغة العربية حتى تتضح لك فكرة صاحب المقال

  • الطائفية سبب كافي

    بهمن هو أحد شهور السنة الفارسية ويأتي في الربيع وفيه انتصرت الثورة الإسلامية في إيران.

    صحح معلومات الجزائري المسكين.

    والله بسبب هذه الطائفية المقيتة نمارس تجهيل لشعب بأكمله.

    فهذه تشبه حكاية : الشيعة ينبت لهم ذيل في الليل؟؟؟

  • بدون اسم

    يقول الإمام الإبراهيمي -عليه رحمة الله-:

    "خدّرنا الغرب بالوطنيات الضيّقة؛ فأصبح كل فريق قانعا بجحر الضبّ، يناضل بمثل سلاح الضب. وهيهات إذا مزّقت الأطراف أن يُحفظ القلب".

  • دائما مشكلة الاسلامي

    ... إلى "بهمن" أحد أكثر ملوك الفرس شأنا ... والمصطبغة بالصّبغة الشّيعية الإمامية... بالله عليك أين وجدت الصبغة الامامية الاثني عشرية؟ ان كنا نحن لا نفهم ما نقرأ فنرجو منك أيها الكاتب المحترم أن تفهمنا وتوضح لنا؟ وهل أنت متأكد من أن بهمن المذكور مقصود به ما تدعيه أنت أو هي عملية تجهيل للأمة الجزائرية؟؟؟؟ أما قسما بالنازلات ... هي شرك؟ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجرا؟ فقال: أما وأبيك لتنبئنه، إنْ تصدّق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء.--- والكثير

  • بدون اسم

    صدقت... ولكنّ الله يقول: (( وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )).
    إذا كانت قطر أصابت الحقّ في مسألة وخالفته في مليون مسألة، فليس من الضّرورة أن نخالفها فيما أصابت فيه الحقّ.

  • بدون اسم

    ما هكذا تعالج الأمور وتناقش المسائل...
    أنا أتوقع أنه لو تعرضت الجزائر لعدوان جديد - لا سمح الله- فإن أول من ينكص عن المعركة هم أكثر الناس تغنيا بالوطنية التي لا تتجاوز عندهم علما يرفرف ونشيدا يعزف.

  • بدون اسم

    الرابط الذي وضعته لفيديو نشر قبل الانقلاب العسكري الذي حصل في مصر في 03/07/2013م، والذي تبيّن بعده مدى اهتمام إسرائيل بدعم نظام السيسي، في مقابل دعم قطر للإخوان المسلمين.
    قطر دولة عميلة نعم... ولكن ينبغي ألا تكون حالنا كحال البعير الذي يضحك على سنام صاحبه وينسى سنامه...
    الدول العربية جميعا غارقة في العمالة...

  • بدون اسم

    1. وهل دافع صاحب المقال عن مواقف قطر والسعودية؟.
    المقال يتحدث عن فكرة احتواء النشيد الوطني لمقومات الدولة الأساسية، أما هل تحترم تلك المقومات أم لا فذاك أمر آخر...
    2. لا شك أن كل بلاد المسلمين مطالبة باحترام المقومات التي تنص عليها دساتيرنا، ومطالبة بترجمة ذلك واقعا، ومن ذلك البراءة من الصهاينة والصليبيين...

  • بدون اسم

    1. سي الطيب الوطني لقب للراحل هواري بومدين الذي لم تمنعه وطنيته من محاولة إعادة كتابة النشيد الوطني.
    2. الكاتب أعطى نموذجا بالنشيد الإسرائيلي والنشيد الإيراني والنشيد القطري، فلماذا التركيز على قطر؟.
    3. قطر الآن تقف مع الإخوان المسلمين، وإسرائيل تقف مع السيسي... كيف تفسرون هذا؟.

  • حفيد الشهداء

    نحن شعب أهنا الحلف الأطلسي الصليبي وهزمناه ولايوجد جندي نصراني ولا يهودي على أرضنا والجزائرلم تتحول إلى منتجع سياحي للأمريكيين والفرنسيين والبرطانيين ؟ الخليج الفارسي حولتموه إلى ملاه للزنا والرقص والسكر وفرتم كل شيء للأعداء ثم من أين تبث القنوات التي تحمل السموم الفتاكة من عري ومجون وخمر أنتم من تمولون القنوات الخبيثة لإفساد المرأة المسلمة. بلدانكم مفتوحة لليهود والنصارى ومغلقة في وجه العراقيين واليمنيين والفلسطينيين تحاربون المسلمين خدمة لدولة لإسرائيل الكبرى دمرتم العراق وسوريا واليمن

  • ياسين

    حقيقة لا يجوز الحلف بغير الله
    والامر بسيط في نشيدنا الوطني يكفي اظافة لفظ الجلالة
    وتصبح قسما برب النازلات ......الخ
    ويغلق الموضوع الا ان يكون المرجو هنا التغيير من اجل التغيير.
    سلام

  • سي الطيب الوطني

    إليك نشيدك الذي يناسبك: "قطري"

    الرابط:
    https://www.youtube.com/watch?v=SqfySSDY_v0

  • بدون اسم

    وماذا عن القوات الفرنسية التي دنست أجواءكم لقصف المسلمين في مالي والصومال؟ هل ردها نشيد قسما عن ذلك؟.
    وماذا عن رفض مسؤوليكم طلب الاعتذار من فرنسا؟ ماذا عن قولهم أنه لو سار التاريخ في اتجاه آخر لكانت الجزائر جزءا من فرنسا؟...
    إن حالنا كحال بعير أجرب يضحك على حدبة صاحبه...

  • بدون اسم

    قسما بالنازلات الماحقات . القسم هنا فيه تقدير والتقدير هو قسما برب النازلات الماحقات فلا شرك في ذلك والله أعلم ؟ هل من يحتضن قواعد الضليبيين في قطر والسعودية ألا يعتبر ذلك أخطر من الشرك

  • بدون اسم

    أنتم الذين تتهمون غيركم بالتكفير.. ها أنتم تحتسون كؤؤوسه حتى الثمالة...
    يا أخي.. ليس النظام القطري وحده هو الذي يحترف العمالة للصهاينة والصليبيين، فالأنظمة العربية من المحيط إلى الخليج غارقة في العمالة إلى مفارق رؤوسها، حتى بعض الأنظمة التي تتظاهر بالممانعة، والنظام السوري نفسه من أساتذة هذا الشأن، ويكفيه فخرا أن إسرائيل تدفع بكل شراسة للحيلولة دون سقوطه لأنه كان نعم الجار لها على جبهة الجولان لأربع عقود متتالية...
    يا أخي لقد سقطت الأقنعة، وما عادت الشعارات الجوفاء تغري أحدا...

  • محمد قسنطينة

    اضافة الى ماقلت وبارك الله فيك على هذه الجرءة فان النشيد الوطني يربطنا بالماضي والتاريخ اكثر مما يربطنا بالمستقبل

  • توفيق

    شعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب

    من المفروض هدا هو النشيد الوطني الرسمي

  • حفيد الشهداء

    الأولى أن تتحدث عن المشاريع الزراعية والصناعية والتعليمية التي بها يحقق البلد سيادته ويحقق انتماءه.واستشهادك بقطر دليل على أنك من متسولي القصور الملكية . هل قطر دولة هل تميمهم يستحق ذلك المنصب وهل وجود القوات الأمريكية في السيلية يرضي الله كل شيء في قطر يغضب الله تعالى ولم تره عيناك ورأت فقط كلمات القسم في نشيدهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    يبدو أنك انطلقت للرد على التعليق قبل أن تقرأه جيدا...
    العلمانيون يريدون لنا أن نجثو على ركبنا ونراقب زحفهم البطيء على ثوابتنا ومسلماتنا... في كل مرة نقول هذه توافه وهذه جزئيات لا تهم... حتى يصل الأمر إلى حد نجد أنفسنا محكومين بفكر أقلية لا تريد إقامة دين ولا إصلاح دنيا، وإنما تريد أن تحجر على الثوابت التي تحول بينهم وبين ممارستهم لحريتهم المطلقة التي لا يرونها إلا في الإلحاد والشذوذ والسكر والعهر...

  • سي الطيب الوطني

    قسما بالنازلات الماحقات و الدماء الزاكيات الطاهرات
    و البنود اللامعات الخافقات في الجبال الشامخات الشاهقات
    نحن ثرنا فحياة أو ممات و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...
    نحن جند في سبيل الحق ثرنا و إلى استقلالنا بالحرب قمنا
    لم يكن يصغى لنا لما نطقنا فاتخذنا رنة البارود وزنا
    و عزفنا نغمة الرشاش لحنا وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر

    تحيا الجزائر ...واللي ما عجبوش الحال يرحل إلى قطر

  • حفيد الشهداء

    مقدمة النشيد القطري فيها قسم بالخالق؟؟؟؟؟؟ ولكن القطريون أغضبوا الخالق في كل تصرفاتهم بدءا من تحويل هذه الدويلة إلى قاعدة نصرانية يهودية للاعتداء على المسلمين, ويقول نشيدهم قطر ستبقى حرة ؟ هل قطر حرة ؟؟؟؟؟؟؟ القطريون مقيدون حتى في تفكيرهم وفي الهواء الذي يتنفسون ,مقيدون من طرف النظام الحمدي الطاغي العميل ومن طرف الجيوش اليهودية والنصرانية التي تحتل هذه الجزيرة ز النشيد البجزائري هو نشيد حربي فيه التغني بالمجاهدين وبالجبال الشامخات التي هزمنا فيها فرنسا المسيحية

  • بدون اسم

    واستشهاد صاحب المقال بالنشيد الإسرائيلي والإيراني قبل ذلك، ألا يشرحان هويته وما يريده من مقاله؟؟؟.
    دعك من العصبية المقيتة، وناقش المسألة مناقشة علمية تاريخية بعيدا عن الحساسيات والخلفيات التي تحرف النقاش عن جوهره.

  • بدون اسم

    لطالما اتهمتم غيركم بالتكفير.. وها أنتم تشربون من كؤوسه حتى الثمالة...
    الدولة العربية جميعا ومن دون استثناء غارقة في العمالة، حتى النظام السوري، الذي تسعى إسرائيل جاهدة للحيلولة دون سقوطه لأنه كان نعم الجار على جبهة الجولان على مدار 40 سنة...
    يا أخي.. لقد سقطت الأقنعة وتناثرت أوراق التوت، وكشفت الأوراق، وما عادت تنفع الشعارات الفارغة.
    يقول أحد الباحثين: انظر إلى أكثر الأنظمة سبا لإسرائيل تجده أكثرها عمالة لها.

  • نشيد فريد من نوعه

    من غير المعقول أن نتوعد فرنسا في نشيدنا الوطني وفي نفس الوقت هناك ألوف مؤلفة من الجزائريين دخلوا تحت الجنسية الفرنسية وقطاع واسع من هذا الشعب يطمح في هذه الجنسية أو على الاقل أن تطأ رجله أرض فرنسا. ما هذا النفاق ؟
    من غير المعقول أن كثيرا من المسؤولين الجزائريين يخاطبون بني جلدتهم بلغة المستعمر وفي نفس الوقت يقفون اجلالا لهذا النشيد ؟
    هذا هو النشيد الوحيد في العالم الذي يذكر بلدا أجنبيا .

  • هشام

    و أنا بدوري أطرح عليك سؤالا أيها المتفلسف: هل من ضر جاء به النشيد الوطني بعد 50 سنة؟ فإن لم يأت بنفع و لا بضر إذا لماذا نجعله موضوعا للجدل، و هذا مغزى تعليقي الأول، كاتب المقال أثار زوبعة في فنجان، هدانا الله و إياه و إياكم لجدل أكثر فائدة

  • باي

    الحل في إظافة كلمة واحدة فقط و هي (رب) أي : قسما برب النازلات......... و بهذا يحل المشكل العقادي.

  • سي الطيب الوطني

    "وبين الدّول العربيّة المسلمة...قطر"
    عجيب امركم يا أبناء جزب أعراب الخليج، دولة قطر مسلمة ؟
    - قطر التي توجد بها اكبر قائدة أمريكية في المنطقة؟
    - قطر الت تقيم علاقات اقتصادية مع اسرائيل
    - قطر التي تسلح وتمول الارهابيين من القاعدة لضرب الشعب السوري
    قطر.. دولة مسلمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وين عقلكم ؟؟؟؟

  • هشام

    هذا بالضبط ما يريده كاتب المقال (الذي أحسن الظن به و أقول عن غير قصد)، أن نرجع خطوات للدفاع عن ثوابتنا، أن نهتم بالجزئيات التي لا تسمن و لا تغني من جوع و نترك ما به يقوم بنياننا و يصلح حالنا، معركتنا أخي أكبر من نشيد، معركتنا أشرس من أن ندخلها بسلاح رث كهذا السلاح

  • رياض

    رداً على بعض التعليقات من طرف المتفلسفين بتعليقاتهم التي لم تعجبني إطلاقاً برفضهم لفكرة التغير و التجديد الى ما هو أفضل
    يا عباد الله النشيد الوطني هو أمر بسيط من بين الكثير من الأمور الأخرى التي تحتاج إلى تجديد و التحسين
    فلا داعي إلى فلسفتكم الزائدة برفضكم لكل صغيرة و كبيرة ممكن أن تبعث الأمل جديد في قلوب المواطنين
    وماذا فعلتم بنشيد قسماً في ٥٠ سنة مضت بعد الإستقلال هااااماذا فعلتم بها هاها
    إذاً لا داعي للمبالغة هذا يبق مجرد نشيد مهذب و يمثل الهوية الوطنية أمام العالم كنظرة بسيطة فقط

  • بدون اسم

    هكذا أنتم دائما تستدعون خطاب الوطنية فقط في وجه من يدافعون عن ثوابتهم الدينية، ولا تستدعون هذا الخطاب في وجه من يسرقون ويدوسون على الثوابت باسم الوطنية؟؟؟.

  • said

    wallah bien dite

  • realiste

    الاستشهاد بالنشيد القطري يشرح هوبة الكاتب و المغزى و المراد من "المقالة" . يا راجل قسم الشاعر بالنازلات و الماحثات ليس قسما دينيا بالمحنى العقيدي للكلمة بل املته الضرورة الشعرية . كلمات الشاعر جاءت قوية بقوة السياق الدي قيلت فيه - الحديد و النار - لا تقارنها بنشيد قطري رومنسي نظم في حالة زهو كما قيلت قصائد ابي نواس في "دار ندامى تركوها و ادلجوا" .. كلمات النشيد الجزائري عكست الحالة النفسية التي كان عليها الشاعر -الزنزانة - ..لم اسمع يوما ان ايمان و عقيدة اي جزائري قد تاثرن بالنشيد الوطني .

  • بدون اسم

    الأقلية العلمانية تريدنا دائما أن نرجع خطوات إلى الوراء في الدفاع عن ثوابتنا، وتريد لنا أن نحمل شعار "كل شيء أو لا شيء".
    كن عاقلا أخي وفكر جيدا، فالحكمة تقول: " ما لا يدرك كله لا يترك جله".
    إذا كنا نحن لا نعطي أهمية كبيرة للأمور المظهرية البسيطة، فخصومنا ليسوا كذلك...

  • بدون اسم

    لست أدري لماذا لا توجهون هذا الكلام إلى الذين لا شغل لهم غير الحديث عن تغيير قانون الأسرة، وعن طرح المادة الثانية في الدستور للنقاش... ؟.
    لكلّ همّه الذي يحمله، وإذا كان همّك في المنصب والمأكل والمشرب، فليس كلّ النّاس كذلك.

  • بدون اسم

    سفاسف الأمور ليست بالضرورة ما تعتبره أنت سفاسف، ورأيك لا يلزم غيرك.
    إذا كنت أنت ترى الحديث فيما يملأ البطون أهم من الحديث عن الثوابت فهذا شأنك...

  • شاوي حر

    هو لا يحتاج أن يخفي خلفيته، فهو يجهر بها ويدافع عنها، وهي بلا شك تمثل خلفية الأغلبية المسحوقة في هذا البلد.
    ولست أدري كيف ترون مجاهرة الأقلية المستغربة بالحرب على الثوابت حقا مشروعا وحرية مكفولة، في حين ترون دفاع الأغلبية عن ثوابتها فذلكة ومماحكة؟؟؟.
    من حق لويزة حنون في نظركم أن تتحدث عن تغيير قانون الأسرة، وليس من حقنا نحن أن نتحدث عن تغيير النشيد الوطني؟؟؟.
    نحن لن نظلم أحدا ولن نعتدي على أحد، ومستعدون للتعايش مع من يخالفنا، ولكننا لن نسكت أبدا عن استهداف ثوابتنا.

  • brahim

    ماذا عملتم كعلماء لهذه الامة الا خرابا و نفاقا تكتمون الحق وانتم تعلمون . فلا معنى لنشيد الوطني اذا كان حق تريدون الخير للامة الاسلامية فلابد ان تغيرون ما هو السبب الرئيسي لحال المسلمين اليوم
    القتل و السرقة و الزنا ووووووووووووو لانهم يقولو كما قالو اليهود لن تمسنا النار الا ايام معدودة
    تعبدون اقاويل بعض العلماء حتى في قبورهم وتتناسون ايات الله وهو الحق تفترون الكذب على الله وغرتكم امانيكم انكم كلكم في الجنة مهما كان عملكم هذا هو حال المسلمين اليوم

  • سمير

    لست أدري من يكون هذا السلطان البركاني. لكنني متيقن أنه كتب ما كتب انطلاقا من خلفية تخفيها لحيته. وإلا فالنشيد الوطني الجزائري، حتى بالمقاييس التي ابتدعها صاحب المقال، هو من أجمع الأناشيد الوطنية. وذلك لأنه ركّز على الماضي والمصير المشترك، وهذا هو ما يحفظ كيانات الشعوب والأوطان. وملخصه في قوله: وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر. فلا داعي للفذلكة والمماحكات لحاجة في نفس بعض الأمميين المتسربلين بلباس الثوابت.

  • ناصر

    ومهم جدا أن يكون نشيد مدروس من الناحية الفيزيولوجية ذلك حتى يكون المواطن مستعد معنويا عندما يأتي لينشد نشيده الوطني أمام العالم بكل ثقة و صلابة دون أن يدخله وسواس أو شك في روعة اللحن و الكلمات المنسجمة مع الأنفاس و نبضات القلب ~ نشيد يوحي بالحنان و في نفس الوقت يتسم بالفروسية و الشهامة ~ بكل إختصار نريده نشيد يعبر عن واقع بلد حر لا نقاش في حريته ~ سلام

  • ناصر

    لو كان بيدي ادعو كل الجزائريين الذين يتحكمون في اللغة العربية لدخول مسابقة جزائرية بمشاركتهم في كتابة قصيدة شعرية رمزية للبلاد / لنختارها في النهاية ان تكون نشيد وطني جزائري معاصر لهذا الزمان / نشيد وطني يبعث الامل في القلوب لكل من يسمعه / نشيد وطني كتب باجمل كلمات و لحن باجمل الالحان .
    النشيد الحالي للبلاد لم يعجبني ابدا منذ كنت صغير
    ليس فيه معنويات تستحق معنى الوطنية
    ان شاء الله يتغير
    امين

  • هشام

    لو كان النشيد الوطني سيعيد لنا هويتنا لكنت متفقا معك، أما و قد ضاعت الهوية فلا معنى لنشيد يشيد بها إن لم نعمل على إعادة غرسها في النفوس، الحياة أولويات و لا أعتقد بحال من الأحوال أن تغيير النشيد من الأولويات في الوقت الراهن. فلنصب قوانا فيما ينفعنا قبل فوات الأوان، و لنهتم بالجوهر قبل الرمز يا أستاذ

  • ma yehamech

    nous avons résolus tout nos problèmes :
    chomage
    école en détresse
    santé agonisante
    pollution
    engagement social inconue
    cadre de vie social brute et violant
    pas d'économie
    donc il nous reste que ca?
    NU, LE VENTRE CREUX, ET IL VEUT DANSER? MISERE QUAND TU NOUS TIENS!

  • نبيل

    أنا شخصيا، لا أريد نشيدا ولا مقامات ولا تماثيل ولا رموز وطنية. أنا أريد إيمانا بالعمل والتضحية، أما النشيد فهو مجرد كلام ديماغوجي نسجته الأنظمة التي تلعب على وتر العاطفة لاستدراج شعوبها من الأذان. الإيمان بالعمل وتقديسه وإحترام العامل هو السبيل الوحيد لجمع شمل الأمة، لأنه يمنح المواطن كرامة العيش، ويقوي روابط الإنتماء للوطن وجعله يتقدم.
    كم من مرة أنشدوا وأنشدنا قسما، وجاشت معها عواطفنا، فهل غير ذلك شيء في منحنى التقهقر الذي نسير عليه، هل غير عقليتنا الكسولة والطفيلية التي تربت على "الطلبة"؟

  • slim

    لو كتبت مقالا تدين فيه التخريب والتقتيل باسم الاسلام لا ان تدعو لاعادة صياغة النشيد الدى كتبه مفدى زكرياء بدمه فى سجن بربروس وتستغل الاسلام فى دالك هدا هو فكركم منبطح جدا وسوف تبقون كدالك ما دمتم تكنون الحقد لابناء وطنكم

  • mesut

    أنا معك في فكرة اعادة النشيد الوطني الذي كتب في ظروف خاصة لكن اختلف معك في الهوية فهوية هذا الشعب تمتد لتاريخ طويل قدره 10000 سنة ليس من 1954 او القرن الثامن ميلادي (دخول الاسلام لشمال افريقيا)

  • سليم

    دعك من سفاسف الأمور واكتب فيما يعود بالنفع للأمة عامة وللشباب خاصة..فإني أشم في موضوعك هذا مقولة "حق أريد به باطل"

  • ali

    شكرا يا شيخ ...بارك الله فيك
    اين كنت من زمن ؟

  • قانوني

    أتفق معك في ضرورة حذف القسم بغير الله ـ

    غير أن هناك أولويات فالجزائر مهددة أكثر من أي وقت مضى في وحدتها الترابية و البشرية

    فالواجب الآني هو العمل على تحصين البلاد من المخاطر الكثيرة المحدقة بها و تأمينها من المتربصين بها في الداخل و الخارج

    و لا يكون ذلك إلا بإقامة دولة الحق و القانون و العدل و المساواة

  • أبو رائد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيك أخي الفاضل سلطان بركاني على شجاعتك الفكرية في زمن قلت فيه الشجاعة ، أوافقك على تلك الملاحظات على نشيدنا الوطني و لكن أقترح إصلاحه بدل تغييره بالكامل و هذا لما في الأمر من الحساسية الكبيرة و خاصة في أوساط آبائنا المجاهدين الأعزاء ،و الله الموفق لكل خير.

  • bendrissou mustafa

    السلام عليكم:
    طرح صائب، ولكن جميع الدول التي ذكرتها، كان هناك تغيير جذري في ايديولوجياتها، ولا أرى سببا في تغيير النشيد حاليا، إلا أن السؤال المطروح هل هناك شاعر جزائري يضاهي أدبا وشعرا ووطنية مفدي زكريا رحمه الله، أما أننا سنستورده من الخارج كما هو حالنا دوما منذ (الاستقلال)

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    لطالما احسسنا بالتناقض في مقوماتنا وهويتنا فتارة نتغنى بعروبتنا لكن نستعمل غيرها ابتداء من اتفه تعاملاتنا.
    وتارة نتغنى باسلامنا لكن ننقض العهد في اقرب الاجال ولا نبالي.
    ودوما نتغنى بانتمائنا للمد الامازيغي الاصيل الحر لكن نستحي ونتراجع في اول مناسبة.لكن في كل ذلك التيار التغريبي الانبطاحي العبد للغرب هو المهيمن.انه انفصام الشخصية والولاء لما وراء البحار مع الذل والصغار.قال تعالى:"ان العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ولكن النافقين لا يعلمون."ان مشروع الامة قد بدئ فيه منذ عقبة ولن ينتهي

  • بدون اسم

    لا أقسم بالنازلات الماحقات ولا أقسم بالدماء الزاكيات الطاهرات ولا أقسم بالبنود اللامعات الخافقات فانها كلها شركيات انما أقسم برب الكائنات من الحيات الى الممات

  • احمد

    اذا قرر تغيير النشيد الوطني فهذا لا ينبغي ان يستبدل بقصيدة لعبد الحميد ابن باديس كما تراه انت و تكون هنالك محسوبية رغم انه امازيغي اصيل و لكن يجب ان تكون الكتابة معاصرة من طرف شاعر مثلك و لكن لا و لن يستطيع في هدا الوقت احد في الجزائر ان يكتب عن الوطنية احسن من مفدي زكريائ و لا في العالم العربي
    قبل ان تتكلم عن النشيد الوطني تكلم عن اشياء تفقه فيها بارك الله فيك

  • علي

    انت اتحك في ابلاصه ميش تاكل فيك

  • الحر

    يا فرنسا خذ منا الجواب......الذي حاول الكثير بعد الاسقلال المزعوم حذفه ....معذرة سيدي الكريم ان قلت الاستقلال المزعوم ....لانني بكل بساطة من الذين يعتقدون جازمين بأن تنفيذ مخطط الاستدمار الفرنسي بدا فعلا بعد 5 جويلية ونتائجه بدات تظهر بعد سنة2000م , اننا يا سيدي نمتلك كل مقومات الحضارة ..لكن ..نحن قوم اعزنا الله بالاسلام ولو طلبنا العزة في غيره أضلنا الله..فنشيدنا الابدي المنجي في الدنيا والآخرة لا اله الا الله محمد رسول الله..الله اكبر

  • توفيق العربي

    بارك الله فيك و الفكرة جيدة جدا

    نشيدنا يبدأ بالشرك
    عن ابن عمر قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حلف بغير الله فقد أشرك.

    ثم تأتي الكارثة و هي مقطع جبهة التحرير أعطيناك عهدا

    و هو كلما سمعته أكره النشيد

  • بدون اسم

    بالنازلات الماحقات والدماء الزاكيات الطاهرات والبنود اللامعات الخافقات في الجبال الشامخات الشاهقات ماذا ؟ ====>نحن ثرنا فحياة او ممات
    يعني كل الذي ذكر هو حال وصفة هاته الثورة وليس ماقسم به عليها

    والقسم هو بالله تعالى , وكلمة قسما وحدها تكفي

  • محمد المصرى

    بارك الله فيك يا الجزائرى كاتب المقال ....