-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الوطن للجميع يا سي ماجر

الوطن للجميع يا سي ماجر

لا شكّ في أنّ “صاروخ” الذي صوّبه الناخب الوطني رابح ماجر ضدّ الزميل معمر جبّور، في آخر خرجة صحفيّة، يُعتبر انتهاكا خطيرًا لأخلاقيات الرياضة والإعلام والاتصال والعلاقات الإنسانية، لكن الرجل بخطابه العنيف وهجومه الشرس ضدّ صحفي أعزل، إلاّ من قلمه ورأيه الحرّ، لا يمثل حالة شاذّة بين المسؤولين الجزائريين، وزعماء في الطبقة السياسية، وقد استعار “سلاحه المحظور” من أحدهم، عاد مؤخّرا من روسيا!

ما معنى أن ينعت مدرِّبٌ كروي منتقديه ويصف المعترضين على خياراته، حتّى لو اعتقد أنهم يمارسون لعبة تصفية الحسابات بالوكالة، بأنهم “أعداء المنتخب الوطني”؟ أليس هذا قمّة التخوين والطعن في وطنيّة الآخرين، لأنّ الفريق الرياضي يحمل الألوان الجزائرية، ومنْ عاداه فقد عادى الوطن؟ هل يستقيم كلام ماجر المردود عليه؟!

للأسف، ثقافة قبول الرأي الآخر، أو الإصغاء إلى ما يقول غائبة تماما، كما أنّ التعامل مع المخالِف بروح منفتحة معدوم، ما يجعل التوتّر والتشكيك سيدّ الموقف، الأمر الذي يفوّت الفرصة على الاستنارة والتفكير بعقول “الخصوم” أنفسهم، فتكون النتيجة الحتميّة هي الصدام والعنف اللفظي والقدح في الشرف!

ماذا لو شرب ماجر من ذات الكأس التي أوردها الضحيّة، أي نعامل صاحب “الكعب الذهبية” بنفس المنطق الذي يردّ به على المنتقدين، ذلك أنّ معظم التقنيين واللاعبين الدوليين وعموم الجمهور، وفق ما تظهره وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، غير مرحّبين بتعيينه على رأس “الخضر”. فهل صار المسكين بذلك “عدوّ” الشعب والجزائر معًا؟ كلّا، فنحن نترفّع عن الانتقاص من قامة كرويّة في مستوى ماجر، لأنّ العاقل لا يردّ على الشتيمة بمثلها. 

وعودًا على بدء، نقول إنّ ما بدر من ماجر يخرج من مشكاة واحدة يتقاسمها القائمون على شؤوننا في كافة المجالات، فهو ينهل من معجم القاموس الرسمي المشبَّع بمعاني التخوين والتخويف والتعاطي مع الآراء والمواقف المستقلّة وفق قاعدة بوش الابن “منْ ليس معي فهو ضدّي”!

إنه المنطق الأخرق، الذي جعل ولّاة أمورنا في مختلف المستويات وقطاعا واسعا من ساستنا وحتّى بعض نخب المجتمع، لا ترى الحقائق والأشياء إلا بعيونها الرّمداء، رافعة شعار: “ما أريكم إلا ما أرى”، تحتكر المعرفة والدين والتاريخ وحتّى الوطن.. منْ وافقها، عن قناعة أو مجاراةٍ لها، فهو على الصراط المستقيم، ومن جهر بخلاف ما حملت النّاس عليه، فهو ضالّ ومارقٌ وعدوّ مُبين!

 كنّا نظنّ أنّ زمن التضليل بضخّ الأكاذيب الزائفة في عقول المتلقّين قد ولّى، لأنّ البشرية اليوم تعيش على عالم مفتوح، أشرع وسائل الاتصال على مصراعيها، حيث لا مكان لأحادية إقصائية وصوت واحد يكتم أنفاس المقهورين.

لكن يبدو أنّ ثمّة آخرين، توقفت بهم عجلة التفكير في عقد الستينيات من القرن الفائت، يوم اكتشف الجزائريون مثلاً أنّ الأشاوس بوضياف وآيت أحمد وبن بلة وغيرهم، “خونة يحرّكهم الخارج”، أمّا أسد جرجرة كريم بلقاسم فهو “عميل للصهيونيّة”، أو هكذا حاول المسيطرون على الحكم تشويههم، ليخلُو لهم وجهُ السلطة إلاّ من المتزلفين!

قد يظهر التشبيه في حاجة إلى فارق في القياس، لكنّ الثقافة والذهنية والنفسيّة هي ذاتها التي تضبط محدّدات الأحكام الجائرة لدى هؤلاء!

فمتى يعود المختلفون إلى رشدهم، ليوقنوا بأنّ الآراء والمواقف والمواقع اجتهادات و”ملكيّات خاصّة”، ويبقى الدين والوطن للجميع؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Ali

    Baraka allah fik

  • محمد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد ربما تجدون رأيي القاصر غريبا، ولكني أرى أننه يجدر بل يجب على الدولة ان كانت تسعى للرقي والتحضر (حضارة ليست غربية) أن تهتم بالصناعة والفلاحة والتربية والاقتصاد، وليس الرياضة وثقافة اللهو، فاقترح ان تغلق هتين الوزارتين وتحول ميزانيتهما الى وزارات ذات فائدة تساهم في تعافي الجزائر من أزمتها. وإني لأسغرب رؤية أو سماع أشخاص يناقشون أو يتحاورون بل يتنابزون وتفسد ذات بينهم بسبب ليس العلم او الدين بل الجلد اامنفوخ، من رأي من أراد الرياصدضة فااجزائر 2*10'6 م كم

  • نحن هنا

    كلام جميل درس وموعظة لكني حفظت مثلا منذ الصغر يقول :" من تدخل فيما لايعنيه سمع مالا يرضيه "

  • ايمن

    ما يجيبولنا غير المعتوهين المرضى نفسيا و الفاشلين، تقول لبلاد هذي مافيهاش الاكفاء؟؟؟ ماجر مدرب البلاطوخات واش من مستوى عندو؟؟؟ ولى سجل هدف في 1954 رايح يولي رسول، يروح يقود بيه باللصوص لي جابوه، انشري يا شروق ان كانت فيك ذرة من الوطنية

  • عفيف

    الانسان هو الوطن .............. نحن الوطن

  • MOUFI

    السلام عليكم الوطن للجميع عنوان جميل

  • الجاهل/الأمازيغي القح

    ***السلام عليكم.ما دام الوطن للجميع، فماجر و طاقمه وطنيين فأعطوهم الفرصة تلو الفرصة للعمل والذي يعمل يخطأ، فلا نآخذه بنتائج مقابلة رسمية أو ودية، فما بالك مؤاخذته بكلام ندوة صحفية؟! فما عساني إلا أن أقول كما قال ستيوارت ميل:(أتركه يمر أتركه يعمل). فالمطلوب منا الصبر ثم الصبر عليه و على طاقمه أكثر بكثير من الصبر على من سبقوه من الأجانب.السلام عليكم***.

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    .. بالعكس الاختلاف فيه رحمة كبيرة ؟
    وشكرا

  • abdel

    ماجر لم تبقى هناك أموال للتعاقد مع مدربين آخرين فتعاقدو معه إلى حين

  • نصيرة/بومرداس

    هل الجميع للوطن؟

  • صافي

    خرجة غريبة و مستهجنة بغض النظر عن تاريخ و قيمة ماجر كلاعب.
    كان الأجدر بماجر أن يرد فوق الميدان من خلال النتائج و الأداء الجيد و ليس بالطريقة التي انفجر بها في وجه الصحفي معمر جبور

  • BESS Mad

    رضاعة البقرة الحلوب لأنه من جيل الإستقلال الذي تربى و ترعرع في حضن الحزب الواحد الفرعوني . حبنا الوصول إلى القمة معناه ومبتغاه تزي فو . فمن لم يقلها يحتاج إلى التدرج أكثر . فماجورنا لا يقبل من يجاريه و لا من يعريه . ترعرع و رضع وشرب من البقرة الحلوب وزارة الرياضة والريادة فشيوخنا في السياسة في جميع المجالات مازالوا في ريعان الشباب و مازالوا قادرين على عطاء تزي فو ناصحينا بالذهاب إلى التقاعد لأننا هرمنا . ألم يحدث هذا لإشبال الثورة ليبقى الأجداد على عرش أسلافهم المنعمين.؟؟؟

  • ml algerienne

    نعم الوطن للجميع اذن اتركوه يعمل واوقفو هذه الحملة التي تقومون بها وكانكم وكلاء على الشعب