-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مستشار الرئيس لمناطق الظل أكد اكتشافها بعد تطهير بطاقة التنمية

الولايات والبلديات كانت نائمة على 1900 مليار موجهة للتنمية

إيمان بوخاتم
  • 13771
  • 16
الولايات والبلديات كانت نائمة على 1900 مليار موجهة للتنمية
الأرشيف

كشف مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل، إبراهيم مراد، الأحد، إن الولايات والبلديات كانت نائمة على مبلغ 193 مليار دينار، موجهة لمشاريع تنموية، تم اكتشافها بعد تصفية بطاقة التنمية المحلية.

وأكد مراد لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى أن تطهير البطاقات التنموية مكن من اكتشاف مبلغ 193 مليار دينار لم يصرف خلال السنوات الماضية، وتم رفع التجميد عنه لتمويل مشاريع لمناطق الظل.

وأضاف أن هناك  برامج كثيرة  تم التصويت لإنجازها في هذه المناطق وخصصت لها مبالغ كبيرة، لكنها جمدت ولم تنجز.

وأوضح أنه من بين 32 ألف و700 مشروع حدد بهذه المناطق بميزانية بلغت 480 مليار دينار، تم تمويل 13 ألف و391 مشروع بتكلفة قدرت بـ 193 مليار دينار تم تجميعها من بالطاقات التنموية الموجودة على مستوى الولايات.

الريف الجزائري قد يشهد “نزوحا عكسيا” من المدن

وفي وقت سابق، قال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل، إبراهيم مراد، إن الريف قد يشهد “نزوحا عكسيا” بعد إرتقائه إلى المستوى المطلوب.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية في “فروم” الإذاعة، أن العديد من العائلات اضطرت أن تغادر الريف بسبب انعدام شروط الحياة، لكن الإرتقاء بهذه المناطق قد يجعلها تشهد  نزوحا عكسيا من المدينة إلى الريف.

وأكد المتحدث أن “هناك مواطنين يفكرون بالعودة إلى موطنهم الأصلى والقيام بأنشطة هناك عوض البقاء علة على المدن وعيش المعاناة بها”. مشيرا أن “البناء الريفي أتى بثماره”.

وأضاف مراد أن سنة 2021 ستكون سنة مناطق الظل بامتياز بعدما تم تخصيص  مبلغ 50 ألف مليار سنتيم لتنفيذ مشاريعها.

وكشف أنه تم “إحصاء 15044 منطقة ظل يقطن بها حوالي 8 ملايين جزائري لا يحق أن تتركهم الدولة على هامش التنمية لذا قرر الرئيس تبون إيلاءهم الأهمية اللازمة والتخلي عن الطرق التقليدية في التكفل بهذا الملف”.

كما أوضح مستشار الرئيس أنه لم يتم إعداد برنامج خاص بمناطق الظل في قانون المالية 2020، غير أنه تم تنفيذ 38 بالمائة من المشاريع المسجلة باعتمادات مالية كانت موجودة أصلا في خزائن الولايات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • That's me

    لا لا لا . طووووووجور يخدموا فالطروطواررررررات و نحن نتفرج و ننتخب.

  • hazim

    الي خرج تقاعد او ولادو كبار يرجع للريف احسن له

  • FATEH DADI

    الريف احسن من المدن المكتذه بالسكان والازدحام انا اريد ان اسكن في الجبال هواء نقي ولايوجد سكان كثيرون تستمتع بالحيات في الريف والجبال

  • عيساني خثير

    وهل بقي هناك ريف؟ لقد أتى عليه الاسمنت بفعل سياسة البناء الريفي العقيمة والتي اكلت الأخضر واليابس ولم يعد يحلو فيه العيش ، اتذكر فيما مضى المروج الخضراء والبساتين الغناء التي كانت تحيط بالمدن لم يبق منها شيئا وإذا أردت ان تستمتع بالريف فعليك بالريف الفرنسي أو الانجليزي

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الى hakim
    الماء والكهرباء والأنترنت باش تخلصهم اذا ما كانتش كاينة الخدمة والوزينات و و و و و

  • مواطن

    بعد الإستقلال كان الخطأ الفادح بتركيز برامج التنمية في المدن الكبيرة عوض تطبيق القاعدة التي مفادها ان التنمية تنطلق من الريف نحو المدينة وبعد ستون سنة من تسلط المفسدين الجهلة الذين عاثوا في الأرض والعقول تدميرا نحمد الله على انتصار العقل والمنطق لبناء الجزائر التي حلم بها الشهداء ؛ لكن الطريق ليس سهلا فالفكر الذي تعود على اخذ ما ليس له ولا يؤمن بالمصلحة العامة والقانون وتكون في احضان نظام على ثقافة الإبداع في التزوير والرشوة وتبادل المنافع و.... سيعطل الحلم ان لم تنشئ الدولة جهاز كالمخابرات للمتابعة والمراقبة والمساءلة.

  • كلمة حق،

    كنت اعيش في منطقة ريفية في التسعينيات كانت المدرسة متورفرة و عيادة طبية و اليوم المدرسة في حالة يرثى لها و العيادة مغلقة، اضافة الى ذلك الطريق الذي هو من عهد فرنسا اصبح لا يصلح. كل من وجد مكانا من اهل المنطقة في المدينة ذهب اليه مكرها.

  • AVANCER LALOUR

    أختيرت الجزائر العاصفة كأنظف عاصمة في العالم سنة 1935 وصنفت سنة 2012 واحدة من أسوء خمسة مدن في العالم الى جانب : لاغوس عاصمة نيجيريا، وهراري عاصمة زمبابوي، وكراتشي كبرى مدن باكستان، وطرابلس عاصمة ليبيا، وطهران عاصمة إيران، وحلت في المرتبة الـ 135 من بين 140 مدينة معنية بالتصنيف ... أما اليوم وبعد 8 سنوات . فمن يدري أنها تقهقرت الى المرتبة الأخيرة ال 140 بما أننا في بلد عموما يسير للوراء في كل المجالات

  • طارق الجزائري

    المدينة بيت الداء النفسي والعضوي.
    العيش في الريف له فوائد كثيرة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وحتى النفسي.

  • tadaz tabraz

    يقول مهاجري زمان : رسالة من باريس أفضل من حوالة ( مبلغ مالي ) من الألزاس واللورين ... فكوخ في الريف أفضل من فندق 5 نجوم في المدن الجزائرية التي تحولت الى مرتع لكل الافات والجرائم

  • من جبالنا

    المدن الجزائرية جحيم : ازدحام لا نهاية له : في الطرقات وفي دور البريد وفي البلديات وفي البيوت..
    فوضى وجرائم بكل أنواعها : سرقات واختطا ..
    قرصنة الباركينقات العشوائية : حيث تنفق يوميا مئات الدنانير على ركن السيارة والا تعرضت للسرقة أو التكسير..
    يجب مرفقة أطفالك للمدارس ذهابا وايابا والا حدثت الكارثة
    يجب حراسة سيارتك ليل نهار والا سرقت مقتنياتها أو سرقت بعجلاتها
    يجب حراسة بيتك 24 سا على 24 سا وان بقي ليلة واحدة خالي من أهله دخله ضيوف الليل ونهبوا مقتنياته .. وما خفي أعظم فتحيا قمم الجبال : هدوء وأمن وبيئة خلابة ومساحات شاسعة وبال مرتاح وبيوت بحجم فنادق واحترام متبادل بين المواطنين .. الخ

  • hakim

    دائمًا نفس الشيء ، نقدم وعودًا بشأن المستقبل ، لكن في الواقع لا يوجد شيء

  • كمال

    ان كان الماء و الكهرباء و الانتارنات متوفرة بشكل مستقر و الله لا يوجد احسن

  • رضوان

    50 ألف مليار سنتيم لتنفيذ مشاريع في مناطق الظل تحت رعاية أحزاب الأفلان والأراندي هههههههه جميع المشاريع يعطوها لحبابهم والباقي تعرفوه وبعد 20 عام من الأن لن يتغير شئ بل نتراجع الى الوراء
    شوفو الصور القديمة في GOOGLE للمدن والارياف الجزائرية كيف كانت وقت فرانسا وكيف حالها الان ,نعم نحو نتطور لكن الى الخلف

  • حقيقة ماشي عنصرية

    نتمى ذلك ولازم توفرولهم كل ضروريات الحياة حتى يبقوا في مناطقهم
    المنطقة اللي ساكن فيها انا كانت رائعة نقية ومافيهاش اكتضاض سكاني وفي بداية التسعينات بداء النازحون الريفيون بالتوافد عليها وسكنوا فيها وملؤوها فوضى ببيوتهم القصديرية وبناياتهم البشعة الغير مكتملة ورمي الزبالة عشوائيا وانتشرت المخدرات والبطالة والسرقة وكل انواع الفساد.

  • المفكر _The Thinker

    أحوال المدن والريف كيف كيف باستثناء العاصمة قليلا ربما , البلاد عبارة عن سجن كبير ومقبرة انا اقيم في وسط المدينة تعال شوف راني عايش في وسط القمامة والماء كل يوم مكانش تجي فليل كي نرقدو وتروح الصباح بكري قبل مانوضو من الرقاد والانترنت نفتح صفحة نعاني وعصابات الاحياء وعصابات الباركينغ في كل حي وكل دورة
    2ـ ياسيدي المستشار لما تقول (هناك مواطنون يفكرون بالعودة الى الريف ) هل قرروا العودة أم مازالوا يفكرون بعد ؟ هل ابلغوك بأنهم يريدون العودة ؟ كم عددهم ؟ هل تملك احصائيات دقيقة ؟ هل تعلم أن مسؤولي المدينة كلهم من الريف يجلبون ناسهم ؟هل تعلم كم عدد الذين يفكرون بالهروب من بلاد الجحيم نحو أروبا ؟