-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اليمن التّعيس والتّحالف العشري !

اليمن التّعيس والتّحالف العشري !

بات واضحا أنّ الأمور انفلتت في الخليج العربي بعد أن أدّت الأطماع التّوسعية لإيران إلى قيام تحالف عشري تقوده السعودية، لوضع حد للنفوذ الفارسي المتزايد في المنطقة والذي التهم أربع عواصم عربية في ظرف قياسي، وبات يهدّد عروش باقي الدول، هذا النزاع الطّائفي سيأتي على ما تبقى من “اليمن السعيد” بعد زلزال الربيع العربي.

هذا النّزاع السّياسي الذي أخذ طابعا طائفيا سيُشعل المنطقة كلها، ولن يكون بمقدور الأطراف الفاعلة فيه وضع حد للاقتتال بين الميليشيات، إذ أن التقارير تتحدث عن وجود 50 مليون قطعة سلاح في هذا البلد ذي التركيبة القبلية المعقّدة.

ستتحول اليمن إلىسوريا مكرّروستخرج إلى العلن فضائع وجرائم لن تُذكر معها ما فعلته عصاباتداعشوشبّيحة بشّار الأسد في سوريا، وسينهار هذا البلد اقتصاديا واجتماعيا، وسيهيم الشّعب اليمني على وجهه في البلاد العربية، كما يفعل الشّعب السّوري الآن.

ولن تتوقّف تداعيات هذه الحرب الغريبة التي أظهر فيها العربحزماغير مسبوق عند حدود اليمن، بل إن لهيبها سيطال المنطقة كلها، بسبب الشّحن الطّائفي الذي رافقها، خصوصا أن هذه الحرب تحظى بترويج واسع من وسائل الإعلام ودعم كبير من المؤسسات الدينية بما فيها الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الذي كان فيما سبق يرفع شعار التقارب بين السّنة والشّيعة.

ورغم أن المبررات لقيام هذه الحرب قوية وعلى رأسها الطريقة التي سيطر بها الحوثيون على اليمن والاتفاقات التي سارعوا بها لصالح إيران، لكن تبقى الحقيقة الكبرى أن ما يجري هو اقتتال العرب فيما بينهم، وأن العملية التي جرت كانت بضوء أخضر أمريكي مع تقديم دعم لوجيستي واستخباراتي، كما أن هذه الحرب تصبّ بشكل مباشر في مصلحة إسرائيل التي لم تعد العدو رقم واحد في المنطقة، لا بالنسبة للعرب ولا لإيران.

 

إنّ الموقف الجزائري الذي عبّر عنه وزير خارجيتنا رمطان لعمامرة في الأول من قصف مواقع الحوثيين، عندما قال إن الجزائر تعارض التّدخل العسكري وتدعو إلى الحل السلمي، هو فعلا موقف نابع من رؤية استشرافية للمآسي الناتجة عن الحرب، لكن التعديل الذي أدخله لعمامرة فيما بعد على هذا الموقف بتأكيده أنّ الجزائر تكتفي بالمساعدة اللوجستية يطرح أكثر من سؤال حول هذا التّغير في الرؤية الجزائرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • صمادي سفيان

    السؤال المطروح هو لماذا نزح الحوثيون بترسانتهم العسكرية من الشمال اي من الحدود السعودية و توجهو للجنوب لصنعاء ؟هل هو خطأ استراتيجي ؟ ام العمليات الجوية عبارة عن عمليات جراحية لتقطيع اليمن لثلاث مناطق و بالتالي تخلص السعوديون من خطر المد الحوثي عبر حدودها ، و تسهيل القضاء على قيادات الحوثيين بمشاركة بعض القبائل و حتى القاعدة ، و هل مشاركة بعض الدول العربية كمصر كان دون مقابل ، و من الوسيط البارز الذي سوف يرفع الحضر عن الاسلحة من امريكا نحو كنانة و ما شابه طبعا السعودية ، و من واجبها الدفاع عنةمصا

  • أحمد/

    بارك الله فيك يا أخت على ردك البلسم الشافي.
    موضوع النقاش هو : أسباب جرأة آل سعود على قتل اليمنيين فجأة و بلا مقدمات هكذا بنزوة ملك و ببرودة أعصاب.
    ملك يشرّع قتل الجار في بداية ملكه مريض 100 % لا شك في ذلك.

  • فريدة

    ضدقت والله.أنت لست مريصا.أنت عين العقل.

  • القارئ

    في الأمة الإسلامية, و لما وجدت من تفطن لها , بدأ دور من يلمعون صورتها يركضون بخيلهم و رجلهم , و لا يصلح هؤلاء لفهم الدبلوماسية الجزائرية المبنية على سياسة الميزان و بعد النظر , فليتركوا الميدان للكبار و لينتهوا عن الصيد في الماء العكر.

  • القارئ

    تحليلاتك بعيدة كل البعد عن ذكر سبب المشاكل كلها و هي إيران بدولتها الصفوية , فقد احتلت جزر العرب , و استعبدت شعب الأحواز وشاركت في انتشار الإرهاب في التسعينات , و خلقت سوقا كبيرا لأمريكا لبيع سلاحها لدول الخليج بسبب تهديداتها لهم, و أعانت على سقوط العراق و أعانت على إزدواجية الدولة في لبنان و صنعت من بشار بطلا بعد ما كان مجرما و هذا بعد المشاركة في صناعة داعش التي تشوه السنة و الإسلام , و الآن هي تنفخ بكل قواها لتفيذ وصية الخميني في تصدير الثورة , و زرع أتباعها في الأمة العربية الإسلامية ...

  • كمال

    أما بخصوص الحوثيين:
    فهل هم يمنيون أم جاؤوا من الفضاء الخارجي !!!
    لا أحد ينكر حجم القاعدة الشعبية التي يملكها هؤلاء، وما هروب عبد ربه منصور إلا دليل على إفلاسه الشعبي !
    لماذا لا نسمي الأسماء بمسمياتها ونقول أن هدف العاصفة هو ضمان أمن إسرائيل من جهة باب المندب ونسكت، خير من تبرير الفاسد بالأفسد.
    بالمناسبة إسرائيل أعلنت أنها انضمت إلى الحلف العربي ضد اليمن، راجع الأخبار أخي العزيز، بعدها يمكنك إعادة صياغة تحليلك بطريقة مهضومة، لأن تحليلك بصراحة يؤدي إلى عسر الهضم !!!

  • كمال

    لقد اهتممت بالشجرة وأضعت الثمرة.
    لا أدري كيف أفرز عقلك المبدع هذا التحليل البائس !! واضح أنك تسعى لتركيب المتناقضات بعضها ببعض لتخرج بحل يرضي جميع الأطراف أو ما "يطلبه المستمعون"!!!
    إنه التفاف على الحقيقة أن تدعي أن إيران سيطرت على العواصم العربية مجترا بذلك الخطاب الأعرابي المتهالك ! لأن إيران دولة إقليمية ومن حقها أن تتدخل إذا كان الخطر سيطالها، خاصة وأننا نتحدث عن عدو إسمه داعش، كما يحق أيضا للجزائر أن تتدخل في تونس وليبيا، وهذا أمر معروف في العرف الإستراتيجي للدول.
    للأسف خطابك طائفي مقيت!

  • أحمد

    تابع:
    سبب حربهما على اليمن هو بهدف إثبات قوتهما الجسمية و العقلية و الفكرية .
    دليلان كافيان يثبتان صواب هذا الرأي.أما إن أخطات فأنا أيضا مريض و واهم.
    1-ملك السعودية يترك ضيفه أوباما و يغادر فجأة مراسم تهنئته بحجة أداء صلاة العصر.
    2-هذا الملك المريض يغادر مقعد دولته في الإجتماع العلني لمؤتمر الجامعة العربية و يغادر القاعة فجأة بدون أعلام رئيس الجلسة"السيسي" الذي يترك رئاسة الجلسة و يلحق بالملك ليودعه.
    أخي:
    الرجلان مريضان و يقودان دولتهما لحتفها .
    أخيرا لآل سعود:
    أليس فيكم رجل رشيد؟

  • أحمد

    خطأ في خطإ.
    موضوع غير جدير بالنشر لافتقاره إلى التحليل المنهجي للعدوان السعودي على أرض اليمن السعيد.
    سبب الغزو ليس تمرد الحوثيين على الشرعية كما يبدو لك.
    السبب هو الآتي:
    -ملك آل سعود مبتلى بالزهايمر.صاحب هذا المرض يصاب بتغير في الشخصيه و التصرفات الشاذه و عشوائية أتخاذ القرارات...
    السبب الثاني:
    -وزير خارجية أل سعود مصاب بنفس مرض القذافي .انفصام الشخصية.
    أعراض هذا المرض:الوهم-الهلوسة-الخوف-الفراغ العاطفي...
    الرجلان ليسا طبيعيين يتوهمان أشياء و أحداث و مؤامرات غير واقعية إطلاقاً.
    يتبع...

  • Noureddine

    الصراع بين ايران و السعودية صراع سياسي بامتياز و لكن البعض الماجور يريد ان يعطيه طابع مذهبي! هل مصر و الجزائر في الستينات كانتا شيعيتين ? و لكن السعودية دائما في خدمة مصالح امريكا فافيقوا يا شعب الجزائر

  • صمادي سفيان

    سبب التعديل بين هو موقف مصر كحليف استراتيجي و الامارات ، اما فيما يخص الدعم اللوجيستي هو عبارة عن آراء لخفض من التوتر ما دام لم يذكر الدعم المادي ، الجزائر لا تتدخل ربما كذالك لعقيدة الجيش الجزائري الثابت و إلا لتدخل في أقرب النقاط الساخنة لحدودنا ، ولا اعتقد ان السعودية و غيرها من الدول العربية وراء ما يحدث لكن الدول الغربية لها يد فقد اكتسبت مشتري للاسلحة قوي و الترسانة الجوية الغربية في دول الخليج كضمان لصد المد الفارسي قد كشف عن نوياه

  • الياس

    العرب اميين باسثتناء اهل الشام زد معهم ايران الوحيدين الذين يحاربون بانيابة عن الاعراب اجمعين في الدفاع عن العروبة و الاسلام و فلسطين لاننا اتبعنا دين جورج بوش الذي روجته لنا مملكة آل سعود و الاخوان المنافقين و روجو اكبر اكدوبة بان ايران اخطر من الصهاينة وخطر المد الشيعي شيء مظحك و مبكي ـ هؤلاء المماليك و الاخوان منافقون و كيف يعتدون على بلد مثل اليمن اين رجال الدين اين جمعية علماء المسلمين من يسكت اليوم و يبارك فهو شريك الشياطين

  • صالح

    حلم إسرائيل في اليد.
    لم يتصورأحدأن السعودية تقوديوماعاصفةالحزم من أجل تثبيت الشرعية في اليمن بعد أن قوضتها في مصر ،ما الذي تغير؟
    أن الانسياق دون روية وراءالحمية الطائفية المقيتةوإفساد ذات البين أهل الدين لايحقق مصلحةأحدمن العرب والعجم إلاتقديم المنطقةعلى طبق من ذهب لإسرائيل التي غرزت في جسم الامة لانهاكها وقتل روح المبادرة فيها مند 67عاماوعجزت عن احتوائها بالقوة.
    قال تعالى:قل هل أنبؤكم بالاخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياةالدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا الآية103و104منسورة الكهف.

  • سعيد مقدم (المشاكس)

    مقال غاية في الروعة تقبل تحيات "سعيد مقدم"

    يا رشيد لقد اخطأ العرب الاحداثية.وقد فقد العرب بوصلتهم.تاركين جنود هرقل ملك الروم تأسر شرف الأمة الاسلامية في فلسطين وراحو يلهوننا بكسرى الفرس.وأطلقوا صرخة استغاثة "أغيثوا بلقيس انها تغتصب من طرف الفرس"
    لست ضد هذه الحرب لأن الشيعة الروافض أشد أعداء للاسلام فلا يتوانون في سب الصحابة.لكن اين كانت شجاعة هؤلاء يوم كانت غزة تقصف بالفسفور.
    أتدري لماذا يريدون تشكيل قوة مشتركة؟من اجل أن يخترق جواسيسهم التابعة للموساد جيوش العرب .خاصة جيشنا الوطني فحذار.