-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

انحراف السلفيين باعتقادهم الانفراد باتباع الكتاب والسنة

رشيد بركات
  • 8943
  • 19
انحراف السلفيين باعتقادهم الانفراد باتباع الكتاب والسنة

لقد شعرت من واجبي نحو أبناء وطني الذين يشاركني غالبتهم الانتماء لأهل السنة والجماعة أن أساهم بكلمة أناقش فيها بعض مواقف أحد التيارات الإسلامية المعروف بالسلفية (المداخلة) عقب الضجة الإعلامية التي أحدثها “زعيمُهم” ومفتيهم الأكبر في الجزائر الشيخ فركوس والتي كانت نتيجة نشره مقالة في موقعه على الأنترنت ذكر فيها جملة من العقائد والتصورات التي من واجب الإنسان الالتزام بها حتى يعتبر مسلما بالمعنى الصحيح للإسلام. وقد صرح في كلمته تلك أنه لا يرى جماعة تمثل الإسلام الصحيح غير الجماعة التي ينتمي إليها وهي السلفية. كما نفى أن تكون عامة الفئات المكوِّنة للشعب الجزائري منتمية بحق لأهل السنة والجماعة ما جعل الكثير يصابون بصدمة من موقفه هذا والذي لم يبق بينه وبين شناعة تكفير عامة الشعب إلا ذراع.
وانطلاقا من ذلك أردت مناقشة هذا الموقف والتحذير من خطورة أثره على تجانس وتعاطف وتضامن أبناء شعبنا الذي وحَّده الإسلام والانتماء في غالبيته لمذهب أهل السنة منذ قرون خلت.
وسأذكر إن شاء الله في مقالة أخرى مستقبلا سلبيات أخرى لهم كموقفهم من المشاركة في الحياة السياسية أو الاجتماعية والممارسة الانتخابية باعتبارها وسيلة من وسائل تولي السلطة ومن الديمقراطية كأسلوب للحكم والذي يدخل في شعار دولتنا المعروف وهو (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية) ودورهم في مساندة أي حاكم حتى ولو كان فاسقا ومفسدا للأخلاق ومبددا لثروات الشعوب المسلمة وربما ساعدوه حتى لو كان علمانيا محاربا لقيم وأحكام الإسلام. وسأنبه السلفيين لو كانوا لا يشعرون أن السلطة لم تقصد من وراء فتح الكثير من المجالات أمامهم حتى ينشروا أفكارهم وفتاواهم إلا لاستغلالهم في خططها لتحييد فئات كثيرة من المواطنين المعارضين لسياستها وإقناعهم أنه يحرم الوقوف في وجهها والضغط عليها كما يسوِّقون له.
ولا أدعي أني تطرقت في هذه المقالة لكل تصوراتهم ومعتقداتهم بل لم أذكر إلا بعضها والتي تنجر عنها المواقف السلبية التي ذكرتها وكذا تأثيرها على الجهود التي يبذلها الكثير من أبناء هذا الوطن سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو أحزابا لمحاربة النفوذ العلماني التغريبي المعادي لديننا وقيمنا والذي انتشر في الكثير من مؤسسات الدولة وسيطر على قراراتها وهو الذي أراه يمثل أكبر خطر يمكنه إبعاد الأجيال التي تأتي بعدنا عن التمسك بالإسلام في الجملة وليس عن الانتماء لأهل السنة والجماعة فحسب.
ومن خلال متابعتي لكتابات ودروس ومحاضرات دعاة السلفية ومناقشة بعض أتباعهم في الفضاء الذي كان يجمعني بهم كالمساجد والمؤسسات التعليمية تبيّن لي غلطهم في موقفهم التالي:
يدعي أتباع التيار السلفي في أي بلد من البلدان التي يتواجدون فيها وليس في الجزائر فقط انفرادهم باتباع القرآن والسنة والاستدلال بهما والرجوع إليهما في كل ما يذهبون إليه أما المختلفون معهم في بعض قواعد الاستدلال أو فيما فهموه من الكتاب والسنة فيعتبرونهم “أهل أهواء وبدع”، ألم يقل الشيخ فركوس في مقاله سالف الذكر (إنَّ نطاقَ مذهبِ أهلِ السنَّة لا يتَّسِع لهؤلاء جميعًا، بل هو متميِّزٌ عنهم؛ ذلك لأنَّ منهجَ أهلِ السنَّة ـ أتباعِ السلف ـ مُستمَدٌّ مِنْ كتاب الله الذي لا يأتيه الباطلُ مِنْ بين يدَيْه ولا مِنْ خلفه، ومِنْ سنَّةِ رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم الذي لا ينطق عن الهوى، والذي يَسلك فيه أهلُه سبيلَ الإتِّباع والاقتداء والاهتداء بهما) ويقصد بـهؤلاء جميعا والذين ذكرهم بأسمائهم (الشيعة الروافض والمُرجِئةِ والخوارجِ والصُّوفيةِ والجهميةِ والمعتزلةِ والأشاعرة… والتبليغ والإخوان وغيرِهما مِنَ الحركات التنظيمية الدَّعْوية).
والحق إن أخطر سلوك منحرف عن قواعد الإسلام يمارسه السلفيون والذي بسببه يُنظر إليهم على أنهم تكفيريون هو تمييز أنفسهم عن المنتمين لأهل السنة والجماعة كالأشاعرة والماتريدية فضلا عن الفرق الأخرى ببعض خصائص الإسلام والتي لا يكون الإنسان مسلما دون الالتزام بها. والمنهجية تقتضي عندما يراد الكلام عما يميز الفِرق والجماعات المسلمة بعضها عن بعض أن لا يُذكر أو يُتطرق إلا للخصائص والقضايا التي لا تخرج أصحابها عن الإسلام وأهل القبلة. ولا شك أن أخطر مثال يؤكد وقوع السلفيين في الانحراف هو ادعاؤهم الانفراد باتّباع الكتاب والسنة. فأين دليلهم مثلا أن الأشاعرة والماتريدية ـ وعلى اختلاف مذاهبهم الفقهية كالمالكية والشافعية والحنفية وهم الذين يمثلون أغلب مسلمي العالم ـ لا يستندون في العقائد والأحكام والفتاوى على الكتاب والسنة ولا يتبعونهما؟
والحق لا يختلف اثنان أن الالتزام باتباع الكتاب والسنة هو أهم مقياس للحكم بانتماء أي جماعة لمذهب أهل السنة والجماعة، بل حتى الواقعون منهم في خطأ الاستدلال بهما يبقون من أهل السنة ويعاملون على أساس ذلك.
وبإمكان أي متابع لكتابات ومواقف منتسبي المذهب الأشعري الجزم بامتثالهم لكل ما ذكره الشيخ فركوس نفسه في مقاله سالف الذكر من مواصفات وخصائص أهل السنة، إلا أنه جعلها مقتصرة على السلفيين فقط فقال (ذلك لأهل السنة إنما يُوحِّدهم الإيمانُ والتوحيد، ويجمعهم اتِّباعُ الهُدَى والهديِ النبويِّ وَفْقَ منهجٍ ربَّانيٍّ قائمٍ على الكتاب والسنَّة، باعتبارهما مَصدرَيِ الحقِّ اللَّذَيْن يَنْهَلون منهما عقائدَهم وتصوُّراتِهم وعباداتِهم ومعاملاتِهم وسلوكَهم وأخلاقَهم ويستنبطون منهما الأحكام الشرعية في مسائل العبادات والمعاملات). ولو كانت تسمح هذه الكلمة المقتضبة لذكرتُ مجموعة من كتابات الأشاعرة والماتريدية وهم يمارسون فيها الاستدلال والاحتجاج بالكتاب والسنة في إثبات عقائد أو نفيها وفي إصدار أحكام تشريعية في العبادات والمعاملات. فهل لاحظ السلفيون على الأشاعرة والماتريدية وجماعة التبليغ والإخوان المسلمين والزوايا التنكُّر لهدي النبي وسنته صلى الله عليه وسلم وعدم الإيمان بالله وتوحيده كما يقوله الشيخ فركوس؟ وهل لاحظوا عليهم عند الاختلاف مع إخوانهم في الدين الرجوع للإنجيل أو التوراة أو فلسفة أرسطو وسقراط وليس إلى الله ولرسوله كما أمرهم الله بذلك في قوله (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) النساء 59.
فالانحراف الذي يقع فيه السلفيون هو أنهم يجعلون ويعتبرون خلافهم مع عامة أهل السنة والجماعة ـ وهو خلافٌ ناتج عن اختلاف في بعض قواعد وطرق الاستدلال بالقرآن والسنة أو خلاف في أمور أخرى تعبدية سلوكية فقهيةـ هو خلافٌ في أصل إتِّباع الكتاب والسنة. ولهذا تراهم يسارعون للحكم عليهم بـ”الضلال” و”اتباع الأهواء والبدع” وربما كفَّروهم دون استعمال كلمة الكُفر نفسها.
ثم كيف يستقيم اتهامهم للأشاعرة بعدم رجوعهم للقرآن وكما يقوله الشيخ فركوس عنهم (وهُم مُجْمِعون على مفارقة الكتاب) وهم أكثر المسلمين عناية بأحكامه وتفسيرا له عبر التاريخ الإسلامي؟ ألا يعلم السلفيون أن أعلام المفسرين هم من المنتمين لهذه المدرسة كالقرطبي وأبو بكر بن العربي والرازي وابن عطية والطاهر بن عاشور والبيضاوي والثعالبي وأبو حيان والزركشي والسيوطي والآلوسي وغيرهم كثير؟
ولو انتقلنا إلى الكلام عن العناية بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم سندا ومتنا وشرحا وإتِّباعا لما استطاع أحد من السلفيين أن ينكر أن أكثر العلماء قياما بذلك كانوا من الأشاعرة أو من المنتمين لهم بوجه من الوجوه كالبيهقي والحاكم وابن عساكر والخطيب البغدادي والنووي والحافظ بن حجر العسقلاني والسيوطي والخطابي والقاضي عياض وأبو نعيم الاصفهاني وغيرهم. فكيف يستقيم قول فركوس أنهم (يُديرون للتوحيد والسنَّةِ ظهورَهم) مع هذه الحقيقة؟
وغالبا ما يركز السلفيون على اتهام الأشاعرة برفض الالتزام بالحديث بحجة امتناعهم القبول بالحديث الآحاد في العقيدة لكون الحديث الآحاد ظنيٌّ والعقيدة تُبنى على الحجج القطعية كالقرآن الكريم والحديث المتواتر. وهم بهذا يجعلون الأشاعرة كالمُنكرين للسُّنة بإطلاق والذين حكمهم لا يختلف عليه اثنان أنه ضلال أو كفر.
ولماذا لا يعدُّ السلفيون الامتناع عن الاحتجاج بالأحاديث الآحاد في العقيدة كالامتناع عن الأخذ بأقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه كونه بشرا وليس نبيا مرسلا والتي جاءت في أحاديث صحيحة؟ فالمعلوم والمسلم عند الجميع أن بعض تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم تصدر عنه من حيث أنه بشرٌ وليسا رسولا ومبلِّغا عن الله ويؤكد هذا ما جاء في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: (إنما أنا بشر إذا أمرتكم بشيء من أمر دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر). فما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أنه كان أحب الثياب إليه أن يلبسها الحِبَرة، وكان أحب الطعام إليه الدُّبَّاء، وأنه كره لحم الضب، وأنه كان يمشي هوناً ونظره إلى الأرض ملياً، كل هذا وأمثاله ليس تشريعاً، ولا يجب الاقتداء به فيه، ولا تعد مخالفته عصياناً للرسول صلى الله عليه وسلم، ومن تابع الرسول في شيء من هذا فهو من باب التقدير والحب، لا من واجبات الدين. ومن ذلك ما وقع في تأبير النخل كما جاء في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وأهلها يؤبرون النخل، فأشار عليهم بأن يتركوا تأبير نخلهم فتركوه، فسقط ثمر النخل لما أصابه من الآفات، فذكروا ذلك له، فقال لهم (أنتم أعلم بأمور دنياكم، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر). وكما جاء في غزوة الأحزاب مع السعدين من إرادته صلى الله عليه وسلم من إعطاء ثلث ثمار المدينة لغطفان، وما وقع مع الحباب بن المنذر في بدر. وأمره لبريرة بالرجوع إلى زوجها مغيث وهي قصص وردت في أحاديث صحيحة، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يعلمون ذلك فيسألونه صلى الله عليه وسلم هل هذا من قبل الوحي والتشريع أم هو من الرأي والشفاعة؟ وكذلك أفعاله صلى الله عليه وسلم أنواع، فمنها ما هو تشريع، ومنها ما يفعله بمقتضى الجبلة البشرية كالأكل والنوم وحتى الإمام ابن تيمية مرجع السلفيين يقول بذلك “أجمع جمهور الصحابة والأمة أن ما وقع اتفاقاً فليس بمشروع أن نتأسى بالنبي صلى الله عليه وسلم فيه، مثلاً: لو قال قائل: قَدِم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة للحج في اليوم الرابع، فهل الأفضل أن لا يكون قدومك إلا في اليوم الرابع؟ نقول: لا، لأن هذا وقع اتفاقاً”.
على أتباع السلفية أن يدركوا أن الذي يمتنع عن الاستدلال ببعض الأحاديث لسبب من الأسباب متفق أو مختلف عليه كالقول بأن أحاديث الآحاد لا يُؤخذ بها في العقيدة يجب أن لا يُفسَّر على أنه رفض للسنة ولمتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم كما يعتقدون. وسأذكر وأناقش في مقالة لاحقة إن شاء الله اتهام السلفيين عامة المسلمين أنهم يحكمون عقولهم في العقيدة والشريعة ويقدمونها على الكتاب والسنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • SALAHEDDINE

    لا أنت (الشيات) و لا الذين "قالو" نحن نتبع السلف الصالح .
    كامل تبلبلون
    كامل تمشو مع الواقف

  • ابو عماد

    الله ربنا و محمد صلى الله عليه و سلم نبينا و رسولنا و الاسلام ديننا محمد رسول الله و مواقفه الشهيرة من المنافقين و اليهود و حتى المشركين تكشف مدعين السلفية و هم يخالفونه حتى في معاملة المسلمين
    بانهم سلف لابي جهل و ابي لهب

  • ابو عماد

    الجدل حول الحديث رغم اختلاف وصلنا حوله و اهمال الآية القطعية (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ)
    (شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ ........)
    وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ......)

  • ابو عماد

    مصيبة المجتمع في جهله فصار لعبة في ايدي مدعي النبوة و كثرة الاديان فكل يغني ليلاه من خطرت بباله فكرة زعم انها الدين و غيرها الكفر فهذا دين مخلي و هذا فركوسي و هذا عثيمني و يختلف الجميع في الاراء و عند المواقف الجادة يغيب الجميع فلا حس لهم فهل يعلم هؤلاء ب 460 مليار دولار اخذها ترامب لما عين خليفة للمسلمين بمباركة امام الحرمين و خادم الحرمين و مضيع ثالث الحرمين فمن له الحق ان يبين لنا الدين و يدعي احتكاره و الله سبحانه يقول ( و ما ارسلناك الا رحمة للعالمين) فاتباع الرسول هو تجسيد الرحمة و ليس التخلي عن المظلومين و لو كانوا المرابطين حول القدس الشريف فليخسأ المتنطعون كشفهم الواقع

  • ابو عبد الرزاق 2

    هذا يكفي لنعرف ان المداخلة فرقة ظآلة ...
    1 - جماعة تكفر كل المسليمن الا أتباع الفرقة الناجية
    2 - يساندون الحكام ضد الشعوب المقهورة و عذا ما يحدث في مصر و ليبيا مثلا.
    3 - فتاويهم مثل الحرباء تتغير بتغير الحاكم المكان و الزمان بالأمس قيادة المراة للسيارة حرام و اليوم غير ذلك.
    4 - أشد أعداؤهم المسلمون دون طائفتهم أما الغير فهم اخوة في الانسانية .
    5- شعارهم لا طاعة ** لخالق ** في معصية المخلوق.
    6 - السلفية أعزة على المسلمين اذلة على الكافرين.

  • ابو عبد الرزاق

    بار ك الله فيك استاذنا على تنوير العقول بصحوة متجددة لشباب قيدت عقولهم بفكر ظلامي جعلت من المسلم دمية في أيادي اعداء الله و رسوله الكريم . الفركوس و من معه يريدون اسلام دون روح اسلام يوآد من حآد الله من الحكام الذين يسرقون ثروات الشعوب و دليلهم الشرعي أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي منكم. و القران يقول منكم و ليس عليكم فهل حكام المسلمين منا ام علينا . ان دوائر القرار التي تخدم الصهيونية العالمية خلقت طائفة يدعون الاسلام و يحسبون انفسهم الفرقة الناجية ام غيرها فلا، بعد تكفير كل المسلمين و هذا خطر على النسيج المجتمع المسلم قد يؤدي لا قدر الله الى فتنة القاتل و المقتول في النار

  • جزائري

    السلفيون أقرب إلى الشرك بالله لأن الله يقول:ولا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى. لكن السلفيون أكثر من يزكي نفسه ويدعون انهم مبشرون بالجنة وحدهم وكل الآخرين من الفرق الضالة. كما أنهم يدعون عكس الآية انهم هم اتقى من الاخرين وكان الله لم يقل انه هو أعلم بمن اتقى أو كان الآية موجهة لسكان المريخ وهم غير معنيين بها. أليس هذا محاولة للاشتراك مع الله في ما هو أمر خاص به بل أليس هذا شركا. اطلب من العلماء الحقيقيين أن ينتبهوا لهذا الأمر وينقذ الناس من هذا البلاء

  • Sp

    لما نرى تواطؤ السعودية مع امريكا والصهاينة لدرجة كسر اسعار البترول اتساءل أهاته الدولة الاسلامية التي كادت ان تدمر الجزائر من اجلها؟ فهمت ربما لماذا بعض القياداة المزعومة تختبئ في انجلترا... خزي وعار وعلى كل الجزائريين الاعتبار لكي لا يكون الاسلام اداة في ايد غير واضحة.

  • محمد

    تعليق 8 و 9: أما متن الحديث فهو صحيح متواتر كما نص الإمام السيوطي. ولذلك قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة (1|408): «الحديث ثابت لا شك فيه، ولذلك تتابع العلماء خلفا عن سلف على الاحتجاج به... ولا أعلم أحدا قد طعن فيه، إلا من لا يعتد بتفرده وشذوذه».

  • محمد

    تعليق 8 و9 :أخرج الترمذي (2640) وأبو داود (4596) في السنن، وأحمد في المسند (2|332) وغيرهم من طرق عن محمد بن عمرو بن علقمة (حسن الحديث)، عن أبي سلمة (ثقة فقيه إمام باتفاق)، عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: «تَفَرَّقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ أَوْ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً. وَالنَّصَارَى مِثْلَ ذَلِكَ. وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً».و صحّحه الترمذي، و ابن حبان (14|140)، و الحاكم (1|128)، والمنذري، و الشاطبي في الاعتصام (2|189) و السيوطي في الجامع الصغير (2|20)، وجوّده الزين العراقي في تخريج أحاديث الإحياء....يتبع

  • محمد

    فكان منها حديث افتراق الأمة إلى نيف وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة قال :" وفي سنده ناصبي, فلم يصح عنه"
    وروى الترمذي مثله من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص, وقال :" حديث غريب " فابن الوزير رد الحديث من جهة متنه وسنده لا من جهة متنه فقط كما قال الألباني في" سلسلة الأحاديث الصحيحة " 20,19:3
    على أنَّ الحديث وإن حسَّنه البعض كالحافظ ابن حجر, أو صحَّحوه كابن تيمية بتعدد طرقه,لا يدل على أن هذا الافتراق بهذه الصورة وهذا العدد, أمر مؤبد ودائم إلى أن تقوم الساعة, ويكفي لصدق الحديث أن يوجد هذا في وقت من الأوقات. فقد توجد بعض هذه الفرق في المستقبل ثم يغلب الحق باطلها, فتنقرض ولا تعود.

  • محمد

    تعليق ٦ : "حديث الفرقة الناجية" لم يقبله الشيخين البخاري ومسلم و من العلماء قديمًا وحديثًا من ردَّ الحديث من ناحية سنده , ومنهم من رده من ناحية متنه ومعناه . فهذا أبو محمد ابن حزم يرد على من يكفر الآخرين بسبب الخلاف في الاعتقاديات.
    وقال في شأن حديث افتراق الأمة , وحديث: " القدرية والمرجئة مجوس هذه الأمة" في كتابه "الفصل في الملل والنحل"992:3 :"هذان حديثان لا يصحان أصلا من طريق الإسناد وما كان هكذا فليس حجة عند من يقول بخبر الواحد , فكيف من لا يقول به "؟
    وقال الإمام اليمني المجتهد محمد بن إبراهيم الوزير في كتابه "العواصم والقواصم " أثناء سرده للأحاديث التي رواها معاوية ,
    ....يتبع

  • عمر

    السلفية ليسوا في الحقيقة سلفية. اسم على غير مسمى. اخترعوا مذهب محتدث خرج به راعي الإبل محمد بن عبد الوهاب من نجد. هذا الشخص أراد أن يوحد نجد مع اسياده آل سعود وكان يريد مذهبا يجيز له مهاجمة المسلمين الآمنين وترويعهم ونهب أراضيهم. فعمد الى فتاوى علماء قبله فاختار منها الأكثر تشددا واباحة للدماء وزاد عليها من فتاويه. مئات آلاف العلماء الكبار بمن فيهم شيوخ المذاهب الأربعة في عصور الاسلام الذهبية تم اغفال مذاهبهم لأنها لا تشبع غريزة سفك الدماء فيهم. مذهبهم هدفه هو القتل.

  • محمد

    الحق مع من يوافق كتاب الله وسنة نبيه ونهج السلف الصالح هذا هو الحق اما غير ذلك فهو مردود على صاحبه ويوجد حديث للنبي صلى الله عليه وسلم عن افتراق الأمة الى فرق واحدة فقط هي الناجية ماكان عليه النبي واصحابه هذا هو الحق وغير ذلك فهو منحرف عن المنهج فلا نحاول نكذب على أنفسنا فهل من يعبد القبور مثل الصوفية الغلاة والرافضة تريد ان تقول انهم مسلمين ؟؟ فما الفرق بينهم وبين مشركي قريش الذين دعاهم النبي ؟؟ الحق يقال المشرك مشرك ومن يريد ان يميع دين الله برمي غيره بالتكفير والتطرف لانه أوقع حكم شرعي على أشخاص حسب افعالهم واقوالهم وهو يوافق كتاب الله وسنة نبيه فعليه ان يتعلم الاسلام قبل ان يتكلم

  • جزائري أصيل

    فركوس وجماعته لا يمثلون السلفية بل هم مداخلة، مرجئة العصر، هم فرع من فروع السلفية التي انحرفت عن منهج السلف.
    على الدولة أن تراقب عن قرب تحركات هذه الفرقة حتى لا تتحول إلى مليشيا مسلحة تغتال الدعاة والعلماء على غرار ما حصل في اليمن وفي ليبيا، بأوامر من وليهم شيطان العرب محمد بن زايد.

  • محمد

    الحديث الآحاد. نحن كمسلمين لانقبل إلا بشاهدين عدلين وأكثر في أمور المال والقضاء والزواج وماإلى ذلك ، فكيف نقبل بشهادة راوي واحد أحد في أمور العقيدة والدين؟ خاصة إن كانت في أمر خطير ...
    الشي الوحيد الذي لايتشدد فيه السلفيون والمداخلة هي صحة الأحاديث وتواترها. وكان على حسب منهجهم الأولى أن تكون شروطهم أقسى من شروط البخاري ومسلم.

  • لا تقف ما ليس لك به علم

    كالامتناع عن الأخذ بأقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه كونه بشرا وليس نبيا مرسلا .... بماذا تجاب بعد هذا الكلام. لا حول و لا قوة إلا بالله . هذا الحديث الذي تستدل به إنما هو في أمور الدنيا فهو مذكور في قضية تلقيح النخل و إن كان من الكمال أن نأخذ و نلتزم بافعال و أقوال النبي صلى الله عليه و سلم في امورنا كلها فهو معصوم و لا يفول بغير هذا إلا من كان ناقصا و متناقضا في عقيدته و الله المستعان.

  • ilyas

    ماهو مستواكم العلمي؟؟؟ مانوع الشهادات العلمية التي تحملونها؟؟؟؟

  • كسيلة

    إنكم تلعبوب لعبة "البينغ بونغ" مع الفركوس، الإسلام المجرد يا سيدي غير موجود، أنت ترى أن إسلامك هو الصحيح كما يرى الفركوس أن إسلامه هو الصحيح، فانا كمواطن بسيط ليس لي تقرير ما هو الإسلام الصحيح، لا يسعني إلا تصديقك وإحترام إجتهادك ولكن في نفس الوقت علي تصديق الفركوس خاصة انه لم ينافي الإسلام الأصلي ولم يأتي بشيء جديد وأثبت لنا ذلك بالأدلة والبراهين دون زيف وخداع ، وأنا مجبر للقول بان هذا هو أيضا الإسلام ، إذن هناك أنواع مختلفة من الإسلام، ولا يحق لي أن أزكي أحدا، وأنا كذلك أنتقد ما أراه سيئ وفقا لضميري وأشجع ما أراه حسن، فلنخرج من هذه الحلقة المفرغة ولنبحث عن القيم الإنسانية المشتركة.