-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقرير لمجلس الشيوخ حول طرق الحرير الجديدة لبكين

انزعاج فرنسي من التقارب الجزائري الصيني اقتصاديا وفضائيا

حسان حويشة
  • 14421
  • 26
انزعاج فرنسي من التقارب الجزائري الصيني اقتصاديا وفضائيا

أبدى مجلس الشيوخ الفرنسي انزعاجا صريحا من التقارب الجزائري الصيني على الصعيدين التجاري والاقتصادي والفضائي (الأقمار الصناعية)، مشيرا إلى ان الصين بصدد استحداث طرق حرير بمفهوم جديد اقتصادي وتكنولوجي من باكستان وصولا إلى الجزائر والمغرب وهو ما يستدعي تحركا فرنسيا وأوروبيا لمواجهة هذا الامتداد الصيني.
ورد هدا الانشغال الفرنسي من التقارب الجزائري الصيني ودول اخرى، اقتصاديا وتجاريا وفضائيا، من خلال تقرير اعلامي لمجلس الشيوخ الفرنسي(السينا) من 183 صفحة مؤرخ في 30 ماس 2018 وتم إعداده باسم لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة.
ونقرأ في التقرير أن الصين بصدد حث دول عديدة على الانضمام لسياستها الفضائية لإطلاق الأقمار الصناعية وهي بذلك بصدد إقامة طرق حرير بمفهوم جديد هو الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا الفضائية، موضحا ان هذه السياسة عرفت تسارعا لافتا في السنوات الأخيرة.
ولفتت الوثيقة الى أن الصين وفي اطار سياستها الرامية لتوسيع سياستها الفضائية لإطلاق الأقمار الصناعية وتسييرها والتحكم فيها قامت بتوقيع عقودها الأولى سنة 2010 مع الجزائر وباكستان وفنزويلا وتضمنت العقود تحمل بكين لجزء من التكلفة المالية لهذه العمليات.
وحسب معدي التقرير فإن هذا الأمر من خلال إطلاق قمر صناعي جزائري حديث شهر ديسمبر الماضي من منصة عبر صاروخ صيني تم ذلك في اطار إستراتيجية تحمل الصين لجزء من التكلفة المالية اضافة لتوفير القمر الصناعي بحد ذاته.
وعرج تقرير سيناتورات فرنسا على التقارب الجزائري الصيني في مجال البنى التحتية والمنشآت، مشيرا إلى أن البلاد قامت بإنجاز مشروع الطريق السيار شرق غرب الذي عرف تأخرا في تسليمه وتكلفة اضافية لقيمته الحقيقية وسوء إنجازه وعدم دفع أجور العاملين في المشروع، دون أن تقع أي مسؤولية على هذه الشركات الصينية.
ووفق التقرير دائما فإن الصين وفي إطار طرق الحرير الجديدة قد ظفرت بمشاريع كبرى ومتعددة لتطوير المنشآت والبنى التحتية وهو ما تجلى في المغرب من خلال المدينة المالية الجديدة للدار البيضاء والمناطق التجارية والصناعية في طنجة.
أما في الجزائر وفي اطار سياسة طرق الحرير الجديدة للصين فإن بكين بصدد انجاز ميناء ضخم جديد في اشارة لميناء الوسط بالحمدانية قرب شرشال يضاف له الطريق العابر للصحراء الذي سينشط المبادلات بين طرفي الصحراء الشمالي والجنوبي.
واشار التقرير الى أن فرنسا يمكن لها أن تظفر بحصة وتتعاون مع الصين في مشاريعها الكبيرة في الجزائر والمغرب.
وأوصى التقرير بأن تنتهج فرنسا سياسة وطنية واوروبية باعتبارها رائدة في المجال الفضائي لمواجهة تمدد الصين في اطار طرق الحرير الجديدة.
كما أوصى التقرير بضرورة الحذر من الطرق الجديدة للحرير للصين في الجزائر والمغرب وبقية الدول، لأنه يبدو أن ليس لها أهداف اقتصادية بحتة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • الناقد

    لو كنت رئيساً لقطعت العلاقة الدبلوماسية تماماً مع فرنسا، هذه الدولة التي ترفض حتى الاعتذار عن 132 سنة من القتل و الاغتصاب و تحاول فرض لغتها الميّتة على الشعب الجزائري !

  • +7

    عن اي سلع صينية تحسد فرنسا الجزائر عن سلع مقلدة ورخيصة جدا
    بينما السلع الصينية التي تدخل لفرنسا من أجود الأنواع

  • Mustapha

    نعم لمصلحتنا الكبرى،فرنسا هي التي خلقت لنا الارهاب والفتن لهدم اقتصادنا و تخلفنا ،العشرية السوداء كانت مخططة من ميتران وشركاءه اليهود بزرع الفتن وتخريب اقتصادنا لذا ننصح المسؤولين التخلي عن فرنسا في التعملات لانها كلها فخ ولا توجد النية

  • من كل الجزائر.

    من وهران لشانغاي ? .. من وهران لبيجين ? .. من وهران لبكين ?...

  • بوبعلو

    فرنسا عاقدة عليكم ... وأنتم كضرات (الجزائر-تونس-المغرب-موريتانيا) أوفياء لها. "قضي الأمر الذي فيه تستفتيان."

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - أتمنى التعامل مع الصنيين بحذر ,, لا لتمليك الاراضي لهم
    الحكومة الصينية ترسل رجال مخابرات في لبوس رجال أعمال ,,لتسيطر على اقتصادات الدول الأخرى
    وهذا ماحدث مع كندا ,. وقد فتح الأمن والمخابرات الكندية قضية ,,مخابرات صينية اشترت أراضي زراعية كندية وأصبح ( رجال الأعمال الصنيين ) يرسلون المحاصيل الزراعية الى بلدهم الصين
    فالحذر الحذر ,,مع الصنيين

  • okba

    نحن في زمن المصالح لافرنسي ولاصيني يعطف عليك..فقط تبعد علينا مرسيليا ب 700كم بينما تمغاست ب 2000كم فابحث عن اقل تكلفه واحسن خدمه

  • rahmani mohammed

    فرنسا هدفها الظفر بكل مشاريع الدولتين الجزائر و المغرب لان هاتين الدولتين حصتها من اموال العرب لان الدول الاوروبية قد قسمت اموال الشعوب العربية لتمويل مشاريعها وبطبيعة فان فرنسا اعطيت حصتها الجزائر و المغرب وحتى افريقيا ان استطاعت وبالتالي فاننا في نظرهم دول متخلفة وجاهلة لحقوقها ومصالحها ولا يعرفون شيء مع انهم اغروا الحكام العرب لتسيير مصالحهم

  • دار الجحوش

    من حق مجلس الشيوج الانزعاج من تضيع السوق الجزائرية الاننا نستورد كل شيى من الصين حتى اليد العاملة .اما في مجال الفضاء لو ان مجلس الشيوخ زار مراكز تطوير واستغلال الفضاء في الجزائر لابدى احتياحه الكبير لمستوى التطور وشجع ااصين لتعامل مع الجزائررين خاصتا والعرب عامة لانهم يصيغون وقت الصنيون بعبثهم ولعبهم وحسبيتهم ورشوتهم وب بن عميست .

  • fakou

    il faut chercher ou bien exiger de voir le contenu du traité d'EVIAN, ce n'est pas normal pour une ALGÉRIE de 2018, on reste dépendant de la France. QU'EST CE QU'IL Y A DANS LE TRAITE D'EVIAN ????

  • رابح الشوكي ـ الجزائر

    متى ينزعج سيناتورات الجزائر من تعاون فرنسا مع ألمانيا و و امريكاو يضغظون لإجبار فرنسا على شراء المنتوجات الجزائرية..؟؟؟

  • doc22

    ils offeent la zakate 10% de la recolte et de l'elevage 10 quinteux de viande blanche ou rouge ou poisson sur 100 quintaux de production les chinois musulmans feront la Californie de la chine et s'il font un peu de genetique et de croisement ils seront poussés par Dieu la Californie va apparaitre un petit village un pipi de chat car avec cette richesse les chinois musulmans vont construire des palais a ne pas les imaginer ...allez y ça va commencer....u.

  • doc22

    avec une seule machine déjà il couvre son salaire annuel donc il lui reste 9 machine en surplus il peut descendre le prix de la machine au minimum donc l’européen ne pourra jamais concurrencer le chinois ou le marché asiatique. l'europeen doit apprendre a vivre avec le smig finit le fils de Dieu le peuple élu et trallali tralala. ce que certaine banque refusent. certaine banque dite de l'usure sont l'origine du problème européen et americian. il t'use dans la surconsommation extravagante tu vie avec des credit e.

  • doc22

    les asiatique n'ont pas ce cocept religieux, donc traité les affire avec les chinois est simple et les chinois ne mélange pas les affaire avec la religion ils vont droit au but Il discute en fonction de tes capacité de financement les euopeens habitué au crédit et aux banque vivent en dessus de leur moyens le projet fait il veulent un de 100 en empruntant 90. ils veulent se montrer entre eux. si le français construit 10 étage l’anglais doit faire 11 et l'espagnole 14 et le hollandais 15..car c'est des monarchies pire que les tribus

  • Forza

    وماذا استفادت الجزائر وافريقيا من الصين?
    لاشيئ فالصين لا تهتم الا بمصالحها, تغزو الاسواق, تصدر ولا تستورد شيئا. قرات تقريرا ان العجزالتجاري التونسي مع الصين سيبلغ 5 مليار بنهاية العام دون احتساب الاسترادالغيرالمنظم عن طريق مايسمى اسواق ليبيا. فرنسا والدول الاروبية على الاقل تنشئ بعض المصانع وترسل سواحا. الاستعمارالصيني لافريقيا سيكون افظع من الفرنسي

  • Salim el jijeli tamazigh

    VOUS PENSEZ QUE C EST UNE FIERTE CA , EN FAIT VOUS ETE DEVENU COMME UNE FEMME QUE DEUX HOMME LA DRAGUE ET CHACUN LA VEULE A LUI TOUT SEUL .

  • ملاحظ

    نفس فرنسا التي قررت خفظ الشراء النفط من جزاٸر لاجل ايران ونفس فرنسا التي تريد اغراق سلعها للبيع لجزاٸر نفس فرنسا التي تهين وتستفز بثورة والاستقلال وتجعل الجلاد ضحية کحرکی والکولون الذين تريد عودتهم لجزاٸر لمشارکة في نهب البلاد عبر ذيولها الذين عبدت لهم الطريق العودة وفرنسا التي لا تزال تحتل الجزاٸر اقتصاديا وقرارات تمر عبرها هي سبب تخلفنا ونتخبط في الازمات والمشاکل تخدم کثيرا فرنسا العنصرية التي داٸما تظرب حجر بعصفرين عند کل شراکة واتفاقية معها رابح خاسر والخاسر هي جزاٸر ونحن حصدنا الا الشر مع فرنسا وفرنسا لا تزال ترانا مستعمرتها فمرحبا التعاون مع صين ولا مع اوروبا فاشية عنصرية تحن للاستعمار

  • مواطن

    وقاحة.

  • امازيغي زواف

    كلما ابتعدنا عن فرنسا والفرنسية كسبنا التكنولوجسة ومن يتحكم فيها اكثر وليس ببخيل لو ننتظر 1000 سنة اخرى لن يتم اطلاق ولو بلوطة بالتعامل مع فرنسا والدليل منذ 1830الى اليسوم اي حوالي 200 سنة احسن استثمارات فرنسا هي قراج رونو ومصنع للمايوناز باللمقابل الصين منذ 2000 الى اليوم تساهم في بناء كل شيء السكن التكنولوجيا الطرق السدود تطرير الغاز الحديد في غارجبيلات القمر الصناعي مثلها مثل تركيا التي استثمرت باكثر من 500 شركة لآخرها المصنع العملاق في غيليزان والمصانع الملحقة به حيث البداية كانت بعدد عمال يساوي او اكثر من كل شركات فرنسا المرخس بيها بمحبيها الذين يساهمون معها في تدمير الجزائر خيان .

  • صالح

    لطالما إنتقدنا الحكومات الجزائرية بشأن القرارات الداخلية، لكن كلما تعلق الأمر بالسياسة الخارجية بما فيها التعاون الإقتصادي مع الأطراف الأجنبية نلمس حكمة حكامنا. أتمنى من كلّ قلبي مزيدا من الإبتعاد عن الفيروس المسمى فرنسا من خلال تنويع الشراكة مع دول أخرى كالصين و روسيا.

  • abu

    طبيعي جدا...انزعاج الزوج من نشوز زوجته وعشيقته وخليلته...

  • عبد القيوم

    نطلبو ربي ماينصاعوش للتهريج انتاعها عليكم بالصين الشعبية هوما مايحبوش ايشوفو الجزاءير بخير يتناولها الا الشر تركو الجزاءير مرغامين والحقد عامي عينيهم الله يرحم الشهداء الي حرر البلاد

  • Les Miserables

    Si l'Europe ouvre ses portes aux produits Chinois toutes les usines de Textile,manufacture,et electroménagers d'Europe fermeront en conséquence des millions de chomeurs

    D'après un Expert Allemand

  • abdel

    C'est la énième fois que je le redis, l'ennemi n°1 de l'Algérie c'est la France et ce depuis l'indépendance jusqu'à nos jours. C'est elle qui bloque tous cadre dirigeant et non dirigeant qui veut décoller l'économie de l'Algérie. Je peux dire dans ce cas là qu'elle a un dossier rouge ou noir pour chaque cadre Algérien qui veut travailler son pays et elle le menace avec ça pour que rien ne bouge.

  • خاليدو

    هذا مجلس الشيوخ الفرنسي إذا كان فرنسي السلالة عليه أن يراعي أن فرنسا أصبحت رهينة اللوبي الصهيوني العالمي الذي لا يريد التقارب الفرنسي الجزائري بل فقط تقارب فرنسي و دول عربية صديقة لإسرائيل كالمغرب مثلا. فرنسا ستصبح أقل قوة من تركيا و البرازيل و اندونيسيا مستقبلا و عليه الجزائر لها كل الرؤية الصحيحة أن تتجه نحو من ترى معه مصلحته. فرنسا تريد خدام و لا تريد شركاء و هذا الزمن قد مضى.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    مشروع قديم جديد للصين الشعبية التي تزحف كالأفعي في صمت فقط هي لا تساومك تعمل معها أهلا و سهلا تتجاوزها تجاوزك الزمن و اطفرت فيك
    الجزائر اختارت الشريك الأمثل لها و لغيرها إفريقيا (إنشاء ميناء شرشال + الطريق العابر للصحراء + منشئات كبيرة في المغرب العربي تنتظر الغريب القادم ...... )
    و داعا فرنسا و داعا اوروبا شه شه شه شه فيك يا فرنسا