-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرية "تيزة" بعمال في ولاية بومرداس

انطلاق عملية غرس 2969 شجرة زيتون

انطلاق عملية غرس 2969 شجرة زيتون
أرشيف

تعيش قرية “تيزة” بأعالي جبال بلدية عمال (زهاء 30 كلم غرب ولاية بومرداس) منذ السبت وعلى مدار هذا الأسبوع بأكمله على وقع نشاطات ثقافية وفنية ثرية ومميزة احتفالا برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969.
وجندت هذه القرية التي تحصي نحو 3000 نسمة واشتهرت من خلال جمعيتها الثقافية “ثافات تيزة” في السنوات الأخيرة كل إمكانياتها المادية والبشرية لإحياء هذا اليوم بشكل “مميز” حيث تزينت كل طرقها وأحيائها بالحلة الأمازيغية المميزة ونظفت عن آخرها بتضافر الجميع منذ عدة أشهر.
وتضمنت مختلف النشاطات والفعاليات التي دشنت وأعطيت إشارة انطلاقتها مساء السبت، بحضور شرفي للسلطات الولائية ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فافا سي لخضر زروقي، وجمع غفير اكتظت بهم شوارع القرية رغم الأمطار والجو البارد، كرنفال متنوع جاب أطراف القرية وشوارعها الرئيسية يحاكي العادات وتقاليد يناير عبر العصور.
كما تضمنت الفعالية معارض متنوعة نصبت عبر الساحات العمومية وجنبات طرقات القرية تسلّط الضوء على التراث الثقافي الأمازيغي والفن التشكيلي الأمازيغي وأخرى تسلط الضوء على الصناعات والحرف التقليدية الأمازيغية والأكلات الشعبية والأواني الفخارية واللباس التقليدي والكتاب الأمازيغي.
وتتضمن كذلك معارض للرسم بالبذور الطبيعية تحاكي الحياة اليومية لمختلف مناطق القبائل وآخر بالصور الفنية حول الحياة الريفية، إلى جانب معارض تبرز فن النحت الأمازيغي على الخشب والأواني الفخارية القديمة وصناعة الآلات الموسيقية والضغط على النحاس والرسم بالتنقيط والرسم الزيتي إضافة إلى معرض للكتاب الأمازيغي وعرض لكتب مكتبة حائطية.
ومن بين أهم النشاطات التي تضمنتها هذه التظاهرة قافلة مكوّنة من الأطفال الصغار مزدانة باللباس الأمازيغي جابت كل مناطق وشوارع القرية واستعراضات فلكلورية متنوعة وجولة سياحية بغرض الترويج للسياحة الجبلية بالمنطقة إضافة إلى دورات رياضة متنوعة.
يذكر أن برنامج إحياء هذه المناسبة عبر كل الولاية يتضمن تنظيم بدار الثقافة لمدينة بومرداس والمركز الإسلامي وعبر عدد من بلديات الولاية وعلى مدار أسبوع أمسيات شعرية أمازيغية ووصلات قصصية بالأمازيغية موجهة للأطفال يقدمها حكواتي ومسابقات فكرية وعروض مسرحية ولقاءات أدبية ومحاضرات متنوعة تتناول أهمها “المسكن التقليدي الأمازيغي بمنطقة بومرداس” و”عادات وتقاليد يناير”، إضافة إلى عرض شريط مصور حول طريقة الاحتفال بيناير بالمنطقة.
وبهذه المناسبة أعطيت من بلدية بني عمران على هامش الاحتفالات المتنوعة التي أقيمت بمركز البلدية وجلب إليها اهتمام جمهور غفير إشارة انطلاق عملية غرس 2969 شجرة زيتون تيمنا بعدد السنة الأمازيغية الجديدة.
وسيتم غرس هذا العدد من أشجار الزيتون حسب المنظمين على مستوى 12 قرية ودشرة بمعدل 250 شجرة في كل قرية بكل من بلديات بني عمران وسوق الحد والثنية وتيجلابين وبوزقزة قدارة وأعفير.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • غربي عبدالحفيظ

    نتمنى تعميم الفكرة على كل البلديات سنويا

  • omar one dinar

    2969 هكتار من الغبات الكثيفة وبها أشجار تعمر من مئات السنين حرقتوها باسم الإرهاب. ..تصعد شاحنات محملة ببراميل المازوت والمجلات البالية أو المستعملة. و تخص لها يد عاملة مدفوعة الأجر. شغلها الشاغل لتذرم النران. ...اليوم كل تلميذ بشجيرة حملة تطوع لغرس 1000000000 شجيرب. ..لم تقرأ زبورك يا داوود