-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يستمر خمسة أيام

ببرنامج ثري.. أسبوع التراث الجزائري ينطلق بالشارقة

حسان مرابط
  • 1275
  • 0
ببرنامج ثري.. أسبوع التراث الجزائري ينطلق بالشارقة
ح.م

انطلقت بمركز التراث الثقافي “البيت الغربي” في الشارقة، الثلاثاء، فعاليات “أسبوع التراث الجزائري”، الذي يمتد إلى الـ19 من الشهر الجاري، وذلك ضمن برنامج أسابيع التراث العالمي، حيث يقدم ممثلو الجزائر تشكيلة منوعة من الألبسة التقليدية والفولكلور والمحاضرات العلمية وغيرها.
وتحت شعار “تراث العالم في الشارقة”، استقبل المنظمون والضيوف الأجانب والجمهور الإماراتي بصورة عامة التراث الجزائري العريق المنوع والثري الضاربة جذوره في عمق التاريخ وفق ما صرّح به الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث.
وقال المسلم: “مع أسبوع التراث الجزائري نغوص في أعماق التاريخ، وننهل من كنوز العلم والمعرفة والحضارة والتنوع الثقافي”. وأضاف: “ما يشكل زاداً لنا جميعاً، ونعيش أجواء من الفرح والبهجة مع الأشقاء الجزائريين على مدار خمسة أيام، مع لوحات فنية طربية وتراثية ومحاضرات وعروض شعبية وفعاليات وأنشطة ستكون هدية لكل عشاق التراث لمعرفة المزيد عن التراث الجزائري العريق والمتنوع”.
وأكدّ المتحدث أنّ للجزائر تراثا عريقا ومتنوعا، جذوره ضاربة في عمق التاريخ، حيث ستشكل الفعاليات فرصة يتعرف خلالها الجمهور وعشاق التراث على مختلف مكونات وعناصر التراث الجزائري عبر مجموعة من الفعاليات المنوعة.
ووفق البرنامج تملك “الشروق” نسخة منه، يتنوع بين الفكري والثقافي والفني، حيث برمج الوفد الجزائري محاضرة بعنوان “التراث اللامادي هوية وطنية” تقدمها الدكتورة سميرة امبوعزة، “الرقصات الشعبية الجزائرية من التاء إلى التاء رمزية تراثية للحقائق التراثية” تنشطها الدكتورة نورية آيت محمد، وكذا محاضرة تنشطها الباحثة آسيا مقشوش تحت عنوان “دور المتاحف في حماية التراث”.
ويتضمن البرنامج معارض متنوعة تضم العمارة الأثرية لصاحبه أمين بودفلة و”الخط العربي الإسلامي” لأحمد لصنوني مدير متحف الخط الإسلامي، كما سيلتقي الجمهور مع معرض الفن التشكيلي للفنان الطيب لعبيدي وزهية مداغ، إلى جانب تنظيم معرض اللباس التقليدي الجزائري واللباس التلمساني والفخار والنحاس والجلود والسروج والنسيج والزربية التقليدية والأكلات الشعبية التقليدية وغيرها.
ويكون للشعر نصيب من خلال أمسية شعرية ينشطها الشاعر المفتش بوزارة الثقافة حكيم ميلود وذلك ضمن برنامج مسرح فعاليات البيت الغربي، وتسبقه كلمة ترحيبية للباحثة في الآثار والإعلامية فايزة رياش.
وإلى جانب المعارض والشعر، يتيح أسبوع التراث الجزائري للجمهور الفرصة لمشاهدة عروض مسرحية وفولكلورية ورقصات شعبية وعروض للأزياء وعروض غنائية للموسيقى الأندلسية وغيرها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!