-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بجاية تستقبل الخريف في لقاءات سينمائية

الشروق أونلاين
  • 2305
  • 0
بجاية تستقبل الخريف في لقاءات سينمائية

تنطلق من الثاني إلى غاية اليوم السادس من شهر نوفمبر المقبل، لقاءات الفيلم الوثائقي ببجاية التي تنظمها جمعية بجاية للسينما و الذاكرة بالتعاون مع جمعية “كاينا سينما”.سينماتيك بجاية الذي سيحتضن هذه الفعاليات سيشهد لقاء بين المختصين السينمائيين من كتاب السيناريو، مخرجين ، تقنيين .فرصة للهواة و المتربصين من عشاق السينما بالاحتكاك و اكتساب الخبرة في مجال الفن السابع.
أهديت دورة هذه السنة إلى كل من السينمائيين محمد بوعماري الذي رحل نهاية العام الماضي و كذا السينمائي بيار كليمون الذي أسهم بالكثير للسينما الجزائرية.
و يقترح برنامج اللقاءات للجمهور عروضا لأفلام وثائقية متبوعة بنقاشات في حضور المخرجين حيث تم انتقاء مجموعة من الاعمال من بينها ، ” حدود” و ” تحالفات” للمخرج الجزائري مالك بن سماعيل،” ملتقى الطرق شتيلا” للبناني ماهر أبي سمرا، كما ستتميز بحضور الجزائري جون بيار ليدو باخر عمل و ثائقي له مشارك في مهرجان تورونتو الدولي ” الجزائر، حكايات ليست للبوح” و ذكر كذلك ضمن المداخلات اسم المخرجة السورية هالة عبد الله.
كما يتضمن مشروع ورشة تكوينية في إخراج الأشرطة الوثائقية، تنطلق منذ السابع و العشرين من أكتوبر إلى غاية السابع من الشهر القادم تجمع المحترفين و الهواة، ” ..حول فرصة استمرارية قطب للتكوين يسمح لعشاق السينما لاستغلال هذه الأداة في بناء نظرة حول مجتمعهم و ترك آثار مصورة…” .
حيث سيشرف على هذه الورشة التي ستستقبل متربصين من ولايات مختلفة من بينها البويرة، سطيف العاصمة و بجاية، ثلاث مؤطرات هن المخرجة حبيبة جحنين، المخرجة و المؤطرة ليلى حباش و كذا أمينة جحنين سينمائية متخرجة من المدرسة العليا للفنون البصرية لجنيف. فيما سيتم دعم هذه الورشة بدورتين إضافيتين ، أحداهما شهر مارس القادم لتصوير المواضيع المقترحة ضمن الورشة التكوينية، و الثانية في ماي لانجاز مرحلة التركيب.
للإشارة فقد ذكر المنظمون ان التظاهرة تمت بالتعاون مع جمعيات سينمائية كورشات فاران بباريس، جمعية اوتوشان، و بدعم من جهات ثقافية أخرى ، على غرار سينماتيك الجزائر، مسرح بجاية الجهوي، المركز الوطني للسينما، و جمعيتي ” ران-سطيف” بفرنسا و” القطب الجنوبي” ب لوزان السويسرية و كذا سفارة فرنسا بالجزائر.

ــــــــ
فاطمة بارودي

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!