-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا إلى اعتماد منهج علمي موّحد لرصد الهلال.. الدكتور سبتي هديبل:

بداية شهر رمضان هذا الأربعاء حسب الحساب الفلكي..

وهيبة سليماني
  • 5428
  • 10
بداية شهر رمضان هذا الأربعاء حسب الحساب الفلكي..
أرشيف

يختلف المسلمون كل سنة في تحديد بداية ونهاية شهري شوال ورمضان، وقد يصل الاختلاف إلى فارق 4 أيام أحيانا، حيث يرى كثير من أساتذة الشريعة وبعض الجمعيات، أنها معضلة قد أساءت إلى الإسلام بعينه ثم إلى المسلمين ثانيا..
ودعا في السياق، الدكتور سبتي هديبل، أستاذ الشريعة في جامعة الخروبة، الجهات المسؤولة ولجان رصد الأهلة، إلى اعتماد مقياس علمي واضح لاتخاذ قرار حاسم حول بداية ونهاية شهر شوال ورمضان، وبضوابط، مفضلا الحساب الفلكي الذي يؤكد حسبه، أن بداية شهر رمضان لسنة 2018، سيكون يوم الأربعاء.
وأكد ذات الأستاذ، أن الفقهاء اختلفوا حول رؤية الهلال المتعلق ببداية ونهاية شوال ورمضان، في منطقة ما من العالم الإسلامي، موضحا أن لحظة الاقتران وابتعاد القمر تدريجيا وحسب المنطقة الجغرافية عن الشمس، تختلف رؤيتها عبر البلدان الإسلامية، وأكثر شيء يحسم الأمر ويحدد البداية والنهاية لشهري شوال ورمضان هو الحساب الفلكي، حيث دخلت تقنيات رقمية دقيقة يمكن من خلالها رصد الهلال رقيما.
وقال الدكتور سبتي هديبل، إن إشكالية رصد هلال رمضان تتكرر كل سنة، من خلال عدم اختيار طريقة واحدة و منهجا علميا واضحا، فهم بين الرصد بالعين المجردة وبالتلسكوب، وباتباع دول رصدت الهلال قبلنا، وبالحساب الفلكي، وهذا التنوع في الطرق يشوش على الجزائريين، ولا يحسم الموقف بتحديد علمي دقيق يمكن أن يجنب حسب الأستاذ هديبل، الاختلاف في بداية ونهاية الصوم.
وطالبت الجمعية الجزائرية للتواصل العلمي والثقافي، من خلال ندوة “هلال رمضان بين الحساب الفلكي والرؤية”، التقليل والحد من ما أسمته بـ”الأزمات المستعصية”، وحل مشكلة الاختلاف الذي يقع فيه المسلمون كل سنة مع بداية تحديد نهاية شهري شوال ورمضان، بوضع برنامج المواقيت الدقيقة والتي تتماشى وعصر الرقمنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • محمد

    جمعية الشعرى تعتمد على امكانية الرؤية فلكيا فاعتبرت الخميس أول أيام رمضان.
    أمّا الأستاذ في المقال فاعتمد على عملية الإقتران فاعتبر يوم الأربعاء أول أيام رمضان.
    كلاهما صحيح ينبغي فقط تحديد الطريقة التي يتم اعتمادها وتوحيدها في العالم، وأنا حسب رأيي أرجّح الأولى لتوافقها مع الأحاديث النبوية.

  • بشير

    لا جمعية الشعرى و لا هم يحزنزن منهاجنا هو منهاج رسول الله صلى الله عليه و سلم ** صوموا لوؤيته و افطروا لؤيته... ** سوف نتربقوا هلال رمضان و الخيرة في ما اختار الله .

  • عبد الله

    نتعبد الله بالرؤية كما امرنا و لم يؤمرنا بالحساب. متى رأينا صمنا و ان لم نرى نتمم 30 و هكذا نكون قد اصبنا السنة

  • adrari

    الرؤية بالعين المجردة وليس بالوسائل العلمية المتطورة.
    والله غير العجب الي عندو تيو فيه زوج زجاجات ولا يرايي علينا

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    **بداية شهر رمضان هذا الأربعاء حسب الحساب الفلكي..
    **يا سبتي هديبل--
    قال ربك وربي ورب المخلوقات كلها **فمن شهد منكم الشهر فليصمه**
    ألم تقرأ يوما في حياتك هذه الاية؟؟
    فإن كنت قرأتها كنت أدركت أنه يستحيل حساب رؤية هلال شهر رمضان بالحساب الفلكي،بل يدرك الهلال بالرؤية سواء للعين المجردة أن بالوسائل العلمية الحديثة،،،
    فهل أنت وأمثالك أعلم أم الله الواحد القهار ،حاشا وتعالى الله علوا كبيرا ،فهو علام الغيوب،،
    وهناك يا سبتي فرق بين من رأى ومن شاهد ،الرؤى قد تكون خيالا ،وقدتكون دون مبالاة للشيء أما كلمة **شهد **المستعملة في الآية فتفيد اليقين في الرؤى،أي أنه مهما كانت الأمور فقد شهد الهلال

  • sniper

    الى ياسمين
    جمعية الشعرى تقول أنه لا يمكن مشاهدته في الجزائر وهذا صحيح ولكن سيظهر في أماكم أخرى من الأرض وهذا ما يقول به الأستاذ وهذا هو الصحيح فمستحيل أن يكون رمضان في يومين أو ثلاث ووجب على المسلمين توحيد المطالع وليس جعل مطلع لكل قبيلة ودشرة ولكل منها رمضانها وعيدها هذه هي مصيبة المسلمين

  • محمد ب

    في تعليقي بالأمس قلت أتركوا الأمر للرؤية البسيطة سواء ظهر الهلال ليلة الأربعاء أو ليلة الخميس فلا شرعية للفلكيين فهاهي إختلافاتهم واضحة :
    أحدهم قال : الأربعا وحسابي صحيح والآخر قال : الخميس وحسابي صحيح ونحن نقول لهم أتركوا المسلمين يصومون كما علّمهم خالقهم , وانهوا عنّ هذا التنطّع.
    مذهب الإمام مالك إذا ظهر الهلال في قطر من الأقطار الإسلامية وجب على بقية الأقطار الصوم.

  • عمار

    جمعية الشعرى الفلكية تقول رمضان يوم الخميس ويستحيل رؤية الهلال قبل ذلك والان تقولون رمضان يوم الاربعاء فما هذا الشطط والاختلاف
    مادمتم انتم الفلكيون لاتتفقو فاتركوا الشيوخ يراقبون الهلال ليلة الاربعاء وصومو لرؤيتهم لحسم وقطع الاختلاف الواقع بينكم

  • ياسمين

    جمعية الشعرى تقول بأن حساباتها الفلكية دقيقة ولذا فرمضان سيكون يوم الخميس، والسيد يقول بأن حساباته الفلكية دقيقة لذا فرمضان هذا العام سيكون يوم الأربعاء.
    إذا كانت حساباتكم دقيقة فمن نصدق ؟؟؟؟
    بلدان العالم الثالث متخلفون حتى في الحسابات الدقيقة

  • ملاحظ

    لا شرعية في هذه الرؤية الفلكية، فهم مخالفون للاحاديث الصحيحة وما اتفق الصحابة، عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا" متفق عليه، و قال صلى الله عليه وسلم: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ: فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)،وفي رواية: (فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ)،وفي رواية: (فَإِنْ أُغْمِيَ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ ثَلَاثِينَ)، ورواية أخرى: (فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ). فلهذا اعلان اهل الفلك لرمضان باطلة ولا يصح لاحد اتباعها