الجزائر
قال إنه لا يمكن فصل الإمام عن مجتمعه..

بلمهدي: لا يمكن فصل الخطاب الديني عن الخطاب الوطني

الشروق أونلاين
  • 898
  • 5
ح.م
يوسف بلمهدي

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أنه “لا يمكن فصل سياق الخطاب الديني عن الخطاب الوطني”، موضحا خلال افتتاح ملتقى وطني بعنوان: “الثوابت الوطنية ودور المؤسسات الدينية في تعزيزها” بولاية المسيلة الأحد، أن”الانسجام الحاصل بين الخطابين الديني والوطني على مر المراحل التاريخية التي عاشتها الجزائر كثيرا ما نتج عنه نشر الوعي المجتمعي في تجاوز الأزمات والصعاب التي تمر بها البلاد”.

وأضاف بلمهدي بأن “الجزائر اليوم كما في أي وقت مضى أمام تحديات جسام في بناء مؤسساتها وفق المتطلبات الشعبية التي ترفض وفق تعاليم دينها أي فصل بين الخطاب الديني والوطني”، كما “لا يمكن فصل الإمام عن مجتمعه بل من مهامه الإسهام في توجيه المجتمع وفق ما يمكنه من المضي قدما في شتى المجالات”.

وألح الوزير في هذا الصدد بأن دور الإمام في هذا الخصوص “لا يحتاج الى تعليمات ولا توجيهات من الوزارة الوصية بقدر ما هو نابع عن مبادرات شخصية تدخل في صميم عمل الإمام”، داعيا إلى “محاربة الخطاب الداعي إلى الفصل بين الخطابين الديني والوطني وفق مرتكزات إيديولوجية دخيلة”.

من جهتهم، أفاد منظمو اللقاء يمثلون كل من مديرية الشؤون الدينية والأوقاف وجامعة المسيلة بأن هذا الملتقى يندرج في إطار إحياء الذكرى الـ65 لاندلاع ثورة الفاتح من نوفمبر 1954 و ضمن انفتاح الجامعة على المحيط و البحث في التاريخ خصوصا ما تعلق بالثورة التحريرية المجيدة.
ف.ع

مقالات ذات صلة