-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الليبيري "جورج ويه" خلفه في المركز الثاني

“بن بلة” أوّل رئيس بلاد في العالم مارس كرة القدم

الشروق أونلاين
  • 3607
  • 10
“بن بلة” أوّل رئيس بلاد في العالم مارس كرة القدم
ح. م
أحمد بن بلة - جورج ويه

خلف الليبيري جورج ويه مساء الخميس الرئيس الجزائري الراحل أحمد بن بلة، في كونهما مارسا كرة القدم واعتلا سدّة الحكم في بلادَيهما.

وفاز جورج ويه (51 سنة)، الخميس، بِالدور الثاني للإنتخابات الرئاسية في ليبيريا، بعد أن مارس كرة القدم في صنف الأكابر ما بين 1985 و2003، حيث ارتدى أزياء عدّة فرق أبرزها ميلان آسي الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي. كما مثّل ألوان منتخب بلاده ليبيريا.

وبِالمقابل، سبق للزعيم الثوري أحمد بن بلة – الذي أبصر النور بِبلدية مغنية ولاية تلمسان عام 1916 – أن ارتدى زيّ فريق مرسيليا الفرنسي موسم 1939-1940، في منصب متوسط ميدان. ثم صار رئيسا للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، ما بين سبتمبر 1963 وجوان 1965. قبل أن يُفارق الحياة سنة 2012، عن عمر يُناهز 95 سنة.

ويعشق رؤساء الجزائر رياضة كرة القدم – اللعبة الأكثر شعبيية في العالم – فمثلا، كان الهواري بومدين – إبن قالمة – يميل إلى مناصرة فريق مولودية الجزائر، وساهم الشاذلي بن جديد في تأسيس فريق اتحاد عنابة مطلع الثمانينيات،  بعد أن خبا لهيب النادي العريق حمراء عنابة. وكلاهما فريقان قريبان من مسقط رأسه بِبلدية بوثلجة ولاية الطارف. وعُرف اليامين زروال بِتشجيعه لِفريق شباب باتنة، المدينة حيث أبصر النور  عام 1941. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • المستغانمي

    اردغان فاز ب 5 القاب .
    نحن لا يعنينا ان كان عثمانيا او غير ذلك .اسلاميا او علمانيا . المهم مواقفه وخدمة بلاده وشعبه
    ان الفتى من يقول هاانا ذا ليس الفتى من يقول كان ابي

  • abbasi

    moh vous avez rien lâcher ni les vivants ni les morts ahmed benbella rabi yarhmou c'est président Élu par tout le peuple algériens à cette Époque la c'est le préféré des algériens en 62 yavais pas les Élections comme maintenent même en France yavais le général de Gaulle militaire qui commande la France donc arrété votre poison vers benbella et va décrire ton nom car mon ça ne Existe null part hassoud

  • wahrani

    الرئيس بن بلة الله يرحمه كان رئيس شرعي و منتخب من كل الشعب الجزائري إلاّ العملاء . و فاز في الإنتخاب الدي جرى ضد المستعمر الفرنسي . بنسبة كبيرة جداً . و الرؤساء اللدين جاؤو من بعده ليسو منتخبيين . و خاصة المرحوم بوخروبة محمد المدعو بومدين ،المرحوم الشادلي بن جديد كان معين من طرف الجيش ، إلى الرقم 6 إذا كنت تقصد ب أحمد بن بلة المرحوم ، فإنّك لم تعرف تاريخ بلادك أو جهوي أو مخزني . لست أنا من كتب النّص . و هدا يعني بأن الرئيس الأول كان في عقله و جسمه سليم . أنا أحبه .يا موووووح

  • Hassan

    سبحان الله اليس اكبررياضى اسمه
    طيب اردوغان.

  • moh

    و اول رئيس غير شرعي في العالم

  • شاهد دوت نيت

    شتان بين من يلعب و من يلعب به، العهدة الخامسة تنادي تحت رعاية الزاوية القائمة.

  • wahrani

    الرئيس التركي لم يكن هو الأول و لم يلعب مثل الرئيس المرحوم أحمد الدي لعب الله أعلم في مرسيليا ، فرنسا وجوج ويا غني ع التعريف . الرئس التركي يلعب كيوم على الحبال . لا يغرنك أردوغان لأن شعار الدولة التركية علماني دستورياً و ليس مسلماً و هو من التيار الإخواني سوى سياسياً لأنّ الأتراك هم ليسو كلهم عثمانيون . يوجد فيهم حتى الأرمل . أردوغان متورط في قتل المدنيين في سوريا مع قطر و له علاقة متينة مع الكيان الإسرائيلي . وأمريكا و الغرب . والفاهم يفهم ولم يكن زعيم أبداً

  • جزائري

    إبحثوا في البرازيل لعلكم تجدون.....

  • yezemri

    فرانسوا هولاند كذلك لعب كرة القدم مع فريق كيفلي المتواجد حاليا في الدرجة الثانية الفرنسية

  • Mouhadjir

    ربما ان الصحفي نسي او تجاهل عمدا ان يذكر الرئيس رجب طيب اردوغان الذي مارس كرة القدم و مازال يمارسها ترفيها و هو رئيس تركيا و زعيم الامة الاسلامية ايامنا هذه.