-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال أنه ليس لدينا خيار آخر

بن بوزيد يدافع عن اختيار الجزائر اعتماد الكلوروكين

الشروق أونلاين
  • 7646
  • 27
بن بوزيد يدافع عن اختيار الجزائر اعتماد الكلوروكين
أرشيف
وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد

دافع وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد يوم الخميس عن الاختيار الذي قامت به اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا و المتعلق باستعمال الكلوروكين لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، معتبرا ان الجزائر “ليس لديها خيارا آخرا”.

وصرح الوزير للصحافة على هامش ندوة عن بعد نشطها مع خبير من وزارة الصحة الصينية قائلا “لسنا مخطئين و بروتوكول العلاج الذي اعتمدته الجزائر حظي بموافقة اللجنة العلمية” التي انشأها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

واسترسل الوزير يقول ان “اختيار هذا العلاج المضاد للملاريا لعلاج المرضى المصابين بفيروس كوفيد-19 تم بالنظر الى التجارب التي اجريت في بلدان أخرى تمتلك نظام صحة ذو نوعية”، مشيرا في هذا السياق الى حالة الصين التي يبدو انها نجحت في التحكم في الوباء.

ولدى تطرقه الى النقاش القائم حاليا حول دواء الكلوروكين، اكد الوزير ان العلماء ما زالوا مختلفين حول القدرة الحقيقية لهذه الجزيئة، معتبرا اننا “عندما نكون امام وضع كارثي وخطير كهذا فإننا نحتاج للتوجيه و لتقاسم التجارب”، موضحا انه “اذا لم يعطي العلاج على اساس كلوروكين نتائجا مرضية فانه لن يضر”.

ومن جهته أكد الأستاذ إسماعيل مصباح، وهو عضو في اللجنة العلمية الوطنية للإنذار والمتابعة والاعلام بخصوص فيروس كورونا ان “بروتوكول العلاج الذي قدمه اليوم الصينيون تبين انه نفس البروتوكول الذي تبنته الجزائر”، مضيفا في هذا السياق ان هذا العلاج سيخضع “لمراقبة طبية صارمة” و “لتقييم”.

وذكر الاستاذ مصباح ان “هذا البروتوكول العلاجي الذي تم وضعه موجه حاليا للأشخاص الأكثر عرضة للخطر والذين لديهم امراض أخرى مزمنة جانبية مهما كان شكلها. وهو موجه أيضا للمرضى الذين لديهم اشكال مرضية معقدة او حادة”.

وفي هذا السياق قال الأستاذ مصباح ان هذا العلاج “مُؤطر في الوسط الاستشفائي من طرف اخصائيين في المصالح التي تتكفل بالأشخاص المصابين بكوفيد-19 “، مضيفا ان اللجنة العلمية تقوم أيضا بتقييم هذا البروتوكول لتقدير “تأثيراته على صعيد الفعالية”.

وأضاف ان “بعض الدراسات تمت في بلدان أخرى أظهرت فعاليته. وستمكننا التجربة الجزائرية من خلال متابعة وتقييم هذا البروتوكول من تقديم مساهمتنا في المعرفة في هذا المجال”.

ومن جهته ألح الخبير الصيني على ضرورة “عزل” الحالات المؤكدة لفيروس كورونا وعلى “الاحترام الصارم” للإجراءات الوقائية لا سيما البقاء في المنازل وقواعد النظافة التي اعتبرها “أساسية” لمكافحة انتشار الفيروس.

ونصح هذا الخبير أيضا باستعمال الكلوروكين الذي يمكن مرافقته بمضاد حيوي في بعض الحالات، لعلاج المرضى المصابين بكوفيد-19.
وأج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • karim

    الى المعلقين لكي تحكم على هذا الدواء يجب ان تكون بروفيسور في علم الاوبئة على الاقل

  • مار

    يا SoloDZ لو كنت من مناصري البحث العلمي و تجنب الفتن بين الاشقاء لكانت دول المغرب الكبير بفعالية الجزائر و المغرب و تونس من رواد انقاذ البشريى من هذا الوباء... اما و أنك سلكت طريقا آخر فانصح بلقاح بحمرون أو بخليط العشابة. كورونا عدو ميكرةسكوبي بسيط قد نتغلب عليه، لكن لا نعلم ما يخبئه لنا المستقبل فقد يبتكر الله يحفظ وباء آخر غير متمكن لا من الصينيين و لا من الدول التي لها القوة و التكامل الاقتصادي و ثقافتنا لا زالت متحجرة لا تتوقع او تحتاط للمستقبل.

  • جزائري حر

    أنا الوزير هدا كلما أسمعه يتكلم أحس وكأنه يسبني ونفس الشيئ بالنسبة لكل المتكلمين بالفرنسية وعلى هادي رايحة تخلى الدنيا.

  • سي احمد انتاع الارشيف

    رويدك معالي الوزير و هل المصابين بكورونا كوباي او حقل تجارب فلننتظر قليلا ما سيسفر عليه أدوية كثيرة هي قيد البحث و التحري عند من يقدسون العلم و البحث فالأعراض الجانبية أخطر من هذا الداء و أتركنا من عقلية الامبالات بالنفس البشرية لأنها سيمة مسؤولينا

  • كلمة حق

    الحمد لله ، هذا البلاء فيه حكمة بالغة وعبرة لمن اراد.

  • نمام

    اكتشافنا لنظام رعاية خادعنا بمجانيته وعموميته الكاذبين ولم نتمكن والعالم معنا انقاذ الا القليل رغم اننا كنا ا قام به الطب من جراحة دقيقة و هروب الناس و خاصةساستنا الى هذه الدول للاستشفاءوتفطنا الى الصين بنظامها الشيوعي حتما لا يصلح لنا و لو استوردناه ولكن شيوعيته الاجتماعية و انضباطه حصرت تمديده ان لم نقل تغلبت عليه عندما ترى جنرال تجرب اللقاح في نفسها و يتطوع الفريق الذي تقوده وهي شين واي ندرك ما نحتاج وان لجانا لهذا اللقاح الذي سقطت عنه حقوق ملكيته الفردية وصار بوسع اي شركة ان تنتج ما تشاء بارخص التكاليف وعسى ان يخفف عنا وباء هذا الفيروس المفترس و ليس اللقاح و لكن وجدنا انفسنا لا سياسة صحية

  • خليل إ براهيم

    لأن فرنسا اعتمدته و فرنسا لا يمكن مخافتها.

  • محمد

    Je dis bravo en premier lieu à monsieur le président de la république surtout pour avoir demandé l'aide d'experts chinois qui ont réussi à éradiquer le fléau (meme partiellement) dans leur pays . Je dis aussi bravo à monsieur le ministre de la santé pour avoir adopté la chloroquine comme médicament contre le covid-19 car pour l'instant il n'y a pas beaucoup de choix donc mieux vaut cela que mourir, et à mon sens cette molécule sauvera beaucoup de vies en plus du couvre feu qui
    doit être general et pas uniquement à Blida et Alger .

  • fethi

    لقد نشرت من قبل على ان الكلوروكين ليس دواءً غير ضار،قد يمكن له ان يمنع إنتشار هذا المرض و لكن من جهة اخرى مضر اكثر ما هو نافع ,ومن المعروف أن له آثارًا جانبية و لم يشفي من هذا المرض، أي أنه ليس علاجًا معجزة، فهو مصنف كدواء سام و تحتاج إلى وصفة طبية لوصفها,ما اود ان اوصله لهذا الوزير انه,بدل ان يقول ليس لنا خيارا أخرا سوى هذا الدواء السام,لماذا لا يعتمد على الكفائة الوطنية كااللقاح الذي إكتشفه الدكتور بوناطيرو و مجموعته من العراقيين,حتى لا نبقى تبعية للغرب و الذي هذفها الخزائن العربية لا غير

  • Sofiane

    كيما العادة، نقرا لي كومونتار تاع الناس و نشد في راسي، شعب مارق و فاهم بزاف ، فالبالون يفهمو خير من بلماضي، فالتجارة يفهمو خير من الخبراء، فالطب خير من كامل المختصين، و الله غير ما رنا رافدين راسنا بهاد العقلية، خليو الناس تخدم، شجعوهم، ادعولهم، كونوا إيجابيين ما تكونوش سلبيين و لي هو سلبي يسكت باش ما اطيحش المعناويات تاع خاوتو، ربي يهدينا

  • مغترب

    الكلوروكين معروف لدى الأطباء منذ زمن
    أول دولة جربته في وباء كرونا الصين
    لا داعي لتغليط مصدر من جربته في أولى الحالات ثم امريكا و بريطانيا ثما الجزائر و لم تصرح في إعلام ثما آخرون فما بعد
    الجزائر لها أطباء أخصائين في كل أرجاء المعمورة

  • KHALED

    استعمال هذا الدواء خطير جدا و قد يؤدي للسكتة القلبية او عدم انتظام دقات القلب و ايضا يضعف الرؤية وايضا هو لايقضي على الفيروس تماما و انما ينقص قدرته على التكاثر فقط و يمكن ان لا يفيد, المهم هناك فرصة كبيرة لوفاة المريض عند استعماله للكلوروكين و سيكون الجزائري فار تجارب... ربي يعافينا.

  • سمير

    مشكلة الجزائر هي كثرة الفهايمية. الى المعلقين. لكي تتكلم في هذا الموضوع يجب ان تكون بروفيسير في علم الأوبئة على الأقل

  • Wa7ed برك

    الى أحمد رقم 3. لعلك لم تنتبه للخبر الذي نقلته بالانجليزية فان الشخص الذي توفي تجرع الكلوروكين في شكل منظف يستعمل في تنظيف احواض الاسماك. راجع الخبر وتأكد. لا علاقة لهذا بدواء الكلوروكين

  • Ahmed

    يعطيك الصحة استاذ . ها انت تحققت حتى من الصين اللتي استعملت هذا البروتكول. الحرب ضد هذا البروتكول خاصة في فرنسا اين تعرض البروفسور ديديي راؤولت الى تهديدات , تقف ورائها لوبيات صناعة الدواء. هاته المافيا الدولية تستعين ببعض الاخصائيين من اجل بيع ادوية باهظة الثمن بالمقارنة مع الكلوركين الرخيس ثمنه والمعروف منذ الخمسينات عكس الادوية اللتي يحضرون لها. توكل على الله والى الامام.

  • المحلل السياسي

    يا بوناطيرو اذهب الى تركيا وابعث لنا الدواء فورا

  • العشرية التدهور

    خلاص رجعت أمريكة رقم واحد عالمي بي 81400 مصاب ثم الصين وإيطاليا

  • طبيب مختص في التخذير

    المشكل بالجزائر هو كثرة المنتقدين ولكنهم لا يقدمون حلولا ولا يحبون أن يجتهد أحد ... يعني يريدون تجميد الحالة وإبقائها كما هي مع أن نسبة معالجة الكلوروكين للمصابين نجحت بنسبة 70% وهذه نسبة عالية بالنظر أن ليس هناك علاج خاص به وأن الكلوروكين هي الملاذ الوحيد لكثير من الدول بما فيها أمريكا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ... كيفاش واحد كوردوني أو معلم ابتدائي (مع كامل احترامنا لهؤلاء وتبجيلهم) ينتقد علاج ليس من مهامه ولا اختصاصه ولا يفهم فيه ؟

  • elgarib

    قل لنا أن فرنسا أجبرتنا علي تجريبه علي الجزائريين.الدليل لو كان ينفع لأعطوه لمواطنيهم ضف إلي ذالك لو إستعملته البلدان المنكوبة حقا مثل الصين و إيطاليا و إسبانيا و أمريكا و غيرهم.

  • ياو فاقو

    حين يقول العالم لا أدري، يصر الجاهل على ادعاء العلم ....

  • العشرية التدهور

    غذا صباح تنشر أمريكة رقم واحد عالمي في عدد المصابين و إيطاليا رقم إثنين ثم الصين .

  • العشرية التدهور

    هو عبارة عن حقل تجارب تشارك فيه الجزائر و دول الثي سا تجربه تقول
    d'ici à la mi-avril, on en aura le cœur net.
    هل
    (le professeur Didier Raoult (Génie ou charlatan !!!

  • أحمد

    Arizona man dies after attempting to take Trump coronavirus ‘cure’
    هذا المركب نصح به ترامب. استعمله أحد مواطنيه فمات
    من يريد أن يموت فليتبع نصيحة الززير

  • مواطن

    الصين تقدم استخدام دواء الكلوركين وهو دواء الملاريا وكانها فكرتها او هي من اكتشفته بعد ما نشرة الفيروس وتتسارع الى مساعدة الدول لانها تعرف أنه خطأها بتجريب سلاح بيولوجي وهو فيروس كورونا . العالم الان كله صار يتبع فكرة الدكتور الفرنسي "راوول" طبيب وباحث في مستشفى بمرسيليا الفرنسية. ويجب على العالم و الصين والجزائر ان يقدموا الاعتراف لهاذا الطبيب.

  • amin213

    La france a experimenter ca a Marseille et l'experience a etait conduite sur 24 cas certes des resultats prometeuses mais meme le docteur en personne disait qu'il ignorait les effets secondaires encore .
    Donc soyons un grand specimen de 40 millions a valider ou non ce medicament et soyons le souris de la bo des francais comme on a etaienet pendant ses essais nucliaires

  • جمال

    sama dzaya firane atajaroub alalam koul egoul non wanta dgoul oui

  • SoloDZ

    بعض الباحثين في العالم قالوا ان سبب عدم تعرض الاطفال للاصابة بفيروس كورونا هو لأنهم ملقحون ضد البوحمرون وأن علاج كورونا حسبهم قريب جدا من لقاح بوحمرون فلماذا لا يتم تجريب لقاح بوحمرون على المصابن خاصة الذين هم في حالة حرجة عسى النتيجة تكون ايجابية