-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لمساندتهم الدائمة لها ووقوفهم معها لحل مشاكل القطاع

بن غبريط تشجع إنشاء جمعيات أولياء التلاميذ عبر جميع المدارس

نادية سليماني
  • 1940
  • 4
بن غبريط تشجع إنشاء جمعيات أولياء التلاميذ عبر جميع المدارس
ح.م

دعتْ وزيرة التّربية الوطنية، نوريّة بن غبريط، إلى إنشاء جمعيّات أولياء التلاميذ عبر جميع المؤسّسات التربوية، للتكفل ورفع انشغال التلاميذ إلى الوزارة، والمساهمة في حل المشاكل العالقة بالمدارس.

حمَل المنشور الإطار للسنة الدراسية 2018-2019 والذي أفرجت عنه وزارة التربية الوطنية نهاية الأسبوع المنصرم، الكثير من التعليمات الجديدة سواء في ناحية البيداغوجيا أو تحسين ظروف التمدرس وتحسين التعلمات وتعزيز عمليات دعم التمدرس. ففي إطار العمليات الواجب اتخاذها تجاه التلاميذ وأوليائهم أثناء الدخول المدرسي، أوصت المادة 69 للمنشور الإطار للسنة الدراسة الجارية، على ضرورة تشجيع إنشاء جمعيات أولياء التلاميذ، عبر جميع المؤسسات التربوية.

ويبدو أن بن غبريط، استحسنت مُساندة ووقوف جمعيات أولياء التلاميذ إلى جانبها في مختلف المشاكل التي عرفها قطاعها مؤخرا، خاصة خلال فترات إضراب الأساتذة.

وفي الموضوع، يرى رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، أحمد خالد في اتصال مع “الشروق”، أنه ولأوّل مرة تصدر تعليمات من وزيرة التربية حول تشجيع وتسهيل عمل جمعيات أولياء التلاميذ، واعتبر هذا التشجيع “بمثابة اعتراف لدور جمعيات الأولياء للنهوض بالمدرسة الجزائرية، خاصة في ظل تذليلهم الصعوبات وحل مشاكل الأولياء والتلاميذ، ومساهمتهم الإيجابية في انجاز الهياكل التربوية وتأثيثها وتجهيزها”.

وأكّد المُتحدِّث سعي جمعيتهم مستقبلا، وتنفيذا لتعليمات المسْؤولة الأولى على قطاع التربية، على تعزيز وتوسيع نشاطهم في القاعدة. وأضاف “مثلا، كنا أول من أعلم الوزيرة بن غبريط، عن وجود شاليهات مهملة اشترتها ولاية الجزائر لصالح مديرية التربية شرق وغرب، رغم معاناة هاتين الجهتين من اكتظاظ رهيب في الأقسام، فتحركت الوزيرة في حينها واستفسرت مديري التربية عن الموضوع، وأمرت باستغلال الشاليهات.

و حسب أحمد خالد فإن الايجابي في جمعيات أولياء التلاميذ مقارنة ببعض نقابات التربية الأخرى، “أنها لا تمارس السياسة، ولا تنتقد الأشخاص لغرض الانتقاد فقط، ولا تدخل في صراع مع النقابات، وإنما تبحث فقط عن مصلحة التلميذ وظروف تمدرسه الحسنة، في ظل استفادة قطاع التربية من ثاني أحسن ميزانية بعد وزارة الدفاع الوطني، ما ينقصنا هو حسن التسيير والاستغلال”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • مواطن موهوب

    انشاء جمعيات لاولياء التلاميذ كاداة للرقابة والمتابعة للتلاميذ ،بدل تحميل الاساتذة وزر تربيتهم قبل تدريسهم وتعليمهم

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الحقيقة التي يريد الناس انكارها اليوم و هي دور ولي التلميذ اصبح ضرورة حتمية لان ترك الطفل وحده تائه يديه الريح تاع المعلم و ريح السايسة ووو فيصبح لعبة في ايدي غير أمنة
    مشكل فقط حين يكون الاولياء مشي قاؤيين هذا مشكل و جب النظر فيه

  • فتح الله

    الجمعيات في الجزائر ليست الا مراكز فساد ، ولا يستثنى من ذلك الا القليل.
    و عندما تدعوا الوزيرة الى انشاء هذه الجمعيات ففي الامر ريب كبير.
    فالمسؤولون في هذا البلد اصبحوا يطلبون من الشعب المغلوب على امر ، تعويض مؤسسات الدولة القائمة.
    فالكثير من مدراء المدارس اصبحوا مثلا يطلبون من اولياء التلاميد المال للقيام بترقيع هنا او تنميق هناك و في مقابل ذلك يضيع المال العام دون رقيب او حسيب.

  • عبد الحكيم الثانى

    يا سلام .. على هذا الكلام ..كانه عصير الرمان ... انكم تطلقون الاصوات الناعقة التى تفوه بالخاطئة وترى انها صائبة ..... هاته اذن الجمعيات التى تبحث عن الشاليهات عوض الاهتمام بالتعلمات والبيداغوجيات .. كما يقول المصريون ....يا خرابى