-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال أنه صدم لحالة الإهمال التي يعاني منها

بن قرينة لوزيرة الثقافة: ترميم منزلي بن باديس وبن نبي أولى من تصنيف الراي

بن قرينة لوزيرة الثقافة: ترميم منزلي بن باديس وبن نبي أولى من تصنيف الراي
ح.م
جانب من التجمع

دعا عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني، الجمعة، السلطات إلى ترميم منزل العلامة عبد الحميد ابن باديس بقسنطينة والذي لحقه الإهمال، باعتباره أولوية على تنظيم حفلات والبحث عن تصنيف الراي دوليا.

وقال بن قرينة في خطاب بقسنطينة: لقد احتفلنا منذ أيام فقط بيوم العلم و المصادف للذكرى الـ81 لوفاة العلامة عبد الحميد ابن باديس، ولكن نأسف لحال معالم الهامة التي تركها الشيخ العلامة وترمز لتراثنا التاريخي الذي يشهد على مقاومة ونضال الشعب الجزائري.

وأوضح: لقد صدمت كثيراً لحال بيت العلامة عبد الحميد ابن باديس والمطبعة الإسلامية الجزائرية التي أصدرت جرائده ومؤلفاته كالشهاب اثار مهمة، بحي “السويقة” الشعبي، بنهج عبد الله باي، واللذان يتواجدان في حالة قريبة من الانهيار وقد سكنتها الجرذان وعشش فيها العنكبوت..!

وأضاف: اليوم كنوز الشيخ العلامة معرضة للضياع ومنزل المفكر الجزائري، مالك بن نبي، بحي عرفة قرب الزاوية الرحمانية، الذي وللأسف، تم ردمه ليتحول اليوم إلى موقف للسيارات.

وحسبه: لقد أطلقت في الأيام الماضية وزارة الثقافة والفنون فعاليات تظاهرة شهر التراث وكم تمنيت لو أن السيدة الوزيرة دشنت هذه التظاهرة بالتفاتة لهذه المعالم الهامة المنسية ومنها الكثير في ربوع جزائرنا الحبيبة، والتي تعبر عن هويتنا وتمثل جزء هام من الذاكرة الوطنية التي تتصل بتاريخ المقاومة والثورة المجيدة، وتعيد لها الاعتبار وأن تسعى لضمها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي عوض بذل الجهد في محاولة لتصنيف موسيقى الراي اللي راه تالف للبعض للأسف الشديد.

وأشار: هنا أوجه نداء لها ولوزارتها ولو أني أخشى أن النداء لن يفيد، فاوجه نداء إلى:  والي ولاية قسنطينة؛  والسيد وزير الداخلية؛  وللسيد الوزير الاول؛ ـ وللسيد رئيس الجمهورية أن يهتموا بهذين المعلمين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Azer

    نتاسف لسياسي لاعلم له بخراب هذا المعلم . كيف نفسر ذلك ؟

  • خليفة

    فعلا هناك راي تالف لبعض المثقفين و المسؤولين عن قطاع الثقافة ،فعوض الاهتمام بالتراث العلمي و بالمعالم التاريخية لبعض العلماء و المثقفين الذين كانت لهم وقفات بارزة في تاريخ الجزائر ،عوض ذلك صرنا نهتم باغاني الراي ،و نبحث لها عن تصنيف ،و يحدث هذا التهريج عندما نفقد البوصلة ،و يختل عندنا سلم القيم فنعطي الاهتمام للامور التافهة و نتغافل عن الامور العلمية و التاريخية الهامة.

  • أخوكم من سطيف

    مادامت لغة فافا هي المهيمنة على خطاب مسؤولينا فإن هويتنا و عروبتنا و ثقافتنا تبقى مغمورة إلى حين الفرج ... أتعبتمونا يا ذيول فرنسا فسخافتكم المنحلة حتى صار كل عار و عهر و إنحلال واجهة للجزائر المسكينة أمام الأمم ... رحمك الله يا إمام بن بديس أنك لم تعش إلى هذا اليوم كي ترى عكس ما كنت تجاهد لأجله 😢