-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء هذا الخميس

بوتفليقة سيُدرج تعديلات على قانون المالية التكميلي

سميرة بلعمري
  • 13032
  • 18
بوتفليقة سيُدرج تعديلات على قانون المالية التكميلي
أرشيف
عبد العزيز بوتفليقة

يلتقي رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الخميس، وزراء الحكومة في مجلس للوزراء، سينظر في مشروع قانون المالية التكميلي للسنة الجارية، وفي وقت يرتقب أن يدرج الرئيس بعض التعديلات على الإجراءات والتدابير الجبائية، سيحال مشروع النص الأسبوع القادم على المجلس الشعبي الوطني لتمكين لجنة المالية والميزانية من الشروع في استقبال وزراء القطاعات لمناقشة النص التشريعي على مستوى اللجنة.
استدعى رئيس الجمهورية يوم اللإثنين، وزراء حكومة أحمد أويحيى، لاجتماع مجلس الوزراء غدا، وحسب جدول أعمال الاجتماع فحصة الأسد من اجتماع المجلس ستخصص لدراسة مشروع قانون المالية التكميلي لهذه السنة، لاسيما بعد الجدل الواسع الذي أثارته الأحكام التي تضمنها القانون شعبيا، خاصة ما تعلق بفرض رسوم طوابع عالية على عدة وثائق بيومترية منها جواز السفر وبطاقة التعريف.
ولم تستبعد مصادر حكومية أن يدرج رئيس الجمهورية بعض التعديلات على قيمة الرسوم المقترحة من قبل الحكومة، بعد أن قامت رئاسة الجمهورية بتعديل سابق، شمل بصفة استثنائية التدابير الخاصة بمنح الامتياز على المزارع النموذجية التابعة للدولة لفائدة المستثمرين الخواص والأجانب قصد تطويرها التي تم إسقاطها بأمر من الرئيس بوتفليقة، كما رجحت مصادر “الشروق” أن يستنفد مشروع قانون المالية محطاته القانونية قبل دخوله حيز التنفيد بمجرد صدوره في الجريدة الرسمية بداية أوت المقبل.
وأشارت مصادر “الشروق” إلى أن الدورة التشريعية تبقى منها شهران، وهي مدة كافية لمناقشة تدابير قانون المالية التكميلي، وإن كانت مصادرنا ترجح أن يستغل نواب المعارضة ورقة الرسوم التي حملها النص لتغذية الجدل الشعبي الذي أثارته.
مشروع قانون المالية التكميلي 2018 الذي سجل بعد طلب الرئيس إخضاعه لقراءة ثانية، والتي تم بموجبها إلغاء مقترح منح المزارع النموذجية التابعة للدولة والتي تقدر بنحو 169 إلى المستثمرين الخواص والأجانب بصيغة الامتياز، كما حمل زيادات في الرسوم على جوازات السفر ورخصة السياقة والبطاقة الرمادية..
تعديل النسخة الأولى وعلى عكس ما توقع البعض، أحدث عدة تعديلات جوهرية على رسوم الطابع الخاصة بجوازات السفر ورخص السياقة والبطاقات الرمادية، فضلا عن فرض رسم جديد على بطاقة التعريف البيومترية، وعوض إبعادها، أقر المشروع زيادة محسوسة في الرسم على الطابع الخاص باستخراج جواز السفر البيومتري الذي ينتقل من 6 آلاف دينار إلى 10 آلاف دينار، ويرتفع إلى 30 ألف دينار لجواز السفر من 28 صفحة الذي يصدر خلال 5 أيام بدل 25 ألف دينار، و150 ألف دينار للدفتر المكون من 48 صفحة بدل 60 ألف دينار بزيادة 90 ألف دينار.
أما جواز السفر الخاص بالمغتربين الجزائريين، فإن رسم الطابع يقدر بـ10 آلاف دينار حسب أسعار الصرف، وطابع بـ50 ألف دينار للجواز المكون من 48 صفحة بدل 12 ألف دينار بزيادة أكثر 35 ألف دينار، في حين يدفع أفراد الجالية 30 ألف دينار مقابل جواز السفر السريع في أجل أقصاه 5 أيام، و150 ألف دج بالنسبة لـ28 صفحة.
كما استحدثت الحكومة طابع بطاقة التعريف البيومترية لدى إيداع طلب استخراجها يقدر بـ2500 دينار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • خالد

    اويحي ديقاج... مادام اويحي على رأس الحكومة فلا تنتظروا الخير ابدا.

  • الحبيب

    يا رئيس القدرة الشرائية انهكتنا و اصبحنا لا نقدر تلبية ربع احتياجات المنزل الغدائية ناهيك عن الامور الاخرى الشعب راه حشمان و راه فاهم اكثر من حكومته التي لا تتردد في فرض رسوم و ضرائب .تعبنا و من تعب اكثر الدي يبحث عن الرزق الحلال .الله ما اغننا بحلالك عن حرامك .حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • عبدو

    نداء اللى الرئيس
    صد هذه المؤامرة لاستنزاف جيوب الجزائريين
    الله الموفق وبالله المستعان

  • بن تمرة محمد

    نطالب بتغيير جذري لطاقم الحكومة و وضع رجال أكفاء يغارون على الجزائر كغيرتهم على دينهم ... و السبب ما آلت إليه اوضاع البلاد و العباد فترة حكمهم ... نريد الرجل المناسب في المكان المناسب لا االمكان المناسب للرجل غير المناسب ... ... نريد ان تزول القذارة من بلدنا العزيز يا عبد العزيز ... فقد طفح الكيل ... طفح الكيل ... طفح الكيل ... و الله المستعان ...

  • العبد الضعيف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. ننشد رئيس الجمهورية النظر الى القانون اﻻساسي للامام .الذي ﻻيزال على طاولة الكحومة منذ فترة سلال.فاﻻمام اصحب يعاني اﻻمرين ارهاب المساجد .وتدني مستوى المعيشة الذي ﻻيسمح بالعيش الكريم للامام براتب زهيد 30الف دينار.في عز ارتفاع اسعار النفط.

  • Mehdi reg

    نرجو من فخامة رئيس الجمهورية حفظه الله النظر بعين اﻻعتبار الى موظفي قطاع الشؤون الدينية الذين يعانون اﻻمرين ارهاب المساجد وتدني المستوى المعيشي للإمام .اصبح اﻻجر المعيشي للامام ﻻيكفي لتلبيات حاجته .وقد كان للامام دور كبير في اخماد الفتنة في التسعينات وقدم تضحيات جسام .اﻻ يحب ان يكون له راتب يكفيه قوت شهره.نرجو في قانون المالية موافقتكم على قانون اﻻساسي للامام الذي قدمته فدرالية ائمة الشوؤن الدينية.

  • عبدالحفيظ

    الضحية هو المواطن
    يعني اويحيى يفرض ضرائب و ياتي الرئيس ليتقدنا د

  • nadji djellakh

    ما يهمنا هو ملف الاعمال الشاقة الذي ننتظره منذو سنوات ووعدتونا به ولم يرى النور لحد الساعة.

  • عبدو

    بالنسبة لبطاقة التعريف المفروض يبقى الرسم رمزي فقط لانها تعتبر بطاقة الهوية الرسمية لكل جزائري مهما كان مستواه . اما بقية الوثائق فهي ليس اجبارية ويمكن القول انها كمالية كجواز السفر ورخصة السياقة والبطاقة الرمادي والتي يمكن قبول زيادة رسم الطابع الخاص بها . اما البطاقة الرمادية فانه من الافضل اعادة النظر في قيمة الطابع والذي يجب ان يتناسب مع قيمة السيارة فلايعقل سيارة 404 1974 يفرض عليها نفس طابع مرسيدس2018

  • yazid

    ne toucher pas au permis nia la crte national ni, c'est pas le moment monseiur le gouverneur,laisser nous tranquille,annulé tout.

  • Imazighen

    لماذا هذه الرسوم اصلا؟ خزينة الدولة ملان وتكلفتها قليلة، ما العمل؟ السير من بطاقة هوية ورحمة سياقة، خليها تتدبغ.

  • hrire

    اويحى يقراء مليح بين السطور و بعلم الخطوط تلحمراء تلمعمولة من الحاكم و ما علبه لا التقرب
    و كلهم بنفءوا برنامج الرؤيس فلماذا هءا النفاق الزاءد

  • hrire

    القراءة تلثانية كانت لزيادة الرسوم و يتحملها اويحى كعاداته هو من يتحمل لمصلحته الخاصة اما الاراضى الفلاحية فكانت سهلة على الرءيس ان يرمر النواب و القضبة فرات

  • بوكوحرام

    اويحي يؤدي بالبلاد الى الهاوية والتهلكة فاحذروه بدل المرة الف مرة ومرة

  • حليم حيران

    لو ترأس اويحيى يكل لكم اللحم ويخليها و يدريها و هذا ما تريده فرنسا و اسراءيل

  • الصيدلي الحكيم

    ههههههههههههه

  • ملاحظ

    في هذا الشهر العظيم ولاجله، نطالبك ان تريحنا من احمد اويحي كرٸيس الحكومة فإنه طغی وقانونه المالية تكميلية 2018 جد ظالمة وتعسفية وغير مدروسة فهي تستهدف الطبقة الكادحة والمعوزين وجل الشعب تحرمهم من الحقوق لان الاثمان الوثاٸق خيالية وبالقدرة المدخول الاوروبي وليس جزاٸري وثانيا الوثاٸق الهوية عندهم مجانية ولا تکلف انتاجها تکلفة حبة حلوة، ارحم في شعبك وسترحم يوم القيامة٫ الاستعمار بنفسه لم يفرض الوثاٸق بدراهم ولم يسبق لدول الفاشية کمجر حاليا ان فرضت بدراهم الوثاٸق بدراهم للمهاجرين وفعلها اويحي تجاه المواطنين وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عومار

    ما يهمنا هو ملف الاعمال الشاقة الذي ننتظره منذو سنوات ووعدتونا به ولم يرى النور لحد الساعة.