-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بين الجزائر والفييتنام

عثمان سعدي
  • 7738
  • 0
بين الجزائر والفييتنام

عندما نتكلم عن الفييتناميين يتبادر فورا للأذهان أن القرن العشرين عرف أعظم ثورتين: ثورة الفييتنام وثورة الجزائر . بل إن القائد العسكري الفييتنامي (جياب) قائد معركة دين بيان فو العظيمة صرح لدى زيارته للجزائر بما يلي: “ثورة الجزائر أعظم من ثورة الفييتنام، لأن الجزائر تبعد عن فرنسا بسبعمائة كيلو متر فقط، بينما يبعد الفييتنام عن فرنسا بعشرة آلاف كيلومتر”.

أيّ ثورة لا يمكن أن تعتبر نفسها ناجحة إلا إذا حققت هدفين: تحرير الأرض، وتحرير الذات. ثورة الفييتنام حققتهما الاثنين : حررت الأرض وحررت الذات بفرض سيادة اللغة الفييتنامية على الحياة الفييتنامية، وإلغاء اللغة الفرنسية التي سيطرت على الفييتنام ثلاثا وثمانين سنة والقضاء على الرواسب التي خلّفتها في الذات الفييتنامية، واعتماد اللغة الإنجلبزبة كلغة أجنبية؛ وذلك انطلاقا من وصايا قائد الفيينتام العظيم (هو شي مينه) عندما قال موجها كلامه لمواطنيه: “حافظوا على صفاء اللغة الفييتنامية كما تحافظون على صفاء عيونكم“.  قادة الفييتنام بحسنون الفرنسية، هو شي مينه عاش بفرنسا سنوات  كان يحسن الفرنسية وكان عضوا في البرلمان الفرنسي، القائد العسكري جياب الذي توفي شهر اكتوبر 2013 خريج المدارس الفرنسية وأستاذ للتاريخ بالفرنسية قبل استقلال الفييتنام يتقن الفرنسية لكنهم تخلوا عنها وثبّتوا لغتهم.

لكن الثورة الجزائرية التي انطلقت جزائرية صافية في سنواتها الثلاث الأولى، باللغة الوطنية، حيث تأسس جيش التحرير الوطني من عنصرين: الفلاحين كجنود مؤطّرين بطلاب اللغة العربية. وبعد ثمانية عشر شهرا من اندلاع الثورة قرر طلاب المدارس الفرنسية ترك الدراسة والالتحاق بالثورة، التحقوا بالحكومة المؤقتة قي القاهرة فكوّنوا نواة إدارة الدولة الجزائرية بالقاهرة باللغة الفرنسية، ولم يفكروا في تعلم اللغة العربية فتعلموا اللغة الإنجليزية وهم في القاهرة. وحولوا الثورة الجزائرية من ثورة شعبية إلى ثورة فرنكفونية، وتوّجوا انحرافهم اللغوي بتوقيع اتفاقيات إيفيان بنص واحد وهو النص الفرنسي الذي مثل الوفدين. بينما وقع الفييتناميون اتفاقية جنيف سنة 1954 التي أنهت الاستعمار الفرنسي بالفييتنام بنصين فييتنامي مثل الوفد الفييتنامي وفرنسي مثل الوفد الفرنسي. ثم دخلوا الجزائر في مارس آذار 1962 فأسسوا الدولة الفرنكفونية التي خانت شهداء الثورة وأفلست الجزائر اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا.

قمت بمقارنة بين الفييتنام والجزائر سنة 2011 فوجدت أن الفييتنام بالفتنمة صدّر خارج المحروقات مواد زراعية وصناعية بما قيمته أربعة وثلاثون (34) مليار دولار، بينما صدرت الجزائر بالفرنسة خارج المحروقات بما قيمته ملياران أي (2 مليار) دولار جلها موادها الأولية مستوردة بالعملة الصعبة مثل الزيت والسكر والخردة. وأي بلد يقاس بما ينتج وليس كيف ينطق الراء غينا. في الوقت الذي يردد فيه مسؤولون جزائريون مفتخرين بالفرْنسة المقولة المشؤومة لكاتب ياسينالفرنسية غنيمة حرب، يقول نغويين فان هوين: “إن اللغة الفييتنامية ساهمت في انتصار الثورة ورافقتها وكبرت معها“.

لنأخذ الدرس من الفييتنام ، لم يحدثنا التاريخ أبدا أن بلدا نجحت به تنمية اقتصادية واجتماعية بلغة أجنبية، اليابان ، كوريا، أندنوسيا، الصين، نمور آسيا، نجحت التنمية عندهم بلغتهم. عندما استقلت الفييتنام كانت لغتها متواضعة، بحيث صاغ علماء اللغة ربع مليون مصطلح وكلمة وأدخلوها اللغة الفييتنامية في العشرين سنة الآولى للاستقلال (عن كتاب: اللغة الفييتنامية والتعليم العالي بالفييتنامية في الفييتنام الديموقراطية ــ هانوي، 1968)

ورثت الفييتنام سنة 1975 بلدا مدمرا من طرف الجيش الفرنسي والجيش الأمريكي، لكن إرادة القادة الفييتنامين وأصالتهم وتطبيق فتنمة لغوية شاملة وفورية جعل الفييتنام تصنف من نمور آسيا. حققوا اكتفاءا ذاتيا غذائيا وتعتبر من أكبر البلدان التي تصدر الأرز، وأقاموا صناعة متقدمة. وفي أثناء زيارتي للولايات المتحدة اشتريت بدلة فوجدتها مصنوعة في الفييتنام.   كل هذه الحقائق موجودة مفصلة في كتابي (اللغة والهوية بين الثورة الجزائرية والثورة الفييتنامية).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • robert

    1- نحن ايضا سنموتوا امازيغ مسلمين اقحاح.
    2- لم نتنكر لاجدادنا, كانوا مسلمين معتدلين, بسطاء, دافعوا على الجزائر, الاسلام, العربية, واليوم على الامازغية والتطور.
    3-نحن ما عندنا عقدة كيفتخر واحد باصلو, لكن عند التحدث باسم الجزائر قدموها بتنوعها, ولا تعربوا الشجر والحجر, كنا تقبلنا لو تقدموا الدين الاسلام بلا ربطه بالعروبة, هدا الربط هو الدى خلى بعض الناس ضعيف النفوس, يكرهون العربية الجميلة وفي بعض الاحيان حتى الدين.
    4- الله يهدينا ويجمع شملنا.

  • robert

    السلام,
    1- نحن نريد اسلام معتدل, تبنوه اجدادنا, ونفتخر بهدا, كدلك نحب اللغة العربية, وكل اللغات. الدي يتقن عدة لغات عندنا يرفع شانه.
    2- من طلب القاء الخطب بالفرنسية? وادا طلبت جماعة او فرد فلا تقيس عليهم. وادا فترضنا صحيح طلبوا دلك فليكن لهم دلك, انا في راي الاسلام هو الصح, اصاله الى الناس بكل اللغات, المهم ترجمته على ارض الواقع.
    3- انا قرات فتوة في الشروق, تحرم القاء الخطب بالامازغية!ما رايكم?هل نقيس على هدا المفتى ونعمم?
    الله يهدينا , لك التوفيق اخي.

  • أنيس أبو الليل

    لا تحاول إخفاء عنصريتك أنت في كل تدخلاتك منحاز لبني جلدتك و إن كانوا على باطل أنت المدعي التدين قل كلمة حق و لو مرة أين المروءة أم لا مروءة لك من يوم دفاعك عن المعتوه معطوب الذي استهتر بالدين و بالذات الإلهية صراحة في أغانيه نافيا عنه معاداة الدين لم تعد كبير قيمة عندي المسلم الحق يجعل دينه فوق كل اعتبار إذن تشفع بمعطوبك عله يدخلك الجنة يوم يقوم الحساب

  • أنيس أبو الليل

    و أنتم تريدون إسلاما مجردا من اللغة العربية لفرط حقدكم على أهلها ألم نسمع بعض الأصواتت منكم تطالب بإلقاء الخطب المسجدية بالفرنسية أي إسلام هذا

  • أنيس أبو الليل

    نحن كنا و لازلنا و سنموت عربا أقحاحا بل أنتم الذين تنكرتم لأجدادكم لقد أحدثتم القطيعة معهم أما نحن مازلنا متواصلين معهم قلبا و قالبا فمن المتنكر ع ما تقول و لا تلق الكلام على عواهنه بغير تدبر

  • أنيس أبو الليل

    حماك الله أستاذنا و سدد خطاك و أبقاك للعروبة تحمي عرضها

  • robert

    السلام,
    1- من المثقف الدي ربط التقدم باللغة الامازغية? الا العروبيين مثل السعدي! نحن نرى التقدم في الافكار, العلم, وطرك علم اللباس, النكاح, المؤامرات, المقدس جدا, لا للنقد.......
    2- "اللغة العربية اثبت انها لغة حضارة!!"لا اضن اليوم تمثل لغة الحضارة? لم تقدموا شيءا للعالم تدكرون به, الدين قدموا بعض الاشياء استعملوا اللغة العربية لكن اصولهم غير عربية.
    3- اما الاستفتاء فلا نستفتا على امنا, كما لم نستفتا على اللغة العربية.
    4- مادا صنعت مصر, سوريا .. باستعمالها الغة العربية? ادن تحليل الدكتورخاطئ

  • بدون اسم

    العلم لا لغة له هذا أولا .ثانيا هناك عملاء عرقلوا العربية وكانوا يفرقون بين المعرب كما تقول و المزدوج علما أن هذا المصطلح لا معنى له.هناك تعليم عادي و آخر مؤقت normale et transitoire مع العلم أن التلاميذ كانوا في الحقيقة يدرسون 3 لغات فلا وجود في الحقيقة لمزدوجي اللغة إلا في ذهن بعض المفرنسين.ثالثا اطرح سؤالا على نفسك و بكل موضوعية، من حكم الجزائر منذ 62و من يحكمها الآن المفرنس أو المعرب ؟

  • أحمد/الجزائر

    المتخلف هو الإنسان الناقص.
    لأن معنى المتخلف هو المتأخر... غير المواكب للعصر.
    الإنسان المتأخر إنسان ناقص في النمو العقلي و الفكري و الديني و الإجتماعي و الأخلاقي ...
    الإنسان الناقص يلزمه تعليم و تكوين ليكتمل نموه العقلي و الفكري .و أدوات التعلم هي اللغة. و الشعوب الحية تعلم أبناءها التفكير بلغتهم لكي لا ينسلخون عن مجتمهاتهم و يذوبون في ثقافة الآخرين.
    هل اللغة التركية أو الكورية أرقى من اللغة العربية؟
    سبب تخلف العرب ليس اللغة بل النقص الفكري للحاكم العربي المتخلف.
    الحاكم الجاهل خطر متنقل.

  • أحمد/الجزائر

    لا حيرة و لا طيرة يا أخي .د.عثمان سعدي ليس قردا دربه فرنسي أو عبد خادم لسيده الفرنسي.السر الذي حيرك في الرجل بسيط جدا إنه يفكر جزائري..بالجزائرية الأصيلة
    الرجل يفكر جزائري كما تفكر أمه و يفكر أبيه و خاله و عمه ومنه يتعلم أبناءه.هو يكتب و يقرأ بالعربية أو يعرب لشعبه ما يقرأ لعلماء و مفكرين كتبوا بلغة شعوبهم.
    هذا سر شخصية الإنسان،إما حر سيد و إما تابع ذليل.
    الفيتنامي يفكر بلغته و هويته و لا يخجل بلغته و لا يتنكر لهويته.
    و كذلك الياباني و الهندي و الروسي و الكوري و الصيني.
    أما الجبناء تعرفهم

  • Abdelkader

    و والله لن تقوم للجزائر قائمة و لن تبني دولة حقيقية و لن تتقدم فى أي مجال من مجالات الحياة ما دام التيار الذي يعتبر اللغة الفرنسية غنيمة حرب مسيطرا و يضعونها فى قلوبهم وعيونهم و يزاحمون(يضايقون) العربية بالأمازغية.،.. و أقولها صراحة " طار الحمام" لن تتمكن اللغة العربية فى هذا البلد.فأعداؤها فى الداخل هم أشد عليها من الذين فى الخارج. أما فرنسا ، فإن كان الغرب فرض عقوبات و حصارا على إيران بسبب النووي فإنها والله مستعدة لفرض حصار لمنع التمكين للغة العربية. وقد فعلتها من قبل فى 1992.

  • djamel

    باررك الله فييك اصببببت يا اخي العزيز

  • robert

    السلام,
    1- في مؤتمر الصومام اتفق كبار الجزائر: "لا تقام الجزائر لا في واشنطن....ولا في القاهرة", بعد الاستقلال اخدتم مصر كمثال اقتديتم به, عكس ما كان حلم القبائل خاصة, اليوم ها نحن ندور في فلك اشقائكم.
    2- سوريا, مصر ...استعملوا العربية, مادا صنعوا? ادن تحليلكم خاطئ.
    3- البلدان التي لم ترحب بالا ديولوجية العربية الاسلامية تتطورت, اما انتم تنكرتم لاصلكم , ودخلتم في علم الباس, النكاح, الشرفاء, المقدس, تزوير التاريخ, خلط في المسطلحات, اضفتم العربية ركن من اركان الاسلام...
    4- لا تلم القبائل يا حبيبي

  • الورثلاني

    لقد علمناكم اللغة العربية...الخ
    اضحكتني ايتها الشاوية فشكرا جزيلا على ذلك و على تعليمنا العربية. ارجو منك ان تكملي معروفك و تعلميني لماذا لم يخطو بقية الجزائريين خطوات عملاقة بالعربية نكاية فينا نحن القبائل اعداء العربية و الاسلام و الجزائر. ارجوك اشرحي لي لماذا يتركنا الجزائريون نعيث فسادا في بلادهم خدمة لمصالح حبيبتنا فرنسا. و شكرا لك و لكل الشاوية الاشاوس.

  • رمضان

    لماذا لا نتلعم الدروس من الفيتنام لتطوير الامازيغية بحيث نصيغ اللغة بمصطلاحات وكلمات وادخالها للغة الامازيغية في العشرين سنة القادمة

  • سليم

    الى صاحب التعليق رقم 6 نحن ام نستقل بعد فاي مسؤول في الدولة لا يتم تعيينه الا بموافقة فرنسا الم يطرد بلخادم من رئاسة الحكومة بطرقة مهينة وخلال 24 ساعة لمجرد انتقاده لفرنسا امام وزير الخارحية الفرنسي الم يقل عبد السلام بلعيد على الشباب ان يعرف ان الاستقلال ليس علم ونشيد وطني هذا هو استقلال الجزائر الم يقل نزار في مذكرته ان ميتران طلب من الشاذلي وقف الانتخاباب.

  • Auressien

    ليس بأمزيغي و لا ينتمي للأوراس .

  • عربي

    مقالك جدير ان يوضع في الصفحة الاولى

  • بلقاسم

    السيد جياب على حق....ثورة جيهة التحرءر من أعطم الثورات ...قادها رجال أشداء عظماء في الوطنية من الأوراس ومن الفبائل وبسرعة عمت على كل أرجاء القطر....همهم الوحيد طرد المستعمر والحصول على الحرية والاستقلال ...وكان لهم ذالك ....بعض النضر عن اللغة ......ومخطئ لآنه لايعرف أصلنا الأمازيغي ...وأننا لآنزال نعاني من الاستعمار الثقافي .ولم نتمكن بعد من التحرر ممن كان السبب في استعمارنا منذ قرون ...وأنت ياعثمان التزم يحدودك

  • الورثلاني

    هل بن بلة و بوخروبة و الشاذلي و على كافي و زروال و بوتفليقة قبائل? اريد ان اعرف, اخبرني بالله عليك.

  • malika

    tes leçons sur le patriotisme applique les d'abord chez toi dans ta petite famille et comme disait athmane aliouate :fako bik inaal waldik..

  • أحمد الجزائري

    شكرا يا دكتور وحفظك الله ورعاك وطال في عمرك خدمة للبلاد ولغتها العربية
    شكرا وآلف شكر

  • Leila

    يا سي عثمان طول عمرك تهلل للعرب هاهم كلهم فى حرب ودمار وخزي ليتك ختمت مقالك كما يلى: وتقدمت الفيتنام لانها ليست عربية

  • بنت الجنوب

    مقاربة مشكور عليها سيدي لكن هناك حلقة مفقودة ارى انها ضاعت من هذه المقاربة الموفقة و هي ان الجزائر و الفيتنام تربطهما علاقة تاريخية تمتد من 47 الى 1954 و هو ما سقط من الذاكرة التاريخية للجزائريين الذين اجبرتهم فرنسا على حمل السلاح كغيرهم من المغاربة في وجه الجيش الفيتنامي لكن الكثير من الجزائريين انسحبوا من هذه الحرب بل انضموا الى الجيش الفيتنامي و تزوج الكثير من فيتناميات يعشن في عدة ولايات من الوطن لانه و ببساطة ادرك الجنود الجزائريون ان الشعب الفيتنامي مسالم و خوض هذه الحرب لا ناقة لهم فيها

  • عامر بغدادي

    نشكر أستاذ الجيل الدكتور عثمان سعدي على موقفه الثابت من الدفاع عن استقلال الجزائر من الهيمنة الاستعمارية الفرنسية والتحرر الثقافي هو جوهر الاستقلال والعربية تقع ضمن القلب في عملية التحرر الثقافي. بالنسبة للبعض من أشباه المتعلمين الذين يقدسون الظاهرة العرقية المقيتة نرى ان الدكتور عثمان سعدي ينتمي للفضاء الحضاري العربي الاسلامي متجاوزا القبيلة والجهة بحكم ان الجزائر تنتمي حضاريا لذلك الفضاء الواسع مثلما هو حال فرنسا التي تنتمي للفضاء الاوروبي، فاتركوا الرجل وشأنه.

  • الشاوي

    قرات كتاب الدكتور سعدي واعود اليوم لقراءة هذا المقال ثم انني اقيس يوميا ضغط دمي بمقياس مصنوع في الفيتنام Tensiometre ثم ..... لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وشكرا لسيدي عثمان فانا عائد الى سماع القصبة حتى لا اصاب بارتفاع نسبة ضغط الدم... وشكرا لهذه اللغة التي لا تبرح الحلق

  • MOKHTAR

    نحن لم نكن عرب ولن نكون افهمؤ ربي خلق او فرق لا سلام دين مهوش لغة

  • إسماعيل

    ليس هناك مقارنة بين الجنس الأصفر المحب والغيور لوطنه والجزائريين المتنكرين لعروبتهم

  • احمد بوعلال

    اما فى الجزائر فبقيت الامور فى مفترق الطرق فلا هى جعلت من الفرنسية والانجليزية نافذتين على العالم الخارجى ولاهى اهتمت باللغة العربية وقامت بتقويتها وتوطين العلم بها وازدادت مصيبة الجزائر ان التيار الفرنكفونى همش اللغتين العربية والامازيغية وصنع العداوة بينهما رغم ان رحم الاسلام تجمع بينهما واذا اردت ان تتكلم عن ضرورة التعريب الشامل يقول لك الفرنكوفول:نحن لسنا عربا

  • نورالدين الجزائري

    شيحنا الكريم هل اللغة هي سبب إزدهار الأمم أم العلم وأطيافه؟ و من ثمة تقوى اللغة بقوة تلك الدولة ؟ الفيتنام ليست دولة قوية بهذا الحجم الموجود في ألمانيا اليابان و كوريا .. تصدر الأرز لأن منبته هناك ! تنسج البدلات لأن الشركات الكبرى تبحث عن اليد المتدنية الأجور كما تفعل Adidas و شركة نيسلي للحليب في ج إفريقيا. معظم الدول العربية تتكلم العربية و هي ضعيفة متأخرة من المحيط إلى بحر العرب. سبب تدهورنا و تقهقرنا هي العقلية المتخلقة : فكر حلزوني منغلق لا يريد الخروج إلى فضاء العلم الهائل ولد كوارث نعيشها

  • احمد بوعلال

    لقد تعمدت فرنسا فى اختيار الممسوخين من التيار البربرى المعادى لكل ماهو عربى اسلامى وتغلغل هذا التيار فى الادارة الجزائرية بعد الاستقلال مباشرة وحارب التعريب بكل ما اوتى من قوة ورغم صرامة وقوة الرئيس بومدين رحمه الله الاانه لم يستطيع ان يقضى على هذا التيار وازدادت الفرنسة فى السنوات الاخيرة فى الجزائر الى درجة ان المعربين و الانجلوساكسون لا يجدون عملا فى المناصب الحساسة اما الفرق بين الفيتنام والجزائر هو وجود اعتزاز باللغة الفيتنامية وجعلها لغة خبز الفيتناميين وتوطين العلم بها اما فى الجزائر فب

  • جزائري

    بارك الله فيك يا استاذ عثمان سعدي ....الحالة ما تعجبش لكن الامل في الله كبير ان ياتي الجيل نوفمبر 2 ليقول كلمته في التحرير الذاتي للجزائر.

  • MOKHTAR

    نحنوء لم ننجح لانناء لم تستعمل لغتناء لام وهي ثمزغيث
    يا سي سعدي

  • العمري بوطابع

    والأكثر من ذلك أن فيتنام قد خرجت في سنة 1972 على ما أذكر من حرب أخرى أكثر هولا وتدميرا وهي حرب الاستقلال الثانية التي خاضتها ضد و م أ التي سعت إلى تقسيمها إلى فيتنامين جنوبي وشمالي الأول عاصمته سايغون الذي أقامت فيه نظاما مواليا لها والثاني هانوي الثائر ضدها، أذكر وقتها أن هذه الحرب التي استعمل فيها الأمريكيون كل أنواع الأسلحة المدمرة قد خرجوا منها هاربين بعد المواجهة الشرسة مع القوات الفيتنامية المزودة هي الأخرى بالأسلحة الروسية الحديثة، بمعنى أن الفيتنام خرجت أكثر من الجزائر ولكن أين نحن منهم

  • الورثلاني

    في حين ينتمي الانسان الفييتنامي الى نمط ثقافي انتروبولوجي ينتج انسانا فعالا, منضبطا, عاملا, شجاعا, مثابرا, نزيها, امينا, صادقا مع نفسه و مع الاخرين, يعرف ما يريد و يعترف به و سيصل اليه لا شك في ذلك.
    الانسان الجزائري المريض يريد الحضارة الغربية الامريكية بكل جوارحه و يتشدق بالدين في كل خطاباته. الجزائريون يريدون ان يكونوا قطريين او اماراتيين رغم ان الله خلقهم جزائريين. تبا لانسان كهذا. انسان كهذا كتب عليه ان يركب قوارب الموت ليبتلعه الموج او يعيش مهانا ساقطا ذليلا عند اسياده على الظفة الشمالية.

  • الورثلاني

    يا سيدي نجاح دولة الفييتنام هو نجاح للانسان الفييتنامي و العقلية الفييتنامية و فشل الجزائر هو فشل للانسان الجزائري و العقلية الجزائرية. اما اذا كنت تعتقد ان الجزائر ستتقدم و تصبح قوة اقتصادية مصدرة بمجرد ان يصبح الجزائريون اكثر عروبة من اليمنيين و العمانيين و الحجازيين و النجديين فانت حر في معتقداتك. اما انا فاعتقد اعتقادا راسخا ان الثقافة العربية الاسلامية تصنع انسانا مريضا, عاجزا, هامدا, كسولا, طماعا, غشاشا, منافقا كاذبا على نفسه, و انسان كهذا لا يبني حضارة بل يستهلك بنهم و جبن حضارة الاخرين.

  • الورثلاني

    فهم الظاهر الانسانية, و هي كلها عوامل لا اراها تتوفر فيك مع احترامي الكبير لمجاهد مثلك. بصراحة يا سيدي, تحليلك و مقاربتك للموضوع يذكرني بالرافعي ذلك الاديب المتحكم في لغة الضاد, المفتقد لادنى ثقافة علمية. يا سيدي ان اللغة لا تصنع الانسان بل الانسان هو الذي تصنع اللغة. ان مشكل اللغة في الجزائر ليس سببا لازمتنا بل هو مظهر من مظاهرها و نتيجة من نتائج فشلنا. لو كان تحليلك صائبا لخرجت تونس و ليبيا و مصر و سوريا و دول الخليج من تخلفها. كل هذه البلدان لا يطرح فيها مشكل اللغة و لا يتحكم فيها الفرانكوفيل

  • الورثلاني

    سيدي ان نضالك الطويل و دفاعك المستميت على اللغة العربية يجعلني احترمك ايم احترام و الله شاهد على ما اقول, رغم اني لا اشاطرك كل معتقداتك في الموضوع; لكن مقارنتك بين الجزائر و الفييتنام و النتائج التي توصلت اليها بشان نجاح التجربة الفييتنامية و فشل التجربة الجزائرية -اقولها لك بكل صراحة- سطحية جدا جدا الى درجة مضحكة. ان الخوض في هذه الامور يا سيدي يتطلب الماما تاما بعدة علوم: التاريخ, الجغرافيا, الانتروبولجيا, الاجتماع, السياسة, الجيوسياسة, الخ..بالاضافةالى موضوعية اكاديمية و قدرة على تحليل و

  • فوزية شاوي

    استفاد المتعصبون ضد اللغة العربية من الخلط المتعمد بين من هو بريري ومن يستعمل اللغة البريرية، وكان من بين أولئك من أصبح يطالبنا، نحن الأمازيغ الحقيقيون، بأن نترك لهم البلاد ونذهب إلى شبه الجزيرة العربية، إذا كنا نتمسك باللغة العربية
    وعلى النقيض من ذلك نجد أن عثمان سعدي هو ، فيما أعرف، بربري أصيل من منطقة تبسة، وأنا شخصيا من مهد قبيلة كتامة البريرية في ولاية ميلة، تماما مثل الشيخ مبارك الميلي وعبد الحفيظ بو صوف والبشير منتوري، والشيخ عبد الحميد بن باديس هو أمازيغي صنهاجي،

  • فوزية شاوي

    إذا كنتم تصرون على إحياء الموتى وأنتم لا تملكون “موهبة” المسيح عليه السلام فبيننا وبينكم الاستفتاء الشعبي، ونحن على استعداد لقبول نتائجه مهما كانت
    لكنكم تلجأون إلى ابتزاز جهاز حكم في مرحلة ضعف وخور، وهو أمر لا يشرف من يتعنتر باستعماله.
    ولقد علمناكم اللغة العربية لتكونوا جزءا من شعب أصيل يعتز بتاريخه الأمازيغي كما يتمسك بانتمائه العربي الإسلامي وبعمقه الإفريقي وامتداده المتوسطي، لكنكم تصرون على الإنزواء في “غيطو ” الدشرة

  • فوزية شاوي

    وعودة إلى قضية اللغة، فإن المصريين لا يستعملون اللغة الفرعونية رغم أنها كانت تمثل حضارة عريقة يشهد بها العالم كله، والفرنسيون لا يستعملون لغة الغال رغم أنه يعتزون بانتمائهم لهم ، والعاقل لا يخلط بين العمق التاريخي والانتماء الحضاري.
    وبالتالي فإن المناداة باستعمال لغة ميتة ه أنشودة من يرتزقون منها في الأغاني الشعبية وبرامج الإذاعة المحلية بعد ترجمتها إلى العربية والفرنسية لتكون الفائدة ثلاثية

  • فوزية شاوي

    لمن يقول لن تتقدم دول شمال إفريقيا إلا باللغة الأمازيغية لغة الأجداد
    نقول له له إذا كنت تحاولون التخلص من لغة أثبتت أنها لغة حضارة وتقدم وهي لغة عالمية فكيف تريدون التقدم باستعمال لغة ميتة حتى وإن كانت، كما تدعون، لغة الأجداد
    عن أي لغة للأجداد تتحدثون، وما سينيسا كان يستعمل البونيقية (لغة قرطاج ذات الأصل الفينيقي) ويوغورطة لم يكن يستعمل البربرية (وكلمة الأمازيغية لم تكن تستعمل على مستوى الكافة قبل 1980 عندما فرضها الشاذلي بن جديد لاستبعاد كلمة البريرية)

  • noun

    انت تتكلم يا أستاذ عن الجزائر و كأنها بلد مستقل ذو سيادة، أنا من جيل الاستقلال و لم ألحظ قط في الجزائر أي مظهر من المظاهر الحقيقية للسيادة و الاستقلال الذين تتميز بهما كل الشعوب و الامم التي نالت استقلالها بقوه السلاح.

  • رضا الله

    الجزائر عملت المستحيل من أجل تطبيق اللغة العربية و وظفت من أجل ذلك بصورة مستعجلة كل من يحسن كتابة اسمه باللغة العربية في قطاع التربية و التعليم و تعجلت في القضاء على اللغة الفرنسية و كانت نتائجها كارثية على المستوى العلمي للطلبة أنا واحد من تم تحوله من مزدوج اللغة إلى معرب ، في بداية الطور الثانوي فلم أفلح لا في العربية و لا في الفرنسية ، وكلنا عليكم ربي و تأتي اليوم و تقول سبب تأخر البلد هو عدم إعطاء اللغة العربية حقها ماذا كانت تفيدنا لغة تنتمي إلى عالم متخلف .

  • رضا الله

    انا غير موافق على هذا الطرح يجب الفصل بين اللغة و الاقتصاد ، ليست اللغة هي التي طورت اقتصاد الفيتنام و لا مجال للمقارنة بين الجزائر و الفيتنام لكل بلد خصوصيته ، قبل الاستقلال الجزائر بلد فلاحي و كان يتحكم فيها المعمرين و المعمرون غادروا الجزائر مرة واحدة دون ترك من يخلفهم خاصة من حيث التقنية الفلاحية التي كانت لديهم و دون موارد مالية تساعد الفلاحة على النهوظ و لا وجود الصناعة ، الجزائر كانت ستتقدم أكثر لو حافظت على إزدواجية اللغة ، اللغة الفرنسية لكل ما هو علمي و اللغة العربية لكل ما هو أدبي.

  • محمد

    اولا ئك يا سيد استقلوا وتحرروا من الاستعمار واتباعه من الحكة والخونة أما نحن فتحررنا من الاستعمار ولم نتحرر من اتباعه الخونة والحركة المندسين فهم من قام بالانقلاب على الثورة الحقيقية وابد لوها باستعمار هو أسوأ من الاستعمار الاصلي وها هم الآن يسعون جاهدين سرا وعلانية لاسترجاع ما فقد وه من أثار اسيادهم المدمرين وهم مسعدون لتدمير كل ما هو وطني لابداله بما فرنسي لا في ميدان اللغة فحسب في جميع الميادين والمجالات لكن بإذن الله لن يفلحوا وسينهزمون شرهزيمة

  • حر

    أحسنت أحسنت أحسنت

  • معز الساموراي

    اشكرك على هذه المقاربة الرائعة بين الجزائر والفيتنام وللتنويه فقط الفيتنام تلك الدولة الصغيرة تعرضت لاحتلال 3 دول عضمى في فترة قصيرة فهي قبل ان تتعرض للاحتلال الفرنسي تعرضت للاحتلال الياباني ثم الفرنسي والامريكي وان كان الاحتلال الياباني هو الذي دام اكثر الا انهم لم يتخلو عن ثوابتهم الوطنية واللغوية والتاريخ علمنا ان كبرى الدول في العالم اعتمدت على لغتها الوطنية فاليابان التي تفوقت على العالم وصارت دولت عضمى بفضل نقل العلوم والمعارف الى اللغة اليابانية ومن نقائض اليابانيين ضعفهم في لغات الاجنبية

  • هشام

    لقد حيرني هذا العالم رغم انه امازيغي فهو يدافع عن الهوية الجزائرية العربية اتمنى ان يعطوه مسؤولية التعليم في الوزارة وسوف ترون التغير الحقيق

  • بدون اسم

    كلامك يا دكتور سعدي حقيقة واقعة لكن للاسف لا احد يأبه او يفقه ! دعنا نكن صرحاء الى اقصى الحدود وارجو من الاخوة من منطقة القبائل التفهم ! اعتقد ان المسؤولية الكبرى لانحراف الجزائر بعد الثورة الى الفرنكفونية تقع على بعض قيادي الثورة من منطقة القبائل بالتحديد واقصد القادة السياسيين ومنطقة القبائل تتحمل جزء كبير من المسؤولية في انحراف الجزائر سابقا و حاليا الى المستنقع الفرنكفوني الذي دمر الجزائر سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا و اجتماعيا ولم يترك لا الدولة و لا الشعب يتنفسان ويشعران بالاستقلال الحقيقي.

  • بدون اسم

    كلامك يا دكتور سعدي حقيقة واقعة لكن للاسف لا احد يأبه او يفقه ! دعنا نكن صرحاء الى اقصى الحدود وارجو من الاخوة من منطقة القبائل التفهم ! اعتقد ان المسؤولية الكبرى لانحراف الجزائر بعد الثورة الى الفرنكفونية تقع على بعض قيادي الثورة من منطقة القبائل بالتحديد واقصد القادة السياسيين ومنطقة القبائل تتحمل جزء كبير من المسؤولية في انحراف الجزائر سابقا و حاليا الى المستنقع الفرنكفوني الذي دمر الجزائر سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا و اجتماعيا ولم يترك لا الدولة و لا الشعب يتنفسان ويشعران بالاستقلال الحقيقي.