-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بين لغة العرب ولغة السُّوَيْد

بين لغة العرب ولغة السُّوَيْد

عندما نقرأ عن بعض الدول وكيف تعالج مشاكلها اللغوية نحتار في أمة تسمي نفسها الأمة العربية. تضم هذه الأمة أزيد من 20 دولة، ويسكنها قرابة نصف مليار نسمة، ممتدة جغرافيًا من المحيط إلى المحيط، ولغتها لغة رسمية في 27 دولة وكيانًا، ولها 11 مجمعا للغة العربية، ولها اتحاد للمجامع العربية بادر القوم إلى الحديث عن إنشائه قبل 60 سنة من الآن، ثم أنشئ 15 سنة بعد ذلك التاريخ.

 

لغة العرب

كان هدف هذه المجامع واتحادها هو “تنظيم الاتصال بين المجامع اللغوية العلمية العربية وتنسيق جهودها في الأمور المتصلة باللغة العربية وبتراثها اللغوي والعلمي، والعمل على توحيد المصطلحات العلمية والفنية والحضارية العربية ونشرها”. كما أن من مهامه   وضع معاجم لغوية والإسهام في إحياء التراث العربي و”دراسة اللهجات العربية قديمها وحديثها دراسة علمية لخدمة الفصحى والبحث العلمي”.

من هذه المجامع ما مرّ عليها قرابة قرن، ومنها –كحال المجمع الجزائري- ما أنشئ قبل حوالي 15 سنة. وعندما نقرأ المهام المنوطة بهذه المجامع نتصور أن اللغة العربية عرفت وستعرف على أيدي المَجْمعيين (“الخالدين”) قفزات لا تضاهى بفضل تعدد هذه المؤسسات الرسمية وإمكانياتها المادية ومكانتها العلمية.

غير أن الواقع شيء آخر. ولنا في المجمع الجزائري مثال على ذلك: ماذا قدمه للغة العربية وترقيتها؟ لا شيء يتجاوز مقدار بعوضة! وفي المجامع العربية الأخرى نجد دراسات نظرية فيها الغثّ والسمين، لكننا إذا استثنينا التوصيات تلو التوصيات فلا نجد شيئا أثمر منها ونزل إلى الميدان ليرفع من الشأن اللغوي الفصيح ويقرّب بين اللهجات كما جاء في قولهم : “دراسة اللهجات العربية قديمها وحديثها دراسة علمية لخدمة الفصحى …”!

ولذلك ذهب عدد من السياسيين ومرضى النفوس والمتربصون بلغة الضاد إلى المطالبة بالتخلي عن الفصيح في المؤسسات التعليمية! وبدل أن يسعى الجميع إلى دعم اللغة التي يلمّ بها نصف مليار نسمة يفضل البعض الانغلاق والتقوقع في لهجات المناطق والمداشر والدواوير بدعوى دعم الهوية الوطنية!! بينما الرأي هو أن نبحث عن أصل تلك اللهجات ونصعد إليه، ونتمسك به، ونطوّره في جميع الاتجاهات بشتى الوسائل، سيما بتوظيف اللهجات ذاتها توظيفا سليما بعد تطهيرها من الشوائب، وهذا كله مع السهر على تعلم اللغات الأخرى وإتقانها باعتبارها سلاحا لا بد منه في العصر الحديث.

 

اللغة في السويد

للمقارنة في التعاطي مع الشأن اللغوي، دعنا نلقي نظرة عما يحدث في السويد، كمثال من بين أمثلة كثيرة يمكن التأمل فيها وربما الاقتداء بها. لم تكن عبارة “السياسة اللغوية” تُستعمل إلا نادرا في السويد قبل نهاية الثمانينيات. وشيئا فشيئا صارت هذه العبارة متداولة واحتدّ النقاش حوْلها بسرعة وحوْل هيمنة اللغة الأنكليزية في عديد الميادين والقطاعات التي تمس حياة المواطن، خاصة في مجال المعلوماتية والطب والعلوم والبنوك؛ أضف إلى ذلك كثرة اللهجات المحلية في البلاد وعدم وجود لغة سويدية جامعة.

ولذلك أنشأت الحكومة عام 1998 مجلسا للغة السويدية وطلبت منه تستطير برنامج لترقية هذه اللغة. وكان الهدف الرئيسي المعلن هو “الحفاظ على اللغة السويدية كلغة متكاملة غير منقوصة مؤهلة لخدمة كل قطاعات المجتمع” والعمل على أن تكون للغة السويدية مكانتها الشرعية في السويد.

فجاء هذا المخطط في 600 صفحة. ومن المعلوم أن هناك في السويد عددا كبيرا من اللهجات فضلا عن لغات المهاجرين الذين يقارب عددهم مليونيْ نسمة من مجمل سكان البلاد الذي يُقدّر بـ 10 ملايين مواطن. وقد أتى هؤلاء المهاجرون (المقيمون) بحوالي 150 لغة دخيلة على السويديين. ولذا فالمشكلة التي ينبغي حلها ذات أربع أوجه : كسر هيمنة اللغة الأنكليزية، والرقي بلغة سويدية موحدة جامعة، والتقريب بين اللهجات واللغة الموحدة، ومعالجة وضع اللغات الدخيلة بما يتماشى مع مصلحة البلاد. وكان أصحاب القرار السويديون يخشون في الواقع من ذوبان لغتهم في هذا الوضع المعقد نتيجة عامل كثرة اللهجات وطغيان الأنكليزية لأنه عامل يجعل عامة الناس يفضلون اللجوء إلى اللغة الأكثر تواصلا (الأنكليزية) مهملين لغتهم ولهجاتهم.

ولذا نجد في المخطط المذكور أعلاه ثلاثة أهداف مسطرة : أولها أن اللغة السويدية يجب أن تكون لغة “متكاملة تخدم وتجمع المجتمع السويدي”، ثانيها أنه يتعيّن على اللغة السويدية المستخدمة في السياق الرسمي والعمومي أن تكون “سليمة وجيدة الاستعمال”. ويكمن الهدف الثالث للبرنامج في التركيز على اللغة السويدية، وفي ذات الوقت السعي إلى ترقية لغات الأقليات من داخل السويد، وكذا اللغات الوافدة مع المهاجرين.

وإلى جانب ذلك يوصي البرنامج بتدريس لغات أجنبية، إضافة إلى الأنكليزية، لجعل المجتمع السويدي مجتمعا “متعدد اللغات” أملا في أن يضعف ذلك مكانة الانكليزية لهيمنتها على المجتمع… فضلا عن أن المسعى يستجيب لمطلب الاتحاد الأوروبي. وفي هذا السياق، سميت عام 2005 اللغة السويدية رسميا “اللغة الرئيسية في السويد”… وبهذه المناسبة دار نقاش كبير حول هذه التسمية (لماذا اللغة “الرئيسية” بدل اللغة “الرسمية”؟)، وتواصل اتخاذ التدابير المواتية وتعديل بعض البنود القانونية حتى عامي 2009 و 2010 للوصول إلى أنجع السبل في تحقيق الأهداف المسطرة.

في عام 2006، أصبح المجلس المذكور (مجلس اللغة السويدية) تابعا لما يسمى بـ”معهد اللغات والفلكلورات”. وأصبح ملزما بمتابعة وضع اللغة السويدية المكتوبة والشفوية والتعاون مع الدول الاسكندينافية في موضوع القضايا اللغوية لأن لغات بلدان الشمال الأوروبي لها تشابه كبير رغم اختلافها.

يُصدر هذا المجلس قواميس ومؤلفات أخرى في شتى المجالات ذات الصلة باللغة، وينشر بوجه خاص مجلة تُعنى باللغة الإدارية. كما أنه يقدم النصائح والتوصيات، ويقوم بأبحاث وينظم الندوات في مجال اللغة تركز على إجادة استعمال اللغة والتحكم في القواعد النحوية وبناء الجمل ونطق الكلمات (لأن نطقها وبناءها يختلفان باختلاف الأماكن واللهجات). كما تخصص القنوات الإعلامية (سيما المسموعة والمرئية) حصصا لهذه المواضيع لتوحيد النطق والسعي نحو بناء لغة مشتركة موحدة.

وتتدخل في هذا الموضوع أيضا الأكاديمية السويدية، والمجلس اللغوي للدول الاسكندينافية، وهيئات أخرى تعمل بوجه خاص في مجال البحث عن المصطلحات العلمية، سيما المعلوماتية ولغة وسائل الإعلام. ومن بين الهيئات الرسمية المعنية بالمصطلح، المركز المسمى “المركز السويدي للمصطلحات”، و”الجمعية الطبية السويدية”.

ومن جهة أخرى، تسعى الحكومة إلى رفع الطابع “البيروقراطي” على اللغة الإدارية الرسمية وتحاول أن تجعلها أقرب إلى فهم المواطن. ولذا أنشأت مناصب عمل لخبراء لغويين دائمين في مصالح الإدارات الحكومية للسهر على حسن استعمال اللغة السويدية وحث المحررين على كتابة نصوص سليمة من الأخطاء.

إنه قليل من الكثير التي تقوم به السلطات السويدية بهدف الوصول بصفة عقلانية إلى صناعة لغة سويدية (انطلاقا من لهجاتها) تحمل الطابع الرسمي والوطني، وتُستعمل في المرافق العمومية والخاصة وفي التعليم دون التفريط في تعلم اللغات الأخرى.

لو قارنا الوضع في السويد وفي البلاد العربية في موضوع اللغة للاحظنا أن الحكام العرب -عكس حكام السويد- جعلوا من مؤسساتهم اللغوية مؤسسات بيروقراطية محضة لا تأثير لها على الحياة العامة ولا على ترقية اللغة العربية. ثم إن للعرب لغة معيارية جامعة –عكس وضع السويد- توارثوها عن الأجداد يعمل حكامنا –عكس ما يقوم به حكام السويد- على التخلص منها في المدارس والجامعات مفضلين عنها اللهجات المحلية ومبجلين اللغات الأجنبية. ذلك هو وضع السويد المتقدم ووضعنا المتخلف. فهل من سبيل إلى الاستفادة من التجربة السويدية حتى لا نواصل السقوط؟ !!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • Algerien et fier

    Moi aussi je suis algerien mais je suis Arabe et je ne me connais pas moi et mes aieux d'autre pays que ma chere patrie l'Algerie que mes parents et proches ont arrosés de leur sang et pour laquelle je serais pret a mourir pour la defendre de tout ce qui pourrait menacer son integrité ou son unité. Je vous rappelle aussi que l'Arabe est la langue du coran que la majorité ecrasante des algeriens psalmodient tous les jours et apprennent a leur enfants au fin fond du desert et aux cimex des monts

  • بدون اسم

    يا ناس فرق بين لهجة محلية مغلوقة ولغة عالمية ..القبائلية مثلا محصورة في ولايتين فقط واللهجات انتاع الامازيغ اكثر من 50 لهجة مرحبا بالامازيغية نتعلموها بصح واش من حرف اتفاهموا انتم قبل اي واحد وراني عارف ماتتفاهموش ...الا حبيتو الناس تعرفها اكتبوها بالحرف العربي ..

  • ابن الجنوب

    هذارأيي ولدي من إمكانيات الدفاع العلميةوالتاريخية والاجتماعيةواللغوية والإستشرافيةوإذا كان لديك ما تفيدنابه غير هذه العبارات من قبل الأواني القديمة وما يقوله ماندلا وفرنسا تعرف من طردها وغيرها من المصطلحات المملةالتي تسمم بدن الإنسان وتجعله ينفرمن قراءةتعاليقك أقول إن كان لديك ماتفيدنابه وتفيد القراء فأهلا وسهلا فالمساحة التي خصصتها الشروق الموقرة هي للفائدةالمتبادلةأصلا ومادمت ترى أن ماأكتبه لايفيدمن وجهة نظرك فأنامنتظراأن تفيدنابماتجودبه قريحتك العلميةوالمعرفيةفتفضل واعطنا البديل ولك الشكرسلفا

  • ASSEGAS AMEGAZ

    1- الأمازيغية ستكتب كما أرادها من ناظل من أجلها لعشرات السنين وليس كما يريد من حاربها منذ
    1962 ومن يشتم ويهين ويتهم.... أبنائها وأنت منهم بكلامك " الحركية المجانية "
    2 ...تغطية لإبقاء على بقاء الفرنسية وهيمنمتها....الفرنسية مهيمنة وستبقى رغما عن أنفك ولأنكم
    منافقين حتى النخاع فتقبلتم هذه اللغة الأجنبية وتقبلتم تدريسها منذ 1962 في وقت ترفضون
    الامازيغية وتثورون كلما ذكر إسمها
    4- العربية خدمها الامازيغ أكثر من أبنائها فإبن رشد وابن بطوطة وابن خلدون....أمازيغ إن أردت أن
    تتعلم

  • بدون اسم

    كندا التي تستقبل أمثالك ستلتحق بنا عن قريب

  • assegas amegaz

    الأمازيغ الذين على الأقل لم يتنكرون لأصولهم والذين ناظلوا ولازالوا يناظلوا من أجل هويتهم لم
    يكونوا يوما أعداء لأي لغة كانت لأنهم يؤمنون أن اللغة هي فقط وسيلة تواصل ولا علاقة لها
    بالتطرف أوالعنصرية.....التي قد تميز من يتحدث بها أي أبناء تلك اللغة . فاللغة لا تصنع الأفراد بل
    الأفراد هم من يصنعون اللغات ويطورونها وبالتالي فلو تمكنت شخصيا من أي لغة لكان ذلك إنجازا
    في وقت المعربون الجزائريون قبلوا بالفرنسية التي يقولون أنها لغة المستدمر منذ 1962 لكنهم
    يرفضون الأمازيغية التي هي أول لغة لهذه الأرض

  • عبد النور

    لست ادري لماذا كل هذا الحقد مع أن العربية لم تكن يوما مشكلا بالنسبة للأمازيغ عبر التاريخ ألى غاية تأسيس الأكاديمية البربرية في باريس في الثمانينات.
    لقد أصبحت اشعر بان الذين يحاربون العربية في الجزائر ليسوا أمازيغ و إنما هم من بقايا الوندال و الرومان و.........؟

  • عيسى

    يفهم المرء ان الغرب انحط وهو اليوم في زوال حين يرى انه يجنس مخلوقات مثلك ويسمح لها بالعيش على ارضها.

  • بدون اسم

    و لا تنازعو فتفشلو و تذهب ريحكم .. صدق الله العظيم حال امتنا اليوم للاسف

  • بدون اسم

    هل يمكن ويسمح لأمازيغي نشر الامازيغية بالسعودية مثلا ؟ طبعا لا

    كيف يسمح هؤلاء لانفسهم ويتجرؤون بنشر اللغة التي يموتون بها بالكوليرا و بالتناحر
    ومتخلفون بها و...وهذا بالرغم انها لغة القرآن
    لنفرض ان القرآن كتب بلغة غير العربية كيف هي احوال اشقاء بوبكر
    لكم التحليل
    أين كانت تركيا قبل تطهير وتغيير وحذف الحرف العربي من لغتها وابعاد العرب منها
    واين هي اليوم
    أعداء الجزائر المجرمون القتلة المتربصون بالهوية الامازيغية يقيمون ببريطانيا
    عوض ان يحرروا اراضيهم هم يلهثون وراء تعريب الامازيغ أيعقل؟

  • algerie .dz

    ضاربين عرض الحائط بمصلحةالجزائرومستقبلها...لو كنت تعلم معنى " مصلحة الجزائر " لما تجرأت بكتابة
    تعليق من هذا النوع بل بهذا المستوى المنحط وتعاليق أخرى لك قرأت منها المآت كلها شتم وعنف
    وتطرف وإتهامات وعنصرية ورفض الغير...فأنت للأسف يا جنوبي تجهل أو تتجاهل عواقب مثل هذه
    الخطابات التي لا تختلف عن من يضيف الزيت للنار PYROMANE والحكمة تقول : الأواني الفارغة تحدث
    ضجة أكثر من الأواني الممتلئة وكذلك البشر لا يحدث ضجة الا ذوي العقول الفارغة . و أخيرا يقول
    طوماس باين : التحاور مع متعصب كمن يعطي الدواء لجثة

  • الجزائر المسلمة

    هههه استيقظ من حلمك يا صديقي ، الغة العربية كانت و ستظل إن شاء الله هي السيدة في الجزائر .

  • الجزائر المسلمة

    * لغة ميتة و معتمدة في 27 دولة .

    * لغة ميتة و هي من اللغات 6 المعتمدة امميا .

    * لغة ميتة و ينطق بها اكثر من 350 مليون شخص .

    * لغة ميتة و هي أكبر لغة في العالم من حيث عدد الكلمات ( 13 مليون كلمة )

    * لغة ميتة و تكتب بها تعليقك !

    أنت الميت و ليس لغة القرأن

    إِنَّ الَّذي مَلَأَ اللُغاتِ مَحاسِنًا *** جَعَلَ الجَمالَ وَسرَّهُ في الضادِ ( أحمد شوقي ) .

  • بدون اسم

    أعرف أن سؤالك موجه للأستاذ وما كنت لأتدخل لو لم أجد أنك أقصيت الملايين من الجزائريين أنا واحد منهم، حينما تقول: (حالة العرب باليمن و... أم لغة هؤلاء بالجزائر) إن العربية لغتي سواء تخلّى عنها من ذكرت أم نهضوا بها، حالتهم مشرفة أم غير ذلك، أنا جزائري عربي مسلم أومن أنّ العربية لغتي، ولا أعادي لغات الآخرين مهما كان تخلف المتحدثين بها أو تقدمهم. أما من يدعي الديمقراطية والتعايش ثم يقصي جيرانه فهو يعرف الصفة التي تناسبه.

  • بن زاير

    انا اريد أن افهم هل الأمازيغية هي القباءلية ام الشاوية ام الترقية ثم ايعغل أنه في هذا الوقت نريد أن نبدأ في بعث لغة من الصفر فكان الأجدر أن تتبني العامية لانها لغة الجميع واخيرا لو الكلام في اللغة الأولي في العالم اي الإنجليزية فإنها في الأصل عربيييييييية مسروقة ومتطورة

  • عبد الله عثامنية

    تابع-
    إن هؤلاء يريدون أن يلغوا كل الأجيال الجزائرية السابقة، ويرجعوا بنا إلى عصور ساحقة في التاريخ. والغريب أن المتزعمين لهذه التيارات أصبحوا لا يخفون عداءهم للغة العربية ناسين أن العربية والمازيغية قد تعانقتا وتعايشا قرونا عديدة، في جو من التكامل التام.
    أقول لهؤلاء: إن فرنسا لن تقبل أن تكونوا أكثر من خدم، والزمن بيننا.

  • عبد الله عثامنية

    بداية الشكر المعطر للأستاذ أبو بكر..
    فيما يتعلق بالموضوع الذي طرحه اليوم، فهو من المواسع الهامة التي يبدو أن الكثيرين ممن ساهموا بتعقيبات، إما جهلة أو يحملون حقدا من ذلك النوع الذي ما زالت تغذيه فكرة الجهوية المقيتة، التي تدعي أنها تدافع عن الهوية الجزائرية، وما ذلك إلا تغطية لإبقاء على بقاء الفرنسية وهيمنمتها. والدليل على ذلك هذا الإصرار على كتابة المازيغية بالحرف اللاتيني، وهو في نظري نوع جديح من "الحركية" المجانية.

  • جزائري حر

    بل هم ليسوا حتى بقبائل إنهم عبر متقلبين على مقاس بطونهم.

  • مواطن

    يا هاذا لست مؤهل ان تعطيني دروس في الوطنية وانت او امثاك المستعربين تعيشون في الجزائر وعقولكم في المشرق. اما نحن الامازيغ نناضل من اجل اللغة الامازيغية وهي لغة الجزائر الا صيلة. الجزائر لم ولن تكون عربية لان الجزائر استعادت هويتها والان ننظر للمستقبل وكفانا تضييع للوقت مع العرب.

  • عبد الرحمان

    نشكر الأستاذ على هذه الإلتفاتة وما استرعى إنتباهي هو بعض التعليقات التي تبني للحروب الأهلية في الجزائر باسم أننا أمازيغ أولا أتحدى هؤلاء أن يقبلوا باستفتاء شعبي ثانيا من هي اللغة المسيطرة على الإدارة اليوم العربية أم الفرنسية فها هي أمامكم حاربوها إن كنتم صادقين حاربوا الفرنسية وسنكون لكم تبعا ثم لم تغمضون أعينكم عن حقيقة أن اللهجات الجزائرية في مصطلحاتها تختلف إختلافا كبيرا ألستم بهذا تدعون إلى الفتنة بين أهل هذه اللهجات ولا شك أن ذلك من مخططات فرنسية

  • عبد الله

    مصير البشرية اي نعم! اما مصيرنا"هناك في الشرق"فوالله العظيم انه انتحار. من يريد ان يربط مصيره بالشرق ويكون عربيا فهو حر بطبيعة الحال. ربط مصير الجزائر بالعرب والعقلية العربية هو الجنون بعينه. من ذا الذي يربط مصير وطنه بجنس لا مستقبل له اذا كان سليم العقل? اي مستقبل لبدو الخليج واليمن يرحم والديك? اذا كنت تشعر ان دماءك عربية وروحك عربية فما ذنبي انا لكي تقحمني في العروبة والشرق والتعصب والتخلف وانا بريء من كل ذلك وخلقني الله بعيدا عنهم وفي ثقافةغير ثقافتهم? اذا ابتليت انت فلم تريد جر بلدنا وراءك?

  • امين الوهرانى

    العربية لغة دخيلة على الجزائر مثلها مثل الغة الفرنسية فعلينا ان نخطار اللغة الاكثر نفعا و هي اللغة الفرنسية كلغة رئسية بجانب اللغة العربية كلغة دين و الامازغية بااخط الاتينى لتجذر التاريخى للجزائر

  • بدون اسم

    إمض يا أستاذ إنك تجاهد من أجل قضية غفل عنها الكثير ،إنها لغة أهل الجنة ويكفيها شرفا ، لا يوجد فوق الارض أحد يحق له أن يفتخر بلغته ، كما يحق ذلك للعربي ، ويكفيها فخراً حب علما ء العجم لها ، واهتمامهم بها ومما يؤكد المكانة العالية لهذه اللغة ذلك الطير المعروف عندنا ب: ًسيديجا ً وزقزقته واضحة جداً ، ومعنى الكلمة هو:ًسيدي جاء" يعني : الربيع ، وباعتبار أن الطيور وجدت في الجزائر قبل الإنسان ، فهذا دليل قاطع على أن الجزائر عربية بطيورها و سكانها .

  • بدون اسم

    لماذا لاتتفوهون ببنة شفة عندما تذكر الفرنسية؟ ، وإذا ذكرت العربية تثورون وتزبدون ؟، مع العلم أن الجزائر عربية قبل الإسلام ، وما عربها الإسلام ، الذي لم يعرب بلاد العجم مثل تركيا وإيران و القوقاز و باكستان وكردستان و ألبانيا ... إلخ العرب موجودون في المغرب العربي ، قبل الإسلام الذي تحملونه كل مشاكلكم والإسلام لا تهمه اللغة بقدر ما يهمه إخراج الناس من الظلمات إلى النور ، والحمدلله الذي جعل علماء الغرب يعتنقون الإسلام و يحبون العربية , فلا يهمنا الصراخ والعويل فالقافلة تسير .

  • أبو بكر خالد سعد الله

    إلى المعقب رقم 8
    ردا عن سؤالكم، لا شك أنكم لاحظتم أني ملتزم قدر الإمكان بالكتابة في مجال التربية والتعليم، سيما الجانب العلمي منه، بحكم اختصاصي معتبرا أنه من حق بل من مهام الأستاذ-الباحث الخوض في هذا الغمار. ولا أسمح لنفسي بالمجازفة وتحليل ما أجهل.
    أما طرحكم "لغة هؤلاء بالجزائر" فيتناقض مع كون العربية لغة رسمية في "بلدكم". ومعلوم أن اللغة العربية ليست ملك أحد - فهي ليست لهم ولا لكم ولا لي. يدافع عنها من يؤمن بها ويكيد لها من هو ضدها ولا يبالي بها الكثير. وهذا شأن كل اللغات في العالم.
    شكرا.

  • algerie .dz

    العربية تنفق عليها الملايير سنويا من قبل الدول العربية وعددها 24 دولة و هي لغة يتحدث بها
    500 مليون نسمة ومن ورائها 11 مجمعا لغويا لخدمتها بعضها بلغ من العمر قرن من الزمن ....
    لكنها لم تقدم شيئ يذكر بإستثناء تعليم أبنائنا الخرافات والشعوذة والأساطير وتكوين جحافل من
    المجرمين الذين يخربون بلدانهم كسوريا والعراق....واللغة العربية هنا ليست الا ضحية لأمثالك لأن اللغة
    تتطور بأبنائها والعكس
    كهف القبائلية....الكهف لا وجود له الا في مخيلتك التي لا تزال تعيش وتترعرع في عصور الكهوف
    والمغارات

  • بدون اسم

    والله تصيبك الحيرة وانت قراء لمجموعة من البشر قررت ركب رائسها من سمح لك ان تتكلم بسم الجميع ومن قال لك اننا لا نشبه العرب ومن قال لك ان اسلامنا يختلف عن اسلامهم والله اضحكتني حقيقة في الجزائر امزيغ كما فيها ايضا عربا عربا يا اخي عربا وفيهم من هم من آل البيت وما ادراك ما آل البيت عزة ونخوة ورجولة واصلا اما الاسلام الا تلاحظ ان مدهبنا شرقي (مالكي او اباضي) وحتي يومنا هذا مازلنا نتعلم ديننا هناك ونحن سواء حببنا او كرهنا فمصيرونا سيكون هناك بل ومصير البشرية جمعاء

  • محمد

    اولا نشكر استاذنا الفاضل على هذا المقال الرائع

    والله احتار عندما اسمع كلمة ترقية الامازيغية وعندنا لغة جد راقية وهي العربية
    يريدون تشتيت البلد وخلق الطائفة وتمزيق وحدة البلد كما تعاني منها عدة بلدان عربية ورجوعنا الى الاستدمار
    الناس تفكر ان تعيش في القمر ونحن مازلنا في نعيش في العنصرية
    افيقو يا ناس

  • الجاهل

    ***السلام عليكم.العربية في الدول العربية مهانة من طرف ساساتها و مسوسها إلا من رحم ربي و في الجزائر هي ضرة مضرورة تبكي لحال أبنائها و هم يبكون لها يرجون قرب الفرج .السلام عليكم***.

  • بدون اسم

    في وقتنا اليوم ومن التجارب التي نراها حول ما يجري للعرب بلغتهم وهويتهم وثقافتهم وتاريخهم هناك من يريد دفننا في سرداب ونحن احياء
    الغريب هؤلاء يسكنون الجزائر ويحملون جنسيتها
    هل اللغة العربية حررت بلدان سي بوبكر ؟
    ومادام المحاربون لنا ولغتنا ملهفون باللغة العربية من يمنعهم من المقاومة لاسترجاع ما منحوه للصهاينة وايرن وامريكا و..
    انا اعتبر مقالات سي بوبكر دعوة صريحة لتطهيرهم من كل ش افريقيا وإلا العرب والصهاينة *ازولاي و...* سيخرجوننا من اراضينا كنا فعلت بريطانيا بهم

  • عبد الله

    التجربة اللغوية السويدية جديرة بان تلهم الجزائريين خدمة لغتهم وثقافتهم الامازيغية وتدفعهم للذود عن خصوصيتهم واختلافهم. اللغة والثقافة والعقليةالانجلوساكسونية اقرب الى السويديين مقارنة بعقلية العرب وثقافتهم ولغتهم بالنسبة الى الجزائريين. نحن ابعد عن عقلية العرب وثقافتهم وسلوكهم وطرق عيشهم واحلامهم واذواقهم و وجدانهم وتطلعاتهم من بعدنا عن الصينيين والكوريين مثلا. اختلافنا عن العرب مطلق. ارد على من يقول ان الاسلام يجمعنا بان هذا كلام لا معنى له لان اسلامنا واسلام العرب عالمان مختلفان لا صلة بينهما.

  • ابن الجنوب

    (أتمنى أن أكون أهترف كما تتصورأنت)لكن الحقيقةغيرذلك فنحن نتكلم هناعن لغةتوحدالجزائريين لبناءدولةبكل أركانها(الإقتصاديةوالعلميةوالتكنولوجيةوالمعرفيةوالثقافية....وهلمجر)وأقول دولةوليس دواروعقليةمعزةولوطارت البعض يقول أن العربيةمتخلفةوهي لغةيتكلمهاالملايين من البشروتوحدالجزائريين فماذاعن لهجةلاحروف لارصيدمعرفي لارصيدلغوي لاإشتقاق لاإنتشارلهافي ربوع الجزائرومع ذلك تصدرقوانين لتدريسهاوتعميمهاوأناشخصيالدي فكرةميدانيةعن تدريسهافي الجامعات إنهاكارثةعلميةعلى من يدرسهافطلابهابطالون طوال السنةلاشيءيقدم لهم

  • مجنون

    جرب أن تتحدث باللغة العربية في الشارع و في الأماكن العامة ، و سيضحك عليك الناس أو أنهم سيشفقون عليك معتقدين بأنك مجنونا يهذي بكلام لا يخاطب به أحد في حياته اليومية

  • بدون اسم

    أملي وأمنيتي وبكل صدق ان يجيبني الاستاذ بوبكر حول هذا السؤال
    ماالاهم عندك ؟
    حالة العرب باليمن و فلسطين وسوريا و...............أم لغة هؤلاء بالجزائر
    الذي يريد نشر ثقافته ولغته بالجزائر و...يجب عليه اولا ان يبين لنا ماهي حالة الشعوب الناطقة بهذه اللغة
    2=مالفرق بين العربي *سني او شيعي او ....* وبين العربي * القبطي او الارثودكسي
    ومالفرق بين الاندونيسي المسلم الذي ينطق بلغة غير العربية و العربي المسلم
    اعطينا مراتب العرب اقتصادا اجتماعيا ....و كوريا البوذية
    انصح المروجون للعربية بالمنطق

  • Abdelah

    J'arrive pas a vous comprendre cher algerien même avec prouves et arguments vous voulez pas ce reconnaître dans votre algerienete en conséquence votre Amazighite c'est grave . nous sommes pas arabe cher patriot nous sommes des Amazigh les arabes sont au yamen par contre nous sommes des musulmant Plus que les arabes bien sûr est l'islam c'est pour tout le monde les iraniens les la Thaïlande l'indunise etc ne nous sont pas des musulmants Alors ils sont aussi des arabes où ils sont fière

  • بدون اسم

    الجزائر عربية ..
    قال سيدك : الجزائر وطننا العربية لغتنا الأسلام ديننا .. ..

  • بدون اسم

    وقيلا راك عايش في عصر الجاهلية وحاسب الجزائر غير امازيغ يخي حالة منيش راح نقلك شكون اغلبية بصح الجزائر فيها بزاف اجناس

  • Fennec

    سيدي الكريم لا يوجد شيء اسمه لهجة من جهة ولغة من جهة اخرى.اللغة هي لهجة من ورائها جيش.مثل كل اللهجات اللغة فرضتها القوة او السياسة او الارادة لكي تصبح لغة معيارية مكونة من لهجة او تمازج اكثر من لهجة. لما تريد ان تطور لهجة ولو كانت لقبيلة تسكن على فوهة بركان لم يسمع بها احد فيمكن لك ذلك لكن بالعلم والارادة. اللغة عربية سيدي لغة جميلة وغنية لكنكم لم تتقبلوا بانها لغة ماتت الله يرحمها بموت شعوبها وبموت العلم فيها.فالعلم هو من يحي اللغة اليوم. مصيرها هو مصير اللاتينية

  • عبد الله

    مصلحة الجزائر ومستقبلها!!!! والله انك لمضحك ومثير للقهقهة. من تقنع ان مصلحة الجزائر هي ان تبقى في سجن العروبة والوهابية والظلامية والتخلف. والله لو امكن للعرب انفسهم ان يهربوا منه الى الابد لهربوا. قالك مستقبل الجزائر!!!! مستقبل الجزائر!!! بئس المستقبل مستقبل ليبيا ومصر والسودان والاردن وسوريا والعراق واليمن والامارات البدوية البترولية!!! اهذا هو المستقبل الذي تريده للجزائر? ان نسير في خطى عار الانسانية? ويحك! اقسم بالله العلي العظيم اني افضل ان يكون لي مستقبل السنغال والطوغو وغانا وبوركينا

  • توفيق

    الأمم التي تقدمت عمرها ماانتقدت هويتها..والفيتنام خير دليل..

  • الموسطاش

    وفي جهود السويديين واستشرافاتهم لنا قدوة نحن في الجزائر لترقية اللغة الأمازيغية
    ترقية الأمازيغية ليس بترسيمها في الدستور و الاختفال بها وانتهى ! لابد أن يرافق ذلك محهود حبار على مدى عقود !!
    أولا إنشاء أكاديمية من أساتذة وخبراء من نواحي البلاد أي من لهجاتها المختلفة
    ثانيا تأسيس أمازيغية معيارية أو فصحة تجمع كل لهجاتها
    ثالثا إختيار الحرف الذي تكتب به وأفضل الحرف العربي وهو رأي الغالبية
    ماعدا هذا سوف لن يكتب لها أي مستقبل من حيث انتشارها و تطورها من جرائد ومجلات وكتب وقنوات تيلفزيونية و و و

  • مواطن

    العربية يخدمها ناسها في جزيرة العرب اما نحن في الجزائر لدينا لغتنا الامازيغية التي يجب علينا تطويرها كما باقي البلدان الذين يطورون لغاتهم الاصلية. الجزائر بلد امازيغي وانت تنسبه للعرب اهاكذا تعامل وطنك؟ تتنكر لهويتك وتعتبر نفسك عربي؟

  • saidoun

    القبائلية كهف تحصنوا فيه ضاربين عرض الحائط بمصلحةالجزائر مستقبلها؟. راك تهترف!

  • ابن الجنوب

    اللغةأي لغةلاتتطوربالمخططات على الورق ولابالخطب والقصائدالشعريةولاتطورنفسهابنفسهاولاتطورالناطقين بهاكمايزعم الغالبيةالعظمى من الجزائريين الذين يحملون اللغةالعربيةتخلفهم وانحطاطهم الفكري والتخلف الحضاري والإنعدام التكنولوجي وكنتيجةلذلك القصورالفكري حيث يرى بعظهم أن التخلي عن العربيةوالتشبث بالفرنسيةهوالحل وعندماوجدوامقاومةمن طرف بقيةالجزائريين باعتبارلغةفرنساهي وسيلةحرب ومن خلالهاتبقى فرنساتتحكم فينافكريالجؤإلى كهف القبائليةوتحصنوافيه بداعي العودةللأصل ضاربين عرض الحائط بمصلحةالجزائرومستقبلها