-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مطربة الفرقة التقليدية الروحانية المغربية‮ "‬ضياء زنيبر‮" ‬تصرح‮:‬

تأثرت بالقارئ عبد الصمد‮.. ‬وأبكيت مصلين مسيحيين في‮ ‬كنيسة فرنسية

جواهر الشروق
  • 7639
  • 0
تأثرت بالقارئ عبد الصمد‮.. ‬وأبكيت مصلين مسيحيين في‮ ‬كنيسة فرنسية
ح. م
ضياء زنيبر

كشفت الفنانة المغربية ضياء زنيبر،‮ ‬التي‮ ‬عشقت منذ نعومة أظافرها لون المديح الديني،‮ ‬والأذكار وكل ما له صلة بالروحانيات،‮ ‬واهتمت بالتراث الأصيل،‮ ‬وهي‮ ‬مغربية متحررة بفكرها ومرآة عاكسة لبلدها في‮ ‬الندوة الصحفية التي‮ ‬نشطتها بنزل النوفوتيل بقسنطينة في‮ ‬إطار المهرجان الدولي‮ ‬للمالوف،‮ ‬كشفت أنها تأثرت في‮ ‬صباها بالشيخ‮ “‬عبد الصمد‮”‬،‮ ‬وحاولت تقليد طريقته في‮ ‬ترتيل القرآن الكريم،‮ ‬وكانت لها محاولات تجويد بعض من الآيات القرآنية هي‮ ‬أيضا،‮ ‬مضيفا أن الجو العائلي‮ ‬هو من ساعدها في‮ ‬أن تبرز في‮ ‬فن‮ “‬المدح‮” ‬على وجه خاص،‮ ‬بحكم أن والدها الحاج‮ “‬محمد بن الكبير‮”‬،‮ ‬كان إماما بالزاوية التيجانية المغربية في‮ ‬منطقة سالا‮. ‬وأجمل ذكرى لها تقول كانت‮: ‬ليلة من ليالي‮ ‬المولد النبوي‮ ‬الشريف،‮ ‬حيث كانت نقطة البداية بالنسبة لي‮ ‬وتحوّلا حقيقيا في‮ ‬مسار حياتي،‮ ‬ولأول مرة أشارك في‮ ‬مسابقة لتجويد القرآن الكريم مع بعض الشباب،‮ ‬وتمكنت بعدها من دخول باب الحفاظ على التراث الروحاني‮ ‬المغربي‮ ‬الأصيل،‮ ‬وقمت بجمع عدد من أترابي‮ ‬ولقنتهم دروسا في‮ ‬مخارج الحروف في‮ ‬المديح وبدأ حلمي‮ ‬يكبر معي‮ ‬شيئا فشيئا‮.‬

الفنانة المغربية المتألقة قالت إن تغيير مقر إقامتي‮ ‬بالمغرب وإقامتي‮ ‬بفرنسا،‮ ‬لم‮ ‬يؤثر على اهتمامي‮ ‬وحبي‮ ‬للمديح والموسيقى الأندلسية،‮ ‬حيث ظلت محافظة رغم الغربة على كل ما له صلة بـعروبتها ودينها،‮ ‬وفي‮ ‬يوم من الأيام تضيف كانت لي‮ ‬الجرأة أن أجوّد القرآن بإحدى كنائس فرنسا،‮ ‬حيث تأثر لما جودته الكثير من المسيحيين الذين حضروا لأداء الصلاة بالكنيسة،‮ ‬لحد البكاء‮.‬

وأشار الفنان‮ “‬الحسوني‮ ‬طارق‮”‬،‮ ‬من جهته،‮ ‬وهو‮ ‬يعد من بين أبرز الفنانين بفرقة الفنانة‮ “‬ضياء‮” ‬إلى الفنان المغربي‮ “‬قسوس‮”‬،‮ ‬الذي‮ ‬استطاع إصدار كتاب حول‮: “‬الملحون باللغة الفرنسية‮”‬،‮ ‬وترجمه إلى لغة أخرى،‮ ‬إلى أن‮ “‬هذه الأعمال تبقى أعمالا محتشمة بالرغم من أننا نشجعها حسبما أكد ذات المتحدث‮”.‬

أما الفنان خالد حناشي،‮ ‬وهو أحد تلامذة الشيخ الدرسوني،‮ ‬فأشار إلى أن معظم النوبات المقدر عددها إجمالا بـ‮ ‬12‮ ‬نوبة تم تلحينها من طرف الزاوية الحنصالية على‮ ‬غرار نوبة رمل المايا،‮ ‬معتبرا الزاوية مهدا للتربية قبل أن تكون مكسبا سلوكيا وفنيا‮.‬

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    هذه الفنانة الجميلة السافر وجهها الأصفر الحريري شعرها عاطفتها غير صادقة ولو كان صادق قولها لتحجبت ولأخفت محاسنها عن الرجال المتزوجين خاصة الذين يؤذون نساءهم بسببها ولسان حالهم هذا هو الجمال الأخاذ الفتان يا زوجة يا امرأة.

  • بدون اسم

    لا تشمت بشعب فلسطين الغالية و...و ...و لا تستهن بالذي يبدوا لك ضعيفا يأتي يوم يساعده الله بحكمته و عدله و حلمه فلا ياخذك الغرور بعيدا قلوبنا معهم و دعواتنا لنصر المظلومين المسلمين لا تتوقف (إن بعد العسر يسرا وإن بعد العسر يسرا ) و وعد الله حق .

  • تعليق رقم 13

    عندك الحق أخي و دليل سعادة المسلمين ظاهر للعيان : وهي النعمة التي يرفل في أثوابها شعب فلسطين و سوريا و العراق و الصومال و اليمن و كابول و بورما و لبنان ووو

  • المعلق

    هي متبرجة فهي عورة وصتها عورة وترتل القراءن لاسمحها الله لايبكون خشوعا لكن زين لهم الشيطان سوأ أعمالهم .

  • 12-09

    نحن سعداء أيما سعادة بالإسلام .. و لسنا كما تعتقد يا سجين الدارين .. الله يهديك ... ويفتح عليك برحمة الاسلام لتبصرحقيقة الدنيا قبل أن تظلم عليك .

  • رد على التعليق 11

    نعم ضياء متحررة فكريا الدور و الباقي على السجناء الذين مازالوا مقيدين بأغلال التبعية والوراثة .

  • بدون اسم

    تجويد القران ليس غناء التجويد هو القراءة التي تحترم و تطبق سلامة المخارج للاحرف و احترام المد للالف و الواو و اليا و الوقف هذا ما اعرقه من دون ان اكون حافض او متخصص اما القول لو لم يكن التجويد غناء لاكتفينا بقراءة القران فالحقيقة الاستماع الي التجويد له بركة تتمثل في رسوخ الكلمت و الايات في الذهن و يكون استعاب و فهم القران للمستمع. اما هذه ضياء المتحررة فكريا ووووو الله يهدها و امثالها خاصةىفي المغرب و الجزائر و تونس هذ م

  • علي

    تعليق على رقم 7:بارك الله فيك وفي ميداد قرطاسك ايها الأخ الكريم فتعاليق الجهال غزت صفحات الجرائد وحتى كتاباتهم وتعاليقهم تنم عن جهلهم حتى اللغة التي يكتبون بها غير مفهومة في بعض الأحيان وقصر نضرهم وضمور معارفهم وبالرغم من ذلك تراهم يفتون ويعلقون وكأنهم فقهاء في الدين ،رحم الله امرء عرف قدر نفسه.

  • بدون اسم

    تفلسف في أمور تفيدك و ابتعد عن التفلسف في كلام خالقك لأنه أكببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببر منك
    و استغفر الله ان كنت مسلما بالوراثة.. والا التهى في دينك الذي لا نؤمن به فلا تحاول مرة أخرى التضليل!! مندس حقير ..فحذاري ..و قد أعذر من أنذر .

  • بدون اسم

    الـــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــه يـــــــــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــدي مــــــــــــــــــــــــــــــا
    خــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــق،،،،،،
    آآآآآآآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • ...علمت شيئا وغابت عنك أشياء

    المعلق رقم 4...تجويد القرءان يختلف عن الغناء من عدة أوجه ولا مجال للمقارنة فالتجويد غير قابل للتلحين والإيقاع لارتباطه الصارم بأحكام التلاوة كما أن الغناء يتطلب أوزانا شعرية غير موجودة في القرءان ولذلك يستطيع أي شخص تقليد أي مغني مع اختلاف الصوت بينما يصعب بتقليد المجود للقرءان والتجويد الذي يقترب من الغناء مذموم وسر الخشوع في سماع التلاوة هو اجتماع كلام الله مع عذوبة الصوت واستمع لمحمود خليل الحصري أو علي جابر تدرك صحة ماذكرت

  • بدون اسم

    تتفلسفو في كلام الله. الله يهدينا

  • فلسفة الجمال

    ما التجويد سوى تلحين القران و غنائه ،و في الحقيقة ان من يستمتع بتجويد القران لا يختلف عمن يستمتع بالغناء ، والذي يحب الاستماع الى القران هو في حقيقته يستمتع بالغناء لا بالقران ، لأنه لو كان غرضه الكلام لاكتفى بقراءة الايات بلا تجويد
    اذا ادعى أحدهم بأنه يستمع الى تجويد القران لنيل الثواب ، اذن لماذا يفضل مقرئا على اخر اذا كان ما يهمه سوى نيل الأجر والثواب ؟ هل يختلف الثواب بين الاستماع الى مقرئ معين دون الاخر ؟
    اذن ما الذي يجعلهم يفاضلون بين المجودين غير جمال اللحن ؟؟؟

  • فلسفة الجمال

    بماذا يختلف التجويد عن الغناء ؟ تجويد القران هو عملية فنية محضة لأنه يقوم على تلحين الايات انطلاقا من نفس المقامات الموسيقية التي يلجأ اليها الملحنون ، وهذا ما يفسر تنوع الأذواق في اختيار المجودين .
    الايات التي يتلوها "السديس "هي نفسها الايات التي يتلوها "العفاسي" و لكن الاختلاف يكمن في اللحن و جمال الصوت و اختلاف المقامات الموسيقية.

  • حلباوي محفوظ

    هاذه محاولة للعبث بالدستور الإلهى والعياذبالله فالقرأن الكريم جعله الله لنا نورا نهتدى به من ظلام الدنيا وعراقيل النفس والشيطان إلى الصراط المستقيم وليس مجرد كلمات تحتاج إلى مغنى يطرب بها مستميعيه

  • الخراز

    يا سلام متبرجة و تجود القران و تعيش و تسكن بفرنسا الغالية... لماذا نروج دائما لكل من له صلة بفرنسا النازية... اي فن هذا يا شروق

  • امير الجواهر

    لا تعليييييييييييييييييق ....انا مضرب عن التعليق الى اشعار اخر ............اخوكم امير الجواهر