-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في اليوم الثاني من امتحان "البيام"

تأخرات بالجملة.. أولياء يحتجون والإرهاق يضرب المترشحين

نشيدة قوادري
  • 3197
  • 3
تأخرات بالجملة.. أولياء يحتجون والإرهاق يضرب المترشحين
بشير زمري

شهد، اليوم الثاني من امتحان شهادة التعليم المتوسط، تأخرات بالجملة وسط المترشحين بسبب الإرهاق وكثافة الاختبارات في اليوم الأول، أين دخل أولياء في “مناوشات” مع أعوان الأمن لمنع أبنائهم من دخول مراكز الإجراء لوصولهم متأخرين بثوان فقط. بالمقابل، سجلت عديد المراكز عجزا في الأساتذة أين لجأت إلى الاستنجاد بأساتذة الابتدائي لتغطية النقص في الحراسة.
مرت، أمس، اختبارات اليوم الثاني من شهادة التعليم المتوسط، بردا وسلاما على الممتحنين، حيث وردت أسئلة الرياضيات والإنجليزية سهلة وفي متناول المترشح المتوسط وجاءت من المقرر الدراسي كما شملت الفصول الدراسية الثلاثة، وخلال الجولة الاستطلاعية التي قادت “الشروق” إلى بعض مراكز الإجراء بالعاصمة، اقتربت من ممتحنين الذين أجمعوا على أن أسئلة الرياضيات قد وردت طويلة نوعا ما غير أنها في المضمون جاءت سهلة، كما أوضحوا أنهم اجتازوا الاختبار في مادة الإنجليزية في راحة تامة دون ضغط لسهولة المواضيع أيضا، فيما أكدوا في تصريحهم أنهم سيعوضون علامات الفيزياء بنقاط الرياضيات والإنجليزية ومن ثم سيتمكنون من معدلاتهم.

تأخرات بالجملة وسط المترشحين.. والشرطة تتدخل لتهدئة الأوضاع

شهدت، أمس، بعض مراكز الإجراء حالة من الفوضى، بسبب وصول عديد الممتحنين متأخرين بثوان بسبب إصابتهم بالإرهاق والتعب خلال اليوم الأول من امتحان “البيام”، أين اجتازوا أربعة اختبارات في يوم واحد في الفترتين الصباحية والمسائية- الأمر الذي استاء له الأولياء كثيرا-، أين تم منعهم من الدخول تطبيقا لتعليمات وزارة التربية الوطنية، فيما دخل الأولياء في مناوشات مع أعوان الأمن محتجين على قرار المنع، ليتم السماح لهم في الأخير بالدخول لاجتياز الاختبار. فيما تم تسجيل تدخل أعوان الشرطة لتهدئة الأوضاع حفاظا على سيرورة الاختبارات دون مشاكل.

رؤساء المراكز يستنجدون بأساتذة الابتدائي

لجأ عديد رؤساء مراكز الإجراء إلى الاستعانة بأساتذة الابتدائي، في اليوم الثاني من الامتحان، بغية تغطية العجز الذي سجل في الحراسة، والسبب هو إصابة عدد معتبر من التلاميذ على المستوى الوطني بكسور على مستوى الذراع الأيمن حسب ما كشفته مصادر “الشروق”، والأمر الذي يقتضي تخصيص قاعات لهؤلاء الممتحنين مع توفير أساتذة لكل واحد منهم لكي يحل محله في تحرير الأجوبة على ورقة الامتحان مع توفير أساتذة أيضا للحراسة.

لا أجهزة تشويش بالمراكز.. وأسئلة الرياضيات تجتاح “الفايسبوك”

اجتاحت أسئلة الرياضيات في اليوم الثاني من امتحان “البيام” مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “الفايس بوك”، دقائق فقط عن انطلاق الاختبار، أين أقدم مترشحون على تصوير المواضيع بهواتفهم الذكية ونشرها على المواقع لكي يحصلوا على الإجابات، أين تمكنوا من إدخال هواتفهم إلى قاعات الامتحان. في حين أسرت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، أن وزارة التربية الوطنية لم تنصب أجهزة التشويش على الوسائل التكنولوجية المتطورة، بحجة أنها ستتمكن من احتواء “الغش الإلكتروني” والتحكم فيه دون وسائل من جهة ومن جهة ثانية كون عملية تنصيب هذه الأجهزة تقتضي رصد ميزانية ضخمة فليس من المعقول تجهيز أزيد من 18 ألف مركز إجراء بأجهزة التشويش!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • قدور0031

    شكرا يا سلال صاحب مقولة: الجزائر لا تنام، لقد تغيرت ثقافة المجتمع بفضلك، فالكل سيصير مثلك
    نعم، أعي ما أقول، اذهبوا لشاطئ البحر ليلا، تندهشون، عااااائلات كثيرة تسهر بعد منتصف الليل
    بالله عليكم، أي ثقافة فاسدة هذه التي أطلت علينا؟ شعب نائم نهار ومستيقظ ليلا
    أين النوم باكرا؟ أين النوم بعد السحور وإراحة البدن والدماغ؟ أين الاجتماع ليلا في المنزل والمراجعة؟
    حتى تلاميذ الابتدائي يسهرون طول الليل، فيذهب الواحد صباحا للمدرسة وكأنه سكران
    ساpحوني، ليس التلميذ أبدا هو السبب، بل عقلية الوالدين التي لا تمت للثقافة الاسلامية أبدا بصلة
    اجعلوا أولادكم خفافيش بجهلكم وعنادكم وسيمصون دماءكم عندما يكبرون.

  • ابن الجبل

    ......دقائق فقط عن انطلاق الاختبار ، أقدم المترشحون على تصوير مواضيع الامتحان بهواتفهم الذكية ونشرها على الموقع كي يحصلوا على الاجابات ، حيث تمكنوا من ادخال هواتفهم الذكية الى قاعات الامتحان .... اليك الكلمة أيتها الوزيرة لتعلقي على الموضوع ؟!

  • ilyas aouadi

    في رأيي ان الملام على تأخر التلاميذ هم نفسهم التلاميذ والاولياء المستهترين فهناك قانون يقول ان المتأخر ولو بجزء من الثانية لن يدخل الامتحان فيجب احترام هذا القانون ولو كان حضورهم قبل نصف ساعة فما المانع وانتم الاعلاميون اعتقد انكم من النخبة الواعية في المجتمع وتعرفون منطقيا ان من يخالف القانون يجب ان يواجه العقاب وليس له الحق في معارضة العقاب , لاكن كاتبة هذا المقال احس انها محايدة لفكرة ان التلاميذ مضلومين .