-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العدوان على غزة في نظر الإعلام الإسرائيلي

تبريرات للحرب وتنبيهات للجيش وتخوفات من سيناريو حزب الله

الشروق أونلاين
  • 3477
  • 0
تبريرات للحرب وتنبيهات للجيش وتخوفات من سيناريو حزب الله

تلعب الصحافة الإسرائيلية في الوقت الحالي دور المهدئ من روع الاسرائيليين من جراء الرعب الذي خلقته صواريخ القسام في الاراضي المحتلة، وتعمل في نفس الوقت على تنبيه الجيش الاسرائيلي الى مخاطر التوغل في غزة والاستفادة من دروس الحرب على حزب الله سنة 2006 وهي الحرب التي لا زالت تشكل عقدة بالنسبة للصهاينة.

  •  
  • والملاحظ للوهلة الاولى، وعلى غير العادة، ان الرقابة العسكرية الاسرائيلية تمارس تعتيما رهيبا على المعارك التي تدور رحاها بغزة، وذلك بهدف توجيه الرأي العام الاسرائيلي وجره خلف الحكومة التي تحاول إضفاء الشرعية على حربها ضد سكان غزة، حيث صبت مقالات الصحف الاسرائيلية في حوض تبرير الحرب واعتبارها الاكثر شرعية في تاريخ الحروب اليهودية، حيث عنونت صحيفة معاريف اول امس صفحتها الاولى بكلمة واحدة وهي “حرب” مدعمة بعناوين فرعية تتحدث عن تجنيد عشرات آلاف الاحتياطيين، ومن جملة ما صرحت به الصحيفة انه “لا توجد حرب مبررة أكثر من حرب إسرائيل ضد حماس” حيث يقول الصحفي بن كسبيت الذي يعتبر احد اكبر محللي الصحيفة “إننا نعود اليوم إلى غزة ليس بهدف البقاء فيها وإنما كي نبقى على قيد الحياة”. نفس التبرير انتهجته “يديعوت أحرونوت” الصحيفة الاكثر انتشارا في اسرائيل حيث تقول: “هذه ليست عملية برية بل هي حرب فعلية، حرب للدفاع عن منازلنا وأرواحنا” وتشير الى ان اسرائيل أرسلت قواتها أملا في تحقيق اهدافها المحدودة المتمثلة في وقف إطلاق الصواريخ. لكن الى جانب هذا التبرير لم تغفل صحيفةمعاريف” عن تحضير الاسرائيليين لتقبل أي خسائر مهما كان نوعها حيث يقول بن كسبيت: ” قد نرى مناظر فظيعة، وقد يسقط جنود في الحرب وجنازات عسكرية، فهكذا هو الحال في الحرب، يسقط جنود، وأحيانا مدنيون. علينا ألا نضغط على الجيش، مطالبين بتحقيق النتائج، علينا أن ندرك أنه حتى في اللحظات الأخيرة يمكن إطلاق صواريخ قسام وغراد، علينا أن نتحلى بالصبر وأن نكون أقوياء.
  • والملاحظ في تحاليل الصحيفة ان الرعب الذي تعيشه اسرائيل ليس من حماس فقط بل يمتد الى كل مسلم وعربي، حيث يقول محلل الصحيفة “كل عربي يملك ماسورة وحمارا يمكن له أن يخرج ويطلق صاروخا ثم يولي الأدبار”، وفي ذات السياق كتبت صحيفة معاريف تحت عنوان “من السابق لأوانه تأبين حماس”، وتقول: “منذ اليوم الأول من الحملة البرية يمكن لحماس أن ترفع شارة النصر. مفاجآت كبرى، خسائر فادحة، صدمة ورعب. عشرات الفلسطينيين قتلوا أمس فيما أصيب الكثيرون غيرهم، ولكن بعد أسبوع من القصف الجوي كمية الإصابات هذه لن تغير الصورة العامة. ضباب المعركة سيتبدد كلما مرت الأيام، وحماسمثل منظمات الإرهاب والعصابات الكثيرة ستتكيف مع الوضعية الجديدة وستعمل من خلالها“.
  • وأما المحلل العسكري أليكس فيشمان فقد تحدث في صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن عدة تحديات ستواجه الجيش الإسرائيلي والبداية ستكون مع العبور إلى المناطق المدنية، حيث يوجد شريط يعتبره الفلسطينيون “مجالا آمنا” والذي تحول خلال السنوات الأخيرة إلى منطقة محصنة محمية بصواريخ مضادة للدبابات، وبرجال القناصة، والألغام الأرضية والأنفاق المفخخة والبيوت المفخخة أيضا، وسيكون على القوات الإسرائيلية أن تجتاز هذه المنطقة بأقل عدد ممكن من الإصابات. والتحدي الثاني سيكون في المواجهات والاشتباكات داخل المناطق السكنية المأهولة بالمدنيين، في حين سيكون التحدي الثالث في رأي فيشمان هو ضمان تواصل الإمدادات  والتحصن، وستكون هناك حاجة إلى الدفع بمزيد من المدرعات والدبابات والآليات الثقيلة والاستعداد للقتال وعدم تكرار أخطاء الحرب على لبنان، واستنفار قوات لحماية وتأمين محاور الوصول إلى القوات الإسرائيلية. والى جانب هذه التحديات ينبه فيشمان الى امكانية وقف العمليات البرية قبل تحقيق أهدافها، وذلك بضغط على الرأي العام في إسرائيل وهو ما تعمل حماس للاعتماد عليه في مواجهتها هذه. إذ أن العامل الوحيد الذي من شأنه أن يغير الاتجاه السائد في الشارع الإسرائيلي هو عدد كبير من الإصابات في صفوف القوات الإسرائيلية. العامل الآخر الذي يمكن أن يؤثر في الرأي العام الإسرائيلي هو صور “صعبة” تتمثل في دبابات إسرائيلية مصابة، مروحيات تم إسقاطها، وهناك أيضا وقوع إصابات كبيرة في الجبهة الداخلية خلال الحرب في غزة.
  • وامام كل هذه التحاليل فإن الصحافة العبرية التي لعبت دور المحرض قبل اندلاع الحرب انتقلت الآن الى دور المنبه للجيش الصهيوني والناصح والمطمئن للاسرائيليين الذين يخشون التورط في مأزق كبير اسمه حماس.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!