-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أجرى مقابلة مع وسائل الإعلام

تبون: لدينا الإمكانيات لمواجهة كورونا وعلى المواطنين الانضباط

محمد لهوازي
  • 10055
  • 40
تبون: لدينا الإمكانيات لمواجهة كورونا وعلى المواطنين الانضباط
ح.م

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، أن الجزائر تملك كل الإمكانيات المادية لمواجهة انتشار وباء كورونا، مبديا تأسفه من عدم انضباط بعض المواطنين حيال الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار الفيروس.

جاء ذلك في لقاء صحفي مع مسؤولي وسائل إعلامية وطنية بثته القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية.

وفي مستهل حديثه ترحم رئيس الجمهورية على أرواح كل ضحايا وباء كورونا ودعا الله أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وعلى روحي الفقيدين البروفيسور سيد أحمد مهدي وسائق سيارة الإسعاف وجعلهما الله من الشهداء.

وأعاب الرئيس على بعض المواطنين عدم الالتزام بإجراءات الحجر الصحي في بيوتهم وقال: “ما لاحظناه في الجزائر هو أن الناس تذهب للوباء وليس العكس ولو تم احترام الإجراءات المتخذة في الجزائر فلن يكون للوباء نتائج كارثية”.

ولمح رئيس الجمهورية إلى إمكانية اللجوء إلى الإمكانيات التي يمتلكها الجيش الوطني الشعبي لمواجهة تفشي وباء كورونا، وقال في هذا الخصوص: “نحن جاهزون من النواحي التنظيمية والإمكانيات لكن ينقصنا الانضباط ولدينا ما يكفي من إمكانيات لمواجهة الوباء وآلة الإنتاج الوطني تحركت رغم وجود بعض النقائص غير أن كل القوى العظمى في العالم تشتكي من نقص الإمكانيات”، مشيرا إلى أن الجزائر لم تصل بعد لمرحلة الطوارئ الصحية.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/222013972247464/?__xts__%5B0%5D=68.ARBGhFD7ttpulw3YA7Q4vrtoqJkAEj3B0KxkEiShohiLYKLncP9HkqhzonMyoYlMagKrZwjhJzqVHEfUpx-E9tZpsKGZ28uepBZeXXlhoN_9Fm8ZWBir8QDNcjj73cQl8UW66oXR47bHmptNfWr5Oc8J9iG8QFnL5rW18YKTsCPhfHY52_J0BBVpfrP5oY01zPnKspobykbXXjBYaFbqQh2bDQFsT6vzVpz0ofCWPkQQYEiRlhcbSzC82ufrRzZOOrsyC7lv2g9KxivMGOO03k-SFdIrXB4nWylVPZvD5zABRZw1y9vyxiKsHF6kdGMtdN3acK3pldAee9SS3eGLNJD8Hur90wszYGI&__tn__=-R

وبخصوص خطة الحكومة وتدابيرها لمواجهة وباء كورونا، اعترف الرئيس بوجود بعض النقائص، مشيرا إلى أن كل القوى العظمى في العالم تشتكي من نقص الإمكانيات، مؤكدا بقوله: “لدينا أطباء من الأحسن والأكفأ في العالم ومعروفين دوليا”.

وقال رئيس الجمهورية إلى حالة التذبذب في توزيع الوسائل الطبية سببها المفاجأة التي سببها الوباء، مؤكدا استعداد الدولة لإنفاق مليار دولار لمواجهة الوباء ولا مشكلة في ذلك، كاشفا عن طلب الجزائر مساعدة من المؤسسات المالية الدولية بدون فوائد، كما تم توفير 370 مليار سنتيم لاقتناء وسائل الوقاية من تفشي الوباء، وأنه سيتم تسليم 100 مليون كمامة قريبا وأن الإنتاج الوطني يقدر بـ90 ألف وحدة يوميا.

وأضاف بقوله: “لدينا 60 مليار دولار في احتياطي الصرف والمخزون الغذائي للجزائر الحالي يكفي لـ6 أشهر قادمة”.

وأضاف بأن الحكومة قدمت طلبات لأصدقائنا الصينيين للحصول على أقنعة وقفازات وتجهيزات أخرى منها 100 مليون قناع وكذا 30 ألف تحليل للكشف عن الفيروس، مؤكدا أن الجزائر بحوزتها أدوية تكفي لـ200 ألف جزائري إن أصيبوا بالوباء لا قدر الله، مضيفا أن الصين منحت الجزائر الأولوية والكميات الأولى من اللوازم الطبية ستصل بداية أفريل الداخل.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/1347173298804125/?__xts__%5B0%5D=68.ARALmWnyALz8armOXnQJqUD01O0x6ol5rSHIyMPSPG54JEM5KRmfrFJU4pAXPm7G4Xrbh61IXw0Ry6x_3U7My6jB61PcRmb29s8W3fw6NNHze6rbVsAxH_FpvtnDF5NO0ibliss8xfr-CY0wQy3dHVk7v0uZCJYiakapeeV2hEZSv5Ab-BAB7tBwcc2LffgX7OlYfhirCJcwxUdA2YNv_DQmW5z_I36hRTn1kItaJerOEXMUYupMIxc8Dv-ji7UJO4-9XoeU-7ZGqPp4l-WT2349lHqFlKjE3gp2uPmC_rgbRIoQ-yPRs61F6ucGzNC1dAWrTqi6Zb8xaIw1MSwlqGwJ60fy1zw-sgU&__tn__=-R

وأبدى الرئيس امتعاضه من حملة التهويل والتخويف التي تشنها بعض الجهات، مشيرا أن ذلك من شأنه إضعاف جهاز المناعة والغرض منها زرع الفتنة والبلبلة بين الناس.

وفي هذا السياق أشار رئيس الجمهورية إلى وجود هجمة شرسة تستهدف كل ما هو حساس بالجزائر، مضيفا بقوله: “اكتشفنا شخصا يروج كلاما خطيرا لتهويل الوضع بالبلاد”.

وبخصوص إمكانية إعلان الحجر الصحي الشامل، قال الرئيس إن تسيير ذلك صعب عمليا، مشيرا إلى أنه يتابع شخصيا تطور الوباء في العاصمة حيّا بحي وبشكل يومي، مضيفا بأن هناك حيّين في العاصمة تنتشر فيهما حالات الإصابة بكورونا بشكل لافت.

وفي هذا الشأن، كشف الرئيس عبد المجيد تبون بأنه سيعطي أمرا بحجز كل السيارات التي لا تحترم الحجر الصحي ونقلها إلى المحاشر.

وبخصوص اتخاذ الحكومة بروتوكول علاج فيروس كورونا عن طريق دواء كلوروكين، أكد الرئيس أن التجارب أظهرت فعالية هذا الدواء ونتيجته تظهر بعد 10 أيام على تناوله وأن وزير الصحة أكد له أن هناك مؤشرات إيجابية لدى استعماله.

وتحدث رئيس الجمهورية عن قضية الجزائريين العالقين في تركيا، وقال: “قمنا بإجلاء 1800 من الجزائريين من تركيا في شهر مارس، لكن بدأ رعايا آخرون في الظهور بشكل مفاجئ ومنهم من لا يملك حتى وثائق سفر ولا تذاكر طيران، غير أنه يتمّ التدقيق حاليا في هويات بقية الرعايا لمنع تسّرب أي غرباء بينهم”.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/557440438229900/?__xts__%5B0%5D=68.ARCfMyRyA5ZMVFLVYSPBXY3f8pglOYCm8R1jlhDr6Sf7SWhKCAhiGqKM9rb-d-mrVBTQ4c0Ybz02pCIonF01ty54CqlCZ4lhndNYBLW8NcqBMkaaiDXMJmihaDlmDA3ZRESlHUJMRC69Nc8E25hMiTHzZYHaIa2QUqaggyuylcx9emFbLPKlsqYuKAOwofxF9BSpVdudUglV3e6dNSP6t2F9vqOqtj6j3_dgzdXLT7StZxCCNxKhdUxQuZZIwlOQFtlnsoJ0Ta0HZrJmIuqkJQxts1xnnwuiI2fm8ea7lkdh1Zami4qSd5b4Xs5GwUC2xcS0–0An3VD13ET1NcGLbyB4FZTZEndqNc&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • احمد

    في تونس سيمرر قرار قريبا يقضي بمحاكمه الذي يحتكر المواد الغذائيه او يرفع السعر كمجرم حرب نتمنى من الرئيس اصدار قرار مماثل لان هناك الكثير من تجار الجمله خاصه في السمار اغلق محله للحفاظ على المخزون عنده ليزيد السعر بعد حصول شحه و هذا ما بدا فعلا في الحصول في محلات التجزاه لبعض المواد

  • اسماعيل

    انا عامل بقطاع البريد وأباشر العمل مع الناس ، وللاسف لا يتفهم الناس حقيقة ما يجري حولهم ، فهم لا يتورعون على الاحتكاك والمزاحمة ، ولكن ان وقع لي مكروه او لعائلتي فاني احمل المسؤولية كاملة للمسؤولين الذين يجعلون منا وقودا لهذه النار وغيرها ، ولا نعطى اي حق، بل ونحرم حتى من كلمة شكرا.

  • عاصمي

    ادعوه لزيارة المستشفيات ليقف على الحقيقة المرة وعلى الامكانيات التي يتغنى بها الاطباء يعملون بوسائل بدائية وهو يقول لدينا الامكانيات المواد ناقصة جدا حتى في العا صمة لا يوجد سميد وهو يقول لدينا ما يكفينا ندوة صحفية باهتة با سئلة محضرة مسبقا ومتفق عليها من طرف فريق هابط حناشي تكلم على العموميات.... لماذا لم يسالوه عن العتاد الذي تكلم عليه سابقا ومنه 15 مليون قناع
    اين هو ..لماذا يخزن العتاد القادم حذيثا ... اين هما الناطقان الرسميان للدولة ولماذا لا يتدخلان ...جل الوزراء هم عالة على الدولة يخلصوا باطل لم نر منهم احدا ...لماذا لا يتم حل البرلمان الخ

  • mourad

    Discours d'une personne responsable

  • نحن هنا

    لم يتحدث على من استوردكرونا؟

  • Chafik ben mokhtar

    تبون يريد مساعدة موريتانيا في جاءحة كورونا و في نفس الوقت يريد مساعدة الصين و الدول العظمى ....ما هذا التناقض....الجزاءر تعتبر نفسها دولة قارة و عظمى تقول انها مستعدة لانفاق مليار دولار....المغرب لا يحسب نفسه دولة عظمى ينفق 3 مليار دولار لهذا الوباء

  • ramid

    الإمكانيات التي يتحدث عنها المسؤولون لا نراها إلا في الخطابات. الشعب يعاني الأمرّين في البحث عن المؤونة و المستشفيات تعاني من نقص التجهيزات و المستلزمات الطبية.

  • علي انتاع باب الواد

    لدينا القدرة على تنظيم اربع مونديالات. هل تتذكرون؟

  • العشرية التدهور

    أنذيرو كمامة تاع الكلاب لعلها تحمينا 20 ألف مصاب بزاف ... أمريكة اليومتقفل200ألف.

  • العشرية التدهور

    جللللللول
    المنظمات غير حكومية قالت لما إتصل بها بعض الصحايين بعد ماهجمنا حزب RN أن فرنسا بعت للجزائر في ظل كورونا 5000 test diagnostique ..
    معهد باستور فرنسا صرح بنعم لكن أين ذهبت !!!!
    إقرء تعليقي 20 و 21 ومازالي أخر فهو لك .

  • العشرية التدهور

    طبيب يريد الخير لبلاده
    يخي قالك أنا مخجول ولا منعرف كي قالها موتو وحدكم حسبتك ماكرون و الله ما يجيكم.

  • Aziz

    اتحداك تحوس في كافة صيدليات الجزائر لو تلقى كمامة واحدة !! علما انه العنصر الأساسي في الوقاية ضد العدوى .
    وسائل الوقاية الأخرى وين هي ؟؟ اذا كان الأطباء مساكن ما عندهم بها يغطيو وجوهم! ربي يستر و اهدرو الحقيقة للشعب

  • العشرية التدهور

    أعتقد أخر الإندار الإلاهي هل نتسائل
    لماذا ينجو معظم الأطفال ؟
    هل الفيروس حساس للطقس أو لا أعتقد إنتشار في كل بقاع الا رض ؟
    ما هو واقع المصاب ؟
    هل يبقى الفيروس التاجي في الهواء؟
    لماذا مرض كورونا حميدة بالنسبة للبعض نجو ، وخطيرة للغاية بالنسبة للآخرين !!؟
    مثى ترجع لربك وتبطل الشكيمة .

  • طبيب يريد الخير لبلاده

    نحن لا نملك حتى الأقنعة وتقول لي ليس لدينا مشكل عليك ان تزور المصحات لكي تتأكد من كلامي الله يخلف على بعض المواطنين الذين تبرعو لنا بالأقنعة يلزمنا اقنعة pp2 ومعقم اليدين في أقرب وقت واما ستكون الكارثة

  • العشرية التدهور

    مواطن
    أحسن نعلق بأسمائنا ورقم S12 هكذا نعرف من مخلص للوطن ومن حركي للFLN

  • جمال الجزائري

    في ما يخص التعاون مع الصين ضروري في هذه المرحله لكن ابرام العقود يجب ان يكون بحذر و دون تهور فالصين كغيرها من الدول المهيمنه اقتصاديا ليست سهله ..يجب ان تكون كل خطوات الشراكه ضامنه لحق العامل الجزائري و سيادة الدوله..و حاميه لمواردها الطبيعيه ...اظن ان الرئيس ملم بخطورة مرحلة مابعد كورونا و استغلال الدول العظمى الوضع لترتيب اقتصاد العالم وفق مخططات لصالحها..

  • جللللللول

    معلق رقم واحد ماذا أرسلت فرنسا؟؟؟؟؟ فرنسا تبعث سمومها ماعدى هاذ فرنسا لم تبعث شيء.
    المهم الرءيس لحد الآن يبذل في جهد كبير الكل يرى ويشاهد ماعدى الجاحد .

  • نذير

    عن أي إمكانيات تتحدث؟ كل المنظومة الصحية لا تستطيع الكشف عن أكثر من 90 شخصا في اليوم؟ بينما يكشف في إيطاليا على آلاف الحالات يوميا ورغم هذا أرقام المصابين والوفيات كارثية ......... أفيقوا من وهمكم أو ربما كذبكم عمدا على المواطنين ..........

  • ابوالأيتام

    فإن كان كذبا فعليه كذبه
    و إن كان صادقا يصبكم بعض الذي وعد
    المؤمن المؤمن كالبنيان المرصوص
    مهما كان من الدولة فالعيب فينا و المرض فينا و لا أعيب ذلك فقد سبق الكورونا داء أكبر منها بكثير المدرسة البوتسريقية لأكثر من 20 سنة بدلة ثقافة الجزائريين فأصبحنا من أهل أنا و بعدي الطوفان لا رجال زمان و لا نساء زمان ولا أخلاق الزمان
    نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزمامنا عيب سوانا
    مهما علا هذا الوباء فرحمة ربي اوسع فقط الرجوع إلى الله
    الله يهدي هاذ الأمة و يرفع علينا هذا الوباء
    فالله ما أنت اللطبف لم تزل فالطف بنا فيما نزل

  • العشرية التدهور

    أمريكة 190 ألف مصاب و 4100 ميت الإمكانيات أمريكة ولا الإمكانيات الجزائر.
    أمريكة اليوم ثخط 200 ألف ..

  • العشرية التدهور

    إنسان لازم كون واعي يفكر ينتبه للإشارات , عندنا البروفيسور توفى الكورونا أو** ووعندنا ثاني أعطنا بطريقته أن عدد المصابين سا تجاوز 20 ألف حالة في 15 أفريل ..
    هذا يعني الكتير , أن الحراك يشتغل من ذاخل البيت وأن فيه أشياء غير منطقية تحدت ,وأننا منقسمين لطبقات ذوي الحقوق , والبقي جاتك كورونا كسل كرعيك وموت , لافرنسا ولا أدنابها ولا أولادها , الذي يذل نفسه من شعب المغفل الجاهل الذي يفهم ذلك يذل الله .
    هما ذوي الحقوق وحنا Les Misérables نصفنا ماشي فايق ومساند ذوي الحقوق يسمى
    L'âne dit : Dieu m'a donné une queue pour taper les mouches

  • جزائري

    انت ايها الرئيس لست صادقا فيما تقول . اين هي الامكانيات؟
    المستشفيات تعاني من نقص حاد في مستلزمات العلاج
    ونحن نعيش ندرة حادة لمادة السميد والتي اصبحت ازمة مكتملة الاركان.وووووو
    خطاب اليمهو خطاب الامس ؟ للاسف لم يتغير شيء . ؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • mohamedelbachir

    منحة و بأثر رجعي , بداية من 15 ديسمبر , أي قبل 100 يوم ؟ أي قبل إنتشار هذا الوباء في الصين ؟ بعد العائلة الثورية وأصحاب الحقوق , هاهو التقسيم الجديد في الجزائر الجديدة وفي الألفية الجديدة وفي الحكومة الجديدة وبعد مرور سنة على الحراك ا ل م ب ر ك ؟!

  • Ahmed

    اعطاء الكلوروكين يكون في المراحل الاولى للمرض وليس المراحل الحرجة, هذا ما يؤكده Pierluigi Bartolettطبيب من ايطاليا مرة اخرى
    le virus a une évolution en deux phases et que c’est au cours de la seconde, après quelques jours (une semaine environ), que la situation peut brutalement, en 24 ou 48h, s’aggraver et conduire à une insuffisance respiratoire réclamant des soins intensifs. Les résultats que nous commençons à accumuler suggèrent que l’hydroxychloroquine administrée tôt, donne la possibilité d’éviter cette évolution à une majorité de patients et de désencombrer les salles de réanimation

  • maknin

    كل حكام العرب و المسلمون لهم نفس التهمة لشعوبهم ألا و هي الشعب لم يلتزم بالحضر. أين ذهبوا الخبراء الصينيين للمسؤولين أم للشعب ؟ أين هم مختفئين ؟

  • elgarib

    أي إمكانية لها الجزائر لمواجهة كورونا و البليدة في كارثة إنسانية ؟ أغني دول العالم يصرحون أن ليس لهم إمكانية لوقف إنتشار كورونا مثل أمريكا ألمانيا و فرنسا و غيرهم و نحن الفقراء ليس لنا أي شيئ تتكلم علي الإمكانيات.كا فاكم كلام.الله فضحكم حتي مع من خدعتموهم.

  • رشيد

    الى من ينتقد ، عليه ان يفكر ، ماذا لو كان اويحي ووزراؤه هم من يسيرون الازمة اليوم... سيناريو فينزويلا لا محالة

  • ديار الغربة المرة

    ربي معاك لقد أثبت أنك تريد العمل و تحب بلدك اتمنى تلقى الرجال و الشعب يكون واعي و يعرف قيمة الرجال
    اما عن الوباء اقسم بالله العلي العظيم أن الدول العظمى باموالها و علمها وقفوا عاجزين أمامه و يعدون الأموات بالآلاف...و لهذا اقول للشعب بركاونا من تشراك الفم و خلوا الناس تخدم و أكثروا من الإستغفار و الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام و إلزمو بيوتكم و اصبروا و صابرو ستفرج بإذن المولى عز وجل و يصبح هذا الوباء ذكرى تحكيه الأجيال لبعضها....و الله المستعان

  • abdo

    إلى مواطن إذا أسترجعت الأموال المهربة فآعلم علم اليقين أن فلسطين ستتحرر في أقرب وقت بعدما أن تكالبت عليها دول الصعاليك

  • yousef

    الكارثة انكم تقولون الامر متحكم فيه وعلى ارض الواقع المواطن يرى ويعيش امور غير متحكم فيها ٫لمواجهة هذه الكارثة قبل ان يقع الفاس على راس الجميع كورونا لايصيب الا الفقراء بل يصيب الاغنياء والرؤساء والاعلاميين والاطباء الشفافية وصراحة واعطاء الارقام الحقيقية للمصابين وتشخيص المصابين سيقلل من حجم الاضرار و لو بشيئ صغير تستر على مثل هذه الامور لايخدم مصلحة احد بل العكس سيزيد الامور تعقيدا الامور تعقيدا

  • مازوزي

    تبون : لدينا الإمكانيات لمواجهة كورونا وعلى ... لدينا أطباء من الأحسن والأكفأ في العالم ومعروفين دوليا”... الرجل واثق في قدرات البلاد الى حد كبير في مواجهة كارثة عجزت عن مواجهتها دول معروفة بأنظمتها الصحية القوية كفرنسا وايطاليا .. وبشهادة منظمة الصحة العالمية ثم كيف لمستشفيات عاجزة عن التكفل بالمواطنين في الحالات العادية مما جعلهم يستنجدون بالعيادات الخاصة وأحيانا بالعلاج في الخارج .. أن تتكفل بهم في حالة وباء كورونا الذي أفقد العالم صوابه نتيجة سرعة انتشاره وكذلك نتيجة ما تتطلب تلك الحالات من امكانيات خاصة من وسائل وقاية وأجهزة التنفس الاصطناعي...أمر غريب حقا

  • أستاذ

    اتصلت بعيادة تحاليل خاصة بالبليدة وهي معروفة بكفاءتها ونزاهتها قال لي مسؤولها نحن في انتظار جهاز PCR نشتريه ونشرع في الاختبارات للمواطنين فورا...
    على الدول استيراد المئات من أجهزة PCR و بيعها بالتقسيط للعيادات الخاصة كي تساعد الدولة في التحليل
    معرفة الحامل للفيروس أي موجب ومعرفة السالب غير الحامل هو ضمان مكافحة فعالة للوباء
    أما وكلنا يجهل هل حاملون للفبروس أم لا مع عدم انظباط الناس في الحجر فإن الخطر سيزداد
    إذن العيادات الخاصة تنتظر الأجهزة من الصين

  • jamel

    almouchkal layssa il fi rayass wala alhoukouma achaab tani rahou mouchkoul akbir anass ali ttkatal ala assoukar wa azite achaab mahouche matrabi kifache thabe adoula ttraba

  • أبو : شيليا

    سيدي الرئيس أنت المسؤول الأول عن إنقاذ الجزائر و الحل يكمن في إعلان حالة الطوارئ رقم 1 و أنت تعلم أن كورونا لا يرحم *** سيدي الرئيس لا تخف نملك طواقم طبية عالمية تعمل في كامل بقاع العالم و مستعدة للتضحية على بلدها

  • ali ben

    Le président ne peut rien faire si le peuple n'est ps éduqué. Quand je vois les scènes de bouleversement pour avoir un sac de semoule je croirai voir des scènes de famine. Alors que les algériens sont riches, le gain facile et la volonté de stocker de la nourriture priment sur l’intérêt général.

  • تاتا

    نشكر الرئيس على متابعته اليوميه فنحن بحاجه لحلول سريعه و كما قال ان البعض بيننا يذهب للفيروس بنفسه و هؤلاء لا حل معهم الا الشده . كما اطالب سيادته بتوجيه امر واضح لوزاره الصحه و نقابات الاطباء و اطباء الاسنان بمعاقبه كل طبيب و طبيب اسنان يغلق عيادته لان ذلك سيشكل ضغط على المستشفيات التي يجب ان تتفرغ لعلاج المصابين بالفيروس ثم اين اخلاقيات المهنه لطبيب يهرب من عمله عند الحاجه اليه ؟ في حين هناك اطباء ماتوا بالمرض في بلدان كثيره ولم يتركوا اماكنهم عقوبه غلق العياده لسنه على الاقل مع غرامه ماليه كبيره اصبحت ضروره لان المريض اليوم خاصه العاصمه يبحث عن طبيب او طبيب اسنان ولا يجد لان الغالب هرب

  • abbes labdelli

    Ce qui manque Mr le président les moyens de diagnostics du virus, L'institut Pasteur reste insuffisant , pour aller vite il faut au minimum 10 milles diagnostics par jour

  • مواطن.

    سيدي الرئيس نشكرك على المجهودات التي تقوم بهاالمواطنين بصدق و بحب لهذا الوطن و المواطنين نشكرك كثيرا جزيلا الشكر.
    لكن ما ينتظره الشعب من سيادتكم هو استرجاع أموال الشعب المنهوبة و المسروقة في اقرب وقت و بذلك تستطيع حل كل المشاكل الاقتصادية و الأزمات الراهنة و تكسب ثقت الشعب الذي يقتسم معكم حب الجزائر و ارض الجزائر. السلام عليم سيدي الرئيس.

  • العشرية التدهور

    تبون غير صادق ليس لنا إمكانيات وحثى الذي أرسل من فرنسا والصين , لازم منظمات غير حكومية والصحافة تبحث أين ذهب , ممكن نروح للبليدة نتأكد .
    زوج أيام وونبلغ 1000 مصاب ..
    غير سميد مكانش ومن بعد سكر إلخ

  • SoloDZ

    الرئيس يقول ان الاطباء الجزائريين مشهود لهم بالكفاءة دوليا وهذا صحيح ولا غبار عليه ولكن سيادة الرئيس ماذا عن مستشفياتنا هل هي في مستوى اطباءها؟ ولماذا يداوي المسؤولين الجزائريين عند الاطباء الاجانب اذا كان الطبيب الجزائري من بين الاحسن في العالم ومن المسؤولين من يفضل الموت في مستشفيات الدول الاجنبية على بيته وعلى مستشفيات بلاده؟ ثم وانك سيد الرئيس في سياق انتقادك عدم انضباط المواطن امام الاجراءات والقرارات والاوامر وهذا صحيح ايضا لكن لم تحدثنا عن سبب تاخر بعض القرارات الصادرة من لدنكم والتي كانت "ثغرة" تسلل منها الفيروس لبلادنا وولا تلك الثغرة لكان الوضع افضل فمن يحاسبكم على هذه النقطة؟