-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
4 ملفات قضائية تحاصر "البوشي" وكل من ساعده في بناء امبراطوريته

تبييض أموال واستغلال النفوذ وفضائح عقار.. هذا ما كشفه التحقيق في قضية الكوكايين!

إيمان عويمر
  • 6934
  • 11
تبييض أموال واستغلال النفوذ وفضائح عقار.. هذا ما كشفه التحقيق في قضية الكوكايين!
ح.م

كشفت التحقيقات الأولية في قضية حجز 7 قناطير من الكوكايين بميناء وهران، تفاصيل مثيرة تثبت تورط المتهم الرئيس كمال شيخي وكل من ساعده في 4 ملفات قضائية لها علاقة بالعقارات والحصول على امتيازات، بالإضافة إلى استغلال النفوذ وتبيض الأموال، وهي الوقائع التي تم التوصل إليها بفضل كاميرات مراقبة الشركة التجارية لكمال البوشي بالعاصمة.
وفي أول تعليق رسمي على قضية الكوكايين، أعلن وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، في ندوة صحفية عقدها أمس، في بهو المجلس الشعبي الوطني، أن المتهم الرئيسي “كمال البوشي” يوجد محل تحقيق في قضية تبييض أموال منذ أشهر، أي قبل عملية حجز 7 قناطير من الكوكايين في ميناء وهران.

هذه التفاصيل..

وعاد لوح لعرض تفاصيل قضية الكوكايين، انطلاقا من اكتشاف الشحنة على متن باخرة “فيڤا ميركوري” تحمل علم ليبيريا، بناء على بلاغ من السلطات الاسبانية، وبعدها تحويل القضية من اختصاص مجلس القضاء بوهران إلى العاصمة، بحكم أن مقر إقامة المتهمين والشركة المستوردة للحوم من البرازيل موجود في العاصمة، لمالكها كمال شيخي.
وعقب مباشرة التحقيقات الأولية، تبيّن حسب لوح، أن القضية متكونة من 4 قضايا فرعية، الأولى تخص تهريب المخدرات ويلاحق فيها 6 أشخاص يوجدون قيد النظر بأمر من قاضي التحقيق بمحكمة سيدي أمحمد.

12 إطارا ومسؤولا في السكن تورطوا مع “البوشي”

في حين تخص القضيتان الثانية والثالثة مجال النشاط التجاري للمتهم الرئيس كمال البوشي، في مجال الترقية العقارية، ويُتابع فيها 12 شخصا ثبت الاتهام ضدّهم في تعاطيهم مزايا غير مستحقة، من كمال “البوشي” في العقار، منهم موظفون بكبرى المحافظات العقارية، مراقبون، رؤساء دوائر تعمير ومسؤولين في قطاع السكن، وسيمثل هؤلاء أمام النيابة اليوم على أقصى تقدير.
وأشار وزير العدل إلى أن اكتشاف هذه القضايا تم أثناء التفتيشات التي أمرت بها النيابة العامة في إطار التحقيق في قضية الكوكايين، والتي أظهرت وقائع أخرى منفصلة نتيجه حجز بعض الأجهزة الالكترونية من هواتف نقالة وتخزينات كاميرات المراقبة بمقر الشركة المملوكة للمتهم الرئيس (ك.ش)، والتي تولت مخابر الدرك المختصة مهمة تحليلها وفرزها.
وتتعلق القضية الرابعة بتبييض الأموال التي يجري التحقيق فيها منذ عدة أشهر، وهنا أشار لوح إلى أن ملاحقة البوشي كانت قبل قضية الكوكايين، والتي لا تزال قيد التحقيق الابتدائي، ويواجه فيها المدعو “كمال البوشي” تهم فساد تتعلق بتبييض الأموال. وقال لوح أن هذه الاتهامات، جاءت بعد ثبوت قرائن وأدلة دامغة من طرف المصالح المحققة المختصة ضد ذات الشخص محل المتابعة.

لا يجب الخلط بين قضية الكوكايين والقضايا الأخرى

ودعا وزير العدل إلى عدم الخلط بين قضية المخدرات الصلبة العابرة للحدود التي تسيّرها شبكة دولية أرادت إغراق الجزائر بـ7 قناطير من الكوكايين، وبين القضايا التي كشفت عنها التحقيقات الجارية، ويتعلّق الأمر بجرائم تبييض الأموال وتلقي مزايا غير مستحقة، والتي جعلت موظفين في المحافظات العقارية وفي سلك القضاء محل متابعة.
وأضاف لوح، أن التحقيق سيصل إلى كل من تورط في هذه القضية، معلنا عن إرسال إنابات قضائية دولية إلى كل من البرازيل وإسبانيا، بالنظر إلى أن القضية تخص شبكة دولية لترويج المخدرات الصلبة.

لا رحمة مع المتورطين مهما كانت مستوياتهم

وفي ظل الحديث عن تورط مسؤولين وأبنائهم وحتى هيئات حساسة، في “فضيحة الكوكايين”، طالب وزير العدل بضرورة احترام المؤسسات في هذه القضية، لأن تورط شخص لا يعني أن كل المؤسسة متورطة، واستند إلى أن كفر زوجة النبي لوط عليه السلام لا يعني أنه كافر، مشيرا إلى أن القانون سيأخذ مجراه ولن يفلت أحد من العقاب.
وشدّد لوح على أن المتورطين مهما كانت مستوياتهم وفي حال تثبت التهم في حقهم فإنهم سيواجهون صرامة القانون.
ولام عضو الحكومة، وسائل الإعلام الوطنية بسبب ذكرها لهوية بعض المتورطين، واعتبر “أن ذلك تشهير بأشخاص، في وقت لا تزال فيه التحقيقات جارية، كاشفا أنه في حالة قيام المتضررين بتقديم شكوى فالقضاء يأخذ مجراه”، في إشارة منه إلى ملاحقة هؤلاء الصحافيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • شعيب لحديم

    انها مسرحية وضجة اعلامية من اجل العهدة الخامسة لتظهر الملك انه حازم وساهر على امن البلد كم من قضية اخطر من هده القضية ميعت وقبرت اين كانت العدالة التي يتبجح بها وزير العدل فبل 7 اشهر لما اكتشف هدا البارون واتهم بتبييض الاموال وبقي حرا طليقا واين كانت اجهزن الامن واين واين لن يحدث له شيء قضيته ستشبه قضية الخليفة الدين دفعوا الثمن هم الزوالية والكبار كبار القوم لا زالوا يعبثون بالبلاد خرطي في خرطي ...

  • anders

    لولا التبليغ الذى قامت به السلطات الاسبانية التى أصدرت انذار بوجود سفينة محملة بالكوكايين قادمةمن ليبيريا لم نكن نسمع ابدا بهذه القضية

  • jalal

    اين إبن تبون في القظية انطلب المحاكمة العادلة لكل المتورطين بدون إستثنا،آي وابن وزير آو قيادي عسكري،نريد النزهة في العدلة و ترك فكرة العهدة الخامسة

  • salim

    ان الشعب ضعف في اخلاقه فتبين فيه كل الافات الاجتماعية.و الله الجزائري إذا تحدث ظلم و يتبين فيه ظعف العلم و الدين و هو يحب الكلام على ما لا يعنيه و الجمل يرى ظهر اخيه و يظحك فالظحك من قلة الآداب و الفهم فإذا كاد السائق آن يكون مهندسا و المعنى ظعف مستوى خارجي الجامعة في البلاد.
    الجهل عم فان الآنترنت تركت في آيادي امية فخرج الظلم و الفاحشة و ظلم لإمام ذو المستوى الدنئ الآمة(الآقلية المتفتحة لم تجد كيف تتدخل لجعل كل شيء في مكانه

  • zakari zakaria

    IL Y AURA RIEN COMME RESULTAS
    PAR CE QUE ILS SON PASSE PLUSIEURS AFFAIRE MAIS PAS DE JUSTICE DANS CE BLED ET SUR-TOUS AVEC SES DENOSOR

  • الصيدلي الحكيم

    المشكل ماشي فيه و الا في الكوكايين.انا اتسائل وين راهم أجهزة الأمن و الإستعلام من قبل؟؟وين كانت أجهزة التحري كي كان السيد يسرق و ينهب؟؟هذا اذا كان هو حقيقة السارق و ليس مجرد كبش فداء

  • elarabi ahmed

    السلطات الأمنية الأسبانية عندما اتجهت الى الخارجية الجزائرية لأبلاغها بالقضية تعرف أن مثيلتها الجزائرية متورطة فى العديد من القضايا المماتلة .
    ولهدا فلا ينتظر الجزائريون من التحقيقات الحالية أي شىء لأنها مثل سابقاتها وفى جميع المجالات

  • الراعي الرباعي

    حسب ما قاله هذا الوزير يضهر بين الخطوط أنه يريد تغطية الرؤوس الكبار ويهدد في الصحافة أين أنت والعدل ياوزير ....ش

  • فتوح

    قضية الخليفة وقضية الشرق غرب و قضية شكيب
    ولا وزير ولا برلماني اتهم حتى لحضور المحكمة لم ياتون
    قالك رفع دعوة بالصحفي ,, ايها الوزير العدل الدي تدعي العدل هل تعرف مهنة الصحفي من حقه نقل الخبر و بالاسم هادا يحدث في كل دول العالم تعال نعتولك الصحفي في اوروبا كيف يعمل يعمل مقل الرئيس ولا احد يقول له لا تصور ولا تكتب اسمي ولا يستطيع رفع دعوى ضده
    ةوير عدل يهدد في الصاحفة في كامل وقت الندوة

  • موسى

    الصحافة لها الحق أن تذكر الأسماء مع التحفظ أن فلان بريء ما دام الحكم لم يصدر . أترعون عن ذكر الفاجر اذكروه بما فيه كي يعرفه الناس ويحذره الناس

  • فاتح

    "يوجد محل تحقيق في قضية تبييض أموال منذ أشهر" ! ويقوم خلال هذا التحقيق بإدخال 7 قناطير من الكوكاين ؟ أمر غريب. يبدو أن "البوشي" لم يكن يخشى التحقيق