-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تخص المطاعم الجماعية خلال شهر رمضان

تدعيم الفرق الطبية والتدابير الوقائية لتفادي التسمّمات بالعاصمة

الشروق
  • 321
  • 0
تدعيم الفرق الطبية والتدابير الوقائية لتفادي التسمّمات بالعاصمة
أرشيف

اتخذت مديرية الصحة لولاية الجزائر كافة الإجراءات الوقائية لتفادي وقوع أي حالات تسمّم على مستوى المطاعم الجماعية وكذا تنظيم حملات تحسيسية حول الأمراض المزمنة كالربو وداء السكري والضغط الدموي تحسبا لشهر رمضان، حسبما كشف عنه محمد ميراوي مدير الصحة الولائي.
وأوضح ميراوي، الثلاثاء، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن هذه الإجراءات الوقائية تهدف إلى حماية صحة المستهلك وقد مسّت بشكل كبير اليد العاملة المشرفة على المطاعم الجماعية وذلك بضمان الفحص الطبي لجميع العمال المكلفين بتحضير وجبات الفطور الجماعي حفاظا على الصحة العمومية وتفاديا للتسمّمات الغذائية.
كما تعكف ذات المصالح -حسب المسؤول- على ضبط عدد من الإجراءات الاحترازية قبيل حلول شهر رمضان كتخصيص فرقة طبية لمراقبة دورية للمواد الغذائية واللحوم المستعملة من قبل هذه المطاعم في تحضير الوجبات الجماعية التي تقدم على مستوى مطاعم الرحمة التي خصصتها الولاية للفئات المعوزة في إطار عمل مكاتب النظافة للبلديات.
وأشار في نفس السياق إلى أنه وإلى جانب معاينة مراكز ومطاعم الإفطار الجماعي “يتم كذلك مراقبة المحلات التجارية والأسواق خاصة فيما يتعلق بمدة صلاحية المنتوج وكذا مراقبة نوعية المياه الصالحة للشرب ونظافة البيئة عن طريق مكاتب النظافة وحفظ الصحة البلدية”.
وأضاف أنه خلال شهر رمضان سيتم تكثيف الفرق الطبية والمداومات لمواجهة الضغط المرتقب تسجيله خاصة على مستوى المصالح الاستعجالية من أجل تقديم رعاية وخدمات صحية في المستوى وبتكفل أحسن، مؤكدا أن الإضراب الذي يشهده القطاع منذ فترة “لن يؤثر على السير العادي للمؤسسات الصحية حيث يتم تأمين كل الأطقم الطبية والمستلزمات والخدمات بصورة عادية بفضل المهنيين والممارسين الذين سيعملون بجد لتقديم خدمة عمومية نوعية”.
وأوضح ميراوي أنه تم وضع خارطة صحية بالمصالح الاستعجالية خلال الشهر للتكفل بالمرضى، حيث سيتم تكثيف الفرق الطبية وشبه الطبية على مستوى 86 عيادة متعددة الخدمات ومنها 43 وحدة جوارية تشكل حزاما صحيا للعاصمة تعمل 24/24 سا وبنظام المداومة لتدعيم الخدمات الصحية لـ 8 مؤسسات استشفائية و5 مراكز جامعية و12 مؤسسة استشفائية متخصصة و10 مؤسسات للصحة الجوارية متواجدة عبر ولاية الجزائر.
وأشار في ذات الصدد إلى أنه تم خلال سنة 2017 على مستوى مداومات عيادات الصحة الجوارية التكفل وفحص أزيد من مليون و200 ألف مواطن، وهو ما يمثل 40 من المائة من عدد سكان العاصمة مقابل أزيد من 94.000 مواطن تم التكفل بهم على مستوى المصالح الاستعجالية الجراحية.
وذكر أن الأسبوع الأول من رمضان سيشهد ارتفاعا كبيرا لحالات الإصابة في الجهاز الهضمي والأمراض المزمنة كداء السكري وارتفاع الضغط الدموي والربو.
ونوّه ميرواي أنه ضمن الإجراءات الطبية المتخذة أيضا خلال رمضان سيتم تدعيم مخزون الأدوية وتوفير مختلف المستهلكات الطبية كالأوكسجين ولوازم الدم وكل ما تتطلبه الحالات الاستعجالية، كما أبرز أنه ستخصص خرجات لهذه الوحدات الصحية الجوارية من خلال العملية التفتيشية التي تقوم بها المديرية دوريا ويتم تكثيفها في رمضان بغية متابعة ومرافقة الموارد البشرية الموجودة بهذه المؤسسات وتفادي النقائص.
وأضاف نفس المسؤول، أنه في إطار حرصها على المشاركة في مختلف العمليات التضامنية التي سيتم تنظيمها خلال الشهر الفضيل ستطلق مديرية الصحة بالتعاون مع مديرية الشؤون الدنية للعاصمة والوكالة الوطنية للدم حملات تبرع بالدم على مستوى مساجد العاصمة بداية من 15 ماي الجاري، وذلك بالتنسيق مع مراكز حقن الدم الاستشفائية وستتواصل الحملة إلى غاية 12 جوان القادم.
وذكر أنه تم أيضا تخصيص أبواب مفتوحة تحسيسية تؤطرها فرق طبية مختصة لتقديم النصائح والإرشادات حول كيفية تعامل المصابين بالأمراض المزمنة كمرضى السكري التي انطلقت يوم 2 ماي وكذا الضغط الدموي والربو وغيرها.
من جهة أخرى أوضح أنه سيتم بداية من اليوم الأول من رمضان تنظيم عمليات ختان لفائدة أبناء المواطنين، على غرار اليتامى والأسر المعوزة وذلك بالتنسيق مع البلديات والجمعيات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!