-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد 24 ساعة من تصريح المصدر الحكومي الجزائري

تراجع أسهم مجموعة أراسكوم بنسبة 4 بالمائة

الشروق أونلاين
  • 12201
  • 46
تراجع أسهم مجموعة أراسكوم بنسبة 4 بالمائة

عرفت أسهم “أراسكوم تيليكوم” في بورصة القاهرة سقوطا بنسبة 4 بالمائة حسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر حكومية مصرية أمس، وذلك بعد 24 ساعة من إعلان المصدر الجزائري عدم رغبة الحكومة الجزائرية في بقاء استثمارات المجوعة في الجزائر، حيث أشارت المجموعة إلى إمكانية التخلي عن الوحدة الجزائرية في أقرب وقت ممكن.

وفي هذا الإطار صرح رئيس مجلس إدارة مجموعة أوراسكوم تيليكوم المصرية نجيب ساوريس في مقابلة مع خدمة الأخبار الاقتصادية ماركت ووتش أول أمس “أن المجموعة ستنظر في الخروج من الجزائر إذا شعرت بأنها ليست محل ترحاب بالرغم من أنه واحد من أصولنا الرئيسية”.

وللمرة الأولى وبصفة علنية، كشف نجيب ساوريس عن إمكانية بيع “جيزي” ـ الفرع الجزائري المملوك لأوراسكوم ـ بعد ما ظل يؤكد أن شركته ستحافظ على فرعها في الجزائر رغم تردد بعض الإشاعات حول إمكانية التخلي عن فرعها لصالح مجموعة “فرانس تيليكوم” قبل أن تتراجع عن القرار بعد إصدار قانون يعطي الحكومة حق الشفعة في كل عمليات إعادة بيع الشركات في الجزائر.

وكان ساوريس قد اقترح بيع 49 بالمائة من أسهمها مع بداية أزمتها المالية 2008 والآن يعرضها كلها للبيع، لكن بضعف قيمتها الحقيقية، الذي اعتبره سعرا خياليا لا يخضع لسلم التقييم الاقتصادي للمؤسسات المعمول به في الأسواق العالمية، رغم نفى نائب رئيس الشركة وجود أي مفاوضات فيما يخص “بيع جيزي”، إلا أن بعض المؤشرات تصب في اتجاه “بيعها” لعدة اعتبارات منها المتاعب المالية التي واجهت “أوراسكوم” بسبب سياستها التوسعية في عدة مناطق من العالم في الوقت الذي يعرف فيه قطاع الاتصالات ركودا عالميا ما جعل الشركة غير قادرة على الإيفاء بالتزاماتها مع بعض أجهزة الضرائب، ومنها في الجزائر.

واضطرت شركة أوراسكوم تيليكوم المصرية لطلب الحصول على موافقة المساهمين على زيادة رأس مال الشركة بواقع 800 مليون دولار مع أعمال حقوق الأولوية لقدامى المساهمين لتعزيز وضعها المالي. وذكرت أوراسكوم أن المال سيستخدم لتسديد ديونها في الجزائر، وقد حاولت الشركة استغلال توتر العلاقات بين مصر والجزائر للظهور بمظهر الشركة التي تكون قد تعرضت لتصفية حسابات، وهو ما أضر بموقع الشركة في الجزائر، لا سيما وان الحكومة كانت قد وافقت بتأجيل موعد السداد، كما طالبت بذلك أوراسكوم. ورفضت الجزائر ادعاءات الشركة المصرية وطالبتها بتسديد الضرائب المستحقة كاملة، بحيث أكد وزير المالية مؤخرا رفض الحكومة منح ترخيص لشركة “أوراسكوم” المصرية لتحويل أرباح فرعها بالجزائر “جيزي” إلى الخارج قبل تسوية مشاكلها مع إدارة الضرائب، مؤكدا بأن مصالح هذه الأخيرة لازالت تطالب شركة “أوراسكوم تيليكوم” المصرية بدفع ضرائب مستحقة على فرعها التجاري “جازي” المقدرة بقيمة 595 مليون دولار ودون شروط.

وقال بأن “جيزي” تخضع على غرار الشركات الأخرى العاملة بالجزائر إلى قوانين الجمهورية، وكذا مراقبة الضرائب لحساباتها.

وأكد الوزير أن شركة أوراسكوم على غرار كل المؤسسات الاقتصادية العاملة في الجزائر خاضعة للنظام الضريبي الجزائري، وعلى هذا الأساس هي ملزمة بدفع مستحقاتها كاملة إذا ما أرادت تحويل أي مبلغ للخارج، حيث أنه تم حصر جميع المؤسسات التي تأخرت عن دفع الضرائب منذ سنة ونصف، الشيء الذي أسفر عن حصر عدد من المؤسسات وجازي واحدة منها لا غير، وقال جودي إن “أوراسكوم تيليكوم” ملزمة بدفع كل المبلغ المستحق على فرعها التجاري بالجزائر، وانه لن يكون هناك أي تفضيل أو تسامح في التعامل مع هذه القضية التي تعود إلى 18 شهرا، وأن الشركة لا يمكنها وضع أية شروط مسبقة، ولن يكون بمقدور هذه الأخيرة تحويل أي مبلغ من أرباحها إلى الخارج قبل أن تسوي وضعيتها مع مصلحة الضرائب، مشيرا إلى أن إدارة الشركة طالبت وزارة المالية في مراسلة رسمية قبل عام بعدم نشر التقويم الضريبي الخاص بـ “جازي”. 

يحدث هذا في الوقت الذي قرر فيه القضاء المصري تأجيل النطق بالحكم النهائي في النزاع بين فرانس تيليكوم وأوراسكوم حول مصير أسهم هذه الأخيرة في موبنيل بسبب العجز عن تسديد الديون المتراكمة لدى الشريك الفرنسي، وجاء قرار العدالة المصرية في وقت كان ينتظر صدور حكمها النهائي في 13 فيفري الجاري مما فسرته جهات على صلة بالملف وكواليسه انه ليس سوى مناورة لربح الوقت بين فرانس تيليكوم وأوراسكوم، الهدف منها مضاعفة فرص التنازل عن جازي في الجزائر لصالح الفرنسيين واحتفاظ مجمع ساوريس بحصصه في موبنيل.

ما تجدر الإشارة إليه أن فرانس تيليكوم عرض عملا بقرار الغرفة العالمية للتجارة على أوراسكوم 1.5 مليار دولار كمقابل لحصصها في موبنيل لتصبح في حالة قبول العرض موبينيل فرنسية مائة بالمائة، غير أن لجوء ساوريس للقضاء المصري ألغى قرار الغرفة العالمية للتجارة بسبب العرض النحيف للفرنسيين مما يجعل تسديد ساوريس لديونه لن يكون عبر موبينيل، بل أي فرع له في العالم بقيمة الديون ماعدا الهيمنة مائة بالمائة على متعامل مصر للهاتف النقال “موبينيل”.

وتتضاعف اليوم تلو الآخر متاعب مجمع ساوريس ماليا، ففضلا عن ديونه بقرابة 0.5 مليار دولار للضرائب الجزائرية، فاقت ديونه لدى البنوك العالمية 2 مليار دولار وتحولت كلها إلى مترصد ومتحين للانقضاض على بقايا المجمع لاسترداد ديونها سيما وآن مشاكل اكبر ظهرت لأوراسكوم في تونس في حصصه مع “تينيزيانة” متعامل الهاتف النقال فضلا عن تراجع مشاريعه التوسعية. فهل هي بداية انهيار إمبراطورية “ساوريس”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • AMIR

    MAN YATA3MAL MA3 DJEZZY FA LAYSA LAHOU HOUBE ALWATAN TAHYA LALGERIE

  • hoss

    الكفر ملة واحدة
    اللهم وحّد بين المسلمين
    مسلمي الجزائر و مصر جسد واحد و إخوة إلى الأبد
    و ليذهب ساوريس و اليهود عبدة المال إلى الجحيم
    عندما كان ساوريس و حاشيته يعبثون بالبنات و الخمور كان إخواننا الغلابة من الصعيد يقاسموننا الطعام بغرب البلاد طبعا قبل المباريات
    الجزائري الأصيل يقول نعم لاستثمار أموال المصريين المسلمين و مرحبا بالعمالة المصرية المسلمة في بلدها الثاني بلد الضيافة و سعة الصدر - العرضة عندنا بالتحليلة - كما قال دحمان الحراشي (خبزنا في دقيقنا و طعام الاثنين يكفي الأربعة) و ما حادثة ميلانو عنكم ببعيد. الدم عمرو ما يولي ميا

  • kamel_mohareb

    je pense que l'Algérie n'a pas besoin de ces gens là qui n'ont que l'argent et l'insulte des algériens en tête. Il y a des opérateurs qui sont plus propres et plus compétents et qui offrent mieux pour les citoyens algériens. Qu'ils quittent l'Algérie et qu'ils aillent travailler en Egypte pour finir le mur de la honte et de la malhonnêteté.
    Tahia falastine et tahia el-djazair

  • RAYANE

    أموال الجزائرين تذهب الى إسرائيل.نعم نحن نعلم أن مصر لها "برصة" ولكل شخص الحرية في أن يشتري أسهم و الأسرائليون و من عل شاكلتهم لا يفوتون الفرصة مع شركة أراسكوم المصرئيلية.إذا لنقاطع شركة "جيزي" التي تحول أموالنا الى اسرائيل . فنحن نشارك بهذه الطريقة في قتل أبناء غزة الحبيبة ونساهم في ضياع القدس المبارك.

  • حسان

    قاطعوا هذا المحتال وشركته "جيزي" يالخاوة، فقد سمح هو الآخر لقناته الفضائية " otv" بشتم الشعب الجزائري، واهانته في رموزه وتاريخه وشهدائه، اضافة الى جريدته "المصري اليوم" التي شاركت هي الاخرى في الحملة القذرة ضد الجزائر..
    قاطعوا شريحة la puce جيزي، راه كاين نجمة وموبيليس، خير من جيزي، وصاحبها النصاب المحتال..

  • لاتجمع يا طويل اللسان

    لاتجمع يا طويل اللسان

  • RAYANE

    أموال الجزائرين تذهب الى إسرائيل.نعم نحن نعلم أن مصر لها "برصة" ولكل شخص الحرية في أن يشتري أسهم و الأسرائليون و من عل شاكلتهم لا يفوتون الفرصة مع شركة أراسكوم المصرئيلية.إذا لنقاطع شركة "جيزي" التي تحول أموالنا الى اسرائيل . فنحن نشارك بهذه الطريقة في قتل أبناء غزة الحبيبة ونساهم في ضياع القدس المبارك.

  • RABEA

    خــــلـــص واش عـــلــيـــك أو روح مـــحـــلا فـــراقـــكـــم أنـــا شـــخـــصـــيــا تــخــليـــت عـــن خـــدمــاتـــكــم الرديـــئــة بــعــدمــا اكــتـــشــفـــنـــا حـــقــارتـــكـــم

  • دبل زيرو

    أن شاء الله يتم سقوطها 4 بالمائة تحت الصفر يعنى إلى درجة أفلاس حاد

  • عاشقة العندليب

    يااخواني كفانه اهانات احنا بلد مسلمين ونعرفو ربي خلاصنا هادو خوانا المصريين نعلو الشيطان

  • امين

    هادو هم العرب يفحالو في بعضاهم مع العلم ان نسبة امريكا من البترول الجزائرى 79 بالمئة باطل وال21 المتبقية تشتريها امريكا بالدولار مع العلم الدولار هو عبارة عن ورق النتيجة امريكا تاخد الثروة الجزائرية بورق الخلاصة البترول مقابل الورق

  • karim

    roho 3lina walh manhwaso 3likoum w bah nanso ch 3ayrtouna mouhal ma3dana mandirou bikoum wa bal kadma ta3koum wanhas ngl3ou ga3 telfon ma3lich mohim hana cha3b wahd 123vive algerie wa yahya islam wa yahya rajala tahya raza ma3k ya palstein tahya

  • عبير

    لا نريدهم في بلادنا .
    ادا جائتك مدمتي من ناقص فانها شهادة لي باني كامل

  • امين

    احسن جريدة

  • أحمد

    لايجب أن يخرجوا قبل أن نكبدهم خسائرفادحة

  • salim

    المشكلة والعيب فينا نحن الجزائرين فنحن ندعي أن عندنا "النيف" بينما نحن نباع ونشترى ونحن راضون تمام الرضى حيث أصبح مالنا العام محل مقايضة بين الشركات حيث أننا ننتقل من إستعمار أوراسكوم المصري إلى الإستعمار الفرنسي من جديد فكيف لا تحمي الحكومة بقوانين الشركات وأموال الشعب وتجعل من حقها لوحدها إختيار من يستحود على الشركة أو تأميمها وضمها لشركة إتصالات الجزائر ؟؟!!بينما نلاحظ رفض ساويرس المصري أن يتم إتحواد الفرنسيين على شركة مصرية وهي موبينيل فهدا هو ساويرس الدي تقولون أنه فاسد ووو للأسف،بل نحن الفاسدون يجب أن تتحدثوا بموضوعية أيها الشروق وتتناولوا هده القضية التي لا يقبل كل جزائري شريف أن تستولي على أموالنا شركة فرنسية ونصبح مثلنا مثل الدول الضعيفة مثل لبنان لا سيادة لنا على أموالنا ولا على قراراتنا فهدا جزء من السيادة الوطنية ،فكيف يصبح الغير يقرر في بلادنا هده أكبر غلطة تاريخية لن تغتفر لحكومة بوتفليقة وسياسته فيجب عليه أن يمحو هدا العار لأنه لم يسبق للجزائر مند نشأتها أن أصبحت مهزلة لهده الدرجة من فضلكم كونوا ديمقراطيين وتحدثوا عن كل شيء بموضوعية ولا تركزوا على عيوب المصريين وتنسون العار الدي يجلبه المسؤولون الجزائرين لنا كدولة وكشعب ،فقبل أن نركز على عيوب المصريين ونلقي باللائمة عليهم يجب أن نلوم أنفسنا ونصلح أنفسنا كما قال عز وجل:"لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" وانشروا من فضلكم وحاولوا نشر الأخبار بموضوعية ودون اغطية الشمس بالغربال وشكرا.

  • العربي

    الله أكبر الله أكبر من لا يعرف تعريف الجزائر اصطلاحا فقد يجهلها لغويا .
    من قال عن الحق زاهد فقد كذب الجزائر رحب وسع من يحترمها حتى على حساب اولادها ومن اراد ان يرى أنياب الدولة الجزائرية فاليقل فيها شيء ياجيزي كل منبت بالحرام فالنار اولا به استفق يامعلم وسدد ديونك أو تكون مثل الخليفة تطارد كالفأر
    *********** تحياتنا يامعلم **************

  • wamid

    c'est a vous chére journaliste de leur montré que le peuble algérien ne veux plus de ce djezzy c 'est tou

  • ناصر جزائري

    حشاكم كلب محترم نفسه على المصرائيلي اطلعوا من الجزائر ياعملاء اسرائيل يامنافقين بكل صراحة اي جزائري يستخدم جيزي ليس له روح الوطنية لو ملايين يبيع دارهم؟ قاطعوا كل الاستثمرات الاسرائيلية في الجزائر الطاهرة..تحيا الجزائر

  • هند فنون

    خروج اوراسكوم تليكم حيضر الجزائر ، لان كده معناها ان خروجها بالفعل هو عبارة عن تصفية حسابات ما بين الحكومة المصرية والجزائرية ، ومش حيضر الشركة لان الشركة حتاخد اصولها عن طريق سيوله مالية تقدر بعد كده تدخلها في اي دولة تانية بسهولة شديدة يعني السودان او ليبيا او اي دولة افريقية تانيه ، ممكن بالفعل تعاني شويه في اسواق البورصة لكن حتحقق مكاسب في النهاية ، لكن الضرر الاكبر للجزائر خصوصا انها بالطريقة دي حتخوف السوق العالمية منها يعني تخاف اي شركة بعد كده من الدخول للاسواق الجزائر علشان ميحصليش ليها زي اللي حصل لاوراسكوم تيليكوم، ولصحب التعليق رقم 2 شكرا كتير علي ذوق العالي.

  • bigboss/setif

    هدا القبطي و شركته الغير مرغوب فيه ليس فقط من الحكومة بل من الشعب الجزائري برمته الدي قاطعه مقاطعة رجل واحد
    وانا اتسال كيف لهدا القبطي مايزال يمارس نشاطه في ارض الشرفاء بعد هجه القاطعة الرهيبة لو لا الارباح الخيالية التي جناها من السوق الجزائري المعروف بنشاطه ...فيا سيد سواريس انت وشركة غير مرغوب فيهم و لا مرحبا بهم ارجوك غادر المكان وحل عن سمامنا

  • RAYANE

    أموال الجزائرين تذهب الى إسرائيل.نعم نحن نعلم أن مصر لها "برصة" ولكل شخص الحرية في أن يشتري أسهم و الأسرائليون و من عل شاكلتهم لا يفوتون الفرصة مع شركة أراسكوم المصرئيلية.إذا لنقاطع شركة "جيزي" التي تحول أموالنا الى اسرائيل . فنحن نشارك بهذه الطريقة في قتل أبناء غزة الحبيبة ونساهم في ضياع القدس المبارك.

  • ثعلب الأوراس

    تمســــــــــاح أوراسكـــــوم يخفض رأسه بأربعة بالمئة......

    في إنتظـــــار فتح معــــدة التمساح لإسترجاع العجـــــول التي إلتهما غـــــــــــــدرا.....لكن هــــــذه المرة لــن تخدعنـــا دموعه

    كــــم أتمنـــى أن يوزع لحم العجـــول المسترجعة علـــى الثعالب
    فقد نفذ صبرهــــا !!!

  • مجاهد

    طرق السد تدي ما ترد

  • kader

    vive Mobilis et Nedjma

  • chaib

    rrahet 3aleko ya oraskom essalebeyaisraeleya

  • جزائري

    مسكين ساوريس *** كبر و نما و ترعرع في الجزائر ،، و سينتهي في الجزائر .......

  • amin mesbah

    انا من اوائل المشتركين في جيزي وبع الاهاناتى من الجانب المصري قمت بنزع الشريحة الحثالة واستبدالها بشريحة نجمة
    فارجو من كل من يحمل خط جيزي ان يقوم بمقاطعة الى حين بيعها الى الملينير الجزائري الدي يرغب في شرائها اسعد ربراب

  • mohmed

    stupid what they did i mean algeria;)

  • Lotfi BA

    Au Diable lEgyptien On Ne veut pas de toi

  • عبد الله

    المصريون يريدون أكل كل شيء ببلاش يجب أن يسددوا ما عليهم من ديون و ضرائب حتى آخر سنتيم و يرحلوا عنا بدون رجعت .
    ريح السد يدي ما يرد

  • toto

    je demande a tous les algériens de jeté les puces jezzy et il partira tous seul est on aura pas a l'acheté par le prix de 6 ou 7 milliard de dollars notre argent doit resté ici pour construire les maisons et pas pour construire les tombes des égyptiens

  • وفاء

    اوراسكم خلاتنا .جاءت الينا مع عمالها والفوائد اخدتها الى برا .... والديونها لم تسددها وين الفائدة منها?!

  • احمد

    طريق السد تدي ماترد

  • إبراهيم

    مرحبا بكل العالم إلا المصريييييييييين

  • احمد

    الي التعليق رقم 2

    شكرا جدا علي اسلوبك الراقي في الكلام و استخدام لفظ مثل- حثاله

    فعلا اسلوب راقي يا اهل الجزائر

    علي العموم ابدأءو ابحثو ان اماكن فارغه لتوظيف مئات الموظفين الذين كانو يعملون في اراسكوم تليكوم التي يملكها رجل اعمال (مصري)

  • جزائرية في امريكا

    على فكرة ساويرس يملك شركة اتصالات في اسرائيل لذلك يجب مقاطعه لكي تنزل قيمة اسهمه وتشتريها الجزائر بثمن بخس المصري ليس له مكان في الجزائر ارض الرجال والشهداء الذين سبوهم

  • Mohamed

    je suis un musulman dorigine berbere,je suis nes a alger,jaimes biens mes freres egyptiens.Si quelqun se trompe on lui pardonne,sa fait part de notre education.,

  • رياض

    اوراسكوم عيبها الوحيد ليس لانها مصرية لان المصرية مش عيب بل انها مسيحية و تساهم فى العمليات التبشيرية بمال المسلمين .

    نرجو المقاطعة

  • مصطفاوي

    يا مصريين سوف تسلكوها غالية غالية يا طويلي الالسن قصيري الايدي.....

  • SLIMANE

    BON DEBARRAS CEST TOUT

  • ebno el aljazeer

    fa li ya3lam sawrisse wa ekhewanoho annana la nouridoh moche 3ayzino fi el bilade anna el awane ane yarhal howa wa ekhwanou el masserieene egyptian go out

  • محمد

    لكل جزائرى حر واصيل وابن شهيد ومجاهد ومسلم يبكى على اخوننا فى فلسطين نطلب منكم ياشعب الجزائرى مقاطعة عملاء الصهاينة جازى واوراسكوم لد نطلب من 15مليون جزائرى اى زبائن جازى كسر لبيس جازى ومقاطعة الطغوت ساوريس ونقول لهد شارون العرب انت ياسوريس غير مرحب بك فى بلد مليون ونصف شهيد ياكلب ياناس وياجريدة الشروق لازم نقوم بحملة توعية ضخمة لمقاطعة جازى وخاصة انتم يا جريدتنا يا متنفسنا الوحيد لازم نتقف الشعب الجزائرى بضرورة المقاطعة واخراج مجمع اوراسكوم لاان الحل والمشكل فينا سبحان الله جازى يملك 15مليون جزائرى غير نزيه ولم افهم لماد هد 15مليون لايقاطعون جازى رغم صدور فتوى شرعية مند سنتين من شيخنا محمد فركوس حفضه الله لاان اموال الجزائرين من جازى تسثتمر فى انشاء قنوات اباحية وجنسية ونشر المسيحية الدولة تملك دليل قاطع على تورط مجمع اوراسكوم فى نشر وادخال كتب تدعو للمسيحية والعار و الطامة الكبرى مشاركة الطغوت ساوريس بااموالكم يا 15مليون جزائرى زبائن جازى فى الجدار العازل على اخوننا فى غزة نعم الكلب ساوريس قدم حديد واسمنت وعمال وشاحنات للمساهمة فى بناء الجدار مدام اموال الجزائرين تضخ ولاننسى قيام صحف وقنوات الساوريس التلفزيونية فى الاستهزاء والضحك والتامطل من الجلباب واللحية والخمار وقال ساوريس يجب ان يكون هناك قانون فى مصر يمنع الادان والخمار واللحية والجلباب فى المدارس والجامعات والشركات وفى كل الاماكن العامة وقال لااريد ان ارى مصر متل ايران والسعودية فى الجلباب واللحية والقميص لعنه الله الى يوم الدين ولاننسى كدلك صحفه وقنواته فى سب الشهداء عندما وصف الجزائر بلد المليون ونصف جزمة ودلك اتهمه لجريدتنا المستقلة النقية الشروق باانها مدعمة من اسرائيل والموساد ولاننسى قوله انا عدد المجاهدين والشهداء فى الجزائر يصعدون وينزلون ك الخضر والفواكه يااحفاد ابن باديس والامير عبد القادر وبن مهيدى وسى الحواس والعقيد لطفى وديدوش مراد ياجزائرين انتفضو وانصورو بلدكم ودينكم وقاطعو جازى واورسكوم عامة ياشعب الجزائر نطلب منكم مقاطعة جازى من امن باالجزائر واخوننا فى غزة ياقطع جازى

  • رابح

    اتذكر بكل اشمازاز ما قاله احد مخنثيهم على شاشتهم الوطنية يحذرنا باوراسكوم و كانه حاكم علينا السماء و قال ان قوله هذا هو -ارصت اذن-

    اه يا سيدي كما تقولون اه اراسكوم بتعكم خدوه موش عايزينو حدوه يا ناكري الجميل

  • العباسى

    لم يرحلو عنا هاد الحثله بعد لا نريدهم و لانريد خدماتهم فليدهبو الى الدله العبريه هناك سيجدون ضالتهم

  • عبدو

    طول اللسان رعونة