-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الكميات تقلصت بقرابة 50 بالمائة مقارنة بالعام السابق

تراجع مخيف لصادرات الغاز إلى إيطاليا في 2019

حسان حويشة
  • 6221
  • 14
تراجع مخيف لصادرات الغاز إلى إيطاليا في 2019
الشروق أونلاين

عرفت الصادرات الجزائرية من الغاز إلى ايطاليا عبر أكبر مستورد وهو شركة ايني، تراجعا مخيفا خلال عام 2019 حسب بيانات عملاق الطاقة الإيطالي، حيث تقلصت بواقع النصف تقريبا، بنسبة 44.6 بالمائة.

وفي السياق، تشير الحصيلة المالية لشركة “إيني-ENI” الايطالية لسنة 2019 تحوز الشروق نسخة منها، ان الجزائر صدرت كميات غاز إلى الشركة الإيطالية بلغت 6.6 مليار متر مكعب فقط طيلة العام الماضي، بما فيها كميات الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل” التي تم احتسابها هي الأخرى.

وبمقارنة بسيطة مع عام 2018، يتضح أن الصادرات الجزائرية هوت بشكل غير مسبوق، حيث كانت الكميات التي صدرت في حدود 12.02 مليار متر مكعب، بينما وصلت في العام الذي قبله أي 2017 نحو 13.18 مليار متر مكعب.
ووفق البيانات ذاتها فإن نسبة تراجع الصادرات الجزائرية من الغاز لصالح اكبر مستورد ايطالي لهذه المادة من الجزائر (شركة إيني) فقد بلغت 44.6 بالمائة، بينما قدر التراجع حسب الكمية بناقص 5.36 مليار متر مكعب.

ورغم هذا التراجع الذي شهدته صادرات الغاز الجزائرية لصالح أكبر مستورد في ايطاليا فقد ظلت الجزائر (سوناطراك) ثاني مورد لهذه المادة لصالح شركة إيني، خلف روسيا التي تصدرت القائمة بكميات بلغت 24.71 مليار متر مكعب.

ومثلت صادرات الجزائر من الغاز لـ”إيني” ما نسبته 9 بالمائة من مجمل ما استوردته هذه الشركة، بينما مثلت روسيا 35 بالمائة، وهي نسبة تبين بوضوح حجم التراجع، على اعتبارا ان الجزائر قبل عقد كانت تضمن لوحدها ثلث الاحتياجات الغازية الايطالية باحتساب بقية المستوردين الايطاليين للغاز الجزائري (أيني وإينال وإديسون).

وتأتي هذه الأرقام لتؤكد التصريحات الجزائرية الرسمية على لسان وزير الطاقة محمد عرقاب قبل أسابيع، حين اكد ان الشتاء الدافئ خلال عام 2019 في أوروبا، تسبب في تراجع صادرات البلاد من الغاز بواقع 22 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • Hamdi Habib

    في استطاعة الجزاير اغتنام الفرصة الآن على الاقل بعاءدات التصدير ان تحلي ماء البحر،او فتح انهار اصطناعية،او سدود واستغلال المياه ......هكذا تكون نسبة مؤوية عالية من اراضي الجزاير قد اعشوشبت و اخضرت زيادة على ذلك هذا يجلب نزول. الامطار حيث يعم الازدهار بوفرة المياه في عدة اسلاك خاصة القطاع الفلاحي وارباح في مجالات أخرى
    أخوكم من تونس

  • Ahmed

    Salam la solution de la crise du gaz est facile ..vs pouvez l exporter pour nos voisins et cousin on est tous égal musulmans et frères maraucains avec un prix raisonnable.

  • الربعي

    طبيعي جدا، العالم كله الآن يتاجر في الغذاء والتجهيزات الطبية، دولة مساحتها أكثر من مليونين كلم مربع لا تبيع غير النفط والغاز، لا مصير لها غير الهلاك والاندثار في مثل هذه الكوارث ..........

  • تاتا

    حاول الروس فرض انفسهم في سوق النفط عندما الغوا الاتفاق مع السعوديه الذي دام ثلاث سنوات فقاموا بضخ كميات من البترول لكسر الاسعار و من ثم يصدرون اوامرهم للدول المنتجه فقامت السعوديه بانزال 3 مليون برميل و هددت بالمزيد فاستغاث بوتين بترامب للتدخل لدى السعوديه لوقف الحرب و اعلن استعداده لقبول شروط السعوديه بتخفيظ الانتاج.
    في الغاز حصل نفس الشئ حيث يريد بوتن السيطره على الغاز الذي يباع لاوروبا لكنه لا توجد دوله منتجه للغاز تقف بوجه الروس كما حصل من السعوديه مع البترول بل حاربنا تركيا التي يمر عبرها الغاز الروسي بتاييد النظام السوري و حفتر في ليبيا و النتيجه اننا سنخسر سوق الغاز مع الوقت

  • العشرية التدهور

    أنشر لنا ذخل القومي Le premier trimestre 2020 إذا صراحتك الحكومة .
    ذخل الجزائر غاذي يهبط من 50 % إلى 85% .

  • Ahmed

    نطلب من السيد الرئيس إسترجاع أموال الشعب المسروقة من قبل العصابة في اقرب وقت وذلك حتى نخرج من الأزمة بسلام. و يبرهن على صدق الإنتخابات الرئاسية.

  • brahmi sofiane

    لي راه محيرني علاه أولا ويكتا حاسبنا النظام بمواريد الغاز و ثانيا و الدليل على ذلك ذكرتو الإنخفاض بصح مذكرتوش بالأرقام (غير نسب مئوية ) و ثالثا أنتم يا محترفين نادرا ما تضعون مواضيع اقتصادية عن الغاز .

  • Bejaa

    Exportez le gaz vers le pays de Tindouf ils ont besoin c est notre voisin du sud .merci

  • Bejaa

    Exportez le gaz vers Tindouf pour les Polisarios gratuit

  • كريم

    و من بعد يقلك الصين وروسيا اصدقاء الجزائر ....كلاهما لا يستوردون من الجزائر شيئ بينما ربع وارداتنا من الصين و روسيا في السلاح وتضيق علينا الرزق باغراق اوروبا بالغاز

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    و لا تنسو ان روسيا تجيد توجيه الضربات تحت الحزام، الجزائر دعمتها حينما حوصرت و رفضت ان يتم استخدمها من خلال استيراد غازها بدل الغاز الروسي، لكن روسيا تبيع أقرب المقربين، الجزائر ليست بأهمية اسرائيل بالنسبة لروسيا. و الفاهم يفهم

  • امال

    سلام مشكل يجب اعتماد على عدة قطاعات مثل زراعة والسياحة والصناعة حتى لو انخفض البترول حتى لو تراجع الصادرات الغاز الى أوروبا خاصة. ايطاليا تقريب 50 ٪ .يكون عندنا بديل هو زراعة واليساحة . .الخ .

  • محمود

    روسيا أخذت حصة الجزائر من السوق الإيطالية بسبب السعر الرخيص الذي تطرحه على إيطاليا، والجزائر ستخسر السوق الإيطالية!
    والسؤال كيف يتعامل المسؤولين الجزائريين مع روسيا التي تسرق رزق الدولة والشعب؟ المزيد من شراء أسلحة روسية والقمح! هل روسيا صديقة الجزائر تسرق زبائنها، وتشارك مع السعودية في إغراق سوق النفط حتى صار ١٧ دولار!!
    ومتى نظل نعتمد على الغاز والنفط؟ أليس الأجدر تشجيع الإنتاج المحلي الزراعي والصناعي وترك الاستيراد!! أم سيستدين النظام من الافامي حتى يصرف الأموال على المسؤولين وعائلاتهم بالخارج!!

  • SoloDZ

    ستعاود صادرات الغاز الجزائري لإيطاليا الإرتفاع مجددا وأكثر وسيعاود بالمناسبة سعر النفط الإرتفاع هو كذلك الى مستوى اكبر ولا يوجد ادنى شك في ذلك وكل شيء سيكون على ما يرام ان شاء الله المهم هو الحكمة في تسيير المرحلة الحالية والعقلانية في التعامل مع احتياطي الصرف اذا اقتضت الضرورة الظرفية فالتصدير واسعاره سينتعشان هذا قدر المحروقات الاستهلاك الواسع والسعر المرتفع ولا يمكن للسياسة الدولية او غير ذلك مثل الحسد تغييره !