-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمهات وأبناء

تريدين تربية طفلك بطريقة سليمة…اليك هذه القواعد!

جواهر الشروق
  • 1493
  • 0
تريدين تربية طفلك بطريقة سليمة…اليك هذه القواعد!
ح.م

تسعى كل أم إلى تربية طفلها بطريقة صحيحة ومميزة وفي بيئة سليمة تساعده على تنمية قدراته الفكرية والعقلية وتجلعه ينمو بطريقة سوية، تشعرها بالفخر أمام الأهل والأصدقاء.

لكن الأكيد أن الأمر ليس بالهين خصوصا في عصرنا المليء بالمغريات والتحديات، فأحيانا تجد الأم نفسها تائهة بين مايجب القيام به أو اجتنابه من أجل تطبيق أسس التربية الصحيحة.

ولهذا جمعنا لك سيدتي في هذا الموضوع بعض النصائح التي يرى مختصون في التربية أنه لا خلاف عليها:

1- ضعي قوانين واضحة

الطفل بحاجة إلى قوانين واضحة من أجل إتباعها لا تفترضي أنه يعلم الصواب من الخطأ، فهو ما زال في مرحلة التعليم، وتوضيح المسموح والممنوع هو من مهامك الأساسية.

2- ضعي عقوبات عادلة

يجب أن يكون العقاب على قدر الخطأ، حتى لا يشعر طفلك بالظلم، كما يجب أن تطبّقي العقاب مباشرة بعد وقوع الخطأ، لأن الطفل ينسى، فإذا ارتكب سلوكاً خاطئاً وعقابتِه في اليوم التالي، ربما يشعر أنه يتعرّض لعقاب دون سبب.

من المهم أيضاً عدم التخلّي عن تطبيق العقاب، حتى يتجنّب الطفل تكرار الخطأ لأنه يعلم حتماً أنه سيتعرّض للعقاب، وأخيراً يجب أن تكون العقوبات واضحة مثل القوانين، حتى لا يتسبب غضبك بفرض عقاب أكبر من السلوك الخاطئ الذي ارتكبه الطفل.

3- لا تبالغي في الحماية

اسمحي للطفل بالوقوع في الخطأ، فهذه أفضل طريقة لتعلّم الطريق الصحيح، كما أن مواجهة المشكلات تعلّم الطفل مهارات التعامل مع الواقع، والتفكير المنطقي للخروج من الأزمات.

4- لا توبّخي طفلك أمام الآخرين

هذه قاعدة تربية لا تهاون فيها، فتوبيخ طفلك أمام الآخرين يحطّم ثقته بنفسه، يجب أن تنتظري حتى العودة إلى المنزل، ومن ثم تناقشين طفلك في السلوك الخاطئ الذي ارتكبه، وإن لزم الأمر تدخّلك في نفس الوقت، عليك هنا الانفراد بطفلك في مكان بعيد عن الجميع، واطلبي من طفلك التوقف عن السلوك الخاطئ، وأن ما حدث ستناقشين بشأنه عند العودة إلى المنزل.

5- لا تخضعي له

ربما يبدأ الطفل بنوبة بكاء لأنه يرغب في فعل أمر غير مسموح به، لا تخضعي له، فهذه حيلة يتبعها الأطفال فإذا استسلمتِ له، سيكرّرها كثيراً.

6- كوني قدوة

عليك أن تعرفي أن أنظار طفلك متوجهة صوب كل تصرفاتك فأنتِ هي النموذج الأهم في حياته، فكوني قدوة له، ببساطة كل ما تريدين زرعه في شخصية طفلك، طبّقيه أمامه.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!