-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظلّ تنامي ازدحام الطرقات بالمدن وخارجها

تطبيقات “سحرية” للإفلات من زحمة المرور

الشروق
  • 7816
  • 12
تطبيقات “سحرية” للإفلات من زحمة المرور
ح.م

تحولت زحمة المرور إلى هاجس يومي يطارد الجزائريين في النوم واليقظة، وباتت مصدرا للعديد من الأمراض الخطيرة في مقدمتها أمراض الاحتراق النفسي التي أطلق عليها الأطباء اسم “مرض العصر” لما تتسبب فيه من أمراض عضوية خطيرة على غرار الضغط والسكري والكلى والبروستات..

ولتفادي الوقوع في “فخاخ” زحمة المرور بسبب كثرة الاحتجاجات وحوادث الطرقات والحواجز الأمنية، بات الكثير من مستعملي الطريق يستعينون بتطبيقات إلكترونية توفر خدمة الإرشاد المروري الذكي، حيث توجه أصحاب السيارات إلى أسرع الطرقات المختصرة وتخبرهم سلفا بمكان الاكتظاظ المروري والمدة المطلوبة لتجاوزها، ومن أفضل التطبيقات التي تعرف رواجا كبيرا وسط السائقين التطبيق الشهير “غوغل مابس” المربوط بالأقمار الاصطناعية والذي يمنح مستعمليه الوضعية الآنية للطرقات لحظة بلحظة، حيث تمنح أصحاب المركبات نظرة دقيقة لشبكة الطرقات مع تلوين الطرقات المزدحمة باللون الأحمر والطرقات الميسرة باللون الأزرق، ويعمل التطبيق على إعطاء حلول سريعة للسائقين بتوفير معطيات بديلة لطرق مختصرة مع إعطاء المدى الذي تستغرقه السيارة للوصول إلى الوجهة المحددة لكل طريق وهذا ما يمنح للسائقين العديد من الخيارات ويجعلهم يتفادون المسالك المزدحمة خاصة في هذه الفترة من السنة والتي تشهد تباينا في درجات الحرارة التي شهدت ارتفاعا خلال الأيام الماضية وكانت مصحوبة بفيضانات تسببت في كوارث مرورية قاتلة..

ومن التطبيقات التي تعرف انتشارا وسط السائقين تطبيق “وصلني” الذي يمنح مستعملي السيارات نظرة شاملة عن وضعية الطرقات السريعة والفرعية، ويمنحهم أفضل الحلول لتفادي زحمة المرور.

 تطبيق آخر عرف رواجا كبيرا وسط السائقين أطلق عليه أصحابه شعار “يسير” والذي يمنح إمكانية التواصل بين السائقين ليخبر بعضهم بعضا عن وضعية الطرقات؛ حيث يستعمل هذا التطبيق للتحذير المسبق من زحمة المرور جراء حوادث المرور والحواجز الأمنية والاحتجاجات، ويكفي مستعملي هذا التطبيق كتابة اسم الوجهة أو نطقها عبر الهاتف لتتهاطل عليه ردود المسجلين في نفس الخدمة والمتواجدين في نفس الوجهة لإخباره بوضعية الطريق، حيث يعتبر هذا التطبيق جزائريا مئة بالمئة أبدعه مجموعة من الشباب وعرف نجاحا كبيرا ويساهم يوميا في في إنقاذ آلاف السائقين من الازدحام المروري خاصة أثناء وقوع الحوادث وتهاطل الأمطار..

ب. ح

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • fakou

    un metre ??????? rak m"lih fi rassek??? du n'importe quoi...ce qui veux dire que dans 10ans il n y aura plus de plage !!!!!!!!

  • متصفح الويب

    أوقات بداية الدوام وانتهائه هو نفسه في جميع القطاعات تقريبا اي 8.30-16.00وهذا في حد ذاته مشكل ويتسبب في خنق الحركة المرورية

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    زحمة كلمة من اللغة العربية الفصحى و ليست حكراً على الخليجيين.

  • جزايري

    وش نكره كيتستعملو مفردات الخليج
    قولو ازدحام مش زحمة وين ثوابتكم وهويتكم

  • mhamed otmane

    je vous conseille d'utiliser l'aplication waze

  • جزائري

    نعم لا ينفع اي تطبيق وسط الغابة لان التطبيقات ليست لسكان الغابات بل للادميين. في بلدية الكاليتوس بدا تنصيب اشارات المرور في اطار كشروع خاص بالعاصمة لكن اقول ومن الان لن تنفع هذه الاشارات شيءا اذا لم يكن هناك شرطي او كاميرا لمراقبة مخالفات اشارات المرور فالناس في هذه الدشرة غير متعودين على احترام الاشارات. وقدفشلت تجربة سابقة للاشارات في هذه البلدية. ضف الى ذلك اسواق عشواءية وسط الطريق وركن السيارات عند مداخل ومخارج الاحياء وعند مفترقات الطرق وفي اي مكان . ولا شرطي ينظم كل هذا في الكاليتوس وكل واحد يفعل ما يريد. انها غابة باتم معنى الكلمة وكانها بدون رءيس بلدية من ناحية تنظيم المرور

  • HAMITO PLANETE ORAN

    التطبيق السحري الوحيد المتبقي وهو الهروب بالبوطي

  • بوبالطو

    برأيكم هل تنفع هذه التطبيقات داخل غابة

  • قلعة بلعباس

    من واجب كل الجزائرين استعمال التطبيق الجزائري بل و دعمه ايضا

  • فريد

    مجبر على الشيتة غير اسمك الى كاره الشعب شيات الحكومة

  • مجبر على التعليق - للامانة منقول

    زحمة المرور سببها هذا الذي يحرق نفسه بنفسه
    بالدارجة الكل فايق يحوس يعقب لول ............... ايعقل ان نتجاوز في نفق ؟
    حوادث المرور التي تحدث في الجزائر نسبة 95 بالمائة سببها بشري نستطيع اجتنابه
    معوقين ... خسائر مادية معتبرة على حساب الدولة

    واش راكي رافدة يا الحنونة

  • location

    أغلب الشوارع في المدن و الأحياء بدون أسماء أو أرقام
    و بالتالي كيف تعمل هذه التطبيقات ؟؟