-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تعبنا من الأعياد !

قادة بن عمار
  • 5417
  • 12
تعبنا من الأعياد !

وزير المجاهدين محمد الشريف عباس تحدّث في لقاء الصحافة عبر التلفزيون فقال ناصحا الشعب: “لا بد على الجزائريين أن يجعلوا من الخامس جويلية المقبل عيدا ثالثا، يُضاف إلى عيديّ الفطر والأضحى، فيُلبسون صغارهم الثياب الجديدة، يصِلون أرحامهم ويزورون المقابر”!

طبعا الوزير اكتفى بالملابس الجديدة والحلويات دون الحديث عن الذبائح وتوزيع اللحوم، طالما أن هذا الشعب تفرّق في معظمه ما بين مذبوح ومسلوخ ومنزلة ثالثة ما بين المنزلتين!

ومع أننا لا نشكّك في نية الوزير ولا في رغبته بمشاهدة الجزائريين، كل الجزائريين، يحتفلون بالذكرى الخمسين لاسترجاع الاستقلال، إلا أننا نشكك كثيرا في قدرة الشعب على تنفيذ رغبة معاليه، خصوصا أن معظم أرباب العائلات بالكاد يتدبرون ما يقضون به حاجتهم في العيدين، ومعظمه يأتي بالقروض والحشومات!

الجزائريون الذين تطلب منهم يا معالي الوزير أن يشتروا ألبسة جديدة لأطفالهم ويصنعون لهم الحلويات، باتوا يُميّزون ما بين الطفل وأخيه، ويلجؤون إلى القرعة من أجل تدريس أحدهما مقابل تشغيل الآخر لتوفير لقمة العيش وتفادي التسول!

الجزائريون الذين تريدهم أن يجعلوا من الخامس جويلية المقبل عيدا ثالثا يشبه العيدين الصغير والكبير، لم يستطيعوا توفير ثمن البطاطا بالأمس القريب، وليس فقط اللحوم التي باتت من أحلام اليقظة في الوقت الذي ما تزال فيه الحكومة تعتقد أن مشكلة الخرفان المستوردة تتلخص فقط في جنسيتها فيتنازع المجلس الحكومي الموقر ما بين جلب خرفان اسبانية أو سودانية شقيقة!!

الجزائريون ما زالوا يقتاتون من المزابل، في الوقت الذي يطلب فيه صندوق النقد الدولي من حكومتهم أن تقرضه المال، وقد لا نستغرب غدا لو أن الاتحاد الأوروبي طالبنا مثلا بالتدخل لنجدة الاسبان واليونان!!

الجزائريون الذين ينتظرون بالساعات في طوابير قفة رمضان، لا يعرفون من الأعياد سوى الفطر الذي يشترون ملابسه من الشيفون، والأضحى الذي يُسكتون به جوع أطفالهم بشحمة من هنا أو هناك!

هؤلاء جميعا ليسوا بأقل وطنية من معالي الوزير وبقية زملائه في الجهاز التنفيذي، وهم سعداء جدا بمرور خمسين عاما على استرجاع الاستقلال، لكنهم في الوقت ذاته حزينون على تلك العقود الخمسة، كيف مرّت، حيث أشبعتهم ظلما وتمييزا وتسريحا من العمل، وترهيبا وتقتيلا؟!

من سيقضي اليوم الخامس من شهر جويلية المقبل في بيته، ليس خائنا ولا عميلا، ومن لم يستجب لنداء الحكومة بجعل ذلك اليوم عيدا ثالثا، لن يكون جاحدا لدم الشهداء ولا خسيسا، لكنه “واحد” من الأغلبية المقهورة، من يحبون الوطن على طريقتهم دون مهرجانات ولا احتفالات ضخمة ولا ألعاب نارية.. فقد لعبنا كثيرا، أو بالأحرى “لعبوا” بنا كثيرا، حتى أعيانا اللعب ونسينا الأعياد!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • انا لعبد الواحد ام

    يتبع مانيش حابة نهار 5جويلية نسمع حاجة وحدة برك الشهيق التنهاق تع البهايم لي تحوس حكومتنا تجيبهم لي يحوس عليهم يديهم لدارو.

  • عبج الغفور

    وليما لا نحتفل بتاريخنا شهدائنا ليس فرض ان نلبس الجديد زندبح لكن لتمجيد تاريخنا الدي اصبح مشوه ومهاجم من بعض الدول ششكو في كل شيئ حتى طارق بن زياد نسبوه الى المغرب وهدا خطئ الصحافة التي تثرثر و تجتهد في الدفاع عن بلدنا انا لست من النظام ولا احبه وبن مجاهد رحمه الله ولا املك اي شئ في الدنيا لكن ابكي حينما ارى التاريخ يشوه والناس تضحك افقو واحترمو تا ريخكم وكفانا من موضوع البطاطا هل نحن مدمينين بطاطا اقسم با الله ان العيب في المرءة الجزائرية ليس لها ثقافة طبخ هناك خظار كثيرة تخلف هده الخظرة.

  • ABC

    بارك الله فيك يا أخي لقد أصيت . أتمبى لو يقرأ مسؤولين هذا المقال فنتصبب أجسادهم عرقا خجلا مما آلت إليه أحوال البلاد و العباد. الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون و ستحضر أرواحهم يوم الإحتفال وحالهم يفول كما قطعت رؤوسنا من أجل عزة الوطن اقطعوا رأس كل خائن للوطن.

  • ابن الناصر بن شهرة

    بارك الله فيك يا سي قاده ...لقد وجدت الكلمات المناسبة التي لو قيلت على الحجر الاصم لتشقق حياء و خجلا ...لكن هؤلاء...افقدهم الكرسي ابسط مقومات الانسان الا و هو الحياء ...فهم يفعلون ما يشاؤن لكن الى حييييييييييييييييين...

  • ابراهيم

    ربي يهديك يا سي الوزير افرح غير نتا ...ما خليتونا والو به نزهاو نزهاو بيك بالاك .....ايه يا حسرة على الاستقلال كون راهم حايين الشهدا يندموا كي يصييبوكم انتما في هذي الحال ..راهي ليكم

  • ابن الجزائر

    الجزائر بخير...و في الطريق الصحيح...و ليس لنا عزاء للحاقدين ولا الحاسدين

  • جزائري و افتخر

    5 جويلية...من اغلى اعيادنا....علموا الاجيال المعاني الحقيقة للهذا العيد......و يوم يفقهوا معانيه...لن يبقى للحديث على البطاطا... ارجوكم ثمنوا انجازات الثورة الجزائرية العظمى...و تمنوا انجازات الجزائر المستقلة...علموا الاطفال حب الوطن بكل مقوماته.....و بعدها لاخوف عليهم و لا هم يحزنون

  • yacine

    يحتفلو باعياد الكفار ومايحتافلوش باععيادهم الوطنية

  • مواطن

    نريد الاحتفال ب:
    -القضاء على البطاله.
    -القضاء على ازمه السكن.
    -منظومه صحيه رائده.
    -تربيه وتعليم ناجحين.
    -ابحاث و اختراعات في المعاهد والجامعات.

  • بدون اسم

    سنحتفل يوم ان ننال حريتنا الاقتصادية يوم ان تصير الجزائر مصدرة لا مستوردة .قائدة لا مقودة .يوم ان ياخذ كل ذي حق حقه و يكون العدل سائدا والمساواة ملموسة و حرية الراي مكفولة و الخونة الذين امتصوا و لا زالوا دم البلاد والعباد في السجون حينها فقط سنحتفل بملء ارادتنا دون توجيه من احد

  • جمال

    عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ
    أمّا الأحِبّةُ فالبَيْداءُ دونَهُمُ فَلَيتَ دونَكَ بِيداً دونَهَا بِيدُ
    لَوْلا العُلى لم تجُبْ بي ما أجوبُ بهَا وَجْنَاءُ حَرْفٌ وَلا جَرْداءُ قَيْدودُ

  • اللبودى محمد

    قلت ما فى القلب ..... لنا الله أخى
    هذه أفكارهم..... وهذه أفكارنا ... وعجبي !!!!!.