-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تعرفي على أكثر المشروبات فعالية في فصل الشتاء

جواهر الشروق
  • 3976
  • 2
تعرفي على أكثر المشروبات فعالية في فصل الشتاء
ح.م

وفي هذا الصدد ينصح خبراء التغذية بالمواظبة على تناول بعض المشروبات الساخنة في فصل الشتاء والتي من شأنها رفع معدل الاستقلاب الخلوي في الجسم (الأيض) والمحافظة على الصحة والوزن، من أهمها:

لا شيء يضاهي على الصعيد الصحي والغذائي كوباً من المشروبات الدافئة في طقس الشتاء البارد الذي نحتاج فيه إلى تناول الأطعمة والمشروبات المنتجة للطاقة.

وما يميز فصل الشتاء عن باقي فصول السنة برودة الطقس الذي غالباً ما يتسبب في خمول الجسم وعدم الرغبة في بذل المزيد من الأنشطة البدنية أو الحركية، هذا بالإضافة إلى زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة المنتجة للحرارة والطاقة للحصول على الدفء الأمر الذي يكسب الجسم سعرات حرارية عالية ويتسبب في زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه.

1- شراب الزنجيبل:

على الرغم من مذاقه اللاذع والحار إلا أن مغلي الزنجبيل يعد من أفضل المشروبات الساخنة التي يجب تناولها في فصل الشتاء بهدف إنتاج الطاقة والحصول على الدفء اللازم في فصل الشتاء بالإضافة إلى فوائده الأخرى فى التخلص من السعرات الحرارية الزائدة وإذابة الدهون المتراكمة في النسيج الشحمي من خلال رفع معدل أيض الجسم.

وفي الأصل يعد الزنجبيل عشبة تتميز برائحتها العطرية النفاذة والتي بدء استخدامها قديماً وحتى الآن في تقوية جهاز المناعة والتخلص من السموم وإزالة التوتر والصداع. كما يمكن إضافة القليل من السكر أو العسل إلى شراب الزنجيبل للتخفيف من مذاقه اللاذع ولزيادة انتاج الطاقة في فصل الشتاء.

2- الشوكولا الساخنة:

يتميز الكاكاو بمذاقه الدهني اللذيذ الذي يشبع احتياجات الجسم نحو تناول الأطعمة الدهنية ولكن بعدد سعرات حرارية أقل خصوصاً إذا تم إعداده بحليب خالي الدسم. لذا ينصح الخبراء بتناول كوباً من الكاكاو مع وجبة الإفطار يومياً في فصل الشتاء لما يمنحه من طاقة وما يحتويه من مذاق غني بمادة الفلافانول Flavanols المضادة للأكسدة.

3- الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر مشروب كل الأوقات وذلك لما يحتويه من فوائد صحية عديدة على الصحة والوزن، منها:

1- يساعد على إنقاص الوزن من خلال رفع نسبة الأيض بمعدل 70 سعرة حرارية في اليوم.

2- يخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي وزيادة تراكم الدهون في الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.

3- يخفض من نسبة الكولسترول الضار في الدم LDL ويحسن الجيد منه HDL.

4- يحتوي على مادتي البوليفينول Polyphenols والفلافنويد  Flavonoids والتي أثبتت الدراسات الحديثة أهميتهما في تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض الموسمية والتي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء كأمراض الأنفلونزا والزكام.

4 – مشروبات الأعشاب الساخنة:

يمتاز النظام الغذائي في فصل الشتاء بكثرة تناول مغلي الأعشاب كالكركديه والينسون والنعناع والذي يمنح الجسم الدفء اللازم والراحة النفسية التي تقاوم الإصابة بكآبة الشتاء الشائع الإصابة بها في فصل الشتاء.

5 – شراب الليمون الحامض:

من قديم الأزل والأطباء ينصحون بتناول مغلي الليمون الحامض في فصل الشتاء لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C والتي أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها في مقاومة الأمراض وتقوية الجهاز المناعي في الجسم ورفع معدل الأيض في الجسم. يمكن أن يحلي الشراب بالعسل الصافي أو السكر البني للحصول على مزيد من الطاقة والحيوية والطعم اللذيذ.

6- عصائر الفاكهة الطازجة:

بالرغم من أهمية تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء إلا أن العديد من الخبراء يؤكدون على تناول المشروبات الطبيعية المصنعة من الفاكهة الطازجة لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الجسم ووقايته من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، بالإضافة إلى مقاومتها لعوامل التعب والخمول وضعف الأداء البدني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بدون اسم

    رقم واحد :صف لنا الفودكا رجاء.

  • الفودكا

    نسيتو اهم شئ الفودكا و ما احلها في فصل الشتاء