-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مصير العمال بالجوية الجزائرية بعد هيكلتها.. بكاي يحسم الجدل

الشروق أونلاين
  • 62834
  • 21
مصير العمال بالجوية الجزائرية بعد هيكلتها.. بكاي يحسم الجدل

قال وزير النقل عيسى بكاي إن المشكل في شركة الخطوط الجوية الجزائرية ليس عدد العمال وإنما سوء التسيير، مؤكدا أنه لن يتم طرد أي موظف.

وأوضح بكاي خلال استضافته ببرنامج “الشروق مورنينغ” الثلاثاء، أنه لن يتم  طرد أي عامل بالجوية الجزائرية وسيتم توزيعهم كما يجب  معتبرا أن المشاكل التي تعاني منها الشركة راجعة للتسيير.

تعويض التذاكر وحجز الطائرات في الخارج.. الجوية الجزائرية توضح

وفي 26 ديسمبر 2021، جددت شركة الخطوط الجوية تعهدها بتعويض التذاكر غير المستهلكة جراء جائحة كورونا والتي بلغ عددها أكثر من نصف مليون تذكرة، نافية حجز طائراتها في الخارج.

وأكد الناطق الرسمي باسم شركة الخطوط الجوية أمين أندلسي، الأحد، أنه سيتم تعويض أصحاب التذاكر غير المستهلكة جراء جائحة كورونا والتي بلغ عددها أكثر من نصف مليون تذكرة.

وأوضح أندلسي خلال استضافته ببرنامج “الشروق مورنينغ” أن الجوية الجزائرية باشرت عملية تعويض التذاكر بقيمة إجمالية تقدر بـ25 مليار دينار جزائري.

من جهة أخرى، نفى الناطق باسم الشركة خبر حجز طائرات للجوية الجزائرية في الخارج، مؤكدا أن ما تم تداوله غير صحيح.

وأضاف أن مصالح الجوية تقوم حاليا بـ52 رحلة أسبوعيا، بتغطية تصل إلى 15 % من إجمالي الرحلات ما قبل كورونا.

وفي هذا الصدد، قال أندلسي إن مصلحة صيانة الخطوط الجوية الجزائرية ستتحول إلى مؤسسة مستقلة تنشط على المستوى الإقليمي والقاري.

الوضعية المالية للجوية الجزائرية: وزير النقل يكشف التفاصيل

وفي 23 ديسمبر 2021، أكد وزير النقل عيسى بكاي أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية تعرف حالة تعافي تدريجي وتحسن نسبي في وضعيتها المالية  وكذا اتساع نشاطها.

وجاء هذا التصريح خلال استقبال وزير النقل عيسى بكاي، الأربعاء، لرئيس نقابة الطيارين التقنيين الجويين الجزائريين وأعضاء مكتبها الوطني.

وطرح ممثلو النقابة خلال الاجتماع جملة من الانشغالات الاجتماعية والمهنية وطالبوا بتلبيتها نظرا للتحسن النسبي للوضعية المالية لشركة الخطوط الجوية الجزائرية وفتح حوار معمق مع المديرية العامة بغية مناقشة هذه الإنشغالات.

من جهته، أكد الوزير على ضرورة تظافر الجهود لحماية هذه المؤسسة الحيوية وأخذ بعين الإعتبار الظروف المحيطة بنشاطها وتأثرها بشكل كبير بجائحة كوفيد-19.

ووعد المسؤول الأول عن القطاع ممثلي النقابة بدراسة جميع مطالبهم وإيجاد حلولا لها تماشيا مع التعافي التدريجي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية واتساع نشاطها.

الجوية الجزائرية تعلن فتح وجهات داخلية جديدة

وفي 2 ديسمبر 2021، كشفت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، الخميس، عن فتحها لوجهات داخلية جديدة بين عدد من الولايات بداية من 2 ديسمبر.

وحسب منشور للجوية فإن الرحلات الجديدة ستكون بين قسنطينة- الوادي- قسنطينة كل ثلاثاء وخميس، بالإضافة إلى  وجهة قسنطينة-تقرت-قسنطينة ستكون بداية من 4 ديسمبر كل سبت، وكذا الأغواط-تمنراست- الأغواط والتي ستكون كل أحد بداية من 5 ديسمبر الجاري.

مخطط إصلاح الجوية الجزائرية: وزير النقل يقدم 7 توجيهات جديدة

قدم وزير النقل عيسى بكاي 7 توجيهات لمسؤولي الخطوط الجوية الجزائرية وهذا في إطار مخطط إصلاح وإعادة هيكلة هذه الشركة.

وشدد الوزير خلال اجتماع تكملة للقاءات متواصلة مع مسؤولي الشركة، بشأن مخطط إعادة الهيكلة، على ضرورة إعطاء أهمية قصوى لجميع الجوانب وعدم إهمال التفاصيل للوصول بشركة الخطوط الجوية الجزائرية إلى مصاف الشركات الكبرى.

وفي هذا الصدد قدم المسؤول الأول عن القطاع مجموعة من التوصيات هي:

1- العمل على خلق فروع متخصصة في مختلف مجالات تدخلها، كالتكوين.

2- تنويع النشاطات وخلق مصادر دخل أخرى.

3- توظيف أنجع للعامل البشري مع إمتصاص الفائض المسجل على مستوى العدد الإجمالي للعمال.

4- إعادة النظر في تسيير مختلف البنى القاعدية التابعة للمؤسسة مثل الوكالات التجارية المنتشرة عبر التراب الوطني.

5- مراجعة شاملة لأسعار التذاكر خاصة الرحلات الداخلية نحو الجنوب لتشجيع السياحة الصحراوية.

6- تحضير ملف متكامل عن إمكانية مرور الحقائب والمسافرين القادمين من خارج الوطن والمتوجهين عبر الخطوط الجوية إلى داخل التراب الوطني مباشرة الى المطار الداخلي دون حاجة إلى الخروج.

7- تحضير خطة عمل مع تدابير وآليات ملموسة وبإطار زمني محدد الأهداف على المدى القريب والمتوسط والبعيد وبالتشاور مع الشريك الاجتماعي في الخيارات الاستراتيجية المستقبلية.

إدارة الجوية الجزائرية تكشف عن مخطط إعادة الهيكلة والتطوير

ويوم 15 سبتمبر، كشفت إدارة شركة الخطوط الجوية الجزائرية خلال اجتماع مع وزير النقل عيسى بكاي، عن مخطط إعادة الهيكلة والتطوير الذي يمتد إلى عام 2025.

بيان وزارة النقل

تتمة للقاءات التي باشرها السيد وزير النقل عيسى بكاي مع المديرية العامة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بهدف دراسة وضعيتها وإعداد مخطط إعادة هيكلتها وإصلاح تسييرها، ترأس السيد الوزير إجتماعا يوم الأربعاء 15 سبتمبر 2021، بحضور إطارات من الوزارة والسيد الرئيس المدير العام بالنيابة ومستشاره للشؤون المالية ومديرة قسم التجارة ومديرة تسيير المداخيل ومدير المالية والمحاسبة ومكلف بالدراسات والتحليل.

حيث أعطى الرئيس المدير العام بالنيابة لمحة عامة عن الرؤية المستقبلية لتطوير شركة الخطوط الجوية الجزائرية والإستعداد لما بعد جائحة كورونا آخذا بعين الإعتبار التغيرات الكبيرة التي يشهدها نشاط النقل الجوي على المستوى المحلي، الجهوي والدولي. وفي هذا الإطار لخص جملة من الإجراءات الواجب إتخاذها لحجز مكانة مرموقة للشركة خاصة في الفضاء الإفريقي الذي يشهد تطورا ملحوظا في جميع المجالات.

من جهتهم عرض مسيرو وإطارات الشركة المحاور الأساسية لمخطط التطوير 2021-2025 التي تعتزم الشركة مباشرته والذي جاء بعد دراسة معمقة لنقاط قوتها وضعفها وتحليل واقع النقل الجوي العالمي والإحاطة بوضعية الشركات المنافسة وهيكلتها وطرق تنظيمها وعملها و التحولات الكبرى التي تعرفها. ✅وشمل هذا المخطط على وجه الخصوص: تدعيم مكانة الشركة في السوق الجزائرية وتطوير الخطوط الداخلية، تجديد أسطول الجوية الجزائرية وزيادة عدده مرحليا بما يسمح بدخول السوق الأفريقية المتنامية، مراجعة النصوص القانونية والتنظيمية المسيرة لنشاط النقل الجو، إعادة هيكلتها بخلق فروع لها متخصصة في النشاطات الثانوية للطيران، وفي هذا الشأن من المنتظر إنشاء شركة الصيانة قبل 31 ديسمبر 2021 و شركة الخدمات الأرضية في غضون سنة 2022، العمل على الإنضمام إلى تكتلات مهنية معينة، ترقية الوجهة الجزائرية بالتعاون مع الهيئات و المؤسسات المعنية إلى جانب إدخال التكنلوجيا و الرقمنة في جميع الخدمات الموجهة للزبائن لترقيتها و جعلها أكثر جاذبية.

كما تم عرض سياسة الأسعار المعتمدة من طرف شركة الخطوط الجوية الجزائرية حيث تم التطرق إلى العناية الخاصة التي تحظي بها طريقة حساب أسعار تذاكر السفر على الخطوط الدولية و الداخلية و التطورات التي شهدتها هذه العملية المعقدة بإدخال تكنولوجيات تسيير المداخيل « Revenu Management » الذي يسمح بتحديد شبكة الأسعار بصفة دقيقة وتسيير عمليات الحجز آليا في ظل المعطيات و المتغيرات الآنية التي تحكمها المنافسة الشرسة للشركة الطيران المنافسة.

ولدى تدخله، ثمن السيد الوزير المجهودات المبذولة لتحسين وضعية الشركة والحفاظ على مكتسباتها رغم الظروف الصعبة المحيطة بها والتي فرضتها جائحة كورونا، كما أكد من جهة أخرى على ضرورة وضع مخططات تطور مرحلية تشمل المدى القصير والمتوسط و البعيد برؤية واضحة المعالم والأهداف و في آجال محددة و على إلزامية إعتماد شركة الخطوط الجوية الجزائرية على مقدراتها الذاتية و أستغلال كل الفرص الداخلية المتاحة لتنفيذ مخططات تطورها و ذكّر بتعليمات السيد رئيس الجمهورية و توجيهات السيد الوزير الأول المتعلقة بإعادة هيكلة هذه الشركة الحيوية وتقويمها ومراجعة طريقة تسييرها وتحسين خدماتها وأمر بتنفيذها في وقتها المحدد كما أشار إلى أن فتح النقل الجوي للإستثمار الخاص هو من أولويات الوزارة و هو ما سيدعم خطة الوجهة الجزائرية خدمة للسياحة والإنعاش الاقتصادي داعيا الجوية الجزائرية إلى دراسة إمكانية خفض الأسعار على الخطوط الداخلية للتحفيز تنقل الجزائريين جوا إلى مختلف مناطق الوطن لاسيما إلى الجنوب الكبير.

وفي الأخير، أمر السيد الوزير مسيري شركة الخطوط الجوية الجزائرية بإتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتجسيد هذه الخطوات و موافاته دوريا بالتقدم المحقق في هذا المجال.

الجوية الجزائرية تطلب مساعدة عاجلة من الدولة لإنقاذها من الإفلاس

وقبل أيام طلبت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، مساعدة عاجلة من الدولة لإنقاذها من الإفلاس في ظل الأعباء الكبيرة التي تتحملها، إلى جانب الركود العالمي الذي يعرفه نشاط النقل الجوي.

وفي إطار سلسلة اللقاءات مع مختلف المؤسسات القطاعية، ترأس وزير النقل عيسى بكاي، يوم 11 سبتمبر 2021، إجتماعا بحضور إطارات من الوزارة و الرئيس المدير العام بالنيابة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية وعدد من كوادرها.

وقدم الرئيس المدير العام بالنيابة عرضا تضمن وضعية الشركة على الصعيد التنظيمي والعملياتي، وكذا توازناتها المالية التي تأثرت بشكل كبير منذ بداية جائحة كورونا في الجزائر منتصف شهر مارس من السنة الماضية، و تراجع نشاطها وحركية أسطولها الجوي.

كما تطرق الإجتماع إلى خطة العمل المقترحة من طرف الجوية الجزائرية بعد زيادة عدد رحلاتها ضمن البرنامج  الجديد الذي تم اعتماده في 28 أوت الماضي، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على الشركة وعودة نشاطها تدريجيا.

غير أن الأعباء  الكبيرة التي تتحملها الشركة وغير القابلة للتقليص مثل كتلة الأجور و صيانة الطائرات و المصاريف بالعملة الصعبة في الخارج إلى جانب الركود العالمي الذي يعرفه نشاط النقل الجوي، يرهن فرص تطور  هذه الشركة الوطنية ويهدد مستقبلها، وهو ما دفع إلى المطالبة بمساعدات عاجلة من طرف الدولة للحفاظ على هذا المكسب الحيوي.

من جهته، أكد الوزير على ضرورة ترشيد النفقات وتطبيق تعليمات الحكومة بخصوص إعادة هيكلة نشاطها لا سيما بالخارج ودعا إلى مراجعة بعض النصوص القانونية والتنظيمة المؤطرة لهذا النشاط وجعلها أكثر مرونة، من خلال فتح نقاش واسع مع جميع المتعاملين و الفاعلين في مجال الطيران المدني.

وبخصوص بعض الأعباء المالية التي تتحملها الخطوط الجوية الجزائرية على مستوى الرحلات الداخلية جراء دعم تسعيرة التذاكر، وعد الوزير بتدليل جميع العقبات لتمكين الشركة  من الحصول  على مستحقاتها بالتنسيق مع وزارة المالية  قصد تخفيف الضغط عليها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • موحا

    لم ارى طوابيير لاجل تذكرة الطائرة في المهجر تحديدا في كندا الشعب في الخارج درجة الحرارة ناقص 20 ، بهدلتونا ، يتعذرون بالامكانيات هل تنقصكم الامكانيات في كندا ، لايردون على مكالمات الزبائن و لا يعوضون الاموال التي سلبوها من الزبون ، نقص احترام لهذه الشركة خليو الشركات العالمية تنافس و لن يسافر احد معكم . ردو اموال الناس و جاوبو الناس كي يعيطولكم ....تكرهو البلاد للناس

  • عمر

    المشكل هو عدد العمال ما تغطيوش الشمس بالغربال

  • سمير

    وهل ااجوية ااجزاءرية ارجعت الاموال التب لا زالت غي حوزتها من المسافرين الدين لم يطؤ سلم ااجوية الجزاءرية

  • العربي

    اسوء شركة طيران في العالم . من العامل البسيط إلى المدير كلهم فاسدين. لايحمد الله على وظاءفهم. المفروض تخصيص الشركة لانه لايوجد حل. ان شخصيا قمت بحجز مرة تفاجأت ان المكان اعطي لانسان اخر رغم كوني دفعت مسبق. با يأتي منهم الخير

  • فريفط زكريا

    سياسة الفشل لدول الاشتراكية في السبعينات و الثمانينات اللتي كانت سبب انهيار إقتصادهم .. ملء المصانع و الشركات بالعمال الزيادة فوق طاقتهم.. أدى إلى إفلاس الشركات... الجوية الجزائرية لديها عمال زيادة اكثل من 6000 آلاف... يجب فتح شركات طيران الخواص.. و توزيع العمال الزيادة عليهم .. لتدارك إفلاس الجوية الجزائرية

  • Adel

    شركة توضف الاقرباء و المقربين شركة فاشلة و راءدة في سوء التسيير تعاقبت عليها الوجوه و جرعات المال ولاكن لا حياة لمن تنادي شركة مفلسة و آيلة للسقوط انشري يا شروق

  • راني تعبان

    الشعب تعب من الزيادات وتضيق وكاد ان ينفجر من الفقر وتهميش والشباب طامع لهجرة من هذي الارض كل شي فيها بالمعرفة وبن عميس ...ماعندناش حق نعيشو في وطن فيه الرخاء والعدل

  • Imazighen

    الخطوط الجوية الوحيدة في العالم المفلسة والتي تعيش من مساعدة الدولة...بنفس العقلية ستبقى كما هي النظام الاشتراكي انتهى أم ما زال...

  • كوريد قادة

    سلام عليكم شركات عملاقة استحود عليها الفاسدون في كل مجالاتها من حيث التشغيل كلهم من منطقة واحدة وحرام على المناطق الاخرى فساد مالي صفقات مشبوهة كل دلك سببه التسيير الدشراوي

  • Mahfoud

    وفي 23 ديسمبر 2021، أكد وزير النقل عيسى بكاي أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية تعرف حالة تعافي تدريجي وتحسن نسبي في وضعيتها المالية وكذا اتساع نشاطها c normal 1000€إذا كنت تدفع تذكرة من جيبك ، فلا بأس إذا لم تكن كذلك

  • YASSINE

    الحل الوحيد والأكثر جدوى هو إدراج الشركة في البورصة الجزائرية بهذه الطريقة ستكون تحت سيطرة لجنة إدارية ولن يكون هناك فساد إنه لأمر مخز حقًا أن تكون الشركة الوحيدة في بلد مثل الجزائر وحتى بدعم من الدولة ، الاحتكار الذي لديك و مفلس.

  • كمال

    يجب تفكيك هذه الشركة وطرد جميع موظفيها و بيع الطائرات لانها اكبر فضيحة في الطيران العالمي و وسمة عار للجزائر،شركة موظفيها تحت الصفر و يضرو بسمعة البلد و المواطنين،لا اعلم من اين ياتو بهم هاذ الموظفين،من الاحسن فتح المجال للقطاع الخاص و الاجنبي و الاستفادة من اموال الكراء و الخدمة،احسن للدولة و للمواطن

  • قل الحق

    الجوية الجزائرية تطلب مساعدة عاجلة من الدولة لإنقاذها من الإفلاس، كل المؤسسات العمومية تطلب هذا دون ان نطرح يوما السؤال لماذا كل المؤسسات العمومية على حافة الافلاس عكس المؤسسات الخاصة، ما تقولوليش اسعار التذاكر في الجوية الجزائرية مدعمة ايضا، السبب هو سوء التسيير و السرقة بكل بساطة فمن يحاسب هؤلاء المسؤولين على فسادهم و انعدام الكفاءة لديهم. لم نسمع يوما ان مؤسسة طيران عالمية طالبت الدولة بمساعدتها فاما ان تفرض نفسها في السوق او تنسحب، و مسيروا العمومي يريدون انسحابه لصالح ارباب المال الذين سينجحون حتما في مفارقة عجيبة لا تحدث الا في الجزائر.

  • منصور

    هذا كله تهرب الشركه مطالبه بتسديد نصف مليون تذكره بالعمله الصعبه فما هو موقف الوزير من ذلك خاصه و ان حجز الطائرات الجزائريه و منعها من الطيران و تجميد حسابات الجزائريه في الطريق . ايضا اين الوزير من سعر تذكره من فرنسا للجزائر العاصمه 1000 يورو !! هل يعقل ذلك عاقل ؟ هذه هي اهم الامور التي يجب معالجتها يا سياده الوزير

  • samir

    تعرفوا غير مطار قسنطينة ؟ وسطيف، باتنة وبسكرة أليسو بهم مطار ؟

  • دردور

    الإصلاح الحقيقي يتم 1- بتسريح 90% من الموظفين المزيفين (بن عمّيس) حيث أن هذه الشركة لها نفس عدد عمال Air France التى لها عشرات أضعاف من الطائرات و الخطوط. 2- إعادة أموال التذاكر الملغات طواعية عوض دفع أموال طائلة في المحاكم الأجنبية. 3- تحويل مطاراتنا إلى حلقات نقل حقيقية (HUB) بدون الحاجة إلى إعادة تسجيل التذاكر و الأمتعة 4- والأهم , إعادة برمجة كلي للعقول ووضع أشخاص وطنيين + عارفين + أمناء و إلاّ فمآل الشركة الإفلاس ...

  • Imazighen

    الإصلاح الوحيد والضامن لنوعية النقل هو وضع الشركة لنقل الحكومة وأعضائها فقط أو حل الشركة....

  • kalk

    اترك البكاي يبكي على أغلى شركة مفلسة في العالم

  • malik

    شركة الخطوط الجوية تطالب ب 5000 مليار لتجنب الإفلاس.أغلى شركة ، وأفلس شركة في العالم.

  • sam

    خلتو الخط الجزائر- نيو يورك و رايحين للافريك!!!!! ههههههههههه !!!!!!!!

  • جزائري dz

    إدارة الجوية الجزائرية تكشف عن مخطط إعادة الهيكلة والتطوير ... اعادة الهيكلة أسطوانة قديمة تعود الى أزمة الثمانينيات ومنذ ذلك الحين كل المؤسسات الجزائرية عرفت اعادة الهيكلة مرة ومرتين وثلاثة مرات ........... وكلها استفادت من التطهير المالي مرة ومرتين وثلاثة مرات ...........( 40 سنة من اعادة الهيكلة والتطهير المالي ) : SNVI الرويبة -SNTF - Saidal .... والنتيجة أنها استهلكت مبالغ خيالية ومنذ 40 سنة ولا تزال تعاني ... فالى متى ؟؟؟؟