-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تفجيرات السعودية في فيلم سينمائي هو ليودي

الشروق أونلاين
  • 1573
  • 0
تفجيرات السعودية في فيلم سينمائي هو ليودي

يطرح المخرج الأميركي بيتر بيرغ في فيلمه ” المملكة ” ظاهرة الإرهاب و الفكر السلفي في قالب هوليودي .. الفيلم الذي خرج إلى دور العرض مؤخرا يعود عبره المخرج الى التفجير الذي استهدف قاعدة الخُبر العسكرية الأميركية في منطقة الظهران، شمال شرق السعودية، عام 1996، وخلّف 19 قتيلاً و371 جريحاً. وقد كان التحقيق المشترك في خلفيات ذلك التفجير أول فرصة أتيحت لرجال مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) للتعاون مع أجهزة الأمن السعودية في مجال مكافحة الإرهاب. وكان ذلك قبل خمسة أعوام كاملة من هجمات 11 أيلول(سبتمبر) 2001.العمل يعيد قراءة جملة من المؤشرات في مقدمتها المفارقة السعودية التالية ” كيف يمكن التصدي للسلفية الجهادية في مجتمع هو في الاساس يرعى الفكر السلفي بل يعد هذا الفكر هو احد الدعائم الأساسية في بناء الدولة و عبر هذا السؤال يبني لمخرج حبكة الفيلم الذي صورت بعض مقاطع في البلاط الملكي في أسرة منه إلى العلاقات السعودية الأمريكية أو الحلف بين واشنطن و الرياض في محاربة الإرهاب مما يعني أن السعودية و أمريكا في خندق واحد و مما يعطي للعمل الأبعاد السياسية هو اعتراف المخرج نفسه أن العمل أراده أكثر من مجرد فيلم مغامرات هوليودية و يضيف المخرج «تفاديتُ أن يكون فيلماً وعظياً أو تعليمياًً. أردته متوازناً ومطابقاً لواقع المرحلة التي نعيش، بحيث يستطيع ابني البالغ الآن سبع سنوات أن يشاهده بعد 15 سنة، ليكوّن فكرة صحيحة عما كانت عليه الحياة بالنسبة إلى جيلنا .
عاد بيرغ إلى أرشيف ذلك التحقيق ومحاضره، راصداً المصاعب والمقالب والمفارقات الكثيرة التي اكتنفت تلك التجربة الأولى من التعاون، بين محققين ينتمون إلى ثقافات ومرجعيات سياسية وتشريعية متناقضة بشكل جذري. ومنها استوحى فيلمه الذي أراد له أن يكون «أكثر من مجرد فيلم مغامرات هوليوودي». يقول المخرج الأميركي:…».
تنطلق قصة الفيلم بتفجير إرهابي يستهدف عُمّالاً أميركيين (لاحظوا أنّهم ليسوا جنوداً، كما في تفجير الخُبر!) في مقر شركة نفط أميركية تدعى Oasis Gulf في العاصمة السعودية. يخلّف التفجير 100 قتيل و200 جريح، ما يشكّل ــــ بمواصفات ما قبل 11 أيلول 2001 ــــ صدمةً غير مسبوقة شديدة الوقع على الرأي العام الأميركي.
إلا أنّ ردة الفعل الرسمية الأميركية تصطدم بتحفظات قوية من المسؤولين المترددين في التجاوب مع ضغوط المطالبين بـ«حق التدخل» للاقتصاص من الجناة، خشية أن يثير ذلك حساسية «الحليف السعودي» الذي قد يرى فيه تعدّياً على سيادة بلاده. حيال ذلك التخبّط السياسي، يأتي الخلاص عبر مبادرة شخصية لمسؤول في الـ«إف بي آي»، هو المحقّق الخاص رونالد فلوري (النجم جيمي فوكس)، إذ يقوم بالاتصال بصديق له في أجهزة الأمن السعودية، هو العقيد فارس (أشرف برهوم)، وينجح الاثنان في إقناع مسؤوليهما، بعد جهود ومحاولات عدة، بقبول تأليف فريق تحقيق مشترك أميركي ــــ سعودي لتعقّب الجماعة الإرهابية التي خطّطت لذلك الهجوم.
ولا يخلو «المملكة» من بعض الكليشيهات الهوليوودية، مثل التركيز المبالغ فيه على مشاهد مطوّلة تلتقط فيها الكاميرا صور سعوديين متدينين يوقفون سياراتهم على حوافّ الطرق لأداء الصلاة… وينظر أبطال الفيلم الأميركيون بعين الريبة، إلى تلك الظاهرة الغريبة أو العدائية. كما أنّ معظم الشخصيات السعودية التي ظهرت في الفيلم، بدت إما باهتة وعابرة… أو سلبية ومتطرفة، باستثناء شخصية إيجابية وحيدة تتمثل في الضابط المتعاون مع فريق التحقيق الأميركي، العقيد فارس، ما يعطي الانطباع بأن الحداثة والتقدّم والاعتدال هي رديف لحبّ أميركا والتعاون معها.

ـــــــــــ
زهية منصر/ الوكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!