-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تفريغ‭ ‬البلاد‭ ‬من‭ ‬العباد

الشروق أونلاين
  • 6595
  • 18
تفريغ‭ ‬البلاد‭ ‬من‭ ‬العباد

الآن بعد أن أصبحت عدوى الحرڤة والفرار من البلاد تنتقل من فئة إلى أخرى من المجتمع، كما تنتقل الأوبئة الفتاكة السريعة الانتشار أو كما تنتقل النار في الهشيم، هل يمكن مواصلة القول إن هذه الظاهرة مجرد نزوة شباب يريد تغيير الأجواء وإشباع الفضول كما تروج له السلطات‭ ‬وبعض‭ ‬الجهات؟‭.‬

  • وماذا يمكن أن ننتظر في المستقبل بعد أن فعلها أفراد فرقة البالي الوطني الذين قاموا بالحرڤة على طريقتهم واختفوا غداة تقديم عروض نالت إعجاب المتفرج الكندي في مونريال بمناسبة ذكرى أول نوفمبر؟ فيا للذكرى ويا للصدفة..
  • إننا نعرف من العينات المقبلة على الحرقة أن جل الشعب الجزائري يريد أن يحرق ويفر من بلاده أو على الاقل 95٪ منه يريد ويتمنى ذلك، أي أن الأغلبية المحقورة في البلاد ترغب في الحرقة ولو من باب التعبير عن ذلك في سبر الآراء ولا يبقى متمسكا بالبقاء إلا الأقلية التي تمارس الحقرة والمستفيدة مباشرة ولوحدها من مداخيل المحروقات التي تعادل 95٪ من المداخيل العامة للبلاد وهذا ما يعني ان ثمة دائما علاقة عضوية بين تنامي مساهمة عائدات المحروقات وتنامي ممارسة الحقرة. ولكن ان يقوم أعضاء فرقة البالي الوطني بهذه المبادرة وهم لا يقلون أهمية فنية وقيمة اجتماعية عن أعضاء فرقة بالي البولشوي او مسرح برودواي أو عن أعضاء فرقة كركلا فهذا يعني أن الأمور في الجزائر قد وصلت إلى نقطة اللارجوع وأن الذين خططوا لتفكيك الجزائر قطعة قطعة في المجالات السياسية والاقتصادية الاجتماعية والأخلاقية وإخلائها من شعبها قد نجحوا كل النجاح، ثم ماذا يمكن ان ننتظر من راقص بالي والجهد الجبار الذي يبذله والأجر البئيس الذي يتقاضاه والحڤرة التي يرزح تحتها كباقي أبناء الشعب، أن يفعل أكثر أو اقل مما فعل؟.
  • الكثير من الناس أصيبوا بالذهول عندما عرفوا عن طريق “الشروق اليومي” أن عضو فرقة البالي الوطني لا يتقاضى أكثر من 14 ألف دينار في الشهر أي أقل من الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون رغم انه زيادة عن المجهود العضلي الذي يبذله يعتبر سفيرا لثقافة وقيم الجزائر في العالم‭ ‬وطالما‭ ‬قام‭ ‬بهذه‭ ‬المهمة‭ ‬على‭ ‬أكمل‭ ‬وجه‭ ‬فيما‭ ‬يتقاضى‭ ‬السفير‭ ‬السياسي،‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬يمثل‭ ‬إلا‭ ‬النظام‭ ‬ونفسه،‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬50‭ ‬مليونا،‭ ‬وهذه‭ ‬مرآة‭ ‬أخرى‭ ‬للأقلية‭ ‬التي‭ ‬تستحوذ‭ ‬على‭ ‬عائدات‭ ‬النفط‭ ‬والغاز‭ ‬دون‭ ‬منازع‭.‬
  • وما يزيد الطين بلة في هذا الوضع أن السلطات تضع القوانين لمعاقبة أفعال الحرقة من خلال معاقبة الحراقة الفاشلين في إتمام عملية الانتقال إلى الضفاف الأخرى والذين يقعون بين أيدي مصالح الأمن وكأنها تشجع كل حراق على فعل المستحيل من اجل النجاح في مهمته حتى لا يقع عرضة‭ ‬للعقاب‭ ‬والسجن،‭ ‬لا‭ ‬لشيء،‭ ‬إلا‭ ‬انه‭ ‬عاد‭ ‬إلى‭ ‬البلاد‭ ‬فكأنما‭ ‬هناك‭ ‬سياسة‭ ‬مقصودة‭ ‬لتفريغ‭ ‬هذه‭ ‬البلاد‭ ‬من‭ ‬عبادها‭.‬ 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • فاري

    لاحول ولا قوة الا بالله. خسارة بلادنا لحقت لهاد الشي

  • AMEL CHELSEA

    no comment...me too i want to leave.

  • asie ain taya

    en vas ou?

  • النادرة

    و الله حب الوطن من الايمان و تقديسه فضيلة كما ان الظروف القاسية التي يعيشها المواطن ليست عذرا يمنحه الترخيص لهجرة بلده و اهله. تخيلو لو ان الجميع فكر بهذه الطريقة ؟ ما الذي تتوقعو حدوثه ؟؟ علينا ان نحمد الله سبحانه لان بلادنا تسير نحو الامام و تتحسن عاما بعد عام و المواطن الصالح في نظري هو ذاك الذي يرتمي في احضان وطنه و يلجا اليه و يثبت جدارته و يتحدى.... تقول الحكمة لا تتخذ من الضروف الصعبة عذرا لك بل تحداها و اثبت لنفسك و لغيرك قدرتك على الاستمرار و التفوق. اعلم ان ما اقوله يبدو مثاليا بعض الشيء لكن الواقع يثبت ذلك و من الناس من واجه ما لا يحتمل من المحن لكنه بارادته و ايمانه فرض نفسه و وصل الىما كان يطمح اليه.

  • مغربي صابر

    يقول المثل "قطران بلادي ولا عسل البلدان"
    اللهم كل واحد ياخد حقو فبلادو بكل وسيلة مشروعة خير له من التغرب في بلدان الناس ... لا أحد سيشعر بقيمته و كرامته في غير بلده و ان جار علينا ذوو المال و الجاه فلنكن في حجم التحدي و لنتكتل لمواجهتهم خير من الهروب
    الحال في المغرب لا يختلف ... اللهم ارفع عنا الغمة و عجل بالفرج القريب !!!

  • عجب كبير

    أذا عرف السبب بطل العجب و السبب معروف ولا يحتاج لكثير من القيل و القال كثرة السؤال.ومن أراد العلى حرق ومن اراد البقاء فله رب يحميه و الجزائر ليست للبيع مهما حاولوا تفريغ البلاد من العباد كما قالها السيد الزاوي الذي وضع نقاط على الحروف.

  • toumi ben moussa

    الجـــــــــــــــــــــزائــــــــــــــــر سجن كبير للزوالى و الفقير

  • عربي بلا وطن

    ما ضاع حق وراءه مطالب، لو انهم طالبوا بحقوقهم المشروعه في زيادة الأجور بدل الحرقة نعم سوف يؤيدهم الجميع في تلك المطالب حقوقهم ونقول انهم فعلوا ما عليهم واكثر، ولكن سياسة الهروب التي استعملوها هيا هروب من وطن من اجل ماذا من اجل مال وشهرة. وبالنسبة للحراقة بشكل عام يجب ان تكون العقوبة اكثر من السجن، ان من يغادر بلده الى الخارج انما يبحث عن حياة افضل فهو يحي في بلده ولكن يحبث عن الافضل وصدقني يا اخي انهم في النهاية سوف يندمون ندم شديد وخاصة اذا كان ليس بإستطاعته العودة الى بلدهم بعد ان يكون حصل في ما يرغب اليه من مال وشهره لان من يحصل على لجوء سياسي يستطيع ان يذهب الى اي بلد في العالم الا بلده الذي غادره. اليسوا هم بشر لهم اهل واقارب واصدقاء وحنين الى وطن، في نهاية المطاف سوف يشدهم الحنين إلى هذا الوطن وإلى الايام التي عاشوها فيه، ولكن متى بعد ان يكون قد فات وقت الندم.
    مع تحياتي لكم .........عربي بلا وطن

  • هاله

    والله عندك الحق الفساد وقلت الدين والمنكرات وكل من تسول له نفسه ان يفعل ما يشاء و ينهب مال الدولة كل دلك و اكثر يجعلنا محقورين و تعيسين في ددا البلد

  • إبراهيم

    السيد/ سالم زواوي

    ما ضاع حق وراءه مطالب، لو انهم طالبوا بحقوقهم المشروعه في زيادة الأجور بدل الحرقة نعم سوف يؤيدهم الجميع في تلك المطالب حقوقهم ونقول انهم فعلوا ما عليهم واكثر، ولكن سياسة الهروب التي استعملوها هيا هروب من وطن من اجل ماذا من اجل مال وشهرة.

    وبالنسبة للحراقة بشكل عام يجب ان تكون العقوبة اكثر من السجن، ان من يغادر بلده الى الخارج انما يبحث عن حياة افضل فهو يحي في بلده ولكن يحبث عن الافضل وصدقني يا اخي انه في النهاية سوف يندم ندم شديد وخاصة اذا كان ليس بإستطاعته العودة الى بلده بعد ان يكون حصل في ما يرغب اليه من مال وشهره لان من يحصل على لجوء سياسي يستطيع ان يذهب الى اي بلد في العالم الا بلده الذي غادره.

    اليسوا هم بشر لهم اهل واقارب واصدقاء وحنين الى وطن، في نهاية المطاف سوف يشدهم الحنين إلى هذا الوطن وإلى الايام التي عاشوها فيه، ولكن متى بعد ان يكون قد فات وقت الندم.
    مع تحياتي لكم
    عربي بلا وطن

  • بدون اسم

    goog bye algeria

  • العربي الحر

    علاه دايم اطيحوا من قد ر المسؤولين انتوعنا...(( الم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنينا....)) لواحد لازم يقدر المسؤولين انتوعو...صح .

  • عربي

    يقول المثل الشعبي بلاد الذل تهجر.. الاغتراب هو مصيبة لا يعرف ماهيتها الا من عاش ذلها ،كل دساتير العلم تضمن حق التعليم وحق السكن وحق العمل و هو المحور الذي يشجع الشباب على الاغتراب بكل الوسائل لذا يجب على المسؤولين أن ينظروا لهذه الآفة بعين الاعتبار لأنها حقا مصيبة تسيء الى شمال افريقيا بدون استناء، الأفضع هواحتقار بعض الناس
    لفرقة البالي كأن الرقص أصبح حراما كأن من يرقص ليس بمؤمن وهذا ما دعى الفرقة الى الهجرة السرسة التي ضرت بالمنطقة و بألاف الشباب الذي يحس انه أصبح عالة على نفسه و على عائلته. فحين يصبح الفن و الفنان لا قيمة لهما فالاغتراب أحسن لأن في كندا من يحب الرقص و الفلكلور و الأهازيج الشعوب الأخرى، ماشاء الله و لا حول و لا قوة الا بالله.

  • salim

    welah el adim gir el ghourba kadia fargha

  • بوعلام الجزائري.

    انا شاب جزائري. متحصل على 3 شهادات بكالوريا و 3 شهادات جامعية.
    بعد انهائي الدراسة بربكم مذا تعتقدون كان شغلي الاول.
    عملت حارسا والله و بعد 3ا اشهر طردت من مهنة الحارس لان العقد ل 6 اشهر وفقط.
    بربكم والله انا كلما مست بلادي بكيت بدل الدمع دما.
    مستعد ان اضحي من اجلها.
    لكن لدي حياتي.
    فهل يعقل و انا في اوج سنوات عمري عطاءا ابقى عاطلا عن العمل.
    كيف بربكم نقنع التلميذ بالدراسة وهو يرانا بطالين.
    و ان عملنا مذلولين.
    كيف نقنع الحراق بالبقاء ههنا .
    و الله لا اكذب اني احاول بكل الطرق الهجرة لكن ساهاجر بوثائقي و لن احرق و ان اكلت الدود بالعود كما يقول جدي.
    سلام.

  • amokhtar

    اصدق و اجمل مقال قرأته في حياتي عن الجزائر,تفريغ‭ ‬البلاد‭ ‬من‭ ‬العباد،الجميع يريد الفرار لتكوين مستقبل ابنائه، و هذا منذ الاستقلال ،حيث هاجر اغلبية قادة الثورة و رموزها نتيجة غياب منطق الديوقراطية،في فرنسا وحدها اكثر من مليوني جزائري المولد و الجنسية،ملعب لكسمبرج,فريقنا الوطني فرنسي المولد,و الغريب اننا مازلنا نتكلم عن خدمة اجبارية لمدة عام و نصف دون مستقبل،حتى انا نفسي ندمت على بقائي في الجزائر .
    و هذا ليس بسبب النفط فليبيا بها نفط، و ليس بسبب الجفاف و الصحراء،بل بسبب الفساد،

  • مواطن عربى

    هناك حكمة قالها الفيلسوف اليابانى كونفشيوس وهى " اذا تجبر الحاكم المطلق وليس لديك ما تفعله عليك بمغادرة البلد ودعى كل الشعب لان يغادر حتى لا يجد الحاكم الظالم من يحكمه ".
    ويبدو هذا حال الجزائر وحال ليبيا وان كانت الجزائر تتميز بوفرة السكان ولكن ليبيا القليلة السكان ممكن عشرة سنوات اخرى ويبقى القليل فقط والغريب كل الناس تحبذ الهجرة حتى لعمرة 90 سنة
    مع تحياتى ===مواطن عربى

  • dachrat taboukar

    تعددت الأسباب و النزيف واحد .