-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيتولى تدريب نادي موناكو خلفاً للمقال ليوناردو جارديم

تيري هنري .. ثامن لاعب في منتخب فرنسا 1998 يتحول إلى مدرب

تيري هنري .. ثامن لاعب في منتخب فرنسا 1998 يتحول إلى مدرب
ح.م

أصبح تيري هنري ثامن لاعب من منتخب فرنسا الفائز بلقب كأس العالم لعام 1998 يتحول إلى مدرب بعدما اختارته إدارة نادي موناكو مديراً فنياً للفريق ليحل محل البرتغالي ليوناردو جارديم الذي تمت إقالته من منصبه بسبب سوء النتائج.

ومن أصل 23 لاعباً ساهموا في تتويج الكرة الفرنسية بأول لقب عالمي في عام 1998 لم يتحول منهم لعالم التدريب كمدراء فنيين سوى ثمانية فقط رغم مرور سنوات طويلة على اعتزالهم لعب كرة القدم.

ومن أصل ثمانية مدربين لا يوجد منهم سوى خمسة أسماء حافظوا على شهرتهم، وهم على مقاعد الاحتياط بعدما حققوا نجاحات كمدربين وتولوا الإشراف على أندية أو منتخبات زادت من شهرتهم ، مع الإشارة إلى أنه من اللافت للنظر أن اغلب هؤلاء المدربين قد اختاروا العودة إلى الأصل كمدربين بعدما تولوا الإشراف على أندية لعبوا في صفوفها خلال مسيرتهم الكروية.

و رغم أن تيري هنري اعتزل كرة القدم قبل سنوات ، إلا انه اختار العمل محللاً رياضياً قبل أن يعينه الإسباني روبيرتو مارتنيز مساعداً له في الجهاز الفني للمنتخب البلجيكي.

ويعتبر ديديه ديشان أول لاعب من المنتخب الفائز بكأس العالم 1998 يتجه إلى العمل في المجال التدريبي بعد اعتزاله مباشرة في عام 2002، حيث كان حينها لاعب وسط في منتخب بلاده وحاملاً لشارة القائد.

وخلال مسيرته التدريبية اشرف ديشان على تدريب نادي موناكو الفرنسي الذي بلغ معه نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2004 ، ثم تولى تدريب نادي اولمبيك مرسيليا الفرنسي ، وبعدها انتقل إلى الخارج لتدريب نادي جوفنتوس الإيطالي الذي أشرف على جهازه الفني بعد إسقاطه لدوري الدرجة الثانية ونجح في إعادته إلى الدرجة الأولى في موسمه الاول مع الفريق .
ومن اللافت للنظر ان جميع الأندية التي دربها ديشان كان قد احترف في صفوفها لاعباً ، ليتولى بعد ذلك رئاسة الجهاز الفني لمنتخب بلاده بداية من عام 2012 وحتى الآن ، محققاً معه لقب كأس العالم بروسيا للمرة الثانية في تاريخ فرنسا ، ويصبح ثالث شخص ينال اللقب العالمي لاعباً ثم مدرباً بعد البرازيلي ماريو زاغالو و الألماني فرانز بيكنباور.

ق.ر

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!