-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تلاميذ يستهزئون.. أساتذة يشتكون والأولياء ينتقدون

“تيك توك” يخترق المدارس ويسيء إلى الأساتذة

الشروق أونلاين
  • 11466
  • 22
“تيك توك” يخترق المدارس ويسيء إلى الأساتذة
ح.م

شكل فيديو “تيك توك”، لتلاميذ يسخرون من أستاذهم بطريقة لا أخلاقية، وسوقية مبتذلة، صدمة لدى رواد منصات التواصل الاجتماعي، مما يعكسه من تصرفات وسلوكيات لا تمت لقطاع التربية بصلة، حيث يسيء هذا الفيديو للمدرسة الجزائرية وللأساتذة والمربين وكل موظفي القطاع.

وقد تهاطلت تعليقات تندد بمثل هذه التصرفات وإهانة الأستاذ أثناء أدائه المهني الشريف، وطالب بعض رواد التواصل الاجتماعي، بمعاقبة هؤلاء التلاميذ الذين قاموا بتصوير أستاذهم وهو يلقى الدرس وتسجيل فيديو لحصتهم وهم يسبونه ويسيئون إليه ويصفونه بـ”المجنون”.

ويبدو حسب التعليقات أن الفيديو مصور في ثانوية تقع في قطاع واد العلايق بالبليدة، حيث جاء في بعض التعاليق، أن التربية انعدمت عند هؤلاء التلاميذ وهم ثلاثة تلاميذ، فيما قال آخر إن فرض غرامات مالية على أولياء هذا النوع من التلاميذ، أحسن طريقة، إشارة منه إلى أن الماديات و”الجيب” أصبحت هم الكثير من الأولياء، الذين أهملوا الجانب التربوي في حياتهم الأسرية، ودعا بعض المعلقين على الفيديو، إلى الفصل النهائي لهؤلاء التلاميذ وتوجيههم إلى الأعمال الشاقة.

جمعية أولياء التلاميذ تحمل المسؤولية لمديري المدارس

وفي السياق، حملت جمعية أولياء التلاميذ، مسؤولية هذه التصرفات لمديري المؤسسات التربوية، الذين حسب الجمعية، أصبحوا يمكثون في مكاتبهم، ولا يهتمون بدوريات المراقبة وزيارات الأقسام.

وقال رئيس الجمعية، أحمد خالد، إن الفيديو المتعلق بالتلاميذ الذين سجلوا أنفسهم وهم يقذفون أستاذهم بأقبح العبارات غير الأخلاقية، أصبح حديث الشارع الجزائري، ووسط التلاميذ والأولياء، ورمى بالمسؤولية الأولى على مدير المؤسسة التربوية التي التقط داخل أحد أقسامها هذا الفيديو، الذي يرى أن عدم اهتمامه بالجولات داخل الأقسام وتجنيد عمال المؤسسة لأداء دورهم الخاص بالمراقبة الدورية، وراء مثل هذه التصرفات والسلوكات التي تنتهك حرمة المدرسة.

كما حمل المفتشين جانبا من هذه المسؤولية، حيث قال إن الجولات الاستطلاعية واليقظة للحفاظ على حرمة المؤسسة التربوية، من شأنها الحد من هذه الظواهر، حيث سبق حسبه حرق العلم الجزائري داخل إحدى المدارس الوطنية، لغياب دور المدير والمفتشين وكل موظفي المؤسسة.

وأكد أحمد خالد أن 10 بالمائة من السلوكيات غير الأخلاقية للتلاميذ داخل المدرسة، وراءها الأولياء، هؤلاء حسبه، يهتمون فقط بنتائج الامتحانات، وبالأكل والشرب لأبنائهم، دون الحرص على تربيتهم وتزويدهم بالأخلاق الحميدة.
وعبر عضو جمعية أولياء التلاميذ، بن زينة علي في تصريح لـ ” الشروق”، عن كون هيئته حذرت من الظاهرة سابقا، مشبها الأستاذ بالإمام الذي لا يستلزم أن يهاجم أو يهان أثناء وجوده على المنبر، مؤكدا أن المدرسة أصبحت مكانا لانتشار الفساد، وأن المنهجية التربوية أصبحت هي التي تنشر العنف داخل المدرسة، مستغربا من كون النقابات تضع اللوم على التلاميذ وأوليائهم، وقال إنه قبل أن يكون هناك قانون ردعي لمثل هذه الظواهر يلزم الأمر أن يكون إصلاح جذري للمنظومة التربوية، والقانونية للقطاع.

أكدت أن الأستاذ أهين من المسؤولين قبل التلاميذ
نقابات التربية تنتقد انتشار الظاهرة وتطالب بالصرامة

ومن جهتها، استشاطت بعض نقابات التربية غضبا من الحالة المتردية التي وصل إليها فضاء التربية والتعليم، مرجعين السبب إلى غياب منظومة تربوية ناتجة عن تراكمات كانت العامل الأول لاستفحال الظاهرة، وهو ما حذر منه مسعود بوديبة، المكلف بالإعلام لدى نقابة “كنابست”، الذي أصرّ على أن نقطة انعطاف المشكل تمركزت في إهانة الأستاذ من طرف بعض المسؤولين في القطاع، حيث أصبح هذا الأخير محلا للتخوين والتجريم، ما انعكس على مردوده داخل قاعة الدراسة، معتبرا الظاهرة مساسا بالمكانة المعنوية للأستاذ، مضيفا أنه إذا لم نعد المرجعية المعنوية والمادية للمعلم، ستستفحل أكثر مثل هذه الظواهر، التي ستشكل خطرا كبيرا على المنظومة التربوية والمجتمع، بداية من الأسرة إلى المدرسة لتحط النتائج السلبية رحالها بمقر العمل، منوها بأن عقوبة الردع قد جربت في كثير من الحالات ولم تأت بنتائجها الإيجابية.

من جانبه، عبّر سيد علي بحاري، رئيس النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، عن تأسفه لاستفحال ظاهرة الاعتداءات على الأساتذة، سواء بالضرب أم بالإهانة والتجريح، مؤكدا أن الحل يكمن في العائلة التي اعتبرها الأساس، مضيفا أن استفحال مثل هذه الظاهرة يعكس الدور الذي يقوم به بعض المعلمين الذي قال عنهم إن الأقلية منهم لا تملك الضمير المهني من أجل إرساء الوعي داخل المؤسسة التربوية، مشددا بالقول: “إذا أردنا الحفاظ على المدرسة، يجب أن يكون لها دفتر عقوبات صارم، لتفادي مثل هذه الظواهر”، محملا جزءا من المسؤولية لجمعية أولياء التلاميذ التي اعتبرها غائبة تماما في الميدان، ولا يوجد منها إلا الاسم، ملحا في الوقت نفسه على إدراج الثقافة التربوية في المناهج الدراسية.

في السياق نفسه، أكد قويدير يحياوي عضو النقابة الوطنية لعمال التربية، أن المشكل لا يكمن في وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن الوضع الحالي يفرض علينا دق ناقوس الخطر، لكون قطاع التربية ابتعدت عن التربية الأخلاقية، علاوة عن غياب المتابعة من طرف الأولياء، متسائلا عن كيفية إدخال التلاميذ للهواتف الذكية والسماعات دون أن يعلم بها الناظر أو المراقبون، بالإضافة إلى تهاون الأستاذ في تعامله مع تلاميذه وإبلاغ المسؤولين بالحادثة، مسترسلا بالقول إن العقوبة لن تكون ردعا للظاهرة بل وسيلة فقط، مؤكدا أن القطاع لا يحتاج إلى تلميذ متعلم يفتقد إلى التربية، وتكون النتيجة تفريغ المدرسة من جانبها التربوي.

دعا رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، الأستاذ مزيان مريان، إلى ضرورة تطبيق القانون الداخلي للمؤسسات التربوية، وهذا بعد انتشار فيديو”تيك توك”، لتلاميذ يستهزئون بأستاذ في ثانوية بالبليدة، على نطاق واسع، حيث قال إن لجنة الانضباط عليها أن تفصل هؤلاء التلاميذ من الثانوية محل تصوير الفيديو، وأن تمنع إدماجهم مرة أخرى في ثانوية غيرها.

وأكد مزيان مريان، أن الفيديو، لقي استياء موظفي قطاع التعليم في الجزائر، وعلى الوزارة الوصية أن تتحرك بجدية، حتى تمنع ممارسة مثل هذه السلوكيات التي تنتهك حرمة المؤسسات التعليمية، موضحا أن تصرفات شائعة وسط قطاع التربية شجعت التلاميذ على ممارسة العنف داخل المؤسسة، حيث أن الكثير من حالات فصل هؤلاء التلاميذ عن طريق لجنة الانضباط، انتهت إلى إدماجهم في مؤسسات أخرى ومتابعة دراستهم بشكل عادي، وهي طريقة وجدها بعضهم فرصة لفرض منطقهم وعنفهم ضد الأساتذة لكي يتم توجيههم إلى مدارس أخرى يفضلونها.

وأعطى الأستاذ مزيان مريان، مثلا لأحد التلاميذ الذي اعتدى في السنوات الأخيرة بالضرب على أستاذ فتم فصله، وكان قد طالب قبلها بتغييره إلى ثانوية يفضلها، وبعد حادثة فصله، التحق بشكل عادي بتلك الثانوية التي كان يريدها، وأخبرها الكثير من زملائه، بالحيلة التي لجأ إليها حتى تحقق مراده، حيث يرى مزيان مريان، أن إعادة إدماج التلاميذ المفصولين بسبب تصرفاتهم اللاأخلاقية، في مؤسسات تربوية أخرى تشجيع على العنف داخل هذه المؤسسات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • زروقي عبد المجيد

    المسؤولية مشتركة بين الأسرة والمدرسة والمسجد والشارع ، فهذة أربعة أركان تبنى عليها تربية الأبناء ، فرحمة بالأستاذ لأنه هو الركن الأساس في هذا البناء ، وهذه السلوكات التي نراها اليموم ما هي إلا سبب من أسباب هذا التدهولر الحاصل في المنظومة بكاملها .

  • samir algerie

    ou sont les enseignants des années 1970 symbole de la discipline , du sacrifice et du savoir

  • العاتري

    ما يمكن أن يقال عن هذه السلوكات أنها نتيجة حتمية لتدهور الوضع في المؤسسات بسبب التسيب الذي يلي الاضرابات المتكررة والفوضى العارمة خلال ذلك الى حد أن المديرين والمفتشين لم تعد لهم أية سيطرة ولا هيبة ...ولعل الدور الذي تمارسه النقابات والمطالب المادية المتكررة جزء كبيــــــر من تفشي هذه الظاهرة ....

  • احمد الجزائري

    من ارادان بسال عن السبب فليطلع على قرار 73/ المؤرخ بتاريح 12/07/2018 خاصة ماتعلق بالعوقبات

  • محمد...............ط..

    عامة يسهل للمسؤول اهانة هذا الاستاذ لا لشىء سوى انه قصر في عمله وترك المجال لهذا المسؤول باهانته فالقاسم المشترك بين الاستاذ والمسؤول في قطاع التربية هو العمل والعمل يكون لاجل التلميذ والتلميذ في اخر المطاف هو الحاكم الصادق بين المسوؤل والاستاذ ايهما كان مقصرا في حقه . وايها ادى رسالته على احسن وجه.. مجرد رأي

  • محمد.......ط

    الاستاذ الملتزم بجدية عمله وبانضباطه في عمله يهابه المسؤول و المدير وانا لا اشاطر ما جاء في المقال ما قاله مسؤول الاعلام عن الكنابست ان الاستاذ اهين من قبل المسؤول واثر على مردوده وكأنه يربط فشل الاستاذ في مهامه الى اهانة المسؤول وهذا غير صحيح فانا :استاذ عملت في جميع المستويات في سلك التعليم بداية من الابتدائي مرورا الى الثانوي ثم الى المتوسط فرغم اختلاف المدراء والطاقم التربوي من مؤسسة الى اخرى فانني لم اهان مرة واحدة بل بالعكس كان لي احترام من جميع المدراء والطاقم التربوي فقط لانني ملتزم بعملي بكل جدية فالمسؤول الذي يجد ضعف لدى الاستاذ وتقصير في عمله اتجاه التلاميذ وعمله بصفة

  • عبدو

    لقد قالوها سابقا ( من أمن العقوبه اساء الادب )
    نحن امام أباء بحاجه الى تربيه فما بالكم بأبنائهم ؟
    الحل بيد الدوله باصلاح القوانين و بكل بساطه
    الابن يذهب لاصلاحيه حتى ينهي تعليمه الثانوي فيها و الاب يغرم 100 مليون و ان شاء الله يبيع ملابسه حتى يسدد و ان لم يفعل كل مليون شهر حبس و هكذا نربي كل ناقص تربيه كبير او صغير

  • Ahmed ahmed

    . هذه هي مشاريع بن غبريط. جردت الأستاذ من كل حماية قانونية.
    ما زالتم ما رأيتم شيئا...
    تلميذ في ثانوية جزائرية يحاول ضرب أستاذه بالسلاح الأبيض داخل القسم، وأثناء الدرس، بسبب التشويش الذي قام به التلميذ كالبغل، وما على الأستاذ إلا الهرب... وفي النهاية حول إلى ثانوية أخرى.
    تلميذ آخر يتحدى جميع الأساتذة قائلا: الراجل فيكم يكتب في تقرير. والهدرة خارج المؤسسة.
    للأسف.... لا يوجد أي قانون صارم يحمي الأستاذ من التعدي خارج المؤسسة أو داخل أسوارها
    الله يكون في عون الأساتذة.. مساكين.

  • امحمد

    فقدت المدرسة هيبتها عندما دخل المربي الى عالم البزنسة بالدروس الخصوصية حيث وصل الامر ببعض المربين ارغام التلميد الحضور لهده الدروس او سينعكس سلبا على نقاطه زد على دلك بعض المدرسين يلمحون لاسئلة الفروض والامتحانات في الدروس الخصوصية لجلب اكبر عدد من التلاميد لان المربي يعلم ان ما يرضي به التلميد والديه هي النقطة........ نرجوا من المسؤولين القيام بتحقيق دقيق امام هدا الجرم

  • بسمة فرح

    لا منظومة تربوية ولا هم يحزنون
    ما ربيتوش ولادكم وحملو المسؤولية لغيركم انجبتم متشردين
    لو المنظومة التربوية هي السبب لما وجدنا تلاميذ متربيين ما شاء الله
    بركاو ما تعلقو اخطاءكم على غيركم

  • moh

    وعلاه والاولياء وراهم لوكان المدير يمنع التلميذ من ادخال الهاتف يجي باباه ويقول للمدير متسالش وليدي قولولي هذي مكاش

  • وطني وطني

    كي كان الشيخ يضرب قلنا عليه حقار .....
    كي ولا التلميذ يضرب قلنا ماشي مربي...
    كي رجع الشيخ مايضربش قلنا هملت .....
    كي ولات الدولة تضرب قلنا دكتاتورية....
    كي ولا الشعب يضرب قلنا ارهاب....
    كي ضربو في زوج قلنا فرانسا.....
    كي سكتنا على فرانسا قلتو حركى....
    كي ضربنا فرانسا قلتو الصبع لزرق...
    وقد قيل قديما ......
    لو أن كل كلب ألقمته حجرا ** لصار الحجر مثقالا بدينار

  • toto-caca

    تشتكون دائما من الأساتذة و تقولون أن المشكل في الأستاذ و الآن هاهم أولادكم في القسم كيف تكون سيرتهم التربية صفر و الأخلاق صفر

  • جزائري حر

    الدعاية لمثل هده الممارسات من طرف الإعلام إنما هي تشجيع أبناء الناس اللي تولد والرزق على ربي(أولد وطيش لرود) على سلوك هدا الطريق .

  • قدور 24

    الردع ثم الردع ولا مجال للعاطفة في هذه الامور ...امور كثيرة يجب مراجعتها داخل المدارس ....لباس التلميذ ....قصة شعره ...هندامه ... الاستدعاء الدوري والاجتماع مع اولياء التلاميذ ....وضع ميثاق او قانون داخلي يتقيد به التلميذ والمعلم ..ويمضي ويبصم عليه الولي

  • غي أنا

    و ما خفي أعظم و لي راه جاي أسوء

  • قالك

    قالك نشاطاء فيسبوكيين ههه...كل هذة مواقع اجتماعية اصبحت تقود ناس مثل روبوت ..مرض كأبة ..وحدة.. طلاق ...سحر....انتقام ....راهو جاي الخير

  • كريم

    لبلاد هدي هملت لازم ايولي وقت القلوزة الي يغلط يخلص القانون فوق الجميع والقانون ايربي لابد لعودةةسياسة العقاب الي يغلط ايخلص

  • hocine youcef

    الأستاذ كان قدوة وصار كبيرا وتعبانا والقانون لا يسمح له بالتقاعد وانظروا النهايات
    ارحموا عزيز قوم ذل وأعيدوا التقاعد

  • ياسين

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ***فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
    المسؤولية يتحملها الجميع بدءا من الأسرة إلى المدرسة مرورا بالمسجد و وسائل "الألغام" عفوا الإعلام؟؟؟ إن الانهيار الأخلاقي أصاب المجتمع من أسفله إلى أعلاه؟؟؟ حينما تصير وسائل النقل إلى تمارس فيها المنكرات؟ و أصبح الشواذ يسيطيرون على الأماكن العامة و ممارسة الرذائل على المباشر فلا تنتظروا غير العقاب من رب السموات التي بدت تلوح بوادره في الأفق و ما الهزات الأرضية الأخيرة إلا إنذار للمجتمع الفاسد؟؟؟

  • ملاحظ

    هؤلاء الاولياء الذين تراهم سباقون في الانتقاد الدولة و النظام مقصرة والعصالة والاوساخ، سباقون في الاستنكار من تدهور البيئة والصحة ولكن اولادهم الذين لم يقوموا بواجبهم لتربيتهم احسن تربية ولم يعلموهم الصلاة والإسلام والاخلاق بل بمبرر الحرية وحق الطفل تركوهم في الجهل ليتفننوا في طيش والتفاهة وزيادة في المستوى الحماقة حتى غدا هم قطاع طرق..جيل استنقرام وقزع وسروال الطايح وتخنث عندما تقول لهؤلاء الاولياء يردوا عليك ولدي او بنتي حرة في تصرفاتها وانت تريد ارجاعنا للوراء فيريث ارجع واشاهد جيلي ذهبي الذي خرجت منه نقف عند دخول الاستاذ ونخاف من الاستدعاء اما يوم استاذ يسجن بسبب صفعة كرد لتعدي عليه بسيف

  • محمد☪Mohamed

    ذولة غبرت الأساتذة تشتكي والأئمة تشتكي تطلب النجدة واحد قثل أمه واحدة قثلت أبوها , أخرى قثلت صبي تنتقم !! ألخ
    خطاب الديني فاشل وضعيف إلى منعدم , قوانين غير مطبقة , ردع غير مجود , الشعودة سحر السرقة القثل , المافيا , اللوبيات , حسد البغض ..ألخ.
    هل تبقى شيء إجابي !!