-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قاطعوا الإيجار بسبب المشاريع السكنية الجديدة

ثلاثة ملايين جزائري يشلون سوق الكراء

زهيرة مجراب
  • 4128
  • 1
ثلاثة ملايين جزائري يشلون سوق الكراء
أرشيف

تعرف أسعار كراء الشقق السكنية هذه الأيام انخفاضا محسوسا مقارنة لما كانت عليه من قبل خصوصا في بعض المناطق بالعاصمة والولايات الكبرى، وهو ما يرجعه المختصون لقلة الطلب على الإيجار بسبب المشاريع السكنية التي أطلقتها الدولة، زيادة على عمليات الترحيل مما تسبب في خسارة عدد كبير من الزبائن.
أكد موقع “كرية” المتخصص في الإعلانات العقارية في الجزائر، ومن خلال دراسة لتقلب أسعار إيجار المساكن الجماعية خلال عام 2017 تراجع وانخفاض في أسعار الإيجار فيما لا يقل عن 15 ولاية.
و لقد استندت الدراسة التي قام بها موقع “الكرية كوم” إلى أسعار الشقق من نوع غرفتين إلى 5 غرف، في جميع الولايات أين توفرت المعطيات التي يمكن الاعتماد عليها وهي نوعية السكنات التي تعرف إقبالا كبيرا من قبل الجزائريين كونها تلبي متطلباتهم. كما عرف عدد الإعلانات العقارية المنشورة عبر مواقع الانترنت انخفاضا محسوسا سنة 2017 قارب نسبة 50٪ مقارنة بسنة 2016، حيث تراجع من 250.000 إعلان في عام 2016 إلى 100.000 إعلان فقط في سنة 2017.
كما أخذ التحليل الذي قام به موقع الكرية بعين الاعتبار الأسعار المعروضة في الإعلانات العقارية المنشورة على موقع “كرية” وغيره من المواقع الإعلانية الجزائرية، من ضمن قاعدة بيانات تضم أكثر من 100.000 إعلان عقاري، وهو ما يمكن من معرفة التوجه العام لسوق تأجير المساكن الجماعية في بلادنا.

استقرار أسعار الإيجار بالعاصمة ووهران

شهدت العاصمة وولاية وهران وفقا للدراسة استقراراً في أسعار إيجار الشقق بين عامي 2016 و2017 بانخفاض قدره 2,0٪ في الجزائر العاصمة وما يقرب من 2٪ في وهران، في حين شهدت تلمسان تراجعاً في بنسبة7,1٪.
وساعد انتعاش قطاع العقارات في ولايتي الجزائر العاصمة ووهران من خلال عمليات ترحيل العائلات القاطنة بالأحياء الهشة نحو المجمعات السكنية الجديدة وتوزيع المساكن العمومية بكل أصنافها، على استيعاب جزء كبير من الطلب على السكنات خلال سنة 2017 وبالتالي الحفاظ على استقرار أسعار الإيجار.

انخفاض الأسعار في 10 ولايات

عرفت 10 ولايات على الأقل، انخفاضًا في متوسط إيجارات الشقق السكنية بين عامي 2016 و2017. فقد شهدت مدينة بومرداس انخفاضاً بنسبة 20٪ من 39.500 دينار/ شهر إلى 32.000 دينار/شهر في 2017. كذلك تيزي وزو (-20٪) حيث انخفض متوسط الإيجار من 35.000 دينار/شهر في 2016 إلى 27.600 دينار/شهر سنة 2017 وتيبازة (-16٪) وسكيكدة (-16٪) وسيدي بلعباس (-8٪) وبجاية (-6٪).
ويفسر هذا الانخفاض في بعض الولايات من خلال العدد الكبير من المساكن العمومية التي تم تسليمها خلال هذه الفترة. وبالنسبة لولايات أخرى، يفسر هذا التراجع بتراجع الطلب على التأجير الذي تسبب فيه الانخفاض الكبير في المشاريع العمومة في أعقاب الأزمة المالية (مغادرة اليد العاملة).

عويدات: المشاريع السكنية أخرجت 3 ملايين زبون من سوق الكراء

وفي السياق، أرجع رئيس الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية، عبد الكريم عويدات، تراجع الأسعار والركود لانخفاض الطلب على كراء الشقق لتتراجع الأسعار الخيالية، غير أن الاختلاف يظل قائما من منطقة لأخرى زيادة على قلة الإقبال عليه بفضل البرامج السكنية عدل، اجتماعي، lpp ويظل الطلب كبيرا على الأستوديو والشقق المكونة من غرفتين، بينما 3 غرف والفيلات لا يلقون رواجا مقارنة بالسابق.
ويرى المختص أن المشاريع السكنية التي تم إطلاقها منذ عام 2000 إلى يومنا هذا، ساهمت في خروج قرابة 3 ملايين زبون من سوق الكراء وهو ما أثر على الطلب والأسعار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • وكيل عقاري برج الكيفان

    خرطي في خرطي هدا موقع الكرية 50/100 من زبائنه هم وكلاء عقاريين و مند سنة و نصف غادره 80/100 من المكتتبين عمده بسسب مراسيم و قسائم الاشتراك الكبيرة و دهبو الى موقع وزاد كنيس الدي يتعامل مع المنتسبين اليه باشتراكات متواضعة و هو الان في ورطة بسسب الحصار المفروض عليه و عندما تدهب الى موقع واد كنيس سترى ان اسعار الكراء ما زالت مرتفعة في اماكن مختلفة من احياء العاصمة خاصة باب الزوار القبة بن عكنون الابيار دار البيضاء مثلا سعر شقة f3 لا ينزل تحت 40000 الف دج .