-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كلية الحقوق فتحت باب التسجيل للراغبين في الدراسة بالأجنبية

جامعة “وهران 2” تعود للتدريس باللغة الفرنسية!

نادية سليماني
  • 4624
  • 24
جامعة “وهران 2” تعود للتدريس باللغة الفرنسية!
ح.م

أثار قرار تسجيل طلبة للتكوين باللغة الفرنسية على مستوى كلية الحقوق بجامعة وهران 2، استغرابا لدى كثيرين، مُتسائلين عن الهدف من تخريج طلبة باللغة الفرنسية من مؤسسة عمومية، وما موقع المتخرجين بالفرنسية في عالم الشغل، في ظل تعريب جميع القطاعات بما فيها قطاع القضاء والمحاماة، وهل سيكمل الطلبة شهاداتهم العليا باللغة الفرنسية، في ظل نقص المقاعد البيداغوجيّة لنظرائهم المُعرّبين؟

وقد طلب بعض الطلبة المتكونين باللغة العربية بجامعة وهران، استفسارات بشأن تسجيل البعض في فرع لكلية الحقوق باللغة الفرنسية، استحدثته جامعة وهران 2 السنة الفارطة، ومتسائلين عن نوعية التكوين الذي يتلقاه “المفرنسون” وعن “كوطتهم” بالنسبة لشهادتي الماستر والدكتوراه، خاصة وأن غالبية الناجحين في البكالوريا والموجهين لشعبة الحقوق من المعربين.

يُشار أن آخر دفعة تكونت باللغة الفرنسية من جامعة جزائرية تعود لعام 1982، لتلحقها جميع الدفعات باللغة العربية الرسمية، تطبيقا لسياسة التعريب التي أقرها الرئيس الراحل هواري بومدين.. فجميع التخصّصات يتم التكوين فيها بالعربية بما فيها القضاء والمحاماة. والإشكال المطروح لدى المكوًّنين باللغة الفرنسية خاصة في اختصاص الحقوق، أن قانون الإجراءات الجزائية هو باللغة العربية، وحتى مرافعات الدفاع أمام هيئة المحكمة لابدّ وأن تكون باللغة العربية.. فيما يتلقى طلبة العلوم القانونية، مقياس المصطلحات باللغة الفرنسية، يشرف عليه أساتذة قدامى أو مُكوّنون باللغة الفرنسية، يتولون ترجمة كلمات قانونية من العربية إلى الفرنسية. ويتخوف البعض من خلفيات هذا القرار، والذي يساهم حسبهم في تراجع تكريس مبدأ تعريب الجامعات العمومية.

والتساؤل الأكبر عن موقع المتخرجين من الحقوق باللغة الفرنسية في عالم الوظيفة بالجزائر، في ظل اشتراط التكوين باللغة العربية عبر جميع الهيئات العمومية، إلا في حال كان تكوينهم تمهيدا لهجرتهم.

مدير جامعة وهران 2 لـ”الشروق”:

أنشأنا فرعا باللغات الأجنبية موجّه للأجانب وبعض الجزائريين

مدير جامعة وهران 2، عمرون صديق، هوّن، وأكد في اتصال مع “الشروق”، أن أعضاء المجلس العلمي للجامعة اتخذوا و”اجتهادا ” منهم قرارا بفتح فرع مُخصص للدراسة باللغات الأجنبية وليس الفرنسية فقط السنة المنصرمة.

وعن خلفيات القرار، قال “أولا، سجلنا تراجعا رهيبا في عدد الطلبة الأجانب المُسجلين بجامعة وهران، وأيضا لرغبة بعض طلبتنا التكوين بلغة أجنبية سواء انجليزية أو فرنسية أو لغة أخرى، وكذلك لمسايرة العولمة والاستفادة من خبرة الأساتذة القدامى المكونين بلغات أجنبية”.

واستغرب عمرون لتشكيك البعض بوجود منهجيْن مختلفين للتدريس، مؤكدا “الطلبة المتكونون باللغة العربية ونظراءهم بلغة أجنبية يتلقون نفس المنهاج والدروس والامتحانات ونفس الأعمال التطبيقية ونفس شهادة التخرج”، وكما أن الأمر لا يقتصر على كلية الحقوق فقط، حيث يتم دراسة تعميم الفكرة على كليات العلوم الاقتصادية والعلوم الاجتماعية.

وعن اقبال الطلبة على التخصص الجديد، أكد مدير الجامعة بوجود إقبال نسبي، حيث تم تسجيل حوالي 50 طالبا.

واستغرب مُحدِّثنا، تشكيك البعض في القرار وأنه محاولة لضرب اللغة العربية، حيث قال “نحن وطنيون حتى النخاع، وقرارنا موجه بالدرجة الأولى للطلبة الأجانب وبعض الباحثين عن التكوين بلغة أجنبية، وكما أننا لم نُدرس الاختصاص كاملا بلغة غير العربية وإنما أنشأنا فرعا فقط”، كما أكد عمرون أن القرار لقي ترحيبا بالإجماع من الأساتذة والطلبة بوهران على حد سواء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • محمد☪Mohamed

    لفرنسا أو أي دولة عظمة تطلب منها دل أخر فتح مدارس جامعات ومستشفي لتقارب
    فرنا مخصصة مبلغ لهذا الغرض لذلك عندا جامعة فرنسية في مصر ومدارس في قطر السعودية كويث أرمنيا العراق وأمريكة ألمانيا إلخ لقد كتب ذلك في تعليق سابق وبالتلي la Francophonie عندها غرض إقتصادي علمي ثقافي وإعانات مالية للشباب صاحب إي مشروع غافل عليه الجزائري ببب FLN2
    حتي لو فيه شيئ من سياسة المهم هناك منفع للشباب .
    وهذا منعدم عندنا كليا ودولة FLN2 ليس لها نية شباب مثقف وواعي

  • م.ب ( يتبع) الى الاخ محمد.

    أخي علقت على على ماطرحت من أفكار في تعليقك ..بتحفظ؛ واحترام.لشخصك؛ وافكارك ( يجب أن تحترم)
    وعملا بمبدأ الرأى؛ والرأ ى الاخر. لم أقول أنك تغرد خارج السرب؛ بلسان غير لسانك...ولم أسألك .. هل أنت مدعو لهذه القمة لتمثل الجزائر.؟!!. وتكون ناطقها الرسمي؟!!. أجب..؟؟ ولم أقول لك النقاش في وهران..
    أخي ألاتدري لماذ ا تعقد في أرمينيا ؟؟ ( أجب.).. أنا قلت أرمينا ليس فرانكوفونية أى ليست ناطقة بالفرنسية
    أخي لما هذا التوصيف.الخارج عن اللباقة العلمية. لونلتقي وجها لوجه تغير أفكارك الارهابية الاقصائية.. رأيك يحتمل الصواب؛ ورأيي يحتمل الخطأ.وتدعي زيفا أنك تكتب بلغة voltair .. لاتنسى أن تجبني عن الاسئلة.

  • عبدو

    ما هي فائده تدريس طالب الحقوق بالفرنسيه ؟ اللهم الا ان هناك خطه لتحويل مرافعات المحاكم الى الفرنسيه !!
    اما حجه الاجانب فهذه كذبه لان غالب الاجانب آخر ما يفكر فيه هو دراسه الحقوق في بلد اجنبي و ذلك لاختلاف النظم و القوانين من بلد لاخر و بالتالي دراسه اجنبي للقانون في الجزائر مضيعه للوقت .
    و اخيرا فهناك بعض المعلقين يتكلم دون تفكير فما العلاقه بين الدفاع عن العربيه و البعثيين ؟ هل تحول كل عربي بتفكيركم القاصر الى بعثي ؟ هل النبي صلى الله عليه و سلم و الصحابه بعثيين ؟ وهل اهل الجنه عند كلامهم بالعربيه انتموا الى حزب البعث ؟

  • محمد☪Mohamed

    شهادة الزور من أعظم الكبائر" وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ " والحذيث من أكبر الكبائر "ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور"
    كما قال الجاهل رقم 18
    الدولة الاستدمارية تنفق ما قيته 25م / دولار كرشاوي لمسؤولي .
    المنظمة هذي نوزن الموجب والسالب تتأكد أنها تخدم الشباب وسلطة الجزائرية لاتريد للشاب خيرا

  • محمد☪Mohamed

    م. براهيمي- وهران , رقم 18
    أخي لماذا تبهدل في نفسك وتبين جهلك وتدافع عليه بهذه الطريقة
    لاتعرف لاتجادل ولاأعرف كيف تعليقك مر.
    Arménie ذخلة في La francophonie وحتى قطر
    إبحث تابع الحدث قبل ماتحل فمك على ذلك قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت “.
    La francophonie ليست غير اللغة لكن تعليم ألي تطورالشعوب برنامج للشباب سفر لقائات إقتصاد تعاون مادي للمشاريع
    تطوير مهني ثقافي تدريب علي مهني إلخ
    الجزائر كما ربمى تعلم هذه عقود والسلطة تكسر كل ا يمكنه يبني الجزائر وهدا واحد منه .
    الشاب الجزائري ضيع الكثير من برنامج التنماوي أدعوك تطلع عليه .

  • امين

    انا اسالكم جميعا ماذا قدمتم العربية فهي لا تستطيع أن تزدهر الا بمجهوداتكم ثم إن الإنجليزية معظمها مأخوذ من العربية لان عمر الإنجليزية قصير مقارنة بالعربية . ومن يتقن اللغتين يفهم ما اقول واعطيكم أمثلة في النحو ففعل المضارع بالإنجليزية ينتهي ب ING وهو مأخوذ من العربية علي نحو ذاهبين اي بإضافة بن وهو مستعمل في كل المضارع وفي الماضي إضافة لها ed أو et وهي مأخوذة من صيغة الماضي المتكلم كان تقول ذهبت أو دخلت اي ت هي ed أما الكلمات والافعال فمعمها عري مثلا a camel parked in the the house اي الجمل بركن عند الحوش ولكن لا يلاحظ التشابه الا من يتقن االغتين

  • م. براهيمي- وهران الجزائر,

    المعلق رقم 8 - خبر جديد طلعت به علينا- عقد القمة الفرانكفونية بجمهورية أرمينا..ولعمك أرمينا ليست فرانكوفونية؟؟ والسبب سياسي محظ؟؟ ثم أن هذه الجمهورية مزقتها الحروب ؛ ومازالت ( منطقة كراباخ)
    المعلومات الاحصائية التي أتيت بها مفيدة . ولكن لم تستقرئ les chuffres ؟؟ - ولم تضع صبعك على الداء؟؟
    ولم تصل الى القول أن مساحة تمدد الفرانكوفونية هي في تقلص متزايد ( نفس الدول نفس الشعوب) رغم ان الدولة الاستدمارية تنفق ما قيته 25م / دولار كرشاوي لمسؤولي هذه الدول من اجل البقاء تحت لواء هذه المنظمة الفاشلة ( ماعدا الجزائر ) .. ليكن في علمك نحن لسنا ضد الفرسية كلغة حية عالية .
    وانما ضد الفرنسة..

  • لجزائري - بشار - رقم 15

    1- نعم اللغة الإنجليزية هي الأولى عالميا وبدون منازع
    2 - حين تقارن بين الفرنسية والعربية فتلك هي الكارثة فالفرنسية يا حبيبي يتم التعامل بها في 80 دولة منها 57 دولة عضوة في الفرونكفونية وبهذه الدول يتخرج الأطباء والمهندسين والفيزيائيين ... باللغة الفرنسية ومنها : فرنسا وكندا وسويسرا وبلجيكا وتونس والمغرب ...لكن اللغة العربية لا تصلح الا لرفع الفاعل ونصب الفعل والمضاف والمضاف اليه
    3 - تقول : العربية اضحت اكثر لغة للتواصل واحسن من الفرنسية ... لا وجود للغة أحسن من الأخرى في ميدان التواصل فحتى لغة الإشارات يمكن التواصل بها لكن نحن نبحث عن لغة العلوم والمعرفة و التكنولوجية

  • عثماني

    1- نعم اللغة الإنجليزية هي الأولى عالميا وبدون منازع
    2 - حين تقارن بين الفرنسية والعربية فتلك هي الكارثة فالفرنسية يا حبيبي يتم التعامل بها في 80 دولة منها 57 دولة عضوة في الفرونكفونية وبهذه الدول يتخرج الأطباء والمهندسين والفيزيائيين ... باللغة الفرنسية ومنها : فرنسا وكندا وسويسرا وبلجيكا وتونس والمغرب ...لكن اللغة العربية لا تصلح الا لرفع الفاعل ونصب الفعل والمضاف والمضاف اليه
    3 - تقول : العربية اضحت اكثر لغة للتواصل واحسن من الفرنسية ... لا وجود للغة أحسن من الأخرى في ميدان التواصل فحتى لغة الإشارات يمكن التواصل بها لكن نحن نبحث عن لغة العلوم والمعرفة و التكنولوجية

  • جزائري - بشار

    اذا كنتم تريدون مسايرة العولمة فالعولمة تساير اللغة الانجليزية
    واذا جئنا لترتيب اللغات الرسمية بالعالم فالانجليزية الاولى والعربية رابعا
    والفرنسية بالمرتبة التاسعة
    اضافة ان النظام الفرنسي بتخصص الحقوق و الادارة والموارد البشرية متخلف عن نظيره الامريكي والبريطاني
    دائما تقدمون تبريرات تافهة ولا علاقة لها بميدان العلم والبحث ولا حتى بميدان لغات التواصل بالعالم

    لغة البحث العلمي الانجليزية واذا هدفكم التواصل فالعربية اضحت اكثر لغة للتواصل واحسن من الفرنسية
    دول اجنبية باتت تشجع سفرائها وطلابها على دراسة واتقان العربية للتواصل معنا
    و اكبر درس لكم هو خطاب وزيرة خارجية النمسا

  • حبوش العربي

    بومدين درس ردحا من الزمن في الازهر ويكتب ويتكلم العربية والفرنسية والايطالية والاسبانية بطلاقة واللغة الفرنسية ومسالة الرجوع اليها قضية اختيار شخصي.جامعات بجاية وتيزي وزو وتلمسان والجزائر العاصمة التدريس في كثير من كلياتها يتم باللغة الفرنسية ويتاقلم الطلبة بسرعة مع اللغة الفرنسية ومبرر السيد عمرون مقنع كثيرا لان التعريب اعطى ثمار في تخصصات لكن في تخصصات اخرى اضحى دمارا شاملا.حتى الملتقيات الدولية في ميادين العلوم الاجتماعية يحاضر ويعرض الجزائريون باللغة الفرنسية فلا حرج في ذلك المغاربة والتوانسة يدرسون القانون والاقتصاد وعلم النفس وعلم الاجتماع باللغة الفرنسية فاين العيب.اللغة الفرنسية حضارة

  • صنهاجي قويدر

    العودة إلى تحكيم "شيخ الفرقة" في الأمورالإجتماعية يوفر علينا هذه المتاعب و المصطلحات ، ويمكننا من تحويل كليات إلى المجال العلمي التطبيقي الذي وإن فرنسناه أو أنجلزناه يكون لنا بذلك عذر ، اما أن نفرنس مانحن فيه سابقون ولنا فيه باع طويل كباع مدار خطوط الطول والعرض ، فإنها لإحدى الكبر عذرها أقبح من ذنبها

  • Nassim

    لماذا لا أؤمن الجزائري بالحرية،، حريته أن يتكلم بما يشاء ،،، حر أن يفكر أو أن يعتقد بما يشاء ،، في الهند هناك 11 لغة رسمية والاف الأديان، ولا نرى ما يحدث في العراق ذو طائفتين فقط ،، نحن مبرمجين للأسف

  • فتح الله

    التعلم بمختلف اللغات امر مقبول و قد يكون ذو جدوى. و لكن عندما بحصر التفتح فقط على الغة الفرنسية فالامر انغلاق بل تخلف . فكنا نتمنى ان تتفتح الجامعة الجزائرية عى اكثر من لغة كالانجليزية و الاسبانية و الالمانية لا ان تتوقف عند الازدواجبة الكلاسيكية (العربية.الفرنسية) ، و الأهم أن لا تسمى عودتها الى الفرنسية انفتاحا و ان لا تدعى ان غايتها تدريس بعض الاجانب من الجزايريين و الاجانب

  • عبد الحميد

    يا إلاهي ،، وما المشكل أن يتقن الجزائري الفرنسية،، الفرنسية لغة وليست بدولة أو كيان،، الفرنسية شيء وفرنسا الاستعمارية شاطء آخر

  • محمد☪Mohamed

    17e sommet de la Francophonie, organisé ces 11 et 12 octobre dans la capitale arménienne
    Selon l'ONU, la francophonie est l'espace linguistique à la plus forte croissance, avec un bond de 143% prévu entre 2015 , contre +62% pour l'anglais.
    langue restent pourtant souvent assez faibles. A peine 13 % au Niger et 17 % au Mali comme au Tchad. Mais ils sont 26 % au Sénégal, 33 % en Côte d’Ivoire, 51 % Congo (RDC) et même 59 % au Congo-Brazzaville. Au Maghreb, le français est
    utilisé quotidiennement par 52 % des Tunisiens, mais seulement par 35 % des Marocains et 33
    % des Algériens.

  • احمد

    عمل جيد ونتمني أن يعمم على كافة الجامعات حتى تسترجع مستواها وهيبتها

  • ابن باديس

    لمادا هدا الاستغراب الجامعه لابد ان تكون متفتحه علي العالم اتركوا الطلبه يختارون مستقبلهم لا يستحقون لوكيل يدير ويفرض عليهم مالايقبلون لااكراه في العلم من اراد ان يدرس بالعربيه الله يعاونوا لما دا الاقصاء الفرنسيه هي كدالك لغه بعض الجزائريين لضروف تاريخيه لايمكن محوهللا ببساطه زمن حزب البعثيين قد ولي واتلقوميه اندثرت لانها مشاريع فرضت بالقوه والاقصاء

  • Frfdd

    ، وكذلك لمسايرة العولمة والاستفادة من خبرة الأساتذة القدامى المكونين بلغات أجنبية”.
    كل من تخرج في عام 1982 عن عمر يناهز 25 عامًا. ما هي الخبرة التي ستحصل عليها منهم؟ هم في التقاعد الآن.

  • TADAZ TABRAZ

    أتركوا الطلبة وإختياراتهم فمن أراد الدراسة بالعربية فله ذلك ومن أراد الفرنسية فهو حر أما أن نأكل الطلبة ما لا يريدون فذلك إرهاب لغوي بل نازية لغوية ومشكل اللغة هو ما جعل مآت الآلاف من الطلبة يتزاحمون ويتدافعون في كل سنة أمام المعهد الفرنسي لغرض إمتحان اللغة أو المستوى وما حدث يوم 29 10 2017 والذي تناقلت صوره كل وسائل الإعلام العالمية فضيحة من العيار الثقيل وتواجد 60 الف طالب جزائري بجامعات فرنسا بالإضافة الى الآلاف الذين يهاجرون في كل سنة (هاجر 8600 طالب جزائري للدراسة في فرنسا في سبتمبر 2017 حسب جريدة الخبر 15 02 2018 ) دليل قاطع ونداء إستغاثة في آن واحد

  • أ.د. محمد بوجلال

    غريب تصريح رئيس جامعة وهران2 عندما يقول أن الأساتذة والطلبة استحسنوا قرار فتح فرع لتدريس الحقوق باللغات الأجنبية: التدريس باللغة العربية أمر سيادي، وإذا كان ولا بد فليكن التدريس باللغة الانجليزية.
    وليعلم مسؤولو الجامعات عندنا أن جامعات فرتسية كثيرة تدرس بالانجليزية، وقد طُلب مني التدريس بجامعة بوردو Kedge BS بالانجليزية...

  • بن يوسف عطابي

    إنشاء نواة لتدريس و تكوين حقوقيون باللغة الأجنبية غير العربية و إن كان مسيارة لمتطلبات الجامعة او غير ذلك من التوافقات، له إنعكاسات و تأثيرات سلبية على خلفية الطلبة في المستقبل حيث سيضطرون في أبحاثم و مناصبهم إلى المراجع القانوتية الأجنبية الغير المتوافقة مع الطبيعة الجزائرية العربية المسلمة، التي تضر حتما بالشخصية وعمق الهوية الجزائرية، فإن كان "من يزرع الريح يحصد العاصفة" " فزرع الحنظل لا ينبت تمرا"

  • محمد☪Mohamed

    اليوم كانت القنوات الجزائرية تشتكي من Diffusion et publication des livres
    أن الورق والحبر وكل مكونات دور النشر تستورد ...وبالتالي تمنع الكتاب من نشر كتبهم.
    وأن الثقافة في خطر وكل مايطبق الثقشف يبدأ بالثقافة وطبعا الكتاب أولا يجهلاء بوضعكم.

  • محمد☪Mohamed

    حصلتو غير في اللغة هناك طلب يتجه إلى دول لايعرف عن لغتها شيئ ينذمج ويتعلم لغتهم ثم يدرس في جامعاتهم و منهم جزائرين .
    تخلف مايدير.... إذا كانت الفرنسية فيا مراجع وكتب ومواقع وأعمال في النت تسمح للطالب يكون فوق المستوى هذا أحسن.
    الذي يخطار العربية هو حر ينتظر ترجمت الكتب إذا كان هناك مترجم.
    سياسة التعريب غير ناجحة لأنها جائة بقرار هواري بومدين الذي درس في الأزهر لكن المنطق التعريب يجب يكون مبني على دراسة ومنهج وتحظير كتب ومراجع ومصطلحات مع كل الدول العربية وهذا أقل شيئ.
    أنتم ساتهدمونا الجزائر بأنفسكم وعقلكم المتاوضع.