-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد إيقاف تسليمها من طرف القنصلية شهر مارس الماضي

جزائريات بمصر يطالبن بحقهن في منح شهادة عدم الممانعة

منير ركاب
  • 11513
  • 24
جزائريات بمصر يطالبن بحقهن في منح شهادة عدم الممانعة
ح.م

ناشد عدد من الجزائريات المقيمات بمصر، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ووزير الخارجية، صبري بوقادوم، التدخل العاجل، حول إيقاف منح القنصلية الجزائرية بمصر، شهادة عدم الممانعة للجزائريات المتزوجات بمصريين المطالبات بترسيم زواجهن في المحاكم المصرية وتثبيته رسميا بالقنصلية الجزائرية بمصر، حيث لم يستطعن عقد قرانهن رسميا، بسبب توقف منح الوثيقة، منذ شهر مارس الماضي، دون إشعار مسبق من طرف مصالح القائم بالأعمال.

وسجلت المشتكيات، في تصريح هاتفي لـ” الشروق”، عديد الانشغالات والمشاكل التي نغصت حياتهن-بحسبهن- مطالبات وزارة الخارجية الجزائرية، بضرورة فتح تحقيق حول الملف، مع إسداء تعليمات واضحة في حق منحهن شهادة عدم الممانعة، متبوعة برفض الوصاية تقديم المبررات القانونية التي أسست عليها القنصلية توقيف منح الوثيقة، التي كانت- بحسبهن- تمنح في ظرف قياسي قبل شهر مارس المنصرم، على غرار موافقة السفارة الجزائرية بمصر على زواج الجزائريات بالمصريين، سواء كن مقيمات بمصر أم قادمات من الجزائر، بشرط صحة موقف عائلتهن، والمستندات الإدارية والمدنية المرفقة مع الملف المودع بالقنصلية، الأمر الذي أكدت عليه قابلي فاطمة الزهراء، أحدى الجزائريات، المتزوجة من رجل أعمال مصري، في تصريح خاص، التي استغربت من خلاله، عدم منح الإدارة بالقنصلية الجزائرية بمصر، شهادة تغيير الإقامة”CCR” ، التي اعتبرتها من حق كل مواطن جزائري عائد إلى بلده، وهو ما تعمل عليه عديد السفارات والقنصليات بالخارج التي قدمت تسهيلات منح الوثيقة”.

واستندت قابلي، في تصريحها على عديد الصور والشكاوى المقدمة إليها من طرف الجزائريات المتزوجات المتواجدات بالأراضي المصرية، والمقيمات بالجزائر، تحوز “الشروق” نسخا منها، مطالبة على لسانهن بمقابلة السفير لتطرح عليه عديد الانشغالات التي لا يزال الغموض يشوبها، حيث تم منعهن من دخول السفارة بعد أدائهن واجب الانتخاب الأخير حول الاستفتاء على الدستور بما فيها المطالبة بتسهيل عملية نقل أثاث الجزائريات من مصر إلى الجزائر عن طريق منح البطاقة القنصلية التي توقف تسليمها شهر أوت المنصرم للجزائريات المتزوجات اللائي لهن إقامة أزيد من سنة بمصر.

وامتعضت المشتكيات من تجاهل الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات، تجاه انشغالهن، رغم سلسلة المراسلات والمكالمات الهاتفية التي تمت بينهن وبين الأمينة العامة نورية حفصي، التي لم تتفاعل- بحسبهم- مع الملف، على غرار النائب عن الجالية الجزائرية بإفريقيا والشرق الأوسط، أميرة سليم، التي أكدت في تصريح لها لـ” الشروق”، أنها على اطلاع بالملف، وهي على تواصل مع الجزائريات المتزوجات بمصر، وستعمل على إرسال سؤال كتابي إلى وزير الخارجية، صبري بوقادوم، في وقت تقول النائب إن عديد الأسئلة المكتوبة المرسلة سابقا لم تتحصل على الرد عليها من الحكومة، وستتصل رسميا بوزارة الخارجية، لمعرفة سبب إيقاف منح شهادة عدم الممانعة.

وحاولت “الشروق” الحصول على رد رسمي من جانب سفارة الجزائر بالقاهرة، عن طريق الهاتف، ووسائل المراسلة الفورية، للاستفسار حول انشغال الجاليات الجزائريات بمصر، إلا أننا لم نتلق أي رد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • جزائرية و افتخر

    المقال يتناول الاف القضايا من طرف السفارة المقصرة ف حق الجالية كلها ف مصر و التعليقات لازقة ف حكاية زواج من اجنبي او مصري ? لهذا الجزاير لن تتقدم ولن تتغير فيها شي لانه بدل ما ينقاشو و يطرحو حلول و يساندو الجالية لي راهي تعاني مسكو ف قانون لازم ما تتزوجش من اجنبي كيما انت حر هي حرة تتزوج لي كتبو ربي ليها و القانون الالاهي يضمن لها هذا قبل قانون الغابة لي عايشين بيها

  • احمد امين مصر

    التعليق رقم 4
    من المفروض تطرحي سؤال على نفسك لماذا المصري لا يتزوج بمصرية !!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟
    ولماذا تزوج الشاب خالد بمغربية وفضل الااقامة بالمغرب . مصر تجاوز سكانها 100 مليون وتقول لماذا المصري لايتزوج مصرية بمن يتزوج المصريات اذن . الخبر عن مشاكل جزائريات وقنصلياتهم وواضح جدا ان العدد قليل. والسؤال الاولي بك لماذا لا يتزوج الجزائري جزائرية بدلا من اللهاث وراء الاوربيات ولكم خير مثال في ذلك اللاعب محرز . عموما لاينصح بالزواج من جنسيات اخري لان في الغالب تكون فرص الفشل اكبر بسبب اختلاف الثقافات او اللغة بلاضافة لان احد الاطراف سيكون متغرب عن اهله .

  • مستغرب

    التعليق 20
    انصحك ان تذهب لليوتيوب
    وتشاهد كوارث النساء الجزائريات المتزوجات من اجانب
    بل اغلب المسلمات ستجد مغربيات سوريات تونسيات حولوا اليوتيوب الى ... هم يسمونه روتين يومي
    كان باقينا شوية كرامة وشرف للمسلمين مسحوها على الارض
    فقط اكتب جزائريات و زواج اجنبي ومتع ناظريك
    بالمقابل لن تجد جزائري واحد متزوج اجنبية مهما كانت جنسية زوجته
    يسمح بعرض زوجته امام الشاشات والصفحات مثل السلعة لاجل مال الدنيا
    ولا نتحدث عما يقع في الانستغرام فذلك يكاد يشبه بيوت البغاء

  • كلمة انصاف

    حسبنا الله و نعم الوكيل, ما ترحموا ما تخلوا رحمة ربي تنزل ... الحمد لله الارزاق بيده و الاعمار بيده. و هذا في زمان الكورونا و الموت تدور. استحوا حبسوا الغيبة و الاحكام على ناس ربما احسن منكم في كل شيئ.

  • ياخي عباد ياخي

    سبحان الله! ناس لا دخل لها بالموضوع تدخل و تمنشر في الناس و بنات الناس و هم ربما لم يلتقوا بمصري في حياتهم!
    ماذا تعلمون عن هؤلاء النساء؟ هل أنتم من عائلاتهن؟ ما دخلكم أصلا في الموضوع؟ من أعطاكم الحق كي تشكوا في النساء المغتربات و أزواجهن الذين ربما هم أشرف منكم؟ هذه ليست تعاليم الإسلام الحميدة التي أوصينا بها.
    سبحان الله، مشكلة إدارية تخص مجموعة صغيرة من النساء قلبتوها تمنشير للنساء المغتربات. زيدوا كملوا قطعوا في الناس اللي ما تعرفوهمش و لموا السيئات. الله يهدينا و يهديكم.

  • منيره - قسنطينه

    الى محمد بن عروس
    انا لست عنصرية لكنني جزائرية قبل كل شيء ولا يخدعني من يستعملون الدين للخداع .

  • خليفة

    الطمع يفسد الطبع،و اللي يبغى العسل يصبر لقرص النحل.

  • جلال

    تزوج من تشاء مع من تشاء الا المشركين (سورة الممتحنة, لمن يحرص على إسلامه) , ولكن مع الأسف لم يعد للزواج تلك القدسية ورباط المودة والرحمة وكثير من الزيجات تتم بسبب المصلحة والمرأة غير محترمة كثيرا في البلاد العربية وتتأثر بعض النساء مع الأسف بالمسلسلات كما قالت إحدى الأخوات ويعتقدن جهلا تلك هى الحياة لقد حدث لي في الثمانينات (كنت طالبا) إن جزائرية متزوجة عراقي طردوها أوهربت في ثياب نومها (كستها السفارة طبعا) لأن أهل الزوج (كان استاذفي الجزائر) لم يقبلوها نتيجة العادات القبلية جاءت الى السفارة باكية فطلب مني القنصل اصطحابها معي الى سوريا لترحيلها الى الجزائر

  • مستغرب

    برلمان الكادنات سيحل وسيوقف معه العبث الذي فتحه بوتفليقة من 15 سنة
    لم نسمع هذه المطالب من جزائريين متزوجين باجنبيات
    الرجال ملتزمين اكثر بقوانين بلدهم
    القانون الجزائري واحد من اكثر القوانين التي توفر الحماية للمراة الجزائرية داخل بلدها
    ولن تجدوه في مصر او الخليج او تونس التي تفتح مكاتب زواج اجنبي للبزنسة وجني المال ولن توفر لكم حماية
    كل واحد حر في حياته
    و نحن احرار في تشديد قوانين بلدنا وحمايته
    كل يوم توضع شكايات بالعشرات من جزائريات يخرجن دون اتمام الاجراءات القانونية الملزمين بها
    وحين يرميها فارس احلامها او يعتدي عليها تريد ان يتغير القانون لاجلها
    تبا لكم و لتربيتكم المنحرفة

  • محمد بن عروس

    منيره - قسنطينه انصحك ان تتخلي عن العنصرية الفرنسية و تتذكري انك عربية

    و اقول لك اننا عرب امازيغ مسلمون موحدون بالله, ارضنا ارض كل مسلم يتق الله ويعمل فيها بجهد و عرق و يحافظ عليها و نزوج بناتنا للمسلم الذي يتق الله فيهن و يعاملهم بالمعروف وبما يرضي الله ورسوله

    ايا كان جزائريا مغربيا تونسيا ليبي مصري سعودي امراتي يمني عراقي سوري

    قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "

  • عادل

    من حق الجزائريات أن يتزوجن بأي كان اذا كان مسلما ولا داعي للتعصب والعنصرية وعلى السفارات تقديم وتسهيل الوثائق المطلوبه والكف عن البيروقراطية والتنمر

  • ملاك الجزائر

    تعليقي على منيره قسنطيه
    لماذا لم تطرحي سؤال عل ولد بلادك لي يروح يتزوج اروبيه
    وسألي المصري علاش ايحب يتزوج الجزائريه تلقاي الجواب
    لانه امثالك ههم الوحيد سب وشتم غيرهم
    اتأسف لما آلا حالكم ياأغبياء العرب

  • لادخل للإسلام في الموضوع

    لآن المصري يبقى مصري قبل كل شيء سواء كان مسلم مسيحي او يهودي.

  • benchikh

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)سورة الحجر هذا يدل على عالمية الاسلام فلا حدود تقف امام ترحالنا وزواجنا لاننا امة تنشر الخيروالسلام الحقيقي وليس "الماسوني" اينما حلت .

  • amin213

    Ya encore des Algeriennes qui voyagent pour l'egypte, se marient avec des egyptiens et vient en egypte ? chapeau les artistes

  • جزايري

    القانون فوق الجميع وكل واحد حر في حياتو
    كي الراجل يتزوج اجنبية ولى اوروبية نوووورمال. وكي مرة تتزوج اجنبي مسلم تولي.....
    لا للعنصرية لا للبيروقراطية.
    ديجا الزواج مكاتيب
    ربي يهدينا

  • .....

    المشروع القادم باذن الله منع زواج الجزائريات باجانب مهما كان ولو رئيس او قنصل ولو ستبقين عانس الى نهاية عمرك

  • مريمdz

    تقولي خلاصو الرجال في دزاير نوموكم بلأفلام المصرية و التركية , زوجي جزائري أصيل و أنا أفتخر

  • salim

    أحدى الجزائريات، المتزوجة من رجل أعمال مصري،....!!!!!!!!!! مامحل اعراب رجل اعمال في الموضوع الزواج المفروض تقول متزوجة من مصري وبس ....واش دخلنا في عمله ?

  • كمال

    للمعلقين
    قبل اكل لحم اخواتنا المتزوجات من مصريين وهو زواج على سنه الله و رسوله ومن مسلمك تذكروا الالاف منكم تزوجوا من اجنبيات عجايز من اجل اقامه فهل هذه رجوله ؟
    ليس من حقكم منع زواج بشروطه الشرعيه بل ما تفعلون حرام و تحاسبون عليه امام الله

  • اسامة قسنطينة

    الى تعليق 2 منيرة قسنطينة
    من المفروض تطرحي سؤال على نفسك لماذا المصري لا يتزوج بمصرية هنا تجدين جواب لسؤالك لماذا الجزائري لا يتزوج جزاىرية ويروح للاوروبية

  • محمد بن عروس

    تعليقات غريبة

    الأخوات تزوجو بمصريين عرب مسلمين و مكتوبها كان هداك هو ماتزوجتش مع واحد يهودي ؟؟

    متكلمتوش حتى على الي تزوجوا باروبيين راكم تتكلمو على العرب المسلمين الي كيفكم ؟؟

    هل لهذه الدرجة وصل الغباء العربي العربي ؟؟

    انا سافرت و عشت في عدة دول عربية و نقولكم قسما بالله نحن وطن واحد عدونا واحد وربنا واحد

    ربي يهديكم

  • منيره - قسنطينه

    هل طرحت هذه " المتزوجات " السؤال التالي :
    لما لا يتزوج الجزائريين بمصريات ؟
    نورية حفصي ليست مساعدة اجتماعية للإهتمام بمن لم تجدن جزائري يريدهن لأسباب غير مباح بها.

  • جزايري

    عندها الحق دولتنا من التبهديل والمشاكل تاعكم تروحو لمصر لوحدكم على جال الزواج بمصري يلعبهالكم لدرجة القنصلية اوقفت عقود الزواج في فترة سابقة .. الجزايرية لي عندها كرامة ماتروحش تذل روحها لمصري ولا براني .. شكرا لحكومتنا