-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد رفضها تقديم الإعتذار

جمعيات ومعاقون يستعدون لمقاضاة فاسي

زهيرة مجراب
  • 4503
  • 14
جمعيات ومعاقون يستعدون لمقاضاة فاسي

لم يهضم ذوو الاحتياجات الخاصة وعائلاتهم رفض المختصة في علم الاجتماع زهرة فاسي الاعتذار لهذه الشريحة، إثر تصريحاتها المسيئة والجارحة، وهو ما جعل بعض الجمعيات تتحرك لمقاضاتها ورد الاعتبار لهم خصوصا وأن الفعل الذي قامت به يعاقب عليه القانون.
أكد الحقوقي والمحامي، الأستاذ مونة كريم، في اتصال مع “الشروق”، تلقيه اتصالات وطلبات من جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة وأفراد مستقلين، لرفع دعوى قضائية ضد زهرة فاسي عقب تصريحاتها المثيرة للجدل ونعتها هذه الفئة بالعالة على المجتمع، وهو ما اعتبره سلوكا عنصريا يمس شريحة كبيرة من المجتمع محمية بموجب القانون، لها نفس الحقوق والواجبات في الحياة المدنية والسياسية.
وذكر المحامي مونة أن ذوي الاحتياجات الخاصة فخر للجزائر، وقد شرفوا الراية الوطنية في العديد من التظاهرات، وخير دليل على ذلك الألعاب الأولمبية، حيث يحصدون الميداليات الذهبية في كل مرة.
وأضاف المتحدث بأن القانون واضح وصريح، فهذا الكلام عنصري وقادر على خلق صراعات، ورجّح القانوني إمكانية إلزامها من طرف القضاء بالتعويض، غير أن رفضها الاعتذار سيزيد الوضع سوءا، وكان يجدر على هذه الأخصائية، حسبه، العمل على إدماج هذه الفئة في المجتمع والذود على حقوقهم بدلا من إهانتهم والإساءة إليهم.
من جهته، عبر رئيس الجمعية الجزائرية لذوي الإعاقة، شويط نور الدين، خلال زيارته لجريدة “الشروق”، عن غضبه الشديد من التصريحات التي أدلت بها الأخصائية الاجتماعية زهرة فاسي على قناة المغاربية، متسائلا عن الدوافع والأهداف الكامنة بعد ما قالته، ووصف المتحدث الأذى النفسي الكبير الذي لحق بهم وبذويهم وأصدقائهم بالبالغ، خصوصا وأنّهم مواطنون صالحون لا يدعون للاحتجاجات أو إحداث الفوضى، بل يطالبون دوما بالتحاور والتشاور.
واعتبر المتحدث رفض المعنية الاعتذار بمثابة استفزاز لهم ولكرامتهم، بل وتمادت في فعلها بقولها إن جمعيات المعوقين تحترف “البزنسة”، مناشدا رئيس الجمهورية التدخل العاجل لمساعدتهم ورفع الغبن عنهم ومحاسبة كل من يتطاول عليهم، فهذه الفئة تعاني في صمت على مدار السنة، وقد بات من الضروري عقد ندوة وطنية تجمع مختلف الأطياف السياسية والاجتماعية وهيئات رسمية للخروج بتوصيات تشرح واقع المعوق وترسم لهم خريطة مستقبلية.
ودعا شويط لإعادة النظر في قانون حماية وترقية الأشخاص المعوقين الذي جاء لترقية هذه الفئة، لكنه لم يقدم لهم شيئا وبات لا يتماشى مع العصر الراهن، كما أصبح رفع المنحة من 4000 دج إلى 20000 دج، ورفع نسبة التشغيل إلى 7 بالمائة ضروريين وملحين والسماح لهم بالتمثيل في الهيئات السياسية كالمجلس الأعلى للشباب، مجلس الأمة، حقوق الإنسان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جزائري حر

    و الله الذي لا أله الا هو لم اتمنى في حياتي اي مكروه لأي أحد و لكن هذه المرة ارجو من الله ان تصاب هذ الزنديقة بعاهة تلحقها بأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة و تمكنح لها منحة 4.000.00 د.ج و ما عليش ما تقدم والو للوطن قولوا معايا أمين

  • السيد سبيحي خالد

    السلام عليكم باسم فئة الصم و البكم لما يقارب الالف معاق من هذه الفاة و ان صح هذا الكلام سنتاسس كطرف في القظية و نطالب برد الاعتبار لذوي الاحتيجات الخاصة

  • عباس .../

    كل معاق في الجزائر يرفع دعوى قضائية ولاينتظر اعتذارا من هذه التي تحتقر المعاق المعاق جزائري لافرق بينه وبين اللا معاق العدالة هي الفاصل بين من احتثرتنا وداستنا في بلدنا ونحن اشرف منها واكثر وطنية منها.

  • توفيق

    وأنت ماذا قدمت لنفسك وللأخرين وليس للوطن لأن الإنسان الوطني لا يتفوه بمثل هذه الحماقات وصدق الشاعر حين قال إذا أتتك مذمة من ناقص فهي العلامة لي بأني كامل

  • Sweden

    salame alikome

    Tous les algériens avec vous contre cette vieille femme
    Je ne sais pas comment les journalistes ont osé de l'inviter cette créature
    Elle défend tout le temps Ben zabrite et le pire de tout cela elle voulait nous faire que l'Islame est comme ca.
    Une opportunistes pour avoir beaucoup de l'argent et le feuteuil du pouvoir

  • محمد أمير

    لا شك أنها تصرعت في كلامها ولكن مستواة العلمي وشخصيتها على المحك إذا لم تعتذر وتعترف بأنها أخطأت

  • عبد الحكيم بسكرة

    قال تعالى (( ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا)) هذه اول ضربة في ما أعتقد تتلقاها المنسوبة ادعاء في علم الاجتماع المسماة زهرة فاسي فكم سخرت نفسها للدفاع على الوزيرة بن غبريط رمعون في كثير من القرارات الهادمة لما تبقى من المنظومة التربوية مثل قرار التدريس بالعامية و قرار تغيير الكتب المدرسية المفضوحة بكثرة الاخطاء و الاخطاء المقصودة و غير المقصودة . نشكر الجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة والأفراد المستقلين، لرفع دعوى قضائية ضدها , فكم تهجمت على الجيل السابق جيل التسعيينيات و وصفت مدرسة منظومته التربوية حينها بتخريج الارهابيين و كم وكم ..و قد فضحتها قناة المغاربية هذه المرة.

  • العباسي

    هادي فاسي اكيد عندها قرابه مع النازي Heinrich Himmler من قال لهيتلر يجب قتل المعاقين كي حصتهم في الاكل و الملبس تكون للعساكر

  • ابو عماد الدين

    انا لا اتمنى السوء للمرأة التي أهانت فئة ذوي الإحتياجات الخاصة و لكنني أدعوها للتأمل في هذا السؤال: ماذا لو أصبتِ ,لا قدر الله, بإعاقة و صرتِ طريحة الفراش فصار الناس يطعمونك طعامك بعدما كنت تتناولينه بيديك,و يلبسونك ثيابك و ينظفون قذارتك- أعزنا الله و إياك-و صرت محرومة من الخروج و الكثير من متع الحياة؟؟؟؟
    إذا لم تحرك الاجابة عل السؤال شيء من الإنسانية في داخلك,فاعلمي أنك لست من بَني البشـــــــــــــــــــــــــــــر.....!!!

  • TOMASS

    في فرنسا
    المعاق جسديا يحصل على 900 يورو شهريا
    و المريض نفسانيا يحصل على 700 يورو شهريا

  • جزائري 2

    ماذا قدمت وزارة التربية بمفتشيها وخبرائها وعلمائها
    والمدرسة الجزائرية مصنفة في ذيل الترتيب
    ماذا قدمتم انتم للجزائر
    وانتم من يقترف 1200 خطأ في كتب مخصصة للتعليم
    انتم الذين لا تحسنون صناعة مناهج تربوية كبقية الدول ... ماذا قدمتم بحق السماء؟
    انتم الذين تجعلون الطفل يذهب للدراسة تحت المطر والبرد
    ماذا قدمت الوزارة التي تشتغل فيها فاسي
    أي طفل لا يدرسه والداه في البيت ويعيدون له الدرس فقد خاب مستقبله
    لأنه لا رجاء في المدارس الجزائرية ومفتشيها

  • جزائري

    ماذا عن أساتذة جامعة الجزائر 2 قسما الانجليزية والفرنسية
    فهم لا يعملون الا بعد شهر فيفري زيادة التغيب و طرقهم التعسفية في التدريس
    وقبض راتب أستاذ جامعيا كاملا

  • اسلام

    ان شاء الله تحكم عليها العدالة بحكم يسبب لها صدمة دماغية تسبب لها اعاقة كلية ودائمة لتعرف معنى معانات المعوقين

  • أحمد

    يجب مقاضاتها، فدوى الاحتياجات الخاصة ليسوا أنصاف مواطنين، كما أنهم قدموا للجزائر واسمعوا صوتها ونشيدها كما لم تفعل هي. لقد اساءت لكل للجزائر الشماء بأن بان اساءت لفئة من ابنائها من منبر ما وجد إلا ليهاجم الجزائر وبسيء لها ويطعن في مصداقيتها صبح مساء. عاشت الجزائر عزيزة مكرمة بكل ابنائها.