-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإجراءات الجديدة أثرت على سير العملية

جمع التوقيعات “هاجس” يلاحق المترشحين للرئاسيات!

أسماء بهلولي
  • 5709
  • 12
جمع التوقيعات “هاجس” يلاحق المترشحين للرئاسيات!
ح.م

يواجه الطامحون في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، سواء من رؤساء أحزاب سياسية أو أحرار، هاجس جمع التوقيعات عبر الولايات، التي باتت تؤرق العديد منهم، وسط شكاويهم مما يسمونه التضييق الممارس من طرف الإدارة المحلية.

اشتكت العديد من الأحزاب السياسية والشخصيات الراغبة دخول رئاسيات ديسمبر المقبل، مما وصفته بـ”العراقيل البيروقراطية” الممارسة من قبل الإدارة المحلية في عملية جمع التوقيعات التي حددت بـ50 ألف توقيع عبر 25 ولاية على الأقل، فيبدو أن شرط الحضور الشخصي “للموقع”، ورفض الموثقين العمل دون تلقيهم إذنا من قبل الغرفة الوطنية للموثقين، شكلت عائقا أمام الراغبين في الترشح.

وهو ما يؤكده المترشح للرئاسيات المقبلة، رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة، الذي وصف الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة المحلية بـ”غير المبررة”، والتي من شأنها أن تؤثر على العملية الانتخابية، حيث قال لـ”الشروق” إن حزبه يواجه العديد من العراقيل فيما يخص جمع التوقيعات، حيث يرفض الموثقون العمل دون الحصول على أمر من الجهات المختصة، وأكثر من ذلك يرفضون التنقل إلى مقرات البلديات، وحسب المتحدث فشرط الحضور الشخصي للموقع  أثر على العملية وقال: “العملية باتت شبه مستحيلة”، وما تقوم به المصالح الإدراية برأيه هي عرقلة مقصودة من شأنها التأثير على العملية الانتخابية وتقليص عدد المترشحين خاصة فيما يتعلق بفئة الأحرار.

وذهب رؤوف معمري المكلف بالإعلام في جبهة المستقبل، إلى نفس الملاحظة واعترف بوجود “عراقيل” على مستوى الولايات خلال عملية جمع التوقيعات لصالح مرشحهم رئيس الحزب بلعيد عبد العزيز، مؤكدا لـ”الشروق” أن جبهة المستقبل لم تعان يوما من جمع التوقيعات غير أن الإجراءات المتبعة هذه المرة أثرت على العملية في ظل رفض غياب محضرين قضائيين وموثقين ومترجمين على مستوى البلديات، وإن وجدوا يرفضون التوقيع حسبه-مشيرا إلى أن مسألة الحضور الشخصي للموقع شكلت عائقا وقال إن “جبهة المستقبل متواجدة في 48 ولاية.. إلا أن هذه المرة وبفعل الإجراءات البيروقراطية وجدنا مشاكل في جمع التوقيعات”.

 من جانبه، قال محمد لعقاب المدير الإعلامي للحملة الانتخابية للمترشح عبد المجيد تبون، إن جمع التوقيعات لصالح مرشحهم شهد بعض الصعوبات خاصة في الولايات الجنوبية بسبب رفض المحضرين القضائيين والموثقين التوقيع على الاستمارات، بحجة أنهم لم يتلقوا تعليمات من الجهات الوصية أو من سلطة تنظيم الانتخابات، ونفس الشيء بالنسبة للأمناء العامين للبلديات الذين أصبحوا يعانون من الضغط، وقال “نطالب السلطة الوطنية لمراقبة الانتخابات بأن تتدخل وتوجه تعليمة واضحة وسريعة للمخولين بالمصادقة على التوقيعات من أجل التجاوب السريع مع المواطنين”، مضيفا “مثل هذه الإجراءات البيروقراطية لا تخدم المترشح ولا العملية الانتخابية التي تعتبر مصيرية بالنسبة لبلادنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • nacer alem

    لو تقبل التوقيعاب في غياب الموقع هو بداية للتزوير

  • خالد

    ياو قلنا ماكانش الفوط .

  • شخص

    قولو الآن لبدوي يجمع لكم 6 ملايين توقيع !

  • جزائري حر

    إلى دبروا فيها 100 توقيع راهم معليهمش. الرئاسة ليست لمن يعتقد أن منصب رئيس جمهورية تشريف وشهرة وقول قولا جميلا في القنوات والجدالات التلفزيونية الترفيهية(الحقيقة والله إلا راهم رفهونا وحنا فوتنا بهم شويا وقت فهم مشكورين من هده النحاية وعلى كل حال يسامحونا

  • جلال جوجو

    اللي يوقع يموت .....

  • نادر

    هههههه مالفين بالتزوير كل شيء ساهل ماهل ، المرة هذه التزوير محدود جدا لصالح مرشح النظام الذي لم يتضح من بين المرشحين بعد ......

  • محمد البجاوي

    المعادلة واضحة كالشمس..إن لم تكن مع مطالب الحراك فأنت من أذناب العصابة ..والحراك ضدّ انتخابات استنساخ النّظام في مخابره... انتبهوا

  • moha

    هذه اشارة اخري للمطبلين بان انشاء سلطة بن يونس في العاصمة لن تغير شيئ علي الواقع مادامت العصابة تتحكم في دواليب الدولة. ان الانتخابات المقبلة لن تكون مغايرة لانتخابات الشكلية التي نضمتها هذه السلطة منذ زمن طويل لانها لا تأمن بارادة الشعب اصلا ولاتريد التغييرولكن تريد فقط مسرحية لتزكية مرشحها.

  • ساحر

    هناك العديد من البلديات غلقت فيها مكاتب الانتخابات الى اشعار اخر من قبل الأميار والمواطنين على السواء وهناك أخرى تم فيها بناء جدران اسمنية على أبواب مكاتب الانتخابات حيث لم تحدث فيها مراجعة القوائم الانتخابية

  • محمد

    لا تحزنوا عليكم بالإتصال ببدوي فلديه الخبرة اللازمة في جمع التوقيعات (التزوير)

  • كمال

    هل من مواطن اوقع على استمارات المترشحين؟ بطبع لا و1000لا

  • الشعب

    نحن الشّعب لا نوقّع لأحد من وجوه النّظام و الأخرون مجرّد آرانب عديمي الأخلاق و الضّمير .